اسم منتج جديد يمكن أن يقلب معادلة النجاح والأرباح

اسم منتج جديد يمكن أن يقلب معادلة النجاح والأرباح

عند اختيار اسم منتج جديد فمن الضروري استحضار حقيقة أن التواصل واللغة جزء لا يتجزء من جميع تعابير العلامة التجارية تمامًا كما هو مهم في العلاقات الإنسانية، والتسمية لا تنفصل عنهما في الواقع، بل هي تفريعٌ محتّم؛ لأننا بالأسماء نَصِف الأشخاص والأشياء، ونخلق نوعًا من الصورة الذهنية وفق معانيها، وهذا ما يحدث على مستوى أسماء الأفراد بوضوح، فلكل اسم تصور معيّن، وتجده ظاهرًا على المسمّى، مما يحدد طريقة التواصل والتفاعل معه على حسب تأثير اسمه. الأمر سيّان مع تسمية المنتجات، فبوسع الاسم الصحيح المختار بذكاء وعناية أن يكون حملة دعائية في ذاته، فيسهل تناقله وتصوره والتفاعل الإيجابي معه.

خذ على سبيل المثال المنتج الأكثر شهرة عالميًا للعلامة التجارية العظيمة Apple والذي بات اليوم متداولًا حتى يكاد يختفي اسم ”هاتف ذكي“ فكل الهواتف الذكية أصبحت عند المستهلكين iPhone بلا وعي ولا سابق إصرارٍ وترصد، ونجحت Apple في التموضع بأذهان الناس حول العالم. اسم قد يبدو يسيرًا جدًا، ولا يحتاج لقدرات خارقة لابتكاره، لكن كل التعقيد الابتكار يكمن في هذه التبسيط، i مسبوقة بالكلمة تفيد الملكية والتفرد، و Phone الذي يشير بوضوح ومباشرة للمنتج. والمثير للاهتمام، أن هذا الأسلوب اللغوي المبتكر بالتسمية، لم يعد حصرًا بمنتجات Apple فحسب، بل ستجد مئات الحسابات على منصات الشبكات الاجتماعية المختلفة..

فضلًا عن العناوين البريد الإلكتروني تستخدم حرف I قبل الأسماء على سبيل الانتماء الشعوري للعلامة التجارية، أو على سبيل الإعجاب -على أقل تقدير- لأسلوب التسمية المبتكر. هذه أكبر حملة تسويقية يمكن أن تطرح بالسوق، ونعني القدرة على التأثير الفيروسي شفهيًا عن طريق اسم صُمِم بذكاء وفرادة.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

اسم منتج جديد

ما الاسم الصحيح؟

اتفق المختصون في القطاع التسويقي والاستراتيجي فيما يتعلق باختيار اختيار اسم منتج جديد على مجموعة صفات، متى وُجِدت في الاسم كان اسمًا ناجحًا ومستدام التأثير، وهي كما يلي:

ذو معنى

ينقل شيئًا من جوهر العلامة التجارية، وما يلبيه المنتج للمستهلك، كما يدعم الصورة العامة التي تحاول الشركة إيصالها.

مميز

اسم منتج جديد فريد من نوعه، كما يمكن تذكره ونطقه بسهولة، متفرّد عن كل منافس من حيث الخصائص والتسمية، كما يسهل تداوله عبر منصات الشبكات الاجتماعية. 

ذو توجه مستقبلي

يسهم في نمو الشركة وتطويرها ونجاحها، بحيث يشكل فرصة استدامة وامتداد، ويمكنه التعامل مع التوقعات المستقبلية.

متسق التركيب

يشكل امتدادًا متناغمًا للعلامة التجارية، ويسهل ارتباطه الذهني بالعلامة.

محمي

قابل للتسجيل بوصفه ملكية فكرية، وامتلاكه بصورة قانونية، والتصرف به وفق ذلك.

إيجابي

لا يحتمل دلالات سلبية متعلقة بالثقافة المحلية وثقافة السوق المستهدفة، وإنما ذو دلالة إيجابية تعزز من ولاء المستهلكين.

بصري

يسهل تموضعه في التصميم والنصوص التسويقية، ويعزز من صورة العلامة التجارية بهذا التموضع الفعّال.

اسم منتج جديد

لم من المهم أن تبذل جهدًا في اختيار اسم منتج جديد؟

عند اختيار اختيار اسم منتج جديد يعد كل تفاعل مع العملاء فرصة ينبغي أن تُنتهز بذكاء، لأن التجربة الاستثنائية تولّد -غالبًا- ردة فعل إيجابية وممتعة وجديرة بالمشاركة، وهذا في حد ذاته تسويق شفوي صادق وحقيقي فعّال وذو كفاءة عالية. أما أهمية الاسم في تسويق المنتج والعلامة التجارية فتظهر فيما يلي:

أولًا وقبل كل شيء، يعمل اسم المنتج كأداة تسويقية قوية لجذب انتباه العملاء المحتملين. يعتبر اسم المنتج أول اتصال يحدث بين المنتج والعميل، ويمكن أن يكون له تأثير فوري وقوي. عندما يكون لديك اسم جذاب وملهم، فإنه يمكنه أن يثير فضول العملاء ويحفزهم على التعرف على المزيد حول المنتج وفتحه وشرائه. وبالتالي، فإن اختيار اسم فعال يمكن أن يزيد من احتمالية توليد الاهتمام والطلب على المنتج.

ثانيًا، يساهم اسم المنتج في بناء الهوية والتميز للعلامة التجارية. فمتى اخترت اسمًا مرنًا ومميزًا كـ اختيار اسم منتج جديد، فإنه يمكن أن يساعد في تعزيز علامتك التجارية وإبرازها في سوق المنافسة. بفضل الاسم المميز، يمكن للعملاء تذكر المنتج بسهولة وربطه بالشركة المصنعة. هذا يؤدي إلى بناء الولاء والثقة لدى العملاء، وزيادة فرص العمل المستقبلية.

ثالثًا، يمكن أن يؤثر اسم المنتج على تجربة العملاء واستجابتهم العاطفية. يعتبر الاسم المناسب والملهم واحدًا من العوامل التي تعزز الارتباط العاطفي بين العملاء والمنتج. عندما يكون لديك اسم منتج جديد ينقل رسالة إيجابية ويثير المشاعر المناسبة، فإنه يمكن أن يخلق تجربة أكثر إشراكًا وإثارة للعملاء. يمكن أن يساعد الاسم في تشكيل وجهات نظر العملاء وتعزيز رغبتهم في اقتناء المنتج.

أخيرًا، يسهم اسم المنتج في تسهيل عملية التسويق والترويج. عندما يكون لديك اسم منتج جديد فعال وواضح، يمكن أن يسهل على العملاء البحث عن المنتج والتعرف عليه في سوق المنافسة، حيث يعتبر الاسم سمة تعريفية للمنتج ويمكن استخدامه في استراتيجيات التسويق المختلفة، مثل الإعلانات والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتم استخدام الاسم لإنشاء شعارات وعلامات تجارية وحملات ترويجية تعزز رؤية المنتج وتعزز الاعتراف به.

اسم منتج جديد

كيف تختار اسم منتج جديد؟

  1. ابحث عن الإلهام: جلسات العصف الذهني مفيدة جدًا في مرحلة الاستلهام والابتكار، كما نوصي بالبحث عن الإلهام في مختلف المصادر، فقد تكون الطبيعة، الثقافة، التكنولوجيا، الفن، أو حتى الأحداث الحالية، مصدرًا لأسماء مبتكرة وفريدة.
  2. استخدم الصورة الشاملة: فهم جوهر وفلسفة المنتج بشكل كامل يسهل عملية الاختيار. ابحث عن القيم الأساسية والمزايا والفوائد التي يوفرها المنتج، ثم حاول تجسيد هذه الجوانب في الاسم بطريقة مميزة وجذابة.
  3. اللعب بالكلمات والأصوات: استخدام المحسنات اللغوية مثل الجناس، الطباق،  الاستعارات، والكنايات، والمترادفات، أو حتى الكلمات الجديدة المركبة يمكن أن تعكس فكرة المنتج بقالب إبداعي.
  4. البساطة والوضوح: نوصيك بتجنب الأسماء المعقدة أو المبهمة التي يصعب فهمها أو حفظها لأنها بالمحصلة ستكون صعبة التداول، وهذا ما ينبغي أن تتفاداه.
  5. العب بالعواطف: تفنن باستهداف العواطف والمشاعر لدى عملائك. هل يمكن أن يثير الاسم الفضول؟ هل يمكن أن يحفز الشغف أو السعادة أو الثقة؟ من شأن هذا أن يجعلهم يرتبطون بالاسم والمنتج.
  6. ابحث عن التوازن: حقق التوازن بين الإبداع والوضوح. يجب أن يكون الاسم ملهمًا ومبدعًا، ولكن في الوقت نفسه يجب أن يكون واضحًا ومفهومًا للعملاء.
  7. الاختبار والتحقق: بمجرد توفير قائمة محتملة من الأسماء، قم بإجراء اختبارات وتجارب على الأسماء مع مجموعة صغيرة من العملاء أو الزملاء. استمع لتعليقاتهم وآرائهم واستفد منها لتحسين الاسم.
  8. التميز: حاول أن تجد اسمًا يبرز في ساحة المنافسين ويميز منتجك في السوق. قم بدراسة الأسماء المستخدمة بالفعل وابحث عن طرق جديدة ومبتكرة لتمييز منتجك.

تذكّر | عند اختيار اسم منتج جديد بأن كل تجربة تصممها العلامة التجارية لعملائها عبر منتجاتها وخدماتها هي الوسيلة التي تعرِّف العلامة في أذهان العملاء وتتموضع في ذاكرتهم من بين آلاف التجارب في حيواتهم. اختيارك للاسم الصحيح، هي فرصة لخلق تجربة لا تنسى عبر المصافحة المبكرة الأولى، وهو الاسم الذي سيجعله فضوليًا للتعرف على العلامة التجارية.

احدث المقالات

<strong>أهم اسئلة التجارة الالكترونية تجيبك عنها سلّة</strong>
<strong>متاجر التجزئة في السعودية بحلول سلة التقنية</strong>
مستقبل التجارة الالكترونية المحلّية في الألعاب والرياضات الالكترونية 2023م
<strong>سلّة ما بين “مستقبل التجارة” و ” أفضل برنامج التجارة الإلكترونية “</strong>