خطوات فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني في السعودية

خطوات فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني في السعودية

مع أكثر من 30 بنك محلي ودولي، و2062 فرعًا مصرفيًا،  يمنح النظام المصرفي في المملكة العربية السعودية الراغبين في فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني أو غيرها من المعاملات التجارية أو الشخصية خيارات واسعة، تقدم البنوك المحلية والدولية خدمات حديثة وفعالة في معظم الحالات، وهو ما يُساهم في تسهيل المعاملات التجارية خصوصا للعاملين في مجال التجارة الإلكترونية..

نُشارك معك في هذه المقالة بعض المعلومات عن النظام المصرفي في المملكة وكيفية فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني بكل سهولة.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

طبيعة النظام المصرفي في المملكة

فتح حساب بنكي

قبل أن نتحدث عن فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني دعنا نكتشف بعض أهم المعلومات عن النظام المصرفي في المملكة..

النظام المصرفي السعودي يشبه النظام المصرفي في البلدان الغربية، فتح حساب بنكي إذا يمنح عملاء الخدمات المصرفية اختيارات واسعة، لكون المملكة موطنًا للعديد من المؤسسات المصرفية الجادة، وطالما يمكنك تقديم المستندات المطلوبة، فإن فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني لن يستغرق سوى بضع دقائق، على الأغلب.

يُربط حسابك مباشرة برقم هاتفك المحمول، ما يعني أنك ستتلقى رموز الأمان الخاصة بك ومعلوماتٍ حول نشاط حسابك عبر الرسائل القصيرة.

تنص مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA)، والتي تنظم النشاط المصرفي في المملكة، على أنه لا يمكن للبنوك فرض رسوم على العملاء لفتح حساباتٍ جديدة، إذ تتوفّر هذه الخدمة مجانًا، كما تتوفر الخدمات والعمليات المصرفية عبر الإنترنت أو عبر الهاتف باللغتين الإنجليزية والعربية.

يمكنك سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي، ويمكن العثور عليها في كل مكان تقريبًا (هنالك أكثر من 18000 آلة في جميع أنحاء البلاد، من فروع البنوك إلى مراكز التسوق والمتاجر الكبرى.. إلخ)، لا تفرض معظم البنوك رسومًا على عمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي، إذا تلقيت تحويلًا أو أرسلت تحويلًا، فستظهر المعاملة على الفور من حسابك عبر الإنترنت، وقد تضطر إلى دفع رسوم رمزية.

لإجراء أول تحويل إلى حساب أجنبي، ستحتاج إلى الذهاب إلى فرعك، يمكن إجراء عمليات التحويل التالية من حسابك على  الموقع الإلكتروني، وسيتم تحصيل الرسوم من قبل البنك السعودي الذي تتعامل معه وربما البنك الأجنبي. 

أهم البنوك في المملكة العربية السعودية

وفقًا لـ KPMG، تعد البنوك في المملكة موطنًا لأصول بقيمة 604.9 مليار دولار أمريكي، من أهم البنوك المحلية في المملكة:

  • البنك الأهلي التجاري (NCB)
  • مصرف الراجحي
  • بنك سامبا
  • بنك الرياض
  • البنك السعودي البريطاني

يعدّ البنك الأهلي التجاري (NCB) أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول، حيث استحوذ على 20.5٪ من حصة السوق، يليه مصرف الراجحي (16.1٪)، وبنك سامبا (10.1٪) وبنك الرياض (10.1٪)

اقرأ المزيد هنا: قائمة أفضل البنوك الإلكترونية في السعودية

حطت عدد من البنوك العالمية رحالها في المملكة العربية السعودية، وتشمل:

  • بنك الإمارات دبي الوطني
  • البنك الألماني
  • مصرف باريس الوطني باريباس
  • جي بي مورغان تشيس NA
  • بنك الصين للصناعة والتجارة
  • بنك أبوظبي الأول
  • بنك ستاندرد تشارترد
  • إتش إس بي سي HSBC

 أنواع الحسابات المصرفية

فتح حساب بنكي

من أجل فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني، من المهم فهم أنواع الحسابات المصرفية للعثور على الحلول المناسبة لاحتياجاتك، فيما يلي أهم أنواع الحسابات المصرفية في البنوك السعودية:

  • الحسابات الجارية

يسمح لك الحساب الجاري بتنفيذ المعاملات المصرفية التقليدية،فتح حساب بنكي بما في ذلك إيداع أو سحب النقود، وإصدار الشيكات، ودفع الشيكات وتحصيلها، ودفع التكاليف المتكررة مثل فواتير الخدمات عبر الهاتف أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، يمكنك أيضًا فتح حساب مشترك مع شخص آخر يمكنك التعرف ايضاَ علي ربح المال من الانترنت

تأتي الحسابات الجارية مع دفاتر شيكات وقد تخضع لمتطلبات الحد الأدنى من الرصيد.

  • حسابات التوفير

تقدم العديد من البنوك في المملكة  حسابات توفير يمكن الوصول إليها من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، في حين أنهم لا يقدمون عادةً تسهيلات الشيك، إلا أنهم يسمحون أيضًا لأصحاب الحسابات بالحفاظ على مستويات الرصيد قريبة من الصفر، تقدم حسابات التوفير في المملكة العربية السعودية معدل ربح أعلى من الحسابات الجارية. 

  • حسابات الودائع لأجل

حسابات الودائع لأجل هي للأشخاص الذين يرغبون في جعل أموالهم تعمل، ويكونون قادرين على إيداع مبالغ كبيرة لفترة من الزمن، عادة ما تحمل هامش ربح أعلى من حساب التوفير وعادة ما تكون مرتبطة بمبلغ إيداع ثابت معين وفترة زمنية معينة.

هناك أيضا حسابات العملة الأجنبية، والحسابات المشتركة، حسابات السيدات، حسابات الأطفال وغيرها من أنواع الحسابات المصرفية الأخرى بحسب كل احتياج.

قد تهمك هذه المقالة أيضًا: أفضل 4 خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت  

الخدمة المصرفية الرقمية

فتح حساب بنكي

برزت المملكة العربية السعودية مؤخرًا كأكبر سوق للخدمات المصرفية الرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقًا لبحث من عرب نت، يستخدم أكثر من ثلاثة أرباع عملاء البنوك تطبيقات الإنترنت أو تطبيقات الهاتف المحمول، بينما يستخدم 76٪ من عملاء البنوك السعودية المنصات الرقمية، يستخدم 60٪ تطبيقات الإنترنت والهاتف المحمول.

سيجد مستخدمو الخدمات المصرفية في المملكة أنه من السهل تشغيل حساباتهم عبر الإنترنت أو عبر تطبيقات الهواتف الذكية، يتمتع كل بنك كبير تقريبًا بحضور ملحوظ عبر الإنترنت، وذلك بفضل دَفعة إلكترونية من مؤسسة النقد العربي السعودي. 

تتوفر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال معظم البنوك للعملاء الذين يريدون طريقة أكثر ملاءمة لتتبع مواردهم المالية، تُقدم البنوك الرئيسية في المملكة العربية السعودية الآن تطبيقات مصرفية عبر الهاتف المحمول بحيث يمكن للعملاء الوصول إلى الحسابات وإجراء المدفوعات من هواتفهم المحمولة والأجهزة اللوحية.  

اقرأ أيضًا: خطوات فتح حساب بنكي دولي مجاني لمتجرك الإلكتروني

كيفية فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني في المملكة

عملية فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني تبدو متقاربة في أغلب البنوك المحلية أو الدولية في المملكة، مع بعض الاختلافات الطفيفة، سنقدم نموذجا عن طريقة فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني في المملكة في مصرف الراجحي.

فتح حساب بنكي جاري في مصرف الراجحي

فتح حساب بنكي

مصرف الراجحي هو أعرق وأكبر بنك إسلامي في العالم من حيث رأس المال، تأسس عام 1957، وهو واحدة من أكبر الشركات المساهمة في المملكة. لدى المصرف أكثر من 330.5 مليار ريال سعودي من الأصول الخاضعة للإدارة، وأكثر من 600 فرع، كما أن لديه قاعدة كبيرة من خدمة العملاء تساعدك عند فتح حساب في مصرف الراجحي، وحصل على شهادة الأيزو الدولية من إنترتك، بعد أن استعرضت الشركة جميع الإستراتيجيات التي يعمل بها البنك في حال التعامل مع الأزمات، تأتي شهادة الأيزو بعد حصول البنك على شهادة المستوى الرابع من معهد Uptime  وهي أعلى جائزة على الإطلاق.

يقدم المصرف حسابات جارية، والحسابات الميسورة، والحسابات خاصة، وحسابات للسيدات، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان والقروض الشخصية وقروض المنازل والسيارات.

شروط فتح حساب في الراجحي

  •  يجب توفير بطاقة الرقم القومي للسعوديين أو بطاقة الهوية للمقيمين.
  • يجب أن يبلغ العمر 18 عامًا على الأقل لحسابات البالغين ، و 15 عامًا على الأقل لحسابات القُصّر.
  • يجب أن يكون رقم الهاتف المحمول المسجل لدى البنك من قبل مزودي الخدمة أو شركات الاتصالات داخل المملكة.
  • يجب أن يكون العنوان الوطني صالحًا.
  • يجب أن يكون العميل مسجلًا في منصة أبشر، لإتمام التحقق من الحساب المصرفي، وللتسجيل، انتقل إلى التسجيل في أبشر وزارة الداخلية من هنا.
  • يُشترط ألا يكون العميل مسجلًا حاليًا لدى البنك، أو خدمة تحويل الراجحي، في حال قيام العميل بأي عمليات مصرفية داخل الفرع، أو لطلب منتجات تمويلية أو بطاقات ائتمانية، ويجب عليه زيارة أي فرع من فروع مصرف الراجحي للوقوف على صلاحيات الحساب.

 

خطوات فتح حساب بنكي في مصرف الراجحي

أصبح فتح حساب بنكي في مصرف الراجحي عبر الإنترنت من أسهل الخدمات التي يقدمها الموقع الرسمي للمصرف، يمكنك فتح حسابٍ بنكي في المصرف دون الاضطرار إلى التنقل لمقر البنك، إليك الخطوات التي عليك اتباعها لفتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني:

  • انتقل إلى رابط فتح حساب مصرف الراجحي عبر الموقع الرسمي للبنك.
  • املأ المعلومات المطلوبة واملأ الاستمارة الإلكترونية.
  • تحقق من رقم هاتفك المحمول.
  • توثيق البيانات من خلال بوابة الوصول الوطنية الموحدة.
  • بعد الانتهاء من إجراءات فتح الحساب، ستصلك رسالة نصية تحتوي على معلومات حسابك.

 

سيُطلب منك تقديم نسخة من الهوية الوطنية، ويمكن لمواطني المملكة العربية السعودية فتح الحساب ابتداءً من سن 15 سنة.

بعد فتح حساب جارٍ في مصرف الراجحي يمكن للعميل إصدار دفتر شيكات، وإيداع الأموال، وإجراء جميع المعاملات المصرفية اليومية

يوفر مصرف الراجحي لعملاء الحسابات الجارية خدمة أوامر مستدامة تحدد قيمة ثابتة سيدفعها البنك نيابة عنك في أوقات محددة.

يوفر لك مصرف الراجحي شيك حساب شهري، إما باللغة العربية أو الإنجليزية، مع جميع التفاصيل المتعلقة بالحساب، بما في ذلك الرصيد الحالي.

يمكن للعميل إجراء جميع المعاملات المالية والمصرفية من أجهزة الخدمة الذاتية.

كما يوفر البنك للعملاء اشتراكًا في خدمة مباشر للأفراد، يمكن من خلاله إجراء جميع المعاملات عبر الإنترنت في أي وقت وفي أي مكان.

  • والآن، بعد معرفة كيفية فتح حساب في مصرف الراجحي يمكنك الآن الاستفادة من جميع الخدمات المصرفية التي يقدمها مصرف الراجحي على مدار الساعة، واستقبال وتحويل الأموال بكل سهولة.

 

 وأخيرًا..

فتح حساب بنكي لمتجر إلكتروني هو خطوة مهمة من الخطوات التي تُؤسّس لعمل ناجح في التجارة الإلكترونية..

ندرك في منصة سلة أهمية توفير بوابات دفع مختلفة من بنوك وبطاقات ائتمانية، لذلك وفّرنا لأصحاب المتاجر في سلة ميزة سهولة الربط بين أبرز البنوك السعودية الموثوقة التي تدعم التجارة الإلكترونية، إضافة إلى عديد من الميزات الأخرى..

 

انضم إلى 10 آلاف تاجر في سلة، أنشئ متجرك الإلكتروني الآن!

احدث المقالات

<strong>لتحوّل هاجس زيادة المبيعات على الإنترنت إلى طمأنينة تامة- سلّة</strong>
<strong>سلّة تجيب تساؤلاتك الكثيرة حول “كيف اسوق منتجاتي ؟”</strong>
<strong>ثلاثية استدامة العلامة التجارية | سلة</strong>
<strong>بسطة بليلة صنعت قصة نجاح متجر الكتروني | سلة</strong>