تبحث عن تجارة الكترونية بلا راس مال؟ هذه المقالة لك

تبحث عن تجارة الكترونية بلا راس مال؟ هذه المقالة لك

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

ما دمت تبحث عن تجارة الكترونية بلا راس مال؛ فهل تصدق بأن Youtube حقق أكبر قدر من الأرباح لمنشئي المحتوى؟ في عام 2017 كسب منشئو المحتوى على هذه المنصة ما يقارب 4 مليار دولار، بزيادة قدرها 20٪ بالمقارنة مع العام السابق، بينما تنامى إجمالي الأموال التي كسبها منشئو المحتوى على منصة Instagram بنسبة 50٪ على أساس سنوي.

هل ما زلت متفاجئ من الأرقام المتعلقة بـ تجارة الكترونية بلا راس مال؟ حسنًا هنالك المزيد؛ حيث تجاوزت عدد المتاجر  الإلكترونية التي تعتمد على الـ Dropshipping نسبة 16٪ من إجمالي المتاجر الإلكترونية و المتجر الإلكتروني التي تفوق 450 متجرًا إلكترونيًا بحسب تقرير eCommerce Fuel؛ وهذه القيم الرقمية المبشرة تشير إلى أنه من السهل بدء تجارة  الكترونية بلا راس مال؛ حيث لا يلزم وجود مخزون من البضائع لدى المتاجر التي تعتمد على الـ Dropshipping وإنما تلعب دور الوسيط بين العملاء والمتاجر التي توفر المنتجات، واتضح بأن هذه الطريقة قد حققت نموًا ملحوظًا يتجاوز 32٪ مقارنة مع العام السابق، فيما حققت أيضًا معدل تحويل Conversion Rate بما يقارب 2% بالمقارنة مع العام السابق.

في الحقيقة | أصبح قطاع التجارة الإلكترونية مؤخرًا من أكثر القطاعات نموًا في العالم، مما فتح فرصًا كبيرة للرياديين الطموحين. لكن السؤال المطروح الآن؛ ماذا لو كنت ترغب في بدء عمل تجاري إلكتروني ولا تمتلك رأس المال الكافي؟ هل بوسعك بدء مشروع تجارة الكترونية بلا راس مال ؟ الإجابة هي نعم، ولكن يتطلب ذلك القليل من الإبداع والكثير من العمل الجاد المتمثل في الصبر والتحسين والاستمرارية، إليك 5 معلومات عن الدروبشيبنج تهم كل تاجر.

فرص تجارية بلا رأس مال 

هناك العديد من النماذج التجارية التي يمكنك البدء بها كمشروع تجارة الكترونية بلا راس مال، ومنها ما يلي:

1. البيع بالعمولة (Affiliate Marketing)

تجارة الكترونية بلا راس مال

الأفلييت ماركيتينج هو التسويق بالعمولة، وهو عبارة عن عملية يكسب فيها الناشرون عمولة عن طريق الترويج لمنتج أو خدمة يقدمها بائع تجزئة أو معلن آخر باستخدام رابط تابع، حيث يقوم الشريك التابع بمكافأة مقابل تقديم نتيجة محددة إلى بائع التجزئة أو المعلن. غالبًا تكون النتيجة هي البيع، ولكن يمكن لبعض برامج التسويق التابعة للمنشأة أن تكافئك على العملاء المحتملين أو مستخدمي الإصدار التجريبي المجاني أو النقرات على موقع ويب أو الحصول على تنزيلات لأحد التطبيقات؛ والجميل في البيع بالعمولة هو أنك لا تحتاج إلى التعامل مع الشحن أو الإنتاج أو حتى خدمة العملاء، فالشركة المصنعة للمنتج تقوم بهذه المهام، وبالتالي فهو نموذج مثالي لـ تجارة الكترونية بلا راس مال.

2. بيع المنتجات الرقمية

تجارة الكترونية بلا راس مال

تعد المنتجات الرقمية مثل البطاقات الرقمية، والتطبيقات الإلكترونية، والكتب الإلكترونية، الدورات التدريبية، الألعاب، والفنون الرقمية، والموسيقى وغيرها من المنتجات التي  لا تتطلب تكاليف إنتاج أو شحن ومن السهل توزيعها عبر الإنترنت، فهي مشروع تجارة الكترونية بلا راس مال ناجح.

3. التجارة الإلكترونية للشحن المباشر (Dropshipping)

تجارة الكترونية بلا راس مال

الدروب شيبنج هي طريقة لتنفيذ الطلبات عندما لا تحتفظ الشركة بالمنتجات التي تبيعها في المخزون و، أي يشتري البائع المخزون حسب الحاجة من طرف ثالث -عادة ما يكون تاجر جملة أو مصنعًا- لتلبية تلك الطلبات. يتمثل الاختلاف الأكبر بين الدروب شيبنج ونموذج البيع بالتجزئة العادي أن التاجر البائع لا يخزن أو يمتلك مخزونًا، فهم يعملون كوسيط، مما يجعله خيار ممتاز كمشروع تجارة الكترونية بلا راس مال.

4. البيع عبر قنوات متعددة Marketplace

تجارة الكترونية بلا راس مال

من الدارج أن العملاء بالمجمل لا يقتصرون عمليات الشراء على قناة واحدة فقط وإنما توجد عدة قنوات محتملة لإتمام عملية الشراء. فقد تبين -وفقًا لتقرير Bigcommerce- بأن 45٪ من ثلاثة آلاف متسوق عبر الإنترنت على مستوى العالم قد قام بالشراء من متجر إلكتروني مستقل عبر الإنترنت بينما 78٪ منهم قاموا بالشراء من Amazon و 34٪ اشتروا من E-Bay. سلة كذلك وفرت تطبيق يجمع لك كل المنتجات في مساحة واحدة على تطبيق محلي.

5 أسباب لـ تجارة الكترونية بلا راس مال كأول عمل عظيم يدر الأرباح عليك

تجارة الكترونية بلا راس مال

طلب يسهل التعرف عليه

من المتوقع أننا سمعنا بقصصٍ عن مؤسسين أمضوا سنوات في بناء منتجٍ ما ليتفاجأووا لاحقًا بأنه غير مرغوب، وهذا وارد في حال عدم اطلاعهم المسبق على مستوى طلب المنتج عند العملاء المستهدفين. في الواقع؛ يعد تحديد مستوى الطلب على خدمتك أو منتجك قبل الشروع في التنفيذ استثمار حكيم للوقت والجهد يزيد بشكل كبير من احتمالية نجاحك في مجال الـ تجارة الكترونية بلا راس مال، تعرف ايضاً علي تحديات التجارة الإلكترونية.

مثال | هل تريد قياس الطلب المحتمل على طابعات ضخ الحبر؟ توجه إلى Google Keyword Tool! ستدرك حينها على الفور بأن ما يجاوز 22000 شخص يبحثون عن عبارة “طابعات نفث الحبر” على Google كل شهر. وهذا لا يعني أن النتيجة الأولية هذه تعد دافعًا كافيًا لبيع هذا النوع من الطابعات عبر المتاجر الإلكترونية، لكن القدرة على تحديد الطلب النسبي بسهولة على منتج موجود هي ميزة كبيرة تعينك على فهم التوجه العام للسوق، ومدى الاحتياج الفعلي للمنتج.

القابلة للتطوير

إذا كان “عملك” يتضمن مقايضة وقتك براتب، فهذا ليس مشروع؛ إنها وظيفة! هدفنا النهائي عند بدء مشروع تجاري هو إنشاء مشروع يمكن أن يعمل دون مشاركتنا المستمرة. خصص الكثير من الوقت والطاقة مقدمًا، ثم تمتع بتدفق دخل ثابت دون الحاجة إلى الاهتمام المستمر والصيانة. هذا لا يعني أنه يجب عليك التخلي عن دورك -فالصيانة وإعادة الاستثمار أمران حاسمان- ولكننا نريد مشروعًا يمكن أن يستمر لفترات طويلة دون الحاجة إلى إدارة دقيقة ومكثفة، وهو ما تبحث عنه في مشروعك كـ تجارة الكترونية بلا راس مال.

مثال | يمكن لموقع Drop-shipping معالجة 100 طلب يوميًا بنفس السهولة التي يمكنه بها معالجة 10. سيكون هناك عدد قليل من تكاليف التشغيل وخدمة العملاء التي ستزداد، لكنها زيادة ترتفع بشكل أبطأ بكثير من زياداتك في الإيرادات والربحية. 

قارن هذا بنموذج العمل المستقل أو الاستشاري، حيث تتداول ساعات العمل مقابل رزمة من الريالات. إنه نموذج رائع لمن لديهم مهارات قابلة للتسويق ويبحثون عن دخل إضافي، ويمكن أن يوفر قدرًا كبيرًا من المرونة. لكن في الأساس، تعد وظيفة وهي وظيفة لا يمكنك توسيع نطاقها في النهاية مثل مشاريع تجارة الكترونية بلا راس مال.

الاستفادة من رأس مال الآخرين

“لكن ليس لدي 80000 ريال للخروج وشراء مخزون لتخزين مستودع!” هذا المأزق من الدارج أن يتقاسمه رواد الأعمال الناشئون، وهو ما يجعل نموذج التجارة الإلكترونية Drop-shipping رائع للغاية. فبدلاً من شراء وتخزين وشحن المنتجات الخاصة بك، أنت تشارك مع مستودع، يقوم بتخزين كل المخزون ودفع ثمنه مقدمًا، م عندما تتلقى طلبًا جديدًا تحتاج إلى تعبئته، فأنت ببساطة ترسله إلى تاجر الجملة على دروبشيب، الذي يفرض عليك رسومًا مقابل المنتج الذي تحتاجه فقط للوفاء بالطلب، ويقوم بشحنه مباشرة إلى العميل. فلا توجد تكاليف جرد ضخمة مقدمًا، ولا حاجة لتخزين أو شحن المنتج. يشبه الأمر امتلاك المستودع والمخزون الخاص بك دون الحاجة إلى دفع مسبق، اهم طرق تسويق المنتجات.

التحديات المتوقعة | ستكون الهوامش أصغر قليلاً مما لو اشتريت بالجملة من الشركة المصنعة. ونظرًا لوجود طرف ثالث بينك وبين عميلك، فهناك بعض المشكلات اللوجستية الأخرى التي يتعين عليك حلها. ولكن بشكل عام، ما تزال طريقة رائعة لبدء نشاط تجاري، خاصة في المراحل المبكرة عندما تحاول إثبات جدوى السوق.

لا تحتاج إلى مهارات برمجة مجنونة

هل لديك فكرة رائعة عن تطبيق ويب جديد أو برنامج جديد؟ عظيم! إما أن تتعلم البرمجة أو تكسب المال لدفع مطور لإنشائه. فرصك في إقناع مبرمج بإنشائه بناءً على “فكرتك العظيمة” تكاد تكون معدومة. و إستراتيجيات تسويق الأفكار متاحة، لكن التنفيذ هو السر؛ حيث تشكل جودة التنفيذ والقدرة على إنشاء شيء بديع بنفسك حوالي 90٪ من نجاح الأعمال.

لحسن الحظ، ليس عليك أن تكون عبقريًا في البرمجة لبناء مشروع تجارة إلكترونية ناجح،  بوسع سلة أن تكون شريك نجاحك، حيث تجعل من السهل للغاية إنشاء متجر تجارة الكترونية بلا راس مال بخطوات يسيرة تُمكِّن أي شخص تقريبًا من الحصول على متجر مباشرة.

كل فوائد الإنترنت

إن التجارة الإلكترونية، تحمل جميع الفوائد الرائعة للعمل عبر الإنترنت ومنها:

  • العمل من أي مكان في العالم. 
  • الوصول إلى جمهور عالمي. 
  • نفقات تشغيلية منخفضة بشكل لا يصدق. 
  • الاستفادة من القوة المذهلة لحركة المرور المجانية المتكررة باستخدام SEO (تحسين محرك البحث).

في الواقع؛ تحسين محركات البحث يتطلب أن تبذل الكثير من العمل لتحسين تصنيفات Google الخاصة بك، لكننا نؤكد لك بأنه فيما يتعلق بعائد الاستثمار الإعلاني (عائد الاستثمار، أو مقدار القيمة التي تحصل عليها من الوقت/ المال المستثمر) لا توجد طريقة أفضل لبناء زيارات مستدامة وطويلة الأجل من تحسين محركات البحث؛ فلا تهملها.

خطوات عملية لبدء تجارة الكترونية بلا رأس المال

تجارة الكترونية بلا راس مال

1. اختر نموذج الأعمال التجارية الذي يناسبك

اختر النموذج الذي يناسب طموحاتك ومهاراتك. قد ترغب في البدء بالتسويق بالعمولة إذا كنت تمتلك مهارات تسويق القوية، أو قد تختار بيع المنتجات الرقمية إذا كنت تمتلك مهارات خاصة في إنتاج محتوى رقمي بديع.

2. قم ببناء متجرك الإلكتروني

تحتاج إلى منصة لبيع منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها ، وهو ما تقدمه سلة لتجارها،و معلومات عن التجارة الالكترونية لتبدأ تجارتك الإلكترونية بأقل التكاليف وأجود التقنيات وأيسر الخطوات، مع الدعم التقني الفعّال.

3. اختر المنتجات التي ترغب في بيعها

بناءً على نموذج الأعمال التجارية الذي اخترته، ستحتاج إلى اختيار المنتجات التي ترغب في بيعها. تأكد من أن المنتجات التي تختارها تناسب جمهورك المستهدف وأن هناك طلب كافٍ عليها لتضمن النجاح في تجارة الكترونية بلا راس مال، وتعرف علي استراتيجيات استهداف عملاء جدد.

4. تسويق منتجاتك

التسويق هو الجانب الأكثر أهمية من أي عمل تجاري. قم بتطوير استراتيجية تسويق فعالة تبدأ بتحديد جمهورك المستهدف ووضع خطة للوصول إليهم. استخدم الإعلانات المدفوعة، وسائل التواصل الاجتماعي، المدونات، البريد الإلكتروني، وغيرها من الأدوات للترويج لمنتجاتك، ولا تنسى أن تطبيق محلي في خدمتك دائمًا ليسوّق لمتجرك بلا رسوم، إليك ايضاً اهم 5 مفاتيح لبناء العروض الترويجية المناسبة لمنتجاتك

5. تقديم خدمة العملاء الممتازة

تقديم خدمة عملاء جيدة هو أمر ضروري للحفاظ على العملاء وجذب العملاء الجدد في تجارة الكترونية بلا راس مال. تأكد من أن العملاء يمكنهم الوصول إليك بسهولة إذا كان لديهم أي مشاكل أو أسئلة وأنك تقدم حلولًا سريعة ومرضية.

أخيرًا |

 بدء عمل تجارة الكترونية بلا راس مال لا يعد مهمة صعبة، ولكنها تتطلب المثابرة، فالنجاح لا يأتي بين ليلة وضحاها، بل يُنال على جسرٍ من التعب والصبر والإصرار.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم