المعروف عن انواع التجارة الالكترونية 3 انواع لكن سلّة تُبهرك بـ 10 

المعروف عن انواع التجارة الالكترونية 3 انواع لكن سلّة تُبهرك بـ 10 

 تحظى التجارة الإلكترونية بمكانة هامة ومتزايدة في حياة الناس وفي العالم المليء بالتقنية والتطور السريع، إذ تمثل الوسيلة التي تمكن الأفراد والشركات من الوصول إلى سوق عالمي واسع دون أي حدود جغرافية! ومن خلال توفير المرونة والسهولة في الشراء والبيع، فإنها تغير طريقة التجارة التقليدية وتفتح أبوابًا جديدة للفرص التجارية، وابتكارًا في المزيد من انواع التجارة الالكترونية .

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

حيث تتعدد تحديات التجارة الإلكترونية بشكل كبير يومًا بعد يوم، لتشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة والممارسات، أحببنا أن نطلعكم على بعض هذه الأنواع الإلهامية، علّها تلهم أعزاءنا التجّار نحو الإبداع عبر هذا المقال.

كم تعرف من انواع التجارة الالكترونية ؟

1-التجارة الإلكترونية بين الأعمال (B2B):

انواع التجارة الالكترونية

يعد هذا النمط من التجارة هام جدًا في عالم الأعمال؛ حيث يتم فيه تبادل المنتجات والخدمات بين شركتين أو بين شركة ومورد عبر الإنترنت، ليعتمد بالأساس على تبادل البيانات والمعلومات إلكترونيًا، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد.

2-التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين (B2C):

انواع التجارة الالكترونية

وهي واحدة من أكثر انواع التجارة الالكترونية شهرةً، حيث تكون عمليات البيع والشراء بين الشركة والمستهلك عبر الإنترنت من خلال توفير المنتجات والخدمات عبر المتاجر والمواقع الإلكترونية، ويمكن للمستهلكين شراء المنتجات وتلقيها مباشرة في منازلهم. 

3-التجارة الإلكترونية بين المستهلكين (C2C):

انواع التجارة الالكترونية

يعتبر هذا النمط من انواع التجارة الالكترونية مبتكرًا ومثيرًا. ففي هذه الحالة، يقوم الأفراد ببيع وشراء المنتجات والخدمات بين بعضهم البعض عبر منصات التجارة الإلكترونية. كما يمكنهم تحديد الأسعار والمفاوضة واكتشاف المنتجات المتاحة من قبل المستهلكين الآخرين.

4-التجارة الإلكترونية الاجتماعية (Social Commerce):

انواع التجارة الالكترونية

تعتبر واحدة من أحدث الاتجاهات في عالم التجارة الإلكترونية؛ حيث يتم دمج وسائل التواصل الاجتماعي مع عمليات الشراء والبيع. وباستطاعة المستفيدين شراء المنتجات مباشرة من منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram ، حيث يتم عرض المنتجات والخدمات والتفاعل معها مباشرة داخل البيئة الاجتماعية نفسها.

5-التجارة الإلكترونية الاشتراكية (Subscription Commerce):

انواع التجارة الالكترونية

يعتمد هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية على نموذج الاشتراك الشهري أو السنوي، حيث يتم تقديم المنتجات أو الخدمات بشكل منتظم للمشتركين. مثال على ذلك: خدمات استمرارية الموسيقى وخدمات التجميل والموضة.

6-التجارة الإلكترونية المحمولة (Mobile Commerce):

انواع التجارة الالكترونية

يوفّر هذا النمط استخدام الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لإجراء عمليات الشراء والمبيعات. إذ يمكن للمستخدمين تصفح وشراء المنتجات عبر التطبيقات المخصصة أو المواقع المحمولة.

7-التجارة الإلكترونية الشهرية (Flash Sales):

انواع التجارة الالكترونية

يسعى هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية إلى تقديم مجموعة من العروض الترويجية محدودة المدة والكمية من خلال تقديم المنتجات بأسعار مخفضة لفترة زمنية محدودة، مما يشجع العملاء على الشراء السريع قبل انتهاء العرض. وتشتهر بعض المواقع التجارية الإلكترونية بالاعتماد على مثل هذه الطرق من انواع التجارة الالكترونية عبر تقديم عروض البيع المفاجئة.

8-التجارة الإلكترونية الخيرية (Charitable Commerce):

انواع التجارة الالكترونية

وسمّي هذا النوع بهذا الاسم كونه يرتبط في تجارته الإلكترونية مع العمل الخيري، حيث تقدم بعض المنصات الإلكترونية فرصًا للمستهلكين لشراء المنتجات أو الخدمات، وجزء من العائدات يتم توجيهه للأعمال الخيرية أو المؤسسات الاجتماعية. هذا النمط من انواع التجارة الالكترونية من شأنه أن يعزز الوعي الاجتماعي، كما يُشعر كل عميل بمساهمته في الأعمال الخيرية أثناء تسوّقه.

9-التجارة الإلكترونية التعليمية (Educational Commerce):

انواع التجارة الالكترونية

ترتبط هذه التجارة بتقديم المحتوى التعليمي والمواد التثقيفية تسويق عبر الانترنت . إذ يمكن للمعلمين والمدربين والمؤلفين تقديم الدروس والدورات والكتب الإلكترونية للبيع عبر المنصات التجارية الإلكترونية المعنيّة بذلك. وبالتالي باستطاعة كل متعلم الاستفادة من الموارد التعليمية بكل سهولة وفاعلية.

10-التجارة الإلكترونية العكسية (Reverse Commerce):

انواع التجارة الالكترونية

تعتمد بعض انواع التجارة الالكترونية على تبديل الأدوار بين الشركات والمستهلكين، فبدلًا من أن يقوم المستهلكون بشراء المنتجات من الشركات، يمكنهم بيع المنتجات التي يمتلكونها بالفعل عبر المنصات الإلكترونية. كما يمكن للأفراد بيع أشيائهم المستعملة أو غير المرغوب بها من أجل الحصول على بعض الدخل الإضافي؛ لذلك تسمى بالتجارة الإلكترونية العكسية.

عرضنا لك عزيزنا القارئ بعض انواع التجارة الالكترونية التي تعكس تنوع هذا المجال الديناميكي والمتطور. ومع استمرار التقدم التكنولوجي وتغير سلوك المستهلكين، يمكننا توقع ظهور المزيد من الأنماط والابتكارات في مجال التجارة الإلكترونية مستقبلًا.

كما لا بد أن نذكّرك  أن هذه الأنواع ليست مستقلة تمامًا وقد يتم دمجها معًا أو تكوين نماذج هجينة تلبي تطلعات المستهلكين واحتياجات السوق. فمن يدري ماذا يخبّئ غدًا؟

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
لماذا يعتبر شهر رمضان المبارك موسمًا للربح المضاعف؟
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري