حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية من قلب خبرات سلة 

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية من قلب خبرات سلة 

في عالم التجارة الإلكترونية لا يستهان أبدًا بطرق التوصيل و حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية ؛ فهي من العوامل المهمة المؤدية لنجاح العمل التجاري وضمان استمراره، تمامًا كما السعي لاكتساب عملاء جدد، وإدارة التصنيع والتسويق والشؤون المالية والكثير من المهام المتجددة كل يوم. 

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

ولا بد أن تتردد الأسئلة باستمرار لأصحاب المتاجر، حول عملية الشحن وحلولها وأفضل شركاتها وتكاليفها المنطقية. تخيل مثلًا أن الدراسات قد أظهرت أن تكاليف الشحن وتوفر خاصية الشحن المجاني تؤثر على قرارات الشراء لأكثر من 50% من المستهلكين! 

ألا يؤكد لنا ذلك أهمية حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية ؟

بلى بكل تأكيد. ولذلك تحبّ أن تقدم لك سلّة عبر هذا المقال، نظرة عامة حول أبرز حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية ومدى فاعليتها ومرونتها تجاه المشاكل التي قد تواجه أصحاب المتاجر الإلكترونية.

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية

أهم الاعتبارات لـ حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية

غالبًا ما يعتمد اختيار استراتيجية الشحن على احتياجات عملك. فيما يلي بعض العوامل التي لا بد من وضعها في عين الاعتبار عند اختيار حلول الشحن لمتجرك الإلكتروني:

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية

1. حجم الطلب

إن كنت مبتدئًا في تجربة عالم متجرك الإلكتروني، فستدرك حقيقة الأمر أنك في الواقع لا تقوم بنقل المنتجات بالسرعة التي تقوم بها الشركات الكبرى مثل أمازون وغيرها. وهذا أمر طبيعي جدًّا؛ ففي هذه الأثناء، من المهم أن تركز على عدد الطلبات التي تشحنها كل شهر. 

إن كانت شحناتك في بداية المطاف -الذي نؤمن حتمًا أنه سيكبر يومًا بعد يوم ليصبح متجرك من أضخم المتاجر التي نحتضنها في سلّة- ذات كمية منخفضة من المنتجات، فمن المحتمل أن يكون شراء الطرود وطباعة الملصقات، والذهاب بنفسك  إلى مكتب البريد، هو الخيار الأفضل.

ومع ذلك، إذا كان حجم طلبك مستمرًا في الزيادة شهرًا بعد شهر، فقد ترغب في التفكير في تكبير حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية حسب احتياجك، والتي من شأنها أن تزيل عبء الشحن عن كتفيك.

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية من قلب خبرات سلة 

2. وقت التسليم

حقيقة من سلّة على طبق من فضّة: معظم المستهلكين غير صبورين.

أي أنهم حين يُقدِمون على قرار الشراء ثم الطلب عبر الإنترنت، فإنهم يتوقعون وصوله في الوقت المناسب -ما لم يكن منتجًا مخصصًا أو قادمًا من خارج المملكة- لذا؛ فإن مدى السرعة التي يمكن بها لشركة النقل توصيل منتج العميل إلى المستخدم النهائي هو أحد الاعتبارات الكبيرة في حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية عامةً.

وبطبيعة الحال، هناك أوقات استثنائية قد تضطر للخوض بها لتغيير بعض الإجراءات حول سرعة توصيل منتجاتك للمستفيدين. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب بتقديم شحن مجاني، فقد تحتاج إلى اختيار طريقة شحن أبطأ وأقل تكلفة حتى لا تخرق ميزانيتك. اليك : افضل 3 طرق الشحن من الصين إلى السعودية

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية من قلب خبرات سلة 

3. مواد التعبئة والتغليف

تعتبر الصناديق ذات الأسعار الثابتة عبر  UPS أو FedEx خيارًا واضحًا لشحن بعض المنتجات. ومع ذلك، لا بد أن يؤخذ في الاعتبار مدى هشاشة منتجك. أي إن كانت بعض  منتجاتك حساسة مثل الأواني الزجاجية أو بعض السيراميك أو كل ما هو قابل للانكسار أو الخدش، فستحتاج إلى مواد تغليف أكثر حرصًا من أي منتج آخر.

من ناحية أخرى من حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية ، فقد تطمح كأي تاجر إلى عرض علامتك التجارية من خلال التغليف المخصص، فبمجرد أن تعرف ما يبحث عنه عملاؤك، يمكنك تقديم تجربة للعملاء تتوافق حقًا مع رغباتهم واحتياجاتهم. في هذه الحالة حتى القميص العادي قد يحتاج إلى بعض التغليفات الملفتة للنظر، مثل الصناديق الملونة والتغليفات المميزة.فان تغليف المنتجات سفير علامتك التجارية

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية

4. أبعاد العبوة

لا بد أن تأخذ في عين الاعتبار أمر “مدى ضخامة منتجاتك” أو “حجم شحنتك” أو “وزن الشحنة وأبعادها” عند حساب التكاليف. وبطبيعة الحال، كلما كان المنتج أكبر، كان الصندوق أكبر. عدا عن الجزء الأكبر من الوسائد المملوءة بالهواء، أو أغلفة الفقاعات، التي ستزيد التكلفة أكثر.

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية

5. وزن العبوة

من أهم حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية حلّ “وزن العبوة”. فكلما كانت الحزمة أثقل، زادت التكلفة – إلا إن كنت تستخدم الشحن بسعر ثابت- أما إن فضّلتَ الاستمرار بتتبع عقلية وطريقة “اصنعها بنفسك”، فإن شراء الميزان وتخصيصه لمركز شحنك، سواء كان غرفة نوم أو مستودع، سيساعدك على التنبؤ بالتكاليف بشكل أكثر دقة.

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية

6. وجهة الشحن

ببساطة سنسألك: “هل تسافر شحنتك داخل المملكة أم عبر البحر؟”

تعتبر المسافة بطبيعة الحال، أحد الاعتبارات الكبيرة في حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية  التي تؤثر على أسعار الشحن. كما تؤثر أيضًا على مدى سرعة وصول منتجك إلى عتبة بيت عميلك. في حين أن المتاجر الناشئة قد لا يكون أمامها خيار سوى قبول التكاليف، يمكن للمشاريع الصغيرة الأخرى الاستفادة من مراكز التنفيذ التي تقع في مواقع أكثر مركزية.

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية

7. تتبع الشحنة

إن كنت تفضّل أن تعرف مكان شحنتك في كل مرحلة من رحلتها، فإن الأفضل أن تختار شركة نقل تقدم خدمة تتبع الطرود مجانًا عبر الإنترنت؛ حيث سيعطيك البعض أيضًا تحديثات تلقائية عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني. كما يمكنك توفير معلومات التتبع لمستفيديك حتى يتمكنوا من متابعة رحلة المنتجات التي ينتظرون وصولها؛ مما قد يمنعهم من التساؤل عن مكان وجودها، لا سيما إن طال وقت التسليم. بذلك تكون قد اتبعت حلّا مهمًا من حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية .

تعرف على مميزات وعيوب كل من المتجر الإلكتروني والمتجر التقليدي

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية من قلب خبرات سلة 

8. “احذر آيل للسقوط”.. المنتجات الحساسة

من بديهيات حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية الخاصة بعرض منتجات معينة قابلة للكسر، توفير صندوق قوي وصلب أثناء التغليف وقبل الشحن؛ ليتمكن من تحمل وزن المنتج وضمان وصوله سالمًا للمستفيد. ولدرجة أعلى من الضمان والاطمئنان من الأفضل إضافة مواد التوسيد أو أكياس الهواء التي تساعد على منع تحرك المنتجات. أما بعد إغلاق الصندوق بإحكام، تأكد من وضع علامة الهشاشة أو القابلية للكسر عليه، كي يحذر الجميع من ذلك.

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية

9. العناصر القابلة للتلف

كان شحن العناصر القابلة للتلف سابقًا، يقتصر على العملاء المحليين والإقليميين، لكن اليوم قد اختلف الوضع تمامًا، حيث يمكن شحنها إلى جميع أنحاء العالم مع خاصية التسليم السريع. 

إذ يمكنك استخدام بعض المبرّدات التي تحافظ على المنتجات -سريعة التلف- ضمن نطاق درجة الحرارة المطلوبة. تنص FedEx مثلًا على وجوب استخدام مبرّدات هلامية لتبريد المنتجات بين (32- 60 درجة فهرنهايت) أي (0-16 درجة مئوية) والاستعانة بالثلج الجاف للمواد المجمدة.

حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية من قلب خبرات سلة 

10. التأمين ضد الغير

من أهم الخطوات الحكيمة في حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية تأمين شحناتك، إلا أنه قد يصبح الأمر مكلفًا عند التعامل مع تأمين شركة النقل. فبدلاً من ذلك، قد تفكر في استخدام تأمين الطرف الثالث في حين كون شركات النقل تتقاضى عادة حوالي 1,75 ريال لكل 175,20 ريال من التأمين، فإن شركة تأمين الطرف الثالث عادة ما تتقاضى نصف هذا السعر. 

أخيرًا، كل نجاحات المتاجر الإلكترونية لا بد أن تعاني من بعض العرقلات والتعثرات في مسيرتها، إلا أن ذلك لا يعني الاستسلام والخضوع لتلك المشاكل أبدًا، فهناك حلول الشحن للمتاجر الإلكترونية التي تقدّمها سلّة بواسطة فريقها المبدع.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
لماذا يعتبر شهر رمضان المبارك موسمًا للربح المضاعف؟
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري