٩ سمات مهمّة عند اختيار اسم تجاري مبتكر

٩ سمات مهمّة عند اختيار اسم تجاري مبتكر

   في مجال التجارة لا توجد طريقة واحدة يتم من خلالها اختيار اسم تجاري أو نمط واحد للأسماء التجارية، إلا أنّ هناك باحثين يرون أن اختيار اسم تجاري سهل وقصير أمر يساعد على انتشاره ورسوخه في الأذهان، وهناك آخرون يرون أن استخدام الاسم التجاري لوصف طبيعة العلامة التجارية هو أمر يقلّص جهود التسويق لهذه العلامة، ولا تقتصر طرق التسمية على هذين المثالين بل تعدّدت الآراء والتجارب ووجهات النظر.

وذلك مما يؤكّد على أنّ اختيار اسم تجاري ملائم أمر مهمٌ وحاسم حيث يتميّز هذا العنصر من بين عناصر الهوية التجارية الأخرى بالديمومة والاستمرار؛ وعليه يجب أن يُختار بتركيز وعناية، كما أنها هي الخطوة التي تلي تحديد معالم علامتك التجارية وقد يكون اختيار اسم تجاري ملائم وذكيّ مساعدًا على عكس ماهية العلامة التجارية ويساهم في بناء سمعتها وتفرّدها وتمييزها عن المنافسين، فيما يلي بعض النقاط والسمات التي يمكن أخذها بعين الاعتبار عند اختيار اسم تجاري ناجح: 

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

  • كيف يتم اختيار اسم تجاري
اختيار اسم تجاري

1. تحديد جوهر العلامة التجارية

     اِختر الاسم الذي يوضّح جوهر علامتك التجارية من خلال تحديد رؤية ورسالة العلامة والمفهوم الذي ترغب في توصيله للعملاء، هل ترغب في توجيه رسالة معيّنة أو تعزيز قيمة محددة؟ قد ترغب أيضًا في أن يكون الاسم أكثر مرونة في المستقبل إذا قرّرت توسيع مجال العمل.

اختيار اسم تجاري

2. البساطة والسهولة

     إحدى الطرق الفعّالة عند اختيار اسم تجاري هو اختيار اسم قصير وسهل التذكّر والنطق، كما يفضّل أن يكون بسيطًا وغير معقد حتى يتمكن العملاء من حفظه بسهولة ومشاركته واتّساع نطاق انتشاره.

اختيار اسم تجاري

3. الأصالة والتفرّد

     أهمية أن يكون اختيار اسم تجاري للعلامة التجارية فريدًا ومميزًا في سوق المنافسة سيترك في انطباع العملاء أن خلف هذه العلامة شركة خلّاقة ومبدعة، ولتحقيق ذلك لا يُنصح باستخدام أسماء شائعة أو تقليد العلامات التجارية المشابهة، ويمكن استكشاف المصطلحات الخاصة بعملك والعبارات المبتكرة التي تعكس رؤيتك وتميّزك عن الآخرين عن طريق التأنّي والبحث والاطلاع على سمات اختيار اسم تجاري و الاسم التجاري الناجح.

اختيار اسم تجاري

4. التقييم 

     قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن اختيار اسم تجاري، قم بإجراء اختبار للاسم المرشّح وتحقّق من توافر اسم النطاق الإلكتروني المطابق للاسم واختبر ردود الفعل من وجهات نظر مختلفة بما في ذلك العملاء المحتملين؛ سيساعدك ذلك في تحديد مدى فعالية الاسم وتأثيره.

اختيار اسم تجاري

5. التسجيل والحماية

     قبل تأكيد اسم العلامة التجارية، تأكّد من من توافر الاسم وعدم وجود حقوق ملكية مسجلة بحيث لا ينتهك حقوق الملكية الفكرية لعلامة أخرى، يمكن التحقق من تسجيل الأسماء التجارية المماثلة والاستشارة القانونية للتأكد من أن اسمك التجاري غير مخالف لأي قوانين أو قيود قانونية.

اختيار اسم تجاري

6. سهولة النطق والكتابة

     من الأفضل أن يكون الاسم سهل النطق والكتابة، حتى يتمكن العملاء من البحث عنه ومشاركته مع الآخرين بسهولة، يُنصح بتجنّب استخدام الكلمات المعقدة أو الإملاء غير المألوف.

اختيار اسم تجاري

7. الابتكار والتأثير

     يمكن استخدام الكلمات أو العبارات التي تعكس الجودة والمصداقية والابتكار لجذب العملاء وإثارة اهتمامهم، كي يكون الاسم ذو تأثير قوي لا بدّ أن يكون مبتكرًا ورنّانًا.

اختيار اسم تجاري

8. العالمية

     إذا كنت تنوي توسيع نشاطك التجاري إلى الأسواق الدولية، على الاسم أن يكون قابلًا للتكيّف والفهم في مختلف الثقافات واللغات، لذا تجنّب استخدام الألفاظ أو العبارات التي يمكن أن تكون مسيئة أو غير مناسبة في ثقافات مختلفة.

اختيار اسم تجاري

9. المرونة 

     عليك أن تأخذ في الاعتبار تطوّرات نشاطك التجاري ومدى تناسب الاسم معها على المدى الطويل، بحيث يكون الاسم قادرًا على النمو والتماشي مع التغيرات المستقبلية دون الحاجة إلى تغييره بشكل كبير.

  • أمثلة على أسماء تجارية محلّية

أولًا: متجر مكتبة ضفّة

    هو متجر إلكتروني محلّي متخصص ببيع الكتب المرتبطة بشتّى الحقول المعرفية: الفلسفة، الأدب، الفن، العلوم والرواية، بالإضافة إلى اهتمامه في توفير الكتب التراثية والعريقة. تتناول فلسفة الهوية التجارية البصرية “الشعار” صورة الجمل ليحاكي قيم ومرتكزات العلامة التجارية من حيث الأصالة، والتفرد، والشمول، واختير الاسم “ضفّة” لينتقل الجمل ويرتحل بين ضفاف معارف شتى. (اطلع على متجر مكتبة ضفة في تطبيق محلّي).

ثانيًا: متجر كنكة

     نلاحظ في اختيار اسم كنكة أنه اسم يرمز إلى طبيعة نشاط العمل التجاري وهو حَمص القهوة وتحضيرها، هذا الأسلوب يزيد من مصداقية العلامة ويعزّز من موثوقية العملاء بها، حيث أنّ معنى اسم كنكة اصطلاحًا هو: أداة صنع القهوة. (للمزيد يمكنك الاطلاع على متجر كنكة عبر تطبيق محلّي).

     في النهاية، يجب أن تتخذ قرارًا مدروسًا ومنطقيًا بشأن اختيار اسم تجاري يعكس هوية علامتك التجارية ويجذب العملاء المستهدفين، عليك القيام بالبحث اللازم واستشارة خبراء التسويق والاستشاريين للمساعدة على أن تكون عملية اختيار اسم تجاري مدروسة ومبنية على أسس قوية لتعزيز نجاح عملك وتميّزه في سوق الأعمال.

  • ما الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية

     عرّف “ستيف مكنمارا” العلامة التجارية بأنها: “مجموع كل المشاعر والأفكار والتعريفات – الإيجابية أو السلبية – التي يشعر بها الجمهور المستهدف حول شركة أو منتج أو خدمة”.

     بينما عرّفت وزارة التجارة الاسم التجاري بأنه: “هو الاسم الذي يتداوله مشروع تجاري لأغراض تجارية، يتم تسجيله قانونيًا ويستخدم في العقود والمواقف الرسمية”.

     الاسم التجاري والعلامة التجارية كلاهما مفاهيم مرتبطة بالأعمال التجارية، وعلى الرغم من أنهما يشيران إلى جوانب مختلفة عن بعضهما البعض، إلا أنه في بعض الأحيان قد يُستخدم الاسم التجاري للدلالة  على العلامة التجارية والعكس، ما يلي نقاط مهمة للتفرقة بينهما:

  1. الاسم التجاري (Trade Name)

– الاسم التجاري هو الاسم المستخدم لتعريف وتمييز الشركة أو العمل التجاري عن الأعمال التجارية الأخرى.

– يعد الاسم التجاري أحد عناصر الهوية التجارية للشركة أو العمل التجاري ويساهم في بناء السمعة والتعرف عليها كما يعبّر عن المكانة القانونية للشركة أو العمل التجاري.

– يستخدم عادة للإشارة إلى الكيان التجاري بما في ذلك الشركات والشركات الفردية والشركات المساهمة والشركات المحدودة والشركات غير الربحية والمؤسسات الأخرى.

– قد يتكون الاسم التجاري من اسم المؤسس أو من كلمة أو عبارة تعبر عن النشاط التجاري، وقد يتم اختياره بناءً على العوامل المتعلقة بالتسويق والتميز والسهولة في الاستدلال عليه.

  1. العلامة التجارية (Trademark)

– تشير إلى العلامة التجارية كعنصر مميّز الذي يستخدم لتمثيل المنتج أو الخدمة وتمييزها عن منتجات أو خدمات المنافسين في السوق.

– تعتبر العلامة التجارية رمزًا أو شعارًا أو اسمًا تجاريًا أو تصميمًا أو أي عنصر آخر قد يكون فريدًا ومميزًا للشركة أو لمنتج معين.

– تسجّل العلامة التجارية بغرض حماية حقوق الملكية الفكرية لصاحبها ومنع الآخرين من استخدامها، وتعتبر وسيلة قانونية للتأكيد على حقوق المالك في العلامة التجارية ومنع التزوير أو الاستخدام غير المصرّح به.

  1. العلاقة بينهما:

– يمكن أن يكون الاسم التجاري جزءًا من العلامة التجارية، حيث يمكن أن يكون الاسم التجاري هو الجزء المكوّن للعلامة التجارية، كما في المثال السابق “متجر كنكة” هو الاسم التجاري كما أن الشعار المميز هو اسم الشركة ويمثٌل العلامة التجارية.

– العلامة التجارية لها عادة أبعاد أكثر تحديدًا وتميزًا وحماية قانونية من الاسم التجاري، حيث يتم التركيز على الرموز البصرية والمعروفة للشركة أو المنتج.

– يمكن أن تتغير العلامة التجارية مع مرور الوقت وتطوّر الشركة، في حين يمكن أن يبقى الاسم التجاري ثابتًا.

     باختصار، الاسم التجاري يشير إلى الاسم الذي يحمله العمل التجاري ويستخدم لتمييزه عن غيره، بينما العلامة التجارية تشير إلى العنصر المميّز الذي يستخدم لتمثيل المنتج أو الخدمة وتمييزها عن المنافسين وحماية حقوق الملكية الفكرية، حيث يعتبر الاسم التجاري جزءًا من الهوية التجارية العامة للشركة أو العمل التجاري، بينما العلامة التجارية تركّز على العناصر المميزة المرئية أو الكلمات التي تميز المنتج أو الخدمة.

اختيار اسم تجاري
  • ماهي خطوات تسجيل الاسم التجاري في المملكة العربية السعودية

     ما يلي نظرة عامة على بعض القوانين والإجراءات التي يجب اتباعها لتسجيل اسم تجاري في المملكة العربية السعودية:

  1.  إصدار سجل تجاري للشركة: يشترط عند التسجيل وجود سجل تجاري، ويمكن إصداره عن طريق الجهة المسؤولة عن تسجيل الشركات في المملكة وهي وزارة التجارة والاستثمار، مما يعني أن تسجيل اسم تجاري هي خطوة لاحقة بعد إصدار السجل التجاري.
  2.  اختيار اسم تجاري: عند اختيار اسم تجاري يراعى كونه غير مكرّر وغير متشابه مع الأسماء التجارية المسجلة في المملكة، كما يمكن التحقق من توافر الأسماء التجارية من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار.
  3.  تقديم طلب التسجيل: يكون تقديم طلب التسجيل عبر منصّة وزارة التجارة والاستثمار، هناك متطلبات ومعلومات محدّدة لتسجيل الاسم مثل: تدوين اسم الشركة، ونشاط الشركة، ومقرّها، وتفاصيل المساهمين أو المسؤولين، وغيرها من المعلومات المتعلّقة بالشركة.
  4.  دفع الرسوم: يترتب عليك رسوم تسجيل لتقديم طلب التسجيل، لذا يجب دفع هذه الرسوم وفقًا للقانون والتعليمات الصادرة عن الوزارة.
  5.  مراجعة الطلب والموافقة: بعد تقديم الطلب ودفع الرسوم ستقوم وزارة التجارة والاستثمار بمراجعة الطلب، وإذا تمت الموافقة على الاسم التجاري يمكنك الحصول على شهادة تسجيل الاسم التجاري.
  6.  تسجيل الاسم التجاري في البلدية: بعد الحصول على شهادة تسجيل الاسم التجاري، يجب تسجيله في البلدية، وهذه الخطوة تؤكد تسمح لك بممارسة الأعمال التجارية باستخدام الاسم التجاري المسجّل.

      تجدر الإشارة إلى أنّ ما سبق مجرّد نظرة عامة على الإجراءات الأساسية لتسجيل اسم تجاري في المملكة العربية السعودية، وقد تختلف القوانين والإجراءات التفصيلية لاستخراج سجل تجاري وفقًا للحالة الفردية ونوع الشركة المراد تأسيسها.

     أخيرًا.. 

     بعد اختيار اسم تجاري وتكوين هوية للعلامة التجارية والبدء في أعمال الشركة، هناك عدة خطوات ونصائح لا حدّ لها يمكن اتخاذها لضمان نجاح العلامة واستمرار تطوّرها، سنوصي بأحد أهم أسباب نموّ وتطور الشركة سريعًا، وهو بناء وتطوير شبكة من العملاء، سيوفر لك فتح متجر إلكتروني العديد من فرص بيع منتجاتك في عدد لا محدود من المواقع الجغرافية، لتنشئ متجرًا استخدم منصة سلة للتجارة الإلكترونية.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم