متاجر التجزئة في السعودية بحلول سلة التقنية

متاجر التجزئة في السعودية بحلول سلة التقنية

حتى نتعرف على دور متاجر التجزئة في السعودية، لنعد لما قبل التواجد الرقمي، ففيما سبق كان هنالك عالمين منفصلين؛ العالم المتصل بالانترنت Online، والعالم المنفصل عن الإنترنت Offline، ومع ظهور التجارة الإلكترونية، وخصوصًا النسخة المتوافقة مع أجهزة الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، أصبح التمييز بين العالمين غير واضح، لأن الوصول للمتاجر بات أكثر يسرًا.

وبالمحصلة فالآثار المترتبة أكثر امتدادًا من حيث الانتشار، وأسرع نموًا من حيث المبيعات والأرباح؛ حيث سمح الإنترنت لتجار التجزئة بالتواصل الفعّال مع العملاء المحتملين عبر النسخ الإلكترونية من متاجر التجزئة في السعودية، وأتاح لهم التعبير عن علامتهم التجارية بطرق جديدة تمامًا، وأصبحت المتاجر التقليدية جزءًا من استراتيجية التسويق والاتصال والمبيعات، بعد أن كانت المنفذ الوحيد للوصول إلى المستهلكين داخل مساحة جغرافية ضيقة. 

دعونا نتعرف على ماهية التجزئة حتى نعرف دورها في حياتنا وتأثير متاجر التجزئة في السعودية عالميًا ومحليًا.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

مفهوم التجزئة

متاجر التجزئة في السعودية

نعني بكلمة “البيع بالتجزئة” السوق الذي يشمل جميع أنشطة بيع السلع أو الخدمات مباشرة من قبل الشركة إلى المستهلك النهائي، والتي يتم شراؤها عادة للاستخدام الشخصي أو العائلي. يمكن أن تتم عملية البيع من خلال عدد من القنوات المختلفة، مثل: المتاجر التقليدية، أو من خلال المتجر الإلكتروني ، أو عن طريق مندوبي المبيعات، أو صناديق البريد. تُشير الإحصائيات العالمية إلى زيادة المبيعات على الإنترنت و زيادة حجم قطاع التجزئة، ففي الصين تحقق نمو للتجارة الإلكترونية في التجزئة من 52٪ عام 2021 إلى 55٪ عام 2022، وفي إسبانيا من 10.9٪ إلى 11.2٪.

أبرز فئات تجارة التجزئة المتعارف عليها 

متاجر التجزئة في السعودية
  • المنتجات الدائمة | كالأجهزة الإلكترونية والسيارات والأثاث.
  • المواد الإستهلاكية المؤقتة | كالملابس والأحذية ومواد التنظيف.
  • المواد الغذائية والمشروبات | كالألبان والأجبان واللحوم والمخبوزات
  • المنتجات الفنية | كالكتب والآلات الموسيقية.

أمازون | النموذج الرائد عالميًا

هل تعلم أن 55٪ من المستخدمين يبحثون عن المنتجات على منصة أمازون، فيما يبحثون على قوقل بمعدل 28٪ فقط. ولنجعل الأمر أكثر وضوحًا فالأرقام تُشير إلى أن 64٪ من أصحاب البيوت في الولايات المتحدة الأمريكية يمتلكون حسابًا مميزًا Prime على أمازون، ويمكن ربط نصف نمو الاستخدام على الإنترنت بالكامل و 21٪ من نمو المتاجر في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2016 بشركة أمازون، وهذا إحصائيات مذهلة وردت في كتاب (الأربعة) لسكوت جالواي، تبرز مدى تأثير تجارة التجزئة على الاقتصاد العالمي.

تموضع متاجر التجزئة في السعودية على الإنترنت

متاجر التجزئة في السعودية

لم يعد البحث عن المنتجات المحلية في متاجر التجزئة في السعودية على منصة سلة للتجارة الإلكترونية حلمًا بعيد المنال، كل ما تحتاجه أن تحصل على نسختك المجانية من تطبيق محلي وتتجول بين عشرات آلاف المتاجر المحليَّة من سلَّة، وملايين المنتجات تحت سقف واحد، مع إمكانيَّة البحث عن المنتجات بالاسم والتصنيف والمدينة، وتتبُّع الطلبات، والشحن السريع.

تأثير التحول الرقمي لـ متاجر التجزئة في السعودية

متاجر التجزئة في السعودية

أدت القفزة الهائلة للتجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة إلى واحدة من أكبر الاضطرابات في صناعة البيع بالتجزئة. فمع سهولة التسوق عبر الإنترنت والتزايد المستمر على طلب المنتجات المتاحة، واجهت نماذج البيع بالتجزئة التقليدية تحديًا لم يسبق له مثيل؛ حيث عانى تجار التجزئة الذين كانوا بطيئين في التكيف مع المشهد المتغير، حتى عددًا غير مستهان به خرج من السوق لضراوة المنافسة.

في الواقع؛ أحدث إستراتيجيات تسويق عبر الإنترنت ثورة في الطريقة التي يتسوق بها الأشخاص، حيث أصبح المستهلكون الآن قادرين على تصفح المنتجات وشرائها من أي مكان وفي أي وقت. ومع توسع الخيارات اللوجستية للتجارة الإلكترونية، يمكن للعملاء في كثير من الأحيان استلام منتجاتهم في نفس اليوم الذي يطلبونها فيه، مما يقودنا للنتيجة الحتمية التي مفادها أن التجارة الإلكترونية عززت مستوى من الراحة وسهولة الوصول لا يمكن لنماذج البيع بالتجزئة التقليدية أن تضاهيه.

كما أتاح التسوق عبر الإنترنت للمستهلكين مقارنة الأسعار والمنتجات بسهولة، مما أدى إلى زيادة المنافسة والضغط على تجار متاجر التجزئة في السعودية لتقديم قيمة أفضل مقابل المال. كل هذا أدى لضرورة التكيّف مع الواقع الحالي، عبر الانضمام لمنصة تجارة إلكترونية تجعل من تجربة تجارة التجزئة أكثر سهولة عبر تقديم حلول تقنية عملية تناسب التحديات الحالية، مثل منصة سلة للتجارة الإلكترونية.

تحديات متاجر التجزئة في السعودية 

متاجر التجزئة في السعودية
  • متاجر متاحة على مدار الساعة، مما يستدعي جهد مضاعف.
  • ميزانية عالية للتسويق والترويج الرقمي.
  • سرعة تلبية الطلبات.
  • سهولة الدخول للمجال يجعل المنافسة حادة.
  • المشاكل اللوجستية المتعلقة بأخطاء الشحن والتوصيل.
  • مشاكل الاسترجاع والاستبدال واسترداد المبالغ.
  • ضغط طلبات المواسم.
  • ضرورة الإدارة الاحترافية للمتاجر الإلكترونية.

ما الذي تضيفه سلة لـ متاجر التجزئة في السعودية

متاجر التجزئة في السعودية

كل التحديات السابقة لم تعد مؤرّقة! سلة جعلت المستحيل ممكنًا عبر باقات احترافية من الحلول التقنية الميسّرة لرحلتك التجارية. فبالانضمام لأكبر منصة سعودية للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، أصبح من اليسير جدًا إنشاء متاجر إلكترونية سعودية ؛ حيث لا يتطلب منك سوى دقائق معدودة لتنضم لسلسلة متاجر التجزئة في السعودية، مع ربط منتجاتك بمجموعة متكاملة من الحلول الرقميَّة الذكيَّة للمدفوعات، والشحن، وإدارة المخزون، والتسويق، بكل سهولة؛ لأن نجاحك لا يحتاج إلى تعقيد. انضم لأكثر من 47 ألف قصة نجاح تجارية من بين نماذج متاجر التجزئة في السعودية، وحقق النمو الذي تحلم به، ببساطة، وكفاءة، وأصالة.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
لماذا يعتبر شهر رمضان المبارك موسمًا للربح المضاعف؟
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري