عملاء أوفياء بـ 102٪ أكثر بعد انشاء تطبيق متجر الكتروني

عملاء أوفياء بـ 102٪ أكثر بعد انشاء تطبيق متجر الكتروني

يشهد العصر الرقمي الحديث تطورًا هائلاً في مجال التكنولوجيا، حيث أصبحت حياتنا اليومية مرتبطة بالإنترنت ارتباطًا وثيقًا. ومع تزايد استخدام الهواتف الذكية والوصول السهل إلى الإنترنت -لا سيما بعد الجائحة Covid-19-، أصبحت التجارة الإلكترونية واحدة من أهم الصناعات في العالم. وفي هذا السياق، يأتي تصميم متجر إلكتروني كخطوة جوهرية لنمو وازدهار الأعمال التجارية. 

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

انشاء تطبيق متجر الكتروني بلغة الأرقام

انشاء تطبيق متجر الكتروني

هل شدّتك النسبة في عنوان المقال؟ هذه إحصائية واقعية وفقًا لمتاجر سلة التي اتخذت قرارًا صائبًا وصنعت تطبيقًا لمتاجرها عبر صانع التطبيقات في منصة سلة؛ والذي يوفر هذه الأداة الفعّالة للتاجر خلال 72 ساعة إلى أسبوع ليصنع قصة نجاح مضاعف، علمًا بأن مدة تجهيز التطبيق ورفعه منفصلة عن مدة إنشاء وتفعيل حساب الشركة الخاص بالتاجر على منصة أبل والتي تتراوح بين أسبوعين إلى شهر. وهذا ليس كل شيء، وإنما تقول لغة الأرقام بأن:

  • ارتفع معدل تفاعل العملاء مع الإشعارات بنسبة 73% مقارنة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • بلغت الزيادة في متوسط قيمة طلبات المتاجر بعد انشاء تطبيق متجر الكتروني 70%.
  • ارتفع معدل الدفع الإلكتروني عبر التطبيق بمعدل 9 أضعاف.

ما هي مراحل انشاء تطبيق متجر الكتروني على منصة سلة؟

انشاء تطبيق متجر الكتروني
  1. شراء التطبيق من لوحة تحكم متجرك.
  2. تعبئة جميع البيانات المطلوبة والمتعلقة بمتاجر التطبيقات الإلكترونية Google Play و App Store ثم الضغط على نشر التطبيق.
  3. مرحلة المراجعة من فريق سلة والتي تتم تباعا للخطوات أدناه:

في حال اختيار ليس لدي حسابات في المتاجر:

– نقوم بمراجعة التطبيق.

– نقوم بالتواصل مع التاجر هاتفيا للتحقق من المعلومات.

– نقوم بتجهيز وإنشاء حساب المطورين الخاص بالتاجر في كلا المنصتين (Apple) و (Google) وتستغرق مدة التجهيز من أسبوعين إلى شهر على حسب سرعة التواصل ودقة المعلومات المعطاة (علما أن مدة الإجراءات المرتبطة بإنشاء الحساب ليست متعلقة بسلة بل بسياسات شركتي Google و Apple).

 – في هذه المدة يتم رفع التطبيق الخاص بالتاجر على حساب سلة

– بعد تفعيل حساب المطورين، يتم نقل التطبيق إلى حسابكم والذي يستغرق ثلاثة أيام عمل.

في حال اختيار لدي حسابات في المتاجر:

– يجب أن يكون حساب Apple من نوع Enterprise ومربوط بالسجل التجاري للمتجر.

– نقوم بمراجعة التطبيق والحسابات المدخلة.

– نقوم بالتواصل مع التاجر هاتفيا للدخول على الحسابات.

– نقوم برفع التطبيق على متجر التطبيقات.

– سوف تستغرق عملية مراجعة التطبيق من يومين إلى سبعة أيام.

– بعد الحصول على الموافقة يتم نشر التطبيق وإبلاغكم بذلك.

لم نعتقد بأن انشاء تطبيق متجر الكتروني يعد خطوة عظيمة؟

انشاء تطبيق متجر الكتروني

يمكن للعملاء -بفضل التطبيق- الوصول إلى المتجر وتصفح المنتجات وشرائها في أي وقت ومن أي مكان. هذا يوفر راحة كبيرة للعملاء ويسهل عليهم عملية الشراء، مما يزيد من فرص البيع والتسويق للشركة على مدار الساعة. كما يمكن لتطبيق المتجر الإلكتروني أن يوفر تجربة تسوق متميزة للعملاء. عبر تصميم التطبيق بطريقة تجعله سهل الاستخدام ويوفر تجربة تفاعلية وممتعة ومن اهم معلومات عن التجارة الالكترونية التي تسهل من عملية تصفح المنتجات، وعرض التفاصيل والصور، وقراءة تعليقات العملاء السابقين. كما يجعل من الممكن إضافة ميزات إضافية مثل نظام التصنيف والتوصيات الشخصية لتحسين تجربة التسوق. ومن المميزات الفعالة أيضّا عند انشاء تطبيق متجر الكتروني ناجح إمكانية تحليل بيانات العملاء والمبيعات لتحسين الأداء التجاري واتخاذ قرارات استراتيجية. فمن خلال تحليل البيانات، فيمكن للعلامات التجارية فهم سلوك العملاء وتفضيلاتهم، وبالتالي تحسين تجربة التسوق وتوفير عروض مخصصة وتسويق مستهدف. كما يمكن تحديد المنتجات الأكثر مبيعًا والمناطق الجغرافية ذات الطلب العالي، مما يساعد الشركات على تحسين استراتيجيات زيادة المبيعات وتحقيق نتائج أفضل.

نماذج لشركات عالمية اتخذت قرار انشاء تطبيق متجر الكتروني

انشاء تطبيق متجر الكتروني

هنالك العديد من العلامات التجارية العالمية التي استفادت بشكل كبير من انشاء تطبيق متجر الكتروني لتعزيز أعمالها التجارية وتحقيق نجاح كبير. ومنها:

  • أمازون (Amazon): تعتبر أمازون واحدة من أكبر الشركات المؤثرة على الاقتصاد العالمي والتي استفادت من انشاء تطبيق متجر الكتروني، حيث بدأت كشركة لبيع الكتب عبر الإنترنت وتطورت لتصبح أكبر سوق إلكتروني في العالم، بإيرادات عالمية تجاوز حوالي 386 مليار دولار في في عام 2020، والجدير بالذكر أن تطبيق أمازون يعد واحدًا من أكثر التطبيقات تنزيلًا على منصات iOS و Android.
  • أبل (Apple): تطبيق متجر App Store الخاص بأبل يعد وجهة رئيسية للمستخدمين لتنزيل التطبيقات والألعاب على هواتف iPhone وأجهزة iPad وMac، و تعتبر App Store بيئة مثالية للمطورين لتوزيع منتجاتهم والوصول إلى قاعدة كبيرة من المستخدمين. وتشير الإحصاءات بأن إيرادات قسم الخدمات في أبل قد بلغت حوالي 17.5 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2021، علمًا بأن App Store تتضمن أكثر من 2 مليون تطبيق نشط، وقد تم تنزيلها أكثر من 130 مليار مرة حتى الآن.
  • زارا (Zara): أطلقت زارا تطبيق متجر إلكتروني يتيح للعملاء استعراض وشراء أحدث صيحات الموضة عبر الهاتف المحمول والذي يعد واحدًا من التطبيقات الأكثر تنزيلًا في قطاع الموضة، ويساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات عبر الإنترنت للشركة. يوفر التطبيق تحديثات فورية للمنتجات الجديدة والتخفيضات والتنبيهات حول المبيعات. وقد بلغت إيرادات مجموعة Inditex التي تمتلك زارا حوالي 28.3 مليار يورو في عام 2020، ومن المتوقع أن يكون للمبيعات عبر الإنترنت حصة كبيرة من هذا الرقم. 

قصص نجاح محلية على منصة سلة 

نصائح عملية تدعم خطوة انشاء تطبيق متجر الكتروني

انشاء تطبيق متجر الكتروني
  • تعزيز على تجربة المستخدم: نوصي بأن تحرص على تقديم تجربة سهلة الاستخدام ومريحة وسلسة، بتصميم واجهة مستخدم بسيطة وجذابة، تضمن تجربة شراء مريحة وسهلة للعملاء، وهو ما يوفره صانع التطبيقات لمتجرك عند انشاء تطبيق متجر الكتروني.
  • التخصيص والتفاعل: من المهم تضمين ميزات التخصيص والتفاعل في التطبيق لجعله أكثر جاذبية وتفاعلاً مع العملاء. يمكن أن تشمل هذه الميزات تخصيص المنتجات، وتقديم توصيات شخصية، وتوفير تعليقات وتقييمات المستخدمين.
  • الأمان والثقة: يجب أن يوفر التطبيق حماية وأمانًا عاليين للمعلومات الشخصية والمعاملات المالية للعملاء؛ عبر إجراءات أمان صارمة واستخدام تقنيات التشفير لحماية بيانات العملاء، وهو ما تحرص سلة على توفيره لتجارها.
  • تحسين الأداء: يجب أن يكون التطبيق سريعًا ومستجيبًا لتجربة استخدام سلسة، وذلك عبر بتحسين أداء التطبيق وتحميل الصفحات بشكل سريع، وتجنب الأخطاء والتعليقات المزعجة.
  • التسويق والترويج: من الضروري استخدتم منصات التواصل الاجتماعي والإعلانات عبر الإنترنت والتسويق بالبريد الإلكتروني للترويج للتطبيق وجذب المستخدمين الجدد، وتوسيع شريحة المستهدفين بعد انشاء تطبيق متجر الكتروني.
  • الاستمرار في تحسين التجربة: نوصي بتحسين التطبيق بناءً على تعليقات وتقييمات المستخدمين. استخدم تحليلات التطبيق لفهم سلوك المستخدمين وتحديد المناطق التي يمكن تحسينها.
  • خدمة العملاء: قدم دعمًا ممتازًا للعملاء عبر التطبيق. قم بتوفير خيارات الاتصال والمساعدة للعملاء، مثل الدردشة المباشرة أو البريد الإلكتروني، للرد على استفساراتهم وحل المشاكل التي قد يواجهونها بعد انشاء تطبيق متجر الكتروني، وهي خطوة تهتم بها منصة سلة لتساعدك بحلول فائقة الجودة تعزز من فرص النجاح.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
لماذا يعتبر شهر رمضان المبارك موسمًا للربح المضاعف؟
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري