انشاء متجر الكتروني مجاني بأبسط الخطوات

انشاء متجر الكتروني مجاني بأبسط الخطوات

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك


يعتبر انشاء متجر إلكتروني مجاني أمرًا مثيرًا للاهتمام للعديد من الأشخاص الذين يرغبون في بدء عملهم التجاري عبر الإنترنت. حيث يمكن لخطوة انشاء متجر الكتروني مجاني أن تكون بداية جيدة لأولئك الذين يدخلون إلى عالم التجارة الإلكترونية ويحتاجون إلى تجربة مميزة لاستكشاف العملية بأكملها دون التزام مالي كبير. 

مع سلّة، اجعل أحلام عملك في التجارة الإلكترونية حقيقة أمام عينيك اليوم.

انشاء متجر الكتروني مجاني في 8 خطوات

 يتيح انشاء متجر الكتروني مجاني في 8 خطواتي للأفراد والشركات بدء عملهم بشكل سريع وسهل، دون الحاجة إلى المعرفة الفنية في تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية. كما يمكن للمتاجر الإلكترونية المجانية تحقيق نجاح كبير في حال العمل على تسويق المنتجات بشكل صحيح والسعي إلى تحسين تجربة العملاء. 

سنوضح لك عزيزنا القارئ كيفية تصميم متجر الكتروني بشكل احترافي في ثمان خطوات يسيرة تقودك للنجاح.

1. اختر مكانك المناسب، وحدد جمهورك المستهدف

انشاء متجر الكتروني مجاني

تتمثل الخطوة الأولى في انشاء متجر الكتروني مجاني عبر الإنترنت في تحديد السوق المتخصص الذي ترغب في تقديمه. أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها أصحاب الأعمال الجدد، عدم التركيز على المكونات الثلاثة لاختيار مكانة متخصصة:

  • الربحية: تريد مكانًا مربحًا حتى تتمكن من رؤية عائد استثمارك وبناءو انشاء متجر الكتروني مجاني مربح. وإذا كان المنتج مكلفًا للغاية لتصنيعه أو شرائه بالجملة، فإن احتمالية ربحيته ستكون منخفضة. وبالمثل، قد يكون المنتج مكلفًا للغاية في الشحن وقد يكون أكثر ملاءمة للبيع شخصيًا.
  • إمكانية البحث: تخزن أفضل متاجر التجارة الإلكترونية المنتجات المطلوبة التي يبحث عنها الأشخاص. فإذا كنت تفكر بكيفية انشاء متجر الكتروني مجاني لبيع آلات القهوة على سبيل المثال، لا بد أن تتأكد من أن “آلات القهوة” هي كلمة رئيسية تستهدفها. وتذكّرك سلّة بأهمية استخدام انواع أدوات تحسين محركات البحث لتحديد المنتجات التي يبحث عنها الأشخاص.
  • الشغف: ولأن منصة سلّة تنمو بالشغف والابتكار والأصالة، تذكّرك أيضًا بأن تضع في اعتبارك شغفك. أي؛ ما الذي تستمتع بالحديث عنه أو البحث عنه؟ عندما تكون شغوفًا بما تبيع، فمن المرجح أن تتمسك به حين تصبح الأوقات صعبة. ليس ذلك فحسب، بل ستريد من العملاء توجيه الأشخاص إلى متجرك كونك خبير في مجال أو منتج أو خدمة معينة، لذلك عليك معرفة استراتيجيات استهداف عملاء جدد.

جمهورك المستهدف لا يقل أهمية عن مكانتك. حيث لا بد من التأكد من كون المنتجات التي تبيعها ستثير اهتمامهم وأنه يمكنهم شراء ما تبيع دون أي مشاكل. فلا تسأل الناس عن آرائهم حول منتجك إذا لم يكونوا ضمن جمهورك المستهدف.

2. حدّد نوع سير منتجاتك

انشاء متجر الكتروني مجاني

بمجرد تحديد جمهورك المتخصص والمستهدف، حان الوقت لاتخاذ قرار بشأن منتجك أو خط خدمتك. قد يكون هذا هو أصعب جزء في بدء انشاء متجر الكتروني مجاني. لكن لا بد من التأكد من أنك لا تبيع منتجًا باهظ التكلفة أو لا يبحث عنه أحد. فمن المهم أيضًا التأكد من أن لديك الموارد الكافية، مثل التخزين والشحن؛ لاستيعاب منتجاتك، تعرف علي مهارات البيع والتعامل مع العملاء

وبعد أن اخترت منتجًا مشهورًا بالفعل، اسأل نفسك: كيف ستميز منتجك عن الأفضل؟ هل يمكنك تحسين منتج معين موجود؟ كيف ستتأكد من أن متجرك عبر الإنترنت هو مصدر الانتقال لهذا المنتج؟

3. أنشئ اسم وأصول علامتك التجارية 

بمجرد أن تعرف ما تريد بيعه، فإن الخطوة التالية هي اختيار علامتك التجارية أو اسم عملك وإنشاء الأصول لهذه العلامة التجارية، مثل شعارك. بالنسبة للبعض، قد تأتي هذه الخطوة بسهولة بالغة، أما بالنسبة للآخرين فقد تكون صعبة للغاية. وإحدى الطرق التي غالبًا ما تتخلص منها الشركات من خلال أفكار الأسماء هي الانتقال إلى مسجل اسم المجال، والبحث عن المجالات المتاحة. ذلك لأنك تريد حتمًا أن يتطابق اسم مجالك مع اسم عملك.

وإن لم تكن متأكدًا من أين تبدأ عند إنشاء شعارك، في مقال سلة: “تصميم متجر إلكتروني في دقائق” مجموعة من النصائح والخطوات التي تسهل عليك ذلك من الألف إلى الياء.

4. سجل عملك

لمعالجة المدفوعات لمتجرك عبر الإنترنت، ستحتاج إلى رقم تعريف صاحب العمل. وللحصول عليه تحتاج إلى تسجيل متجرك الالكتروني كشركة في بلدك. كما يمكنك التسجيل كمؤسسة فردية، إذ تسجل الشركات الصغيرة بشكل عام كشركة ذات مسؤولية محدودة، مما يساعد على حماية أصولك الشخصية في حالة مقاضاة شركتك.

هناك أيضًا مزايا ضريبية لإنشاء ميزة لشركتك الجديدة، لذا تحقق مع مستشارك الضريبي لمعرفة ما إذا كانت “الشركة ذات المسؤولية المحدودة” هي الخيار الأفضل لك. 

5. اختر منصة التجارة الإلكترونية

انشاء متجر الكتروني مجاني

بعد ذلك، حان الوقت لاختيار نظام أساسي للتجارة الإلكترونية. هذه هي المنصة التي ستقوم ببناء وإدارة متجرك عبر الإنترنت. وهل يعقل أن تجد منصة أفضل من سلّة؟ 

أكبر منصة سعودية للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط يمكنك من خلالها انشاء متجر الكتروني مجاني والانضمام لعشرات الآلاف من العلامات المحلية والعالمية الناجحة مع سلة اليوم.

تأتي كل منصة بمجموعة فريدة من الميزات الخاصة بها، والتي تؤثر على القدرة على تحمل التكاليف، والإمكانيات، وسهولة الاستخدام. 

ومن المعروف أن سلة تفهم كافة احتياجاتك، فمهما كان مجال تجارتك، يمكنك الاعتماد على سلة ودعمها لمختلف القطاعات:

  • متاجر التجزئة: مزايا عديدة تلائم تجارتك.
  • المطاعم والمقاهي: جميع ما تحتاجه لإدارة أعمالك رقميًا.
  • تقديم الخدمات: حلول مميزة لتقديم خدماتك وإدارة أعمالك.
  • الجمعيات الخيرية: حلول سهلة لكافة الاحتياجات الرقمية لجمعيتكم.
  • قطاع الجملة: نقلة نوعية في البيع للشركات والمؤسسات.
  • صناعة المحتوى: المكان الأنسب لتحويل شغفك بصناعة المحتوى إلى أرباح.
  • المنتجات الرقمية: المكان الأنسب لبيع كافة المنتجات الرقمية.

6. بناء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك

انشاء متجر الكتروني مجاني

بمجرد تحديد منصة التجارة الإلكترونية التي تريد استخدامها، فإن الخطوة التالية هي الانتقال إلى تلك المنصة وإنشاء حساب والبدء في انشاء متجر الكتروني مجاني. على الرغم من أن الخطوات ستختلف اعتمادًا على النظام الأساسي الذي تستخدمه، فإن الخطوات عادةً ما تتضمن بشكل أو بآخر ما يلي:

  • انتقل إلى منصة التجارة الإلكترونية التي اخترتها وأنشئ حسابًا.
  • اختر اسم المجال (عادة ما يكون في الخطة وإذا لم يكن كذلك، فقم بالشراء بشكل منفصل).
  • حدد قالبًا أو نسقًا.
  • أضف اسم شركتك وشعارها.
  • تخصيص صفحتك الرئيسية، كذلك جميع صفحات الويب الأخرى.
  • أضف منتجاتك وقم بإنشاء قوائم المنتجات.
  • قم بإعداد معالج الدفع.
  • تكوين الإعدادات (على سبيل المثال، حاسبات الضرائب أو الشحن).

7. حسّن موقعك باستمرار

انشاء متجر الكتروني مجاني

بمجرد تشغيل متجرك الاكتروني، قم بتحسينه لمحركات البحث حتى يمكن العثور عليه عبر الانترنت وفي هذه المحركات، مثل Google. ذلك من شأنه أن يساعد موقع الويب الخاص بك في زيادة ظهوره، واكتساب المزيد من زوار الموقع، وتحقيق الكثير من المبيعات.

فيما يلي بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لتحسين موقعك:

  • علامات العنوان: علامة العنوان هي النص الذي يظهر في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). يجب أن تكون علامة العنوان الخاصة بك وصفية وذات صلة بمنتجك أو خدمتك.
  • أوصاف التعريف: الوصف التعريفي هو النص الذي يظهر أسفل علامة العنوان الخاصة بك في SERPs. استخدم لغة وصفية ومثيرة للاهتمام تشجع الأشخاص على النقر للوصول إلى موقعك.
  • H Tags: وهي العناوين الموجودة في صفحتك. تأكد من أنها وصفية وتساعد في شرح موضوع الصفحة.
  • الصور: قم بتضمين الصور في صفحتك وتأكد من وضع علامات عليها بشكل صحيح باستخدام الكلمات الرئيسية.

8. دع العالم يعرف عنك

انشاء متجر الكتروني مجاني

بمجرد تشغيل متجرك الالكتروني، لا بد من التسويق له. والسبب في ذلك هو أن بناء مشروع تجاري من خلال مُحسنات محركات البحث هو عنصر أساسي في استراتيجيتك طويلة المدى. فتسويق منتجاتك وخدماتك سيساهم حتمًا في جذب حركة المرور الآن.

نقدم لك هنا عدة طرق يمكنك من خلالها الترويج لمتجرك عبر الإنترنت:

  • أضف علامتك التجارية إلى الدلائل على الإنترنت.
  • اعمل مع المؤثرين للترويج لعلامتك التجارية.
  • الإعلان عبر الإنترنت (على سبيل المثال، إعلانات Google أو إعلانات Facebook).
  • استخدم تسويق المحتوى للمساعدة في العثور على موقعك عبر الإنترنت.
  • إنشاء ملفات تعريف وسائل التواصل الاجتماعي وتنشيطها.
  • برامج الإحالة أو الولاء.
  • استخدم البيانات الصحفية (إذا كان لديك منتجات فريدة أو رائدة للغاية).
  • جرب التسويق الشفهي.

تعتمد أفضل طريقة للترويج لمتجرك الاكتروني على نشاطك التجاري والمنتجات أو الخدمات التي تبيعها. وتحتوي الحملات التسويقية الناجحة على العديد من هذه الاستراتيجيات-إن لم يكن كلها- في نفس الوقت. جرب عدة طرق مختلفة واعرف أيها الأفضل بالنسبة لك.

ما الذي تنتظره؟ أنشئ متجرك الالكتروني الآن مع سلة، بكل سهولة.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم