كيف تصنع منتج رقمي في سلة

كيف تصنع منتج رقمي في سلة


تقدم صناعة المحتوى والتجارة الإلكترونية أرباحًا مجزئة لأصحابها، لأنها تعتمد على أساليب سهلة وفي متناول الجميع،  في مقال سابق من مدونتنا كتبنا عن كيف تبدأ تجارتك الإلكترونية بدون رأس مال وفرص الربح التي يمكنك تحقيقها، ابتدأ من إستراتيجيات تسويق بالعمولة مرورًا بالتجارة الإلكترونية و الشحن المباشر إلى كيف تصنع منتج رقمي وتقوم ببيعه.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك


ما هي المنتجات الرقمية؟

كيف تصنع منتج

قبل أن تسأل نفسك كيف تصنع منتج و كيفية التسويق لمنتج ربما يجدر التعريف بالمنتجات الرقمية المنتجات وهي المنتجات غير الملموسة التي تقدم حلول منوعة مفيدة للمستخدمين سواء أكانوا رواد أعمال، أو متعلمين.

لكن الميزة الكبرى! لا تحتاج إلى إعادة إنتاجها كل مرة.  أو بعبارة أخرى تكلفة الإنتاج لا تتزايد مع كثرة الطلب.
تصنعها مرة واحدة لذا فإن تكلفة إنتاجها قليلة.

من أنواع المنتجات الرقمية: كورسات للتعليم، خدمات الاشتراك المختلفة وخدمات الموسيقى، تطبيقات الجوال وبرامج الحواسيب والفيديوهات والوسائط بأنواعها، وبطاقة الإهداء لمتجرك.

مميزات بيع المنتجات الرقمية

كيف تصنع منتج


قبل معرفتك بــ كيف تصنع منتج رقمي، هناك عدد من المزايا التي تجعل قرار بيع المنتجات الرقمية يشكّل تفضيلًا لــ ترويج المنتجات عبر الانترنت:

* انخفاض الاستثمار، (المحتمل) وعوائد عالية

تعد الأسواق عبر الإنترنت وأدوات التجارة الإلكترونية غير مكلفة نسبيًا، مقارنة باستئجار موقع فعلي أو إنشاء مخزون فعلي. وهذا يعني إمكانية تحقيق هوامش ربح أعلى.

*أكثر ربحية من السلع المادية

تُباع المنتجات الرقمية بهوامش ربح أعلى من المنتجات المادية . ويتحسن هذا الهامش بمرور الوقت لأنك لا تحتاج إلى إنفاق أي أموال لإنتاج المزيد من المنتجات.

* لا يوجد متاعب في المخزون أو الشحن أو الإيجار

إلى جانب حقيقة أنك لست مضطرًا لتغطية تكلفة إنتاج العناصر المادية أو تخزينها أو شحنها، يمكنك أيضًا تجنب الخدمات اللوجستية، و سنذكر بعد قليل خدمات سلة التي تقدمها للشحن ويمكنك الاستفادة منها للابتعاد عن هذا العناء.

*تدفق مالي ولو كنت مشغولًا

إذا كان لديك بالفعل وظيفة يومية تبقيك مشغولاً، فإن المنتجات الرقمية التي تبيعها عبر وسائط الإنترنت يمكن أن تحافظ على تدفق الأموال حتى لو كنت تقضي معظم أسبوعك في عملك بدوام كامل.

أفكار ملهمة تساعدك على تحديد كيف تصنع منتج رقمي:

كيف تصنع منتج



المنتجات التعليمية عبر الإنترنت.

لقد ولت أيام الاضطرار إلى الجلوس في الفصل الدراسي لتعلم شيء جديد. مع منصات التعلم الإلكتروني مثل Coursera وSkillShare التي لا تبعد سوى بضع نقرات، أصبح تعلم شيء جديد أسهل الآن أكثر من أي وقت مضى، أينما ومتى تريد.

لذا، إذا كانت لديك مهارة فريدة أو شغف ترغب في مشاركته مع العالم، فهذه هي الفرصة المثالية لتحويل معرفتك إلى عمل تجاري عبر الإنترنت. حاول استضافة ندوات شهرية عبر الإنترنت أو برامج تعليمية قابلة للتنزيل أو دورة تدريبية عبر الإنترنت.

وبحسب موقع Statista، من المتوقع أن يصل عدد مستمعي البودكاست شهريًا إلى 164 مليونًا بحلول عام 2024، ومن المتوقع أن يصل عدد القراء في قطاع النشر الإلكتروني إلى 1632.6 مليونًا في عام 2025. وذلك بفضل تطبيقات الهاتف المحمول مثل Spotify وAudible وAmazon. Kindle وScribd، استضافة البودكاست الخاص بك أو النشر الذاتي لكتابك متاح لأي شخص تقريبًا.


الموسيقى والفن.

هل لديك جانب فني؟ ربما تكون بالفعل تستثمر مواهبك بطرق ملموسة، مثل أداء العروض الحية أو بيع القمصان المخصصة، ولكن هناك الكثير من الطرق لتحويل قدراتك الفنية إلى منتجات رقمية أيضًا.

إذا كنت موسيقيًا محترفًا أو ترغب ببساطة في تسجيل الموسيقى في وقت فراغك، فحاول بيع مقتطفات من أغانيك لاستخدامها كنغمات رنين، أو إذا كنت صانع أفلام، فيمكنك بيع الأفلام أو مقاطع الفيديو عبر الإنترنت. يقوم العديد من مصممي الجرافيك بإنشاء وبيع الفن الرقمي، سواء كان ذلك خلفيات للجوال أو لسطح المكتب أو بطاقات قابلة للطباعة أو ملصقات حائط. يبيع الكثير من الفنانين تنزيلات رقمية لأعمالهم الفنية على منصات مثل Etsy أو Society6.

الأدوات والقوالب الرقمية.

لا يملك العديد من المهنيين في كثير من الأحيان الوقت والموارد اللازمة للتعامل مع جميع المهام الضرورية لأعمالهم. ربما يفتقرون إلى الخبرة أو الأدوات اللازمة لتنفيذ مهمة محددة، وهذا هو المكان الذي يمكنك التدخل فيه وإنقاذ الموقف.

هناك عدد كبير من الأدوات والقوالب الرقمية التي يمكن أن تساعد العملاء في تنفيذ المهام اليومية وتجعل حياتهم أسهل، مثلًا:

  • مخططو الوسائط الرقمية.
  • تطبيقات الجوال للشركات.
  • قوالب التصميم الجرافيكي للمواد المطبوعة والمواقع الإلكترونية.
  • الخطوط والشعارات والأيقونات ومجموعات UX.


العضويات.

بدلاً من بيع المنتجات الرقمية بشكل فردي، يمكنك أيضًا تجميع العديد من المنتجات والخدمات معًا وتقديمها للعملاء ويمكن أن يشمل ذلك الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو دروس اللياقة البدنية أو أدوات الأعمال أو التدريب عبر الإنترنت.

بطاقات الإهداء الرقمية.

بطاقة الإهداء الرقمي تمكّن عملاءك من إهداء مشترياتهم (المنتج الرقمي أو البطاقة الرقمية أو منتج التبرع ) من متجرك لأحبابهم عن طريق إنشاء بطاقات إهداء رقمية مميزة.

كيف تعثر على منصتك المناسبة  لبيع منتجاتك الرقمية؟

كيف تصنع منتج

بعد إلمامك بــ كيف تصنع منتج وتحديد المنتج الرقمي الذي تريد بيعه، ستكون الخطوة القادمة اختيار المنصة المناسبة للبيع. وفي عام 2020، كان هناك أكثر من 7.1 مليون موقع للتجارة الإلكترونية في السوق، لذا هناك وفرة في الخيارات.

لكن!

في حين أن العديد من منصات التجارة الإلكترونية قد تكون مناسبة تمامًا لبيع المنتجات والخدمات المادية، إلا أن هناك فرقًا كبيرًا بين بيع المنتجات المادية والرقمية عبر الإنترنت، ولمساعدتك في اختيار المنصة المثالية لك، نقدم بعض الإرشادات التي يستحسن أخذها في الحسبان:


التخزين الرقمي.

نظرًا لأنه قد يكون من السهل نفاد المساحة باستخدام منصة ذاتية الاستضافة، فإن العثور على منصة بها مساحة تخزين كبيرة كافية لملفاتك الرقمية يعد أمرًا في غاية الأهمية. وإذا تمكنت من العثور على منصة توفر سعة تخزينية غير محدودة، فهذا أفضل.

لسوء الحظ، لا توفر العديد من المنصات سعة تخزينية غير محدودة، ولكنها بدلاً من ذلك تفرض رسومًا بناءً على مقدار مساحة التخزين التي يتطلبها موقعك. كلما زادت سعة التخزين التي تحتاجها، ارتفع السعر.

عربة التسوق.

تشير الدراسات إلى أن 69.8% من المتسوقين يتخلون عن عملية الدفع بعد وضع العناصر في عربة التسوق الخاصة بهم – ولكن من خلال تحسين تصميم الدفع، يمكن لمتجر التجارة الإلكترونية متوسط الحجم زيادة معدل التحويل بنسبة 35%

حيث لم يعد ترك سلة التسوق مشكلة خاصة يتصارع معها بعض أصحاب  المتاجر الإلكترونية فقط، بل أصبحت مشكلة عامة تواجهها أكبر المتاجر بمعدلات كبيرة يوميًا. طبقًا لإحصائية حديثة يصل معدّل ترك السلة لحوالي 77.24%، هذا يعني أنّ كل عشرة أشخاص يدخلون المتجر هناك سبعة منهم يتركون سلة التسوق دون إتمام عملية الدفع.  


التكامل مع أفضل بوابات الدفع.

ولجعل تجربة الشراء أكثر سلاسة، يجب أن تتضمن معلومات عن التجارة الالكترونية الخاصة بك أيضًا مجموعة متنوعة من بوابات الدفع. على الرغم من أن حلول الدفع مثل PayPal وStripe هي من أكثر الحلول شيوعًا، إلا أنها قد لا تكون دائمًا الأكثر ملاءمة لكل ميزانية أو منطقة جغرافية، لذلك من الضروري أن يوفر موقع الويب الخاص بك مجموعة واسعة من خيارات الدفع لاستيعاب جميع العملاء.

علاوة على ذلك، تقدم بعض المنصات الآن حلول الدفع بنقرة واحدة مثل PayPal One-Touch، والتي تتيح للعملاء إدخال تفاصيل الدفع الخاصة بهم مرة واحدة واستخدام خيار النقرة الواحدة في كل مرة بعد ذلك.

لا توجد رسوم معاملات مخفية.

ليس هناك ما هو أسوأ من القيام باستثمار ضخم في منصة ما لتكتشف لاحقًا أن هناك المزيد مما يجب دفع ثمنه. للوهلة الأولى، قد تبدو العديد من منصات التجارة الإلكترونية بمثابة فرصة سهلة لزيادة مبيعاتك وكسب المال بسرعة. لسوء الحظ، تفرض العديد من المنصات رسومًا مخفية لأشياء مثل الاستضافة وتطوير الويب وموضوعات مواقع الويب والمكونات الإضافية أو التطبيقات الإضافية، ويمكن أن تتراكم هذه الرسوم بمرور الوقت.

على سبيل المثال، مع WooCommerce، يتعين على التجار تغطية تكاليف الاستضافة وشهادة SSL وغيرها من الميزات، والتي تتضمنها منصات التجارة الإلكترونية مثل BigCommerce وShopify بالفعل مع أسعارها.

أو، في بعض الحالات، قد تفرض المنصة رسومًا إضافية مقابل عدم استخدام مزود الدفع الخاص بها، مثل Shopify يتقاضون رسوم معاملات إضافية تصل إلى 2٪ من كل عملية بيع لعدم استخدام مزود الدفع الخاص بهم.

سلة تحقق لك كل ذلك! انشيء متجرك الان وحقق ربح من منتجك الرقمي الأول.

لماذا اختار سلة في بيع منتجي الرقمي؟

كيف تصنع منتج



1.حلول دفع متنوعة:
في سلة سهلنا عليك الربط مع بوابة الدفع وكافة العمليات من عدة أوجه:

  1. سهولة الربط: في حال رغبتك بالربط مع أي بوابة دفع ستواجهك سلسلة معقدة من الإجراءات الطويلة، مثل الحاجة لسجل تجاري وغيرها من الإثباتات، أما في سلة فأنت بحاجة فقط لتوثيق متجرك بأبشر وشهادة الآيبان وبعدها بإمكانك تفعيل كافة وسائل الدفع بضغطة زر! فقط هكذا بدون أي اشتراطات أو تعقيدات إضافية.
  2. دورة تحويل أموال سريعة لحسابك البنكي: تصلك كافة الأموال المدفوعة عبر الدفع الإكلتروني خلال 72-24 ساعة حسب باقتك.
  3. رسوم دفع تنافسية: رسوم بوابة دفع سلة لمدى: ريال + 1.75% ، ولفيزا وماستركارد وأبل باي ريال + 2.20% غير شاملة للضريبة، وتمكنك من حساب الرسوم لتوقعها عن طريق حاسة الرسوم في المنصة.

كما نسهل عليك في سلة كافة الإجراءات الأخرى مثل:

  1. الربط مع بوابات دفع أخرى غير بوابة سلة: مثل (ميسر، باي تابس، كينت تاب) لكن لن تظهر إلا لمتاجر محددة مثل الجمعيات الخيرية وغيرها.
  2. الربط مع المحافظ الرقمية: نمكنك في سلة الربط مع paypal و STC pay وهي وسائل دفع شائعة في المملكة العربية السعودية.
  3. إمكانية الربط بوسائل الدفع بالآجل: أثبتت الدراسات أن توفير وسائل الدفع بالآجل تشجع عميلك على الشراء من متجرك، وفرت سلة لك إمكانية الربط مع تمارا وتابي وسبوتي وهي توفر لعميلك إمكانية تقسيط فاتورة مشترياته على 3-4 أشهر.
  4. إضافة وسائل دفع أخرى: مثل الدفع عند الاستلام والتحويل البنكي، مع دعم إرفاق صورة الإيصال عند الدفع بالتحويل البنكي.
  5. إضافة قيود للدفع: بإمكانك إضافة قيود لتظهر أو تمنع وسائل دفع محددة (كالدفع عند الاستلام)،  مثل الطلب بمبلغ معين أو عدد طلبات أو الشراء من تصنيف ما أو إذا كان من مجموعة عملاء أو دولة معينة.


2.صانع التطبيقات لإنشاء تطبيق متجرك الخاص:

تمكنك سلة من إنشاء تطبيق خاص لمتجرك على نظام آندرويد وIOS وإدارته من لوحة التحكم بكل سهولة مع العديد من المزايا مثل:

  1. إمكانية إنشاء تطبيق من سلة نفسها: بعض المنصات تكون مجرد وسيط بينك وبين الشركة المطورة للتطبيقات مما ينتج قد ينتج عنه تأخر في الإجراءات.
  2. اختصار الوقت: تمكنك سلة من إنشاء تطبيق لمتجرك خلال 72 ساعة أما بقية المنصات فتأخذ إجراءتها وقت أطول بحسب كمية المنتجات وتفاصيل المتجر قد تصل مدتها إلى عدة أسابيع.
  3. تطبيق Native: تمكنك سلة من إنشاء تطبيق Native وليس ويب فيو ويتميز التطبيق Native أن عناصره البصرية أجمل وتجربة المستخدم أفضل وأداءه أسرع وأعلى، أما الويب فيو فيكون عبارة عن استنساخ لنسخة الويب على الجوال ولا يفرق عنه بأي شيء مما ينتج تعثر في أداءه كتأخر تحميل العناصر أو بطء في الاستخدام.
  4. تحكم كامل من نفس لوحة تحكم المتجر: في سلة في حال شراءك لخدمة صانع التطبيقات ستتمكن من التحكم بكامل تصميم متجرك وخصائصه وعروضه وإرسال الإشعارات من نفس لوحة التحكم.
  5. تمييز تطبيق المتجر عن الويب: من مزايا تطبيق النيتف انه يمكنك من التفريق بين متجرك على التطبيق والمتصفح لتمييزهم من حيث:
  •  ظهور المنتجات: بإمكانك التحكم بظهور بعض المنتجات على متجرك على المتصفح أو فقط على التطبيق أو كلاهما.
  •  تخصيص العروض الخصومات: بإمكانك عمل عروض وكوبونات خصم مخصصة لتطبيق المتجر أو للمتصفح أو كلاهما لتشجيع العملاء لاستخدام التطبيق.
  • تخصيص التصميم: بإمكانك تخصيص تصميم المتجر في التطبيق بشكل مختلف عن الويب مما ينتج عن تحسين تجربة المستخدم.
  1. دعم فني مخصص: في حال واجه تطبيقك أي مشاكل سيكون هناك فريق دعم متكامل مخصص لتطبيقات المتاجر.

الربط مع أهم الأدوات المخصصة للتطبيقات: بإمكانك الربط مع الأدوات التسويقية والإحصائية المخصصة لتطبيقات الجوال كـ Smartlook و Appsflyer و Firebase.

3.ثيم رقمي لإبراز منتجاتك الرقمية:

تصميم المتجر من أهم العوامل التي تساعد على نجاحه وإبراز منتجاته، فقد أثبتت الإحصائيات أن المتجر ذو التصميم الجيد تزيد نسبة مبيعاته 200% مقارنة بالمتجر ذو التجربة أو التصميم السيء، ولذلك قدمت لك سلة حلول لتصميم متجرك لتتمكن من التحكم بالتصميم من 3 حلول:

  1.  متجر الثيمات: تقدم لك سلة العديد من الثيمات بمختلف الأنواع لتناسب تصميم متجرك حسب نشاطه التجاري، هناك ثيمات مطورة من سلة وأخرى من مطورين آخرين بإمكانك تصفح الثيمات ومعاينتها واختيار ما يناسبك سواء مجانية أو مدفوعة، وإضافة العناصر المخصصة لكل ثيم والتحكم بتصميم متجرك من صفحة واحدة، وثيم رقمي من الثيمات التي تناسب بيع المنتجات الرقمية.
  2.  التحكم بتصميم المتجر من خلال CSS و JS: في حال رغبتك بتغيير أحد عناصر المتجر أو إضافة المزيد من الخصائص على تصميم متجرك بإمكانك التحكم بتصميم متجرك من خلال  CSS و JS، كما وفرت لك سلة العديد من المقالات لمساعدتك لتحسين تصميم متجرك بنفسك أو من خلال الاستعانة بمطور مختص.
  3. تطوير ثيم خاص لمتجرك: في حال رغبتك بإنشاء ثيم جديد خاص لمتجرك وفرت لك سلة إمكانية الاستعانة بمطور لتطوير ثيم مخصص لمتجرك من خلال Salla Twilight.

4.استلام المنتج الرقمي بعد إتمام عملية الدفع مباشرة:


في سلة قمنا بالتسهيل على العميل والتاجر:
العميل: يصلك منتجك بعد الدفع مباشرة.
التاجر: لا تحتاج إلى تأكيد الطلبات أو البقاء أونلاين للرد على عملائك.

كيف تضيف منتجك في سلة بعد معرفتك بــ كيف تصنع منتج رقمي؟


1. من القائمة الجانبية للوحة التحكم، اضغط على (المنتجات).

2. من صفحة المنتجات، اضغط (منتج جديد).

3. حدد نوع المنتج كمنتج رقمي.

4. ادخل البيانات الأساسية للمنتج، ثم اضغط (حفظ).

1- إضافة صورة أو أكثر للمنتج، لمزيد من التفاصيل حول رفع صور وفيديوهات المنتج

2- اسم المنتج، اسم المنتج الذي سيظهر للعميل.

3- سعر المنتج، وهو سعر بيع المنتج.

4- كمية المنتج، وهي الكمية المتوفرة من المنتج.

5- تصنيف المنتج، ويساعد على تخصيص عرض المنتجات، عرض تقارير المنتجات، وغير ذلك.

6- تفاصيل المنتج، لتخصيص تفاصيل المنتج كالكمية، السعر، رمز الباركود، وغيرها.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم