تخفيضات الجمعة البيضاء والشراء بذكاء

تخفيضات الجمعة البيضاء والشراء بذكاء

أصبحت “الجمعة البيضاء” أو ما يسمى بالـ white_Friday في الآونة الأخيرة، إحدى الأحداث التجارية الأكثر انتشارًا وتداولًا حول العالم، فهي الوقت الأنسب تمامًا لعشاق التسوق وهواة الشراء الإلكتروني ممن يبحثون عن فرص لا تُعوض لاقتناء منتجاتهم المفضلة بأسعار مخفضة. فغالبًا ما تعتبر تخفيضات الجمعة البيضاء فرصة مليئة بالحظ لتحقيق أكبر قدر ممكن من التوفير المادي على العديد من السلع والخدمات المختلفة، ولا يُمكن تجاهل أهميتها في عالم التجارة الحديث.

وعبر هذا المقال، ستطلعك على بعض النصائح والإرشادات للاستفادة القصوى من تخفيضات الجمعة البيضاء وكيفية التسوق بذكاء؛ تجنبًا للوقوع في فخ الشراء العاطفي. 

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

تخفيضات الجمعة البيضاء تاريخيًا

تخفيضات الجمعة البيضاء

في الحقيقة، يعود تاريخ “الجمعة البيضاء” إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانت تُعتبر بداية الموسم التسويقي للإجازات الشتوية. ومع مرور الزمن، انتشرت هذه الظاهرة الاستهلاكية عبر الحدود وأصبحت ظاهرة عالمية تحظى بشعبية كبيرة، حيث تقدم المتاجر الإلكترونية والشركات خصومات هائلة على منتجاتها وخدماتها، مما يدفع الناس إلى الاندفاع والتسابق للاستفادة من هذه العروض المذهلة.

كما ظهر مصطلح “الجمعة البيضاء” لأول مرة في الولايات المتحدة في الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين. وتعود أصول هذا المصطلح إلى حركة المرور المتضخمة والازدحام الشديد الذي يحدث في المدن بعد عيد الشكر. كما يُعتقد أن المصطلح نشأ في فيلادلفيا في عام 1961م، حيث استخدمت الشرطة هذا المصطلح لوصف حالة الازدحام المروري في الشوارع والمتاجر في يوم الجمعة بعد عيد الشكر.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت الجمعة البيضاء يومًا ينتظره الكثيرون للتسوق والحصول على صفقات مميزة في المتاجر والمواقع التجارية. كما توسعت شعبيتها عبر الزمن، وأصبحت مشهورة عالميًا كفترة تخفيضات كبيرة تسبق موسم الأعياد.

تشمل تخفيضات الجمعة البيضاء مجموعة متنوعة من السلع والمنتجات، بدءًا من الإلكترونيات والأجهزة المنزلية إلى الملابس والإكسسوارات، وحتى السفر والفنادق. ومهما اختلفت اهتماماتك وتغيرت ميزانياتك، ستجد عروضًا تناسبك في هذا الحدث المختلف.

السؤال الأول: تخفيضات الجمعة البيضاء صِدقيّة؟

تخفيضات الجمعة البيضاء

“هل هذه التخفيضات مجرد خطة تسويق لإدارة المبيعات والتسويق، أم هي فرص حقيقية للتوفير؟”

قد يثار هذا السؤال في أذهان الكثير، فعلى الرغم من كون الجمعة البيضاء تقدم فرصًا رائعة للتسوق المناسب، إلا أنه من المهم أن نكون حذرين وواعين تجاه تقييم العروض بعناية قبل الاندفاع للشراء. لذلك تنصحك سلّة بالبحث المسبق عن الأسعار وقيمة المنتجات المعروضة؛ لتقارن بين مختلف المتاجر بهدف التأكد من كون الصفقة مربحة بالفعل.

فلا بد أن تتمتع كمستفيد بالكثير من الحذر والتمييز أثناء تسوقك في يوم تخفيضات الجمعة البيضاء ، فبعض التجار قد يستغل هذه الفترة لرفع أسعار منتجاته قبل تخفيضها؛ حتى يبدو التخفيض أكبر مما هو عليه في الواقع؛ وهنا تأتي أهمية مقارنة الأسعار التي ننصح بها، والبحث عن أفضل الصفقات المتاحة قبل الشراء.

نصائح من سلّة على طبق من فضة لتسوق ذكي في الجمعة البيضاء

تخفيضات الجمعة البيضاء

نقدّم لك عزيزنا المستفيد مجموعة من النصائح التي تمكّنك من الاستفادة بشكل أفضل من تخفيضات الجمعة البيضاء وتحقيق صفقات جيدة دون الوقوع في أي فخ قد سمعت عنه مسبقًا، لتستمتع بتسوق ذكي ولتشترِ ما تحتاجه بأفضل الأسعار الممكنة:

1خطّط مسبقًا:

قبل يوم الجمعة البيضاء، قم بإعداد قائمة بالمنتجات التي ترغب في شرائها، ثم حدد الأولويات والميزانية المتاحة لديك؛ ليساعدك ذلك في البقاء منظمًا ولتتجنب الشراء العشوائي.

2-ابحث عن العروض المسبقة:

تحقق من المواقع الإلكترونية للمتاجر واشترك في النشرات الإخبارية للحصول على المعلومات المسبقة عن العروض لزيادة المبيعات ومهارات البيع والخصومات المتاحة في تخفيضات الجمعة البيضاء.

ملاحظة: قد تجد بعض المتاجر تقدم تخفيضات مبكرة قبل الحدث الفعلي، فهذه الساحة التنافسية قد بدأت.

3-قارن الأسعار:

لا تندفع للشراء من أول متجر تراه يقدّم عرضًا جيدًا، قم بمقارنة الأسعار بين المتاجر المختلفة لنفس المنتج عبر استخدام محركات البحث ومواقع المقارنة للعثور على أفضل صفقة ممكنة.

4-اقرأ السياسات والشروط:

تأكد قبل الشراء من قراءة سياسات الإرجاع والضمان للمنتجات التي ترغب في شرائها، وتحقق من سياسات الاستبدال والاسترداد والضمان، لتتأكد من ملاءمتها مع احتياجاتك.

5-احذر من الشراء العاطفي:

في تخفيضات الجمعة البيضاء ، قد تجد الكثير من العروض المغرية والتنزيلات الضخمة. لكن قبل الشراء، اسأل نفسك ما إذا كنت فعلًا بحاجة إلى هذا المنتج وما إن كان له قيمة حقيقية بالنسبة لك، هذه الطرق ستقيك من حالات  الشراء العاطفي الذي قد يؤدي إلى تبديد المال.

6-استخدم طرق الدفع الآمنة:

عند الشراء عبر الإنترنت، تأكد من استخدام طرق دفع آمنة وموثوقة من خلال التحقق من كون الموقع يستخدم اتصالًا آمنًا (HTTPS)، ثم فعّل الحماية الإضافية مثل التحقق الثنائي للتأكد من أمان معاملاتك.

7-تابع وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات المحمولة:

قد تجد بعض العروض الحصرية والتخفيضات الإضافية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المتاجر. تأكد من متابعة الحسابات الرسمية للمتاجر على وسائل التواصل الاجتماعي ومن تحميل تطبيقاتها المحمولة لتلقّي الإشعارات حول العروض الحصرية في تخفيضات الجمعة البيضاء .

8-راجع تقييمات المنتجات:

قم بقراءة طرق تسويق المنتجات من قبل المستخدمين الآخرين قبل الشراء، هذه المراجعة من شأنها أن تحدّد جودة المنتج ومدى رضا المشترين عنه.

9-احرص على حماية بياناتك الشخصية:

عند إدخال معلوماتك الشخصية مثل بطاقة الائتمان أثناء عملية الشراء، تأكد من كون الموقع يوفر حماية لبياناتك، ثم قم بتفعيل الحماية الإضافية مثل الرمز السري للبطاقة وتفعيل إشعارات النشاط على الحساب البنكي.

 10-احتفظ بسجل للمشتريات:

تخفيضات الجمعة البيضاء

قم بحفظ سجل للمشتريات التي قمت بها- بما في ذلك تواريخ الشراء والفواتير- قد يكون لديك حاجة لهذه المعلومات في حالات الاستفسارات أو المشكلات -لا قدّر الله- في المستقبل.

أخيرًا، تخفيضات الجمعة البيضاء فرصة فريدة للاستفادة من أسعار هائلة على المنتجات والخدمات المختلفة لم تكن تتخيلها مسبقًا! إلا أن ذلك لا يبرر اندفاعك الشرائي، فلا بد أن تتعامل معها بحذر وذكاء، وأن تتبع استراتيجيات التسوق الذكية للحصول على أفضل قيمة ممكنة؛ حتى تصبح على أتم استعداد لهذا الحدث الاقتصادي المثير ولتتأكد من استثمارك فيه بشكل صحيح وبتوفير حقيقي فعلي.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم