تعرَّف على اكثر المنتجات مبيعا في السعودية على متاجر سلة

تعرَّف على اكثر المنتجات مبيعا في السعودية على متاجر سلة

قبل البدء في سرد اكثر المنتجات مبيعا في السعودية يجب النظر في تغيّر شكل الحياة -محليًا وعالميًا- بعد الجائحة Covid-19 التي هزّت العالم خلال السنوات القليلة الماضية، مما جعل التوجه السائد في مختلف القطاعات يتحول من شكله التقليدي ويتخذ صورة رقمية، وعلى رأسها التجارة، حيث أصبحت إلكترونية؛ مما ساهم في نشاطها غير المعهود من قبل، فقفزت الإيرادات قفزات هائلة وما زالت تتضخم دوريًا، حيث قُدرت قيمة مبيعات التجارة الإلكترونية -وفقًا للبنك المركزي السعودي- خلال أوج انتشارها بعام 2019 بنحو 28 مليون ريال سعودي يوميًا، فيما ارتفعت لتحقق ما يزيد عن 106 مليون ريال سعودي في عام 2020، مما شكل 6٪ من إجمالي مبيعات التجزئة في السعودية.

أما بعد الجائحة فما تزال الأرقام تؤكد النمو المطرد للتجارة الإلكترونية؛ حيث سجلت التجارة الإلكترونية في السعودية نموًا يقدر بحوالي 123 مليار ريال سعودي في عام 2022 بمقابل 75 مليار ريال سعودي خلال عام 2021 وفقًا لبيانات المركز السعودي. وارتفع حجم المبيعات التجارية عبر الإنترنت بنسبة تجاوزت 40٪ خلال العام الماضي فقط، وهو ما يؤكد استمرارية النمو في القطاع بالمجمل. لكن السؤال الذي يهم التاجر اليوم حتى يحقق أقصى استفادة من هذا النمو؛ هو ”ما اكثر المنتجات مبيعا في السعودية“؟ وليجيبك المختصين في سلة، فعلينا تسليط الضوء أولًا على التصنيفات السائدة في بيع المنتجات بالسعودية عمومًا، ثم نلقي نظرة على الفرص المتاحة لمواكبة النمو المحلي والعالمي في مجال التجارة الإلكترونية.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

التصنيفات السائدة في بيع المنتجات بالسعودية

مستحضرات التجميل والعناية

اكثر المنتجات مبيعا في السعودية

تشير الإحصائيات المتعلقة بمتاجر سلة بأن تصنيف (مستحضرات التجميل والعناية) قد تصدر قائمة تصنيف اكثر المنتجات مبيعا في السعودية في سلة خلال عام 2023، وذلك بنسبة 20.1٪ من إجمالي المبيعات، وبنسبة نمو سنوية هائلة، وهو أمر متوقع بالنظر لازياد الوعي بأهمية نضارة ونظافة الوجه والجسم، وصحة فروة الشعر، مما ينعكس على ثقة الإنسان بنفسه، ويمتد لفعالية تواصله مع محيطه.

منتجات رقمية

أشرنا في مطلع المقالة إلى الثورة الرقمية التي ضخت حلولًا تقنية وجعلت العالم قرية صغيرة، فليس من المفاجئ إذن أن يتصدر تصنيف (المنتجات الرقمية) قائمة القطاعات التي تتضمن اكثر المنتجات مبيعا في السعودية، بنسبة مبيعات تتجاوز 19.7٪ من إجمالي المبيعات في سلة.

اكثر المنتجات مبيعا في السعودية

المطاعم والمقاهي

يُعد قطاع (المطاعم والمقاهي) من القطاعات المتصدرة من حيث اهتمام العملاء وانعكاس ذلك على عمليات الشراء؛ وذلك بنسبة تتجاوز 18٪ من إجمالي مبيعات المتاجر من اكثر المنتجات مبيعا في السعودية، وما يزال يحقق نموًا مطردًا نظرًا لاهتمام العملاء بمواكبة أحدث ترندات المطاعم والمقاهي، وبالنظر للذائقة الرفيعة التي يمتاز بها العملاء جرّاء الوفرة في الخيارات ذات الجودة العالية ومن مختلف المطابخ والكوزين العالمي.

اكثر المنتجات مبيعا في السعودية

الصحة واللياقة

بالتوازي مع التصنيف السابق، فالاهتمام بالتنوع الغذائي يقابله العناية بالصحة واللياقة، نتيجة الوعي بالتأثير اللحظي على الإنسان من حيث مرونة المفاصل والعضلات واللياقة البدنية ونضارة الجلد وتحسن جودة التنفس والنوم، كل هذا وأكثر جعل من البديهي أن يتربع تصنيف (الصحة اللياقة) ضمن أفضل 5 تصنيفات مرتبة تنازليًا على مستوى متاجر سلة المحلية لـ اكثر المنتجات مبيعا في السعودية، وهو ما يشكل 15.91٪ من إجمالي مبيعات متاجر سلة خلال عام 2023.

اكثر المنتجات مبيعا في السعودية

مستلزمات المنزل

ساهم الانفتاح على الأسواق العالمية ومتابعة المختصين حول العالم في مجال التصميم الداخلي، إلى ارتفاع الاهتمام بالمستلزمات والكماليات المنزلية، والذي بات يشكل 13.95٪ من إجمالي المبيعات في سلة خلال عام 2023، وهي نسبة مرتفعة تشير إلى اهتمام العملاء بالجماليات مما له بالغ الأثر في تحسين المزاج وتحويل المنازل لبيوت دافئة هانئة عبر اقتناء واحدة من اكثر المنتجات مبيعا في السعودية.

اكثر المنتجات مبيعا في السعودية

خدمات

لا تقتصر عناية العملاء بالمواد العينية والمنتجات المادية، وإنما هنالك اهتمام ملاحظ بالخدمات التي تعرض على منصة سلة، والتي تشمل خدمات حجز مواعيد الاستشارات وورش العمل والدورات التدريبية وغيرها، حيث يشكل تصنيف (الخدمات) ما يوازي 12.71٪ من إجمالي مبيعات متاجر سلة من اكثر المنتجات مبيعا في السعودية، لا سيما بعد تقديم ثيمات خاصة تسهل من عملية تنظيم الحجوزات بفاعلية وكفاءة.

اكثر المنتجات مبيعا في السعودية

مجوهرات 

ما تزال المجوهرات والذهب والإكسسوارات محط اهتمام الفتيات منذ آلاف السنين وحتى اليوم، حيث يتضمن الرفاهية والجمال والأناقة؛ والتي تشكل أهم الجوانب التي تهم الإناث، بل وتتصدر قوائم مقترحات الهدايا في المناسبات السعيدة ولا يخفت بريقها، والجدير بالذكر أن هذا التصنيف متصدر ضمن قوائم التصنيفات التي تتضمن اكثر المنتجات مبيعا في السعودية بنسبة 11.70٪ من إجمالي مبيعات متاجر سلة.

اكثر المنتجات مبيعا في السعودية

إلكترونيات

تشكل الإلكترونيات 10.2٪ من مبيعات متاجر سلة في عام 2023 وذلك للتوجه السائد في استخدام الأجهزة الإلكترونية في جميع الممارسات اليومية، وهذا يتضمن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والكمبيوترات وأدوات الطبخ وأدوات الغسيل والتنظيف وأدوات العناية الشخصية وغيرها الكثير، حيث تكاد لا تخلو البيت من الإلكترونيات في الوقت الراهن، وذلك لتسهيل الممارسات اليومية ورفع جودة الحياة عبر حيازة واحدة من اكثر المنتجات مبيعا في السعودية وفق أرقام متاجر سلة.

اكثر المنتجات مبيعا في السعودية

أزياء

تصنيف الأزياء يعد واحد من أهم التصنيفات الرائدة للجنسين ولجميع الأعمار، حيث تشكل 10.1٪ من إجمالي مبيعات سلة وهي بلا شك ضمن قائمة اكثر المنتجات مبيعا في السعودية، وتتضمن الملابس الجاهزة، والعبايات، والثياب، وغيرها من المنسوجات المميزة التي تساعد العملاء على تنسيق إطلالة متألقة وفريدة.

بوابتك الأولى للعلامات المحلية!

ابتكرت سلة مؤخرًا حلًا يجمع كل هذه التصنيفات وأكثر من قوائم اكثر المنتجات مبيعا في السعودية تحت سقف واحد، ويمكنك الاستمتاع بالتجربة النوعية وتصفح آلاف المنتجات وعشرات التصنيفات بنقرات يسيرة، عبر تحميل تطبيق محلي مع إمكانيَّة البحث عن المنتجات بالاسم والتصنيف والمدينة، وتتبُّع الطلبات، والشحن السريع.


أبرز العوامل التي تساهم في جذب العملاء للمنتج

اكثر المنتجات مبيعا في السعودية

تعد عوامل جذب العملاء للمنتجات واحدة من أبرز التحديات التي يواجهها التجار. فالعملاء هم حجر الزاوية الذي يقوم عليه أي نجاح تجاري وهم من يجعلون المنتج غير الرائج منتجًا من بين قوائم اكثر المنتجات مبيعا في السعودية، ولذا فقد جمعنا لك فيما يلي أبرز العوامل التي تساهم في جذب العملاء للمنتج لتعزز من نجاح تجارتك:

الجودة

الجودة هي العامل الأول الذي يبحث عنه العملاء في المنتج، فإذا كان المنتج ذو جودة عالية، فإن العملاء سيكونون أكثر عرضة لشرائه، بل وبوسع الجودة العالية أن تساهم في خلق ولاء العملاء للعلامة التجارية، مما يدفعهم للعودة والشراء مرة أخرى وبهذا يدخل المنتج ضمن قوائم اكثر المنتجات مبيعا في السعودية.

السعر

العملاء يرغبون -وبشدة- في الحصول على قيمة جيدة مقابل المال الذي يدفعونه، وهنالك العديد من استراتيجيات التسعير الفعّالة تجدها في مقالات سلة السابقة، وتكمن أهمية التسعير في حقيقة أن المنتج إن كان مكلفًا بشكل غير مبرر مقارنة بالمنتجات المنافسة، فقد يعتبر العملاء البحث عن خيارات أخرى خيارًا مرغوبًا أكثر من الرغبة في إتمام شراء منتجك.

سمعة العلامة التجارية

تعد سمعة العلامة التجارية ذات تأثير هائل على عملية جذب العملاء، حيث أنهم يميلون للشراء من العلامات التجارية التي يثقون بها ولديها سمعة جيدة. ولذا، فينبغي أن تركز على بناء علاقات جيدة مع عملائك والحفاظ على سمعة جيدة في السوق مهما كلف الأمر، لتعزز من جاذبية منتجاتك.

التسويق والترويج

الإعلانات الجذابة والترويج الفعال يمكن أن يجذبان انتباه العملاء ويحفزانهم على الشراء. كما يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي كأدوات فعالة للوصول إلى جمهور أوسع وجذب المزيد من العملاء. و هنا 5 أساسيات طرق تسويق المنتجات

خدمة العملاء

خدمة العملاء الجيدة ضرورية لجذب العملاء والاحتفاظ بهم. العملاء يقدّرون الشركات التي تقدم خدمة عملاء ممتازة وتستجيب لاحتياجاتهم ومشاكلهم بسرعة وكفاءة. اكتشف 9 من أبرز استراتيجيات استهداف عملاء جدد

أخيرًا | لا يوجد عامل واحد يضمن جذب العملاء للمنتج، بل هي تركيبة متكاملة كما ذكرنا، تعتمد بشكل رئيس على ملاحظة سلوكيات عملائك والعملاء المنافسين في التصنيف الذي تبرع فيه، وحينها يمكنك أن تجذب المزيد من العملاء المتشوقين لحيازة منتجك وبالمحصلة تقترب أكثر من تحقق النجاح في السوق كما تتمنى بمنتجات منافسة تدخل ضمن اكثر المنتجات مبيعا في السعودية.

فرصٌ متاحة للتاجر لمواكبة نمو السوق المحلي والعالمي

هنا قائمة ابتكرناها لإلهام التجار بمنتجات تغطي احتياج العملاء محليًا وعالميًا وتجعل المنتجات من بين اكثر المنتجات مبيعا في السعودية:

  • مستحضرات العناية العضوية
  • البطاقات الرقمية
  • الوجبات الخفيفة المتوازنة
  • المشروبات المبتكرة من وحي الثقافة المحلية
  • ديكورات أنيقة ومميزة تستهدف أصحاب الدخل المتوسط
  • تقديم خدمات في مجال موهبتك واختصاصك
  • المجوهرات الفريدة بعبارات محفزة
  • الأزياء العصرية بالطابع التراثي المحلي

نصائح للحصول على أول 5 مبيعات لك على متجرك الإلكتروني

في هذا الفيديو نستعرض 3 طرق أساسية ومهمة من خلالها تصل لأول 5 مبيعات إن شاء الله، لكن من المهم جدًا معرفة أن هذه الأساليب أشبه ما تكون بإرشادات الطريق، سنوجهك للطريق الصحيح ولكن الشخص الذي يقود المركبة هو أنت، وبالتنفيذ السليم تستطيع بإذن الله قيادة متجرك للنجاح.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
لماذا يعتبر شهر رمضان المبارك موسمًا للربح المضاعف؟
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري