طريقة أسرع للوصول؟جرب البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية

طريقة أسرع للوصول؟جرب البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية


يُظهر النمو المستمر لأعمال التجارة الإلكترونية أن تفضيل العملاء للتسوق عبر الإنترنت يتجه نحو الزيادة لا النقصان، حيث يحبذ الكثير من المستفيدين استكشاف خياراتهم عبر الإنترنت وشراء كل ما يحتاجون إليه دون العناء في زيارة أي متجر. ويأتي اليوم البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية ليعيد تعريف تجربة التسوق بالكامل.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

فيتوقع الخبراء ارتفاعًا إضافيًا في الطلب على تجربة المستخدم المدفوعة بالصوت، حيث يُظهر توقع المحللين في المملكة المتحدة في Juniper Research أن التجارة الصوتية ستنمو لتصل إلى أكثر من 80 مليار دولار سنويًا في عامنا هذا 2023م. كما تظهر الأرقام أن مبيعات التجارة الصوتية ستصل إلى أكثر من 50 مليار دولار بحلول عام 2024م. وهذا بالتأكيد من شأنه أن يوضح كيف سيغير البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية ومستقبلها ليخلق فرصًا لتجار التجزئة عبر الإنترنت، ومن ثم ليصنع حالة عجيبة من التنافس بين الشركات التي أصبحت تسعى باجتهاد لإدخال خاصية البحث في التجارة الإلكترونية؛ لزيادة تواجدها الرقمي، ولترتيب أفضل بين النتائج البحثية الأولية. 

ما الذي يعنيه “البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية“؟

على مدار هذه الفترة وبما أن عادتنا في الحصول على إجابات فورية لم تتغير بعد، فإن ما تغير هو أساليب البحث وطرق الحلول.

يعتبر البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية بمثابة الإجراء الرقمي لاستخدام “اللفظ” للبحث عن الأسئلة أو إعطاء الأوامر على الإنترنت من خلال الأجهزة الرقمية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وفي عالم الشراء الإلكتروني أصبح البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية وضعًا مفضلًا للاتصال؛ كونه يقلل من الوقت والجهد حيث لا يتعين على المستخدمين البحث عن المفاتيح أو الكتابة. كما يتم استخدام هذه الميزة بشكل متزايد لتنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة التجارية عبر الإنترنت، والتي عُرفت مسبقًا بكونها تتطلب من المستخدمين الكتابة والمتابعة، إليك ايضاً التسويق عبر الانترنت.

توضح الإحصائيات التالية أهمية تقنية الصوت والأجهزة التي تدعم الصوت:

  • من المقرر أن يتجاوز حجم سوق السماعات الذكية 30 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024م
  • 34% من الأشخاص الذين لا يمتلكون مساعدًا صوتيًا مهتمون بشراء عنصر واحد.
  • تتوقع دراسة أجرتها مؤسسة Gartner أن 50٪ من جميع جلسات التصفح ستتضمن بحثًا صوتيًا بحلول عام 2024م.

مما تؤكد شعبية البحث الصوتي وتفضيله بين مستخدمي الإنترنت على الحاجة الملحة إلى تضمين خاصية البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية وتحسينها المستمر  في استراتيجيات التسويق.

البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية

أهمية البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية

يمكن أن يؤدي الارتفاع في البحث الصوتي إلى تغيير قواعد اللعبة في السوق. حيث سيتم إجراء نصف عمليات البحث عبر الإنترنت بمساعدة البحث الصوتي. وقد يعني التغاضي عن الاهتمام بخاصية البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية خسارة الفرصة الواضحة. فمن الغريب أن العديد من المسوقين لم يولوا الكثير من الاهتمام لهذا الاتجاه المتنامي بعد!

وفي هذه الأيام التي تكون فيها شعلة المنافسة التجارية والتسويقية متوهّجة، من البديهي أن يكون تطبيق البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية أو النظام الأساسي في صميم استراتيجية تجربة العملاء الخاصة بك. فيما يلي قائمة بالأسباب التي تشير إلى أن البحث الصوتي سيكون مستقبل التجارة الإلكترونية:

1. يقدم تجربة تسوق شخصية

يُخصص البحث الصوتي تجارب التسوق باستخدام التوصيات بناءً على التفضيلات الفردية. على سبيل المثال، إذا استخدم أحد العملاء AmazonFresh لشراء احتياجاته اليومية وطلبها من خلال Alexa، فيمكن للمساعد الصوتي اقتراح عناصر تتوافق مع نظامه الغذائي بناءً على التفضيلات التي تم توصيلها للجهاز. وفي حالة تكرار الطلب، يمكن أن يسهل البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية المهمة على المستخدم.

تذكير من سلّة: يرى المسوقون زيادة في المبيعات بنسبة 20٪ في المتوسط ​​عند استخدام التجارب المخصصة.

2. سهولة المراجعة

لم يكن جمع التعليقات أمرًا سهلًا للشركات ولكن باستخدام البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية، أصبحت مشاركة التعليقات للعملاء في غاية السهولة. كما أن سهولة المراجعة وملاءمتها تجعلها أكثر واقعية وذات مغزى، مما تساعد على تسليط ضوء المستفيدين على المنتج والعديد من مستهلكيه الآخرين. وعلى عكس المهمة التي تستغرق وقتًا طويلًا المتمثلة في كتابة التعليقات الطويلة، يطرح المساعدون الصوتيون أسئلة وتقييمات محددة، دون الحاجة إلى تسجيل الدخول.

3. كفاءة الوقت

إن البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية سريع وفعال عندما يتعلق الأمر بكتابة استعلام. حيث يكتب الشخص العادي بسرعة حوالي 30 إلى 35 كلمة في الدقيقة، بينما يتيح لك البحث الصوتي معالجة ما يقارب من 100 كلمة في الدقيقة. وبالتالي، يمكّنك البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية من التواصل بسرعة والحصول على النتائج بشكل أسرع، وهي ميزة مثيرة لمعظم المستخدمين. ولا تنس أنه باستخدامك خاصية البحث الصوتي، يمكنك التسوق حتى أثناء التنقل والانغماس في نشاط آخر مثل الطهي أو القيادة.

      إذ أن 62٪ من المستفيدين سيستخدمون مساعدهم الصوتي أثناء تعدد مهامهم.

4. تمكين التسوق الذكي

لا تقتصر ميزات البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية على استخدام الصوت فقط؛ بل أيضًا حول استخدام الذكاء الاصطناعي وكذلك التعلم الآلي بشكل فعال. مما يجعل ميزة الصوت ذكية بما يكفي لالتقاط سلوك وعادات التسوق الخاصة بك. على سبيل المثال، عندما تشتري حاجاتك من البقالة الشهرية عبر الإنترنت، يمكن للمساعد الصوتي أن يوصيك ويذكرك بالمنتجات التي كانت في السابق جزءًا من سلة التسوق الخاصة بك لكنها غير موجودة في القائمة الحالية، وهذه ميزة كبيرة للعلامات التجارية أيضًا.

البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية

التسابق نحو البحث الصوتي

يعتقد المسوقون أن “البحث الصوتي” هو الأمر الأهم التالي في عالم التسويق الرقمي، حيث:

  • تُظهر إحصائيات بحث Google أنه في عام 2013، تمكن الذكاء الاصطناعي من التعرف على 77٪ من الكلمات المنطوقة. اليوم، هذا الرقم أصبح 97٪.
  • يستخدم 51٪ من الأشخاص الذين يتسوقون عبر الصوت خاصية البحث الصوتي للبحث عن المنتجات.
  • يستخدم دون توظيف اليدين في العملية البحثية، ولا تحتاج إلى التمسك بجهازك أثناء الوصول إلى المعلومات، إذ يمكنك القيام بمهام متعددة أثناء استخدامه.
  •  أدى تطور التكنولوجيا إلى الحفاظ على بعض الميزات البسيطة كما هي: تجربة خدمة عالية الجودة، وواجهة مستخدم، وإمكانية وصول أسرع.

وهنا بعض الأسباب المهمة للزيادة الهائلة في البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية:

  • أدى تصميم وتطوير تقنية البحث الصوتي إلى توفير واجهة مستخدم يسهل الوصول إليها لجميع الفئات العمرية، والتي اكتسبت قاعدة مستخدمين كبيرة.
  • مع وجود المزيد من عمالقة التكنولوجيا مثل Amazon، و Apple، و Google، و Samsung، و Microsoft الذين انضموا جميعًا إلى تقنية مساعد الصوت في الاتجاه السائد، كان البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية اتجاهًا جديدًا للتسويق الرقمي جديرًا بالثقة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن سرعة وملاءمة البحث الصوتي  مقارنة بالكتابة، لا مثيل لها.

علامات تجارية شهيرة تميّزت بالبحث الصوتي 

البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية
  1. Nestle

في عام 2017، أطلقت هذه العلامة التجارية العالمية مهارتها GoodNes Alexa حيث تقدم تجربة تصفح صوتية مرئية للعملاء الذين يحبون الطهي. ويساعد جهاز Alexa العملاء على تحسين مهاراتهم في عالم الطبخ من خلال التوجيه الصوتي والمرئي. كما يوفر GoodNes دليلًا مرئيًا يعمل على Safari أو Chrome على كل من أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة.

البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية
  1. Domino’s Pizza

قدمت دومينوز بيتزا ميزة المساعد الصوتي “Dom ” لأتمتة طلبات البيتزا عبر الهاتف؛ لضمان العملية المريحة والسريعة للعملاء. حيث يأخذ المساعد الصوتي الطلبات من المستخدمين كما يتحقق من حالة طلباتهم. 

وبالمناسبة، يعتبر ذلك جزءًا من استراتيجية Domino’s للانتقال الرقمي بنسبة 100٪ في المستقبل القريب.

باستخدام التقنيات الحديثة في مجال التجارة الإلكترونية، يمكن الآن للمتسوقين البحث والعثور على المنتجات التي يحتاجون إليها بناءً على الأوصاف الصوتية. حيث يمكن لتقنية البحث الصوتي في التجارة الإلكترونية تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت وجعلها أكثر سهولة للمستخدمين، مما يجعل الاستثمار في هذا المجال يزداد بشكل مطرد عبر إتاحته التفاعل الفعال مع المواقع التجارية، وتوفيره الوقت والجهد عن طريق تحقيق البحث الفوري والدقيق.

ما الذي تنتظره؟ ثمة تقنية مبتكرة ومفيدة تستطيع أن تميزك عن الكثير من المنافسين التجاريين من حولك.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم