11 حلًّا لعالم تحديات التجارة الإلكترونية في 2024

11 حلًّا لعالم تحديات التجارة الإلكترونية في 2024

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

منذ إعلان منظمة الصحة العالمية أن كوفيد -19 يعتبر جائحة عالمية، أدركنا أكثر أن حجم مبيعات التجزئة الشهرية هو واحد من بين العديد من الأمور التي من المحتمل أن تتأثر بالتحديات من حولها لتشدّها نحو التراجع.  وفي حين أن معظم قطاعات البيع بالتجزئة قد تعرضت لضربة كبيرة بعد هذا التحدي الهائل، فإن أحد التغييرات الأكثر إثارة للاهتمام هو التحول إلى الرقمية. إذ مع وجود المزيد من الأشخاص في المنزل، تضاعف عدد عمليات البحث على Google وبدأوا في الاعتماد على التجارة الإلكترونية لشراء المنتجات التي كانوا سيشترونها سابقًا من متاجر البيع بالتجزئة الفعلية.

حيث تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2040م، سيتم إجراء 95٪ من عمليات الشراء، عبر الإنترنت؛ لذا فقد حان الوقت لتجار التجزئة لمواجهة تحديات التجارة الإلكترونية وإيجاد أنسب الحلول لها. 

كيف تتعامل مع تحديات التجارة الإلكترونية الحديثة؟

في تقرير أرباح Microsoft ربع السنوي إلى Wall Street، توضح ساتيا ناديلا -الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft – عبر بيانها حول التحول الرقمي في تحديات التجارة الإلكترونية ، أنه مغذيًا بالفعل للحجة القائلة بأن قطاع التجارة الإلكترونية سوف يزدهر في “الوضع الطبيعي الجديد” فتقول:

“لقد شهدنا عامين من التحول الرقمي في شهرين. بين العمل والتعلم الجماعي عن بُعد إلى المبيعات وخدمة العملاء، ثم البنية التحتية السحابية الهامة والأمان… نحن نعمل جنبًا إلى جنب مع العملاء كل يوم لمساعدتهم على التكيف والاستمرار بمرونة وحماسة للعمل في عالم كل شيء فيه يُعدّ عن بُعد”

سبق وأن أجابتك سلة عن سؤال “كيف تتعامل مع تحديات المتجر الإلكتروني اليومية كالمحترفين؟” ولأن تحديات التجارة الإلكترونية مستمرة مع تزايد اعتماد المستهلكين على التسوق عبر الإنترنت، تفتح التجارة الإلكترونية أبواب الفرص للعديد من رواد الأعمال، وتحرص سلة دومًا على تقديم الجديد لعملائها وتجارها لذلك تقدم لكم اليوم أهم الحلول التي قد تواجهكم في تحديات التجارة الإلكترونية الحديثة:

1- التحقق من الهوية الرقمية

عندما يزور أحد المتسوقين موقعًا للتجارة الإلكترونية، كيف يعرف بائع التجزئة ما إذا كان هذا الشخص هو نفسه؟ هل يقوم المتسوق بإدخال معلومات دقيقة؟ هل المتسوق مهتم حقًا بمنتجات التجارة الإلكترونية؟

إذا لم يكن لديك التفاصيل أو المعلومات الدقيقة، فكيف تتابع كل ذلك لتتجاوز أهم تحديات التجارة الإلكترونية؟ سيكون الحل هو استثمارك في التحقق من الهوية عبر الإنترنت.

كيف؟

هناك طرق مختلفة لدمج التحقق من الهوية التجارية الرقمية ، تتضمن بعض الأمثلة:

  • القياسات الحيوية.
  • الذكاء الاصطناعي.
  • تسجيل الدخول الفردي.
  • كلمة المرور لمرة واحدة.
  • المصادقة الثنائية.

2- الأمن السيبراني والبيانات الإلكترونية

تحديات التجارة الإلكترونية

عندما يتعلق الأمر بالتجارة عبر الانترنت، فإن أحد أكبر تحديات التجارة الإلكترونية التي من الممكن أن تواجهها هي الانتهاكات الأمنية. هناك الكثير من المعلومات أو البيانات التي يتم تضمينها أثناء التعامل مع التجارة الإلكترونية، ويمكن أن تتسبب مشكلة فنية ما في هذه البيانات في إلحاق ضرر جسيم بالعمليات اليومية لمتاجر التجزئة بالإضافة إلى صورة العلامة التجارية.

ما الحل؟

كن يقظًا وقم دائمًا بعمل نسخة احتياطية من بياناتك. بعد ذلك، يمكنك تثبيت المكونات الإضافية للأمان على موقع الويب الخاص بك لمنع اختراقه. كما أن هناك العديد من المكونات الإضافية التي يمكنك اختيار أحدها مما يعمل بشكل أفضل لمواقع التجارة الإلكترونية الخاص بك

3- جذب المستفيد المثالي

تحديات التجارة الإلكترونية

لدى المتسوقين عدد لا يحصى من الخيارات للاختيار من بينها هذه الأيام مما يجعل ذلك الأمر يندرج ضمن تحديات التجارة الإلكترونية . فإذا كانوا مثلًا يتطلعون إلى شراء حقيبة يد، فإنهم يجرون بعض البحث الشامل قبل الانتهاء من شراء هذه الحقيبة. وإذا كان لدى المستفيدين عدة خيارات، كيف تتأكد من أنهم حتمًا سيختارونك؟  كيف يمكنك البحث عن العميل المثالي الذي يريد منتجك، بالسعر الذي يناسبك؟ وكيف تبحث عن الأماكن التي يمكنك الشحن إليها؟

إليك الحل:

يمكنك أن تقيم شراكة مع الشركات التي تساعدك على استهداف عملائك، كما يُفضل التسويق البصري على التسويق التقليدي؛ لاستطاعته أن يستهدف عميلك المثالي.

وفي حين أن هذا قد لا يحدث بين عشية وضحاها، مع اختبارات الضبط والتحليل الدقيقة، يمكن أن تظهر منتجاتك للعملاء المحتملين على منصات وسائط اجتماعية مختلفة.

4- تجربة المستخدم

تحديات التجارة الإلكترونية

تعتبر تجربة المستخدم هي مفتاح نجاح موقع التجارة الإلكترونية. إذ يتوقع المتسوقون تجربة مماثلة لتلك التي سيحصلون عليها في المتاجر الفعلية دون أي سوء تفاهم أو أي مشكلة تحدث، لذلك وتفاديًا لأي عوائق ممكنة تحول بين العميل والتاجر؛ يعد تقسيم موقع الويب إلى شرائح وتخصيص المنتجات بالتجزئة بناءً على تفضيلات المتسوق أمرًا ضروريًا.

تقترح سلّة لك الآتي :

هناك عدة طرق لتحسين تجربة المستخدم، الأهم هو أن يكون لديك موقع ويب مرتب ومنظم وبسيط حتى يتمكن المتسوقون من التنقل بسهولة. حيث ستكون النقطة التالية هي الحصول على المزيد من عبارات الـ CTAs (Call To Action) الواضحة لتحثهم على اتخاذ إجراء قراري شرائي، حتى يعرف المتسوق ما يجب فعله بالضبط.

  • 3D  والواقع المعزز والفيديو.

الفيديو هو وسيلة لإشراك المتسوقين في تجربة التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى العلامة التجارية، حيث يخلق الفيديو الجذاب فرصة لإثارة الشعور والمشاركة، ويمنح المتسوقين شيئًا للتفاعل معه.

  • تجربة  Omnichannel 

لا تتوقف عند حدود واجهة متجرك الرقمي بل يجب أن تروي تجربة العلامة التجارية سردًا متسقًا عبر القنوات والأجهزة والسياقات – بما في ذلك متجرك عبر الإنترنت-

-أحد الأمثلة الرائعة على شركة بيع بالتجزئة، استخدمت مكالمات FaceTime لتمكين العملاء من طرح العديد من الأسئلة حول المنتج وما يريدونه.

5- ولاء العملاء

تحديات التجارة الإلكترونية

فيما يلي حقيقتان توضحان أهمية ولاء العميل: 

  • يمكن أن يكلف الحصول على عميل جديد ما يصل إلى أكثر من 5 مرات من الاحتفاظ بعميل حالي.
  • معدل نجاح البيع للعميل الحالي هو 60-70 ٪ بينما يصل فقط إلى نسبة 5-20٪ لمعدل نجاح البيع لعميل جديد.

الحقائق المذكورة أعلاه هي شهادة على مدى أهمية الاحتفاظ بالعملاء أو ولائهم في تحديات التجارة الإلكترونية . وبمجرد قيام العميل بعملية شراء أو استخدام خدمة من بائع تجزئة، يجب عليه التأكد من أنه يحتفظ بهذا العميل مدى الحياة. 

ولكن كيف يكون هذا ممكنًا؟

هذه بعض الطرق المختلفة التي تقدمها سلة والتي يمكن استخدامها للاحتفاظ بالعملاء:

  • الحصول على خدمة عملاء ممتازة: يسعد العميل بشراء منتج رائع، لكنه يكون عارمًا بالسعادة عندما تكون خدمة العملاء في مكانها الصحيح. 
  • البقاء على اتصال مع العميل عبر الطريقة التي تعجبه: سواء كانت رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية قصيرة أو منشورات مدونة. كما لا بد أن تتأكد من معرفة ما هو الأفضل لعميلك، إذ تتمثل هذه النقطة في إعلامه بالمنتجات الجديدة و العروض الترويجية للمبيعات، ورموز القسائم الخاصة لكونهم عملاء مخلصين.

6- من مرحلة التسوق إلى خطوة الشراء

تحديات التجارة الإلكترونية

يتمثل أحد أكبر تحديات التجارة الإلكترونية في تحويل الزائرين إلى عملاء دافعين. وقد يكون لموقع التجارة الإلكترونية عدد كبير من الزيارات، والكثير من النقرات ومرات الظهور، لكنهم لا يحققون المبيعات التي كانوا يتوقعونها. 

ما الذي يمكنهم فعله للحصول على المزيد من المبيعات؟

قبل كل شيء لا بد أن تفهم سبب عدم قيام المتسوقين بالتحويل: و استهداف عملاء جدد؟ هل موقع الويب للجوال الخاص بك يعمل بسلاسة؟ هل تواجه منصاتك عبر الإنترنت تحديات تقنية طوال الوقت؟ هل تثق بك قاعدة عملائك؟ هل تخصص موقعك الويب لعملائك؟ فكر دائمًا من منظور المتسوق ومعرفة ما إذا كنت تفعل كل ما هو ممكن لتنتقل به من مرحلة التسوق إلى العميل المشتري.

7- تحليلات المنافسين

تحديات التجارة الإلكترونية

هل سمعت عن تجربة Jam؟ نتيجة مثيرة للجدل تمامًا، وهي كلما قل عرضك للعملاء، زادت احتمالية شرائهم لشيء ما بالفعل! إذ يشعر الكثير من الناس هذه الأيام بالإرهاق من كل عوالم الخيارات المتاحة مما يجعل ذلك تحديًا كبيرًا في تحديات التجارة الإلكترونية . سيمنحك البحث البسيط (البحث المخصص) عن أي شيء مثل سماعات الرأس آلاف الخيارات.

 كيف يتخذ المتسوق الاختيار؟

من وجهة نظر بائع التجزئة، كيف يبرز من بين الحشود؟ كيف يجلب المتسوقين إلى موقعه الويب، بدلاً من شراء منتج مشابه من منافسيه؟

سلّة تحلّ ذلك بـ3 خطوات:

  • قم دائمًا بإجراء تحليل شامل لمنافسيك: اكتشف المنتجات التي يبيعونها، وكيف يولّدون عملاء محتملين وكيف يتواصلون مع عملائهم.
  •  ستكون الخطوة التالية هي التأكد من أنك متميز: سواء كانت الألوان التي تستخدمها، أو الوظيفة الممتازة لموقع الويب الخاص بك، أو تجربة المستخدم المذهلة.
  •  وأخيرًا، قدم خدمات أو منتجات فريدة وذات صلة بقاعدة عملائك.

[التميز]تغليف المنتجات باحترافية: من متجرك إلى باب المستهلك

8- السعر والشحن

لقد سمعنا جميعًا عن عملاء يفضلون شراء المنتجات من الأماكن التي يتوفر بها شحن مجاني، إذ يقدم عمالقة التجارة الإلكترونية مثل أمازون صفقات شحن جذابة بحيث نادرًا ما يرغب العملاء في البحث عن أماكن أخرى. 

كيف يخفض التاجر تكاليف الشحن؟

بينما لا تستطيع جميع مواقع التجارة الإلكترونية التخلص تمامًا من تكاليف الشحن، ابحث دائمًا عن الخيارات التي تناسب قاعدة عملائك. هل الاشتراك يقلل من تكلفة الشحن؟ هل سيوفر لهم وقت معين من الشهر تكاليف شحن أقل؟ أم أن هناك شركة نقل موثوقة ولكنها تقدم سعرًا أرخص؟ تأكد من قيامك بالبحث والعثور على أفضل حل ممكن للمتسوقين.

9- سياسات استرجاع المنتجات واسترداد الأموال

تحديات التجارة الإلكترونية

وفقًا لـ ComScore، أكثر من 60٪ من المتسوقين عبر الإنترنت يطلعون على سياسة الإرجاع الخاصة ببائع التجزئة قبل إجراء عملية الشراء. فعندما يوضح أحد مواقع التجارة الإلكترونية بأنه “لا توجد عمليات إرجاع أو استرداد” فإنه يجعل المتسوق متوترًا ويقل احتمالية ثقته ببائع التجزئة. فعند التسوق عبر الإنترنت، يريد العملاء المرونة في ارتكاب خطأ لا يكلفهم الكثير.

حلّ مقترح:

رضا العملاء هو أهم عامل لأي بائع تجزئة. لذلك؛ فإن وجود سياسة إرجاع واسترداد مرنة لا يساعد فقط في إرضاء العملاء عنك وعن موقعك التجاري، إنما يساعدهم أيضًا على إجراء عمليات الشراء دون الشعور بالتوتر.

وحول بوابات الدفع عبر الانترنت online payment، تقدم منصة سلة حلول دفع متنوعة تناسب جميع التفضيلات، سواء لك كتاجر إلكتروني، أو حسب وسيلة الدفع المفضلة لدى العميل. فتجدها تقدم إمكانية الدفع عبر الباي بال PayPal -منصة الدفع العالمية الأشهر والأكثر موثوقية وأمانًا على الإنترنت- 

هذا بالطبع بالإضافة إلى حلول الدفع التقليدية المتمثلة في بطاقة الائتمان، سواء فيزا  Visaأو ماستركارد  MasterCardمع توفير أعلى معدلات الأمان.

أما على مستوى المملكة العربية السعودية فتقدم منصة سلة وسيلة دفع مدى المقدمة من Payfort -إحدى شركات أمازون- برسوم دفع أقل بكثير من تلك التي تفرضها باي بال أو البنك المحلي.

كما ناقشنا ذلك عبر مقال” 3 خطوات لبدء تجارتك الإلكترونية مع سلة ” بالتفصيل المناسب، وشرحنا فيه كيفية تفعيل وسيلة الدفع المفضلة لمتجرك الإلكتروني.

10- الميزانيات التسويقية

تحديات التجارة الإلكترونية

نظرًا لكون التسويق الرقمي هو المعيار لمعظم أعمال التجارة الإلكترونية، يتدفق المزيد من الشركات نحو الإنفاق على إعلانات الوسائط الرقمية والاجتماعية. ومع زيادة الطلب على النقرات والمساحة الإعلانية الافتراضية، يزداد السعر أيضًا. حيث يمكن أن يصبح هذا مكلفًا للغاية بالنسبة لتجار التجزئة الصغار والمتوسطين. وفي الواقع يعد هذا أحد أكبر تحديات التجارة الإلكترونية التي يواجهونها.

حلّ سلّة بكل بساطة:

أنشئ ملفات تعريفية لعملاء محددة من شأنها أن تساعد عملك في استهداف الوسائط الاجتماعية والإعلانات الرقمية الخاصة بك، بحيث تحسن بشكل كبير عائد استثمارك على إنفاقك.

11- السبل التكنولوجية وتوظيفها في تحديات التجارة الإلكترونية التي تواجهك

تحديات التجارة الإلكترونية

اختيار التكنولوجيا المناسبة أو الشريك الأمثل سيؤدي إلى نجاح عملك أو فشله. قد يكون نمو بائع التجزئة متوقفًا لأن تقنيته تحدّه وتعيقه، أو لأنه قد استأجر وكالة خاطئة لمساعدته في إدارة مشاريعه.

فهناك الكثير من الجوانب التي لا بد أن تكون جاهزة لنجاح تجارة التجزئة، ولكن الأساس التكنولوجي الجيد أمر بالغ الأهمية.

كن شريكًا لـ Vue.ai، وهو نظام أساسي مرئي موحد للذكاء الاصطناعي يعيد تصميم مستقبل تجارة التجزئة لإصلاح جميع تحديات التجارة الإلكترونية التي تواجهها. إذ باستخدام التعرف على الصور وعلوم البيانات، تساعد Vue تجار التجزئة على إنشاء معلومات حول تسعير المنتجات والعملاء، ودمجها مع رؤى السوق؛ لتعزيز النمو.

لا شيء دفع التجارة الإلكترونية مثل ظروف عام 2023. بينما كان هناك الكثير من التغييرات المثيرة والإيجابية، لا تزال هناك أعمال تجارية عبر الإنترنت تكافح مع تحديات التجارة الإلكترونية التي تجلبها باستمرار. 

إن الحلول المذكورة أعلاه هي إصلاحات يمكن أن تساعد أي شركة تجارة إلكترونية على الاقتراب من عملائها المثاليين والمبيعات المستهدفة.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم