سلة تصنع معك قصة متجر الكتروني ناجح

سلة تصنع معك قصة متجر الكتروني ناجح

في كل مرة تسمع فيها عن تخوف تاجر مبتدئ من خوض تجربة صناعة قصة متجر الكتروني ناجح نوصيك بتمرير هذه المقالة له ليتأكد من أن الأفكار الكبرى تحتاج خطوة وعزيمة، وأن الأحلام تتحقق مع تسهيلات منصات التجارة الإلكترونية، وفي ظل التطور الحاصل في القطاع؛ تتسابق الأرقام المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في السنوات القليلة الأخيرة؛ مشيرة إلى النمو المطرد المبشّر، حيث يشهد السوق السعودي حاليًا ازدهارًا في مجال التجارة الإلكترونية، ويحتل هذا النمط الحديث من التجارة عرش المرتبة الأولى في الشرق الأوسط من حيث عدد المستخدمين النشطين عبر الإنترنت للوصول إلى متجر الكتروني ناجح؛ وعليهِ فقد قُدرت قيمة مبيعات التجارة الإلكترونية -وفقًا للبنك المركزي السعودي- خلال أوج انتشارها بعام 2019 بنحو 28 مليون ريال سعودي يوميًا، فيما ارتفعت لنحو ما يزيد عن 106 مليون ريال سعودي في عام 2020، مما شكل 6٪ من إجمالي مبيعات التجزئة في السعودية.

أما بعد الجائحة فما تزال الأرقام تؤكد النمو المستدام للتجارة الإلكترونية؛ حيث سجلت التجارة الإلكترونية في السعودية نموًا يقدر بحوالي 123 مليار ريال سعودي في عام 2022 بمقابل 75 مليار ريال سعودي خلال عام 2021 وفقًا لبيانات المركز السعودي. وارتفع حجم المبيعات التجارية عبر الإنترنت بنسبة تجاوزت 40٪ خلال العام الماضي فقط، وهو ما يؤكد استمرارية النمو في القطاع بالمجمل، حيث تجد العديد من نماذج ” متجر الكتروني ناجح ” على كافة المنصات الرقمية، وعلى رأسها منصة سلة للتجارة الإلكترونية، التي وضعت حجر الأساس للتجارة الواعدة، فأصبحت مستقبل التجارة.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

أبرز ما يحتاجه التاجر لبناء متجر الكتروني ناجح

متجر الكتروني ناجح

في العالم الرقمي الحديث، ازداد الطلب على البيع والشراء عبر الإنترنت بشكل مستمر، مما يلزم التجار باستخدام الأدوات والمهارات الضرورية لبناء متجر الكتروني ناجح. فيما يلي أبرز ما يحتاجه التاجر لتحقيق هذا الهدف:

1. فكرة واضحة ومنتجات جيدة

الخطوة الأولى لبناء متجر الكتروني ناجح هي الحصول على فكرة واضحة ومنتجات ذات جودة عالية تغطي احتياج السوق والفئة المستهدفة، وتقدِّم قيمة حقيقية للعملاء، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون فكرتك واضحة وجذابة، لتجذب العملاء وتثير اهتمامهم. و نأخذك هنا لمطالعة : جماليّات تصميم واجهة متجر الكتروني

نموذج من سلة |

متجر عبادي الخليج نموذج لـ متجر الكتروني ناجح والذي تميز ببيع البطاقات الرقمية وقدم خدم استثنائية مكّنته من تجاوز حاجز الـ438 مليون ريال سعودي كإجمالي مبيعات.

2. موقع إلكتروني جذاب وسهل الاستخدام

متجر الكتروني ناجح

يعد بناء موقع إلكتروني جذاب وسهل الاستخدام أحد العناصر الأساسية لبناء متجر الكتروني ناجح. يجب أن يكون التصميم جذابًا ومريحًا للعين، ويجب أن يكون التصفح سهلًا وبديهيًا، كما يفضل أن يكون التصفح سريعًا ومتوافقًا مع أجهزة الهاتف المحمول، حيث يتصفح الكثير من العملاء عبر هواتفهم المحمولة.

ننصحك بمطالعة مقالتنا السابقة | إنشاء متجرك الإلكتروني.. باحترافية وسهولة مع سلة3. استراتيجية تسويق فعالة

من دون استراتيجية تسويق فعالة، سيكون من الصعب جدًا جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني وتحويله إلى متجر الكتروني ناجح. يجب عليك الاستثمار في التسويق الرقمي، بما في ذلك الإعلانات المدفوعة، وتحسين محركات البحث (SEO)، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي.

4. خدمة عملاء ممتازة

متجر الكتروني ناجح

واحدة من الأمور المهمة في التجارة تتمثل في مراعاة العملاء وتقديم مستوى من الخدمة المُرضية وتحسين جودة الأداء عبر امتلاك مهارات البيع والتعامل مع العملاء. يجب عليك تقديم خدمة عملاء ممتازة للحفاظ على رضا العملاء وولائهم، وهذا يتضمن الرد بسرعة على الأسئلة والاستفسارات، وحل المشكلات بكفاءة، وتقديم عملية شراء سلسة ومريحة. 

ننصحك بمطالعة مقالاتنا السابقة | لا تقلق بعد اليوم من التعامل مع العملاء الغاضبين

5.القدرة على التكيف والابتكار

تعد التجارة الإلكترونية قطاع متغير ومتقلب، مما يُحتِّم على التجار الناجحين أن يكونوا قادرين على التكيف مع هذه التغييرات والتي تتضمن التكيف مع التغييرات في التكنولوجيا، أو التقلبات في سلوك العملاء، أو التقلبات في السوق. كما يتعيّن على التجار الناجحين أن يكونوا خلّاقين ومبتكرين، يمتلكون مهارة التفكير خارج الصندوق وتقديم منتجات وخدمات جديدة ومثيرة.

نموذج من سلة

متجر الحواج للصناعات الغذائية نموذج لـ متجر الكتروني ناجح بدأ رحلته في المناحل وانتاج العسل البلدي و توسع في أعماله بكوادر وطنية طموحة ورؤية عمل عالمية حتى أصبح من اكبر متاجر العسل والزيوت الطبيعية في المملكة، بإجمالي مبيعات تجاوز 36 مليون ريال سعودي.

6. الأمان والخصوصية

متجر الكتروني ناجح

في العالم الرقمي، يعد الأمان والخصوصية قضيتين مهمتين للغاية. ولذا فيتعين على كل متجر الكتروني ناجح التأكد من أن الموقع الإلكتروني الخاص به آمن ويحترم خصوصية العملاء. هذا يمكن أن يتضمن استخدام بروتوكولات أمان قوية، وتقديم سياسات خصوصية واضحة، والامتثال للقوانين واللوائح المتعلقة بالخصوصية والأمان، وهو ما تحققه لك منصة سلة بفاعلية.

ندعوك للتعرف على | مميزات سلة، والتي تتضمن مستويات عالية من الأمان والخصوصية.

7. الشحن والتوصيل الفعال

متجر الكتروني ناجح

وأخيرًا، يجب أن يكون لديك خطة فعالة للشحن والتوصيل، على أن تحرص على أن تكون عملية وسهلة ومريحة للعملاء، وبأسعار تنافسية تعزز من نجاحهم، وهذا يتضمن -بطبيعة الحال- أن تكون البضائع معبأة بشكل جيد في المستودعات، وتصل في الوقت المحدد ليكون متجرك متجر الكتروني ناجح بحق.

كل هذا وأكثر متاح على أكبر منصَّة سعودية للتجارة الإلكترونيَّة في الشرق الأوسط (سلة)، وكل ما عليك أن تتهيأ لقصة متجر الكتروني ناجح تلوح بالأفق، بأدوات مبتكرة وحلول رقمية ذكية وسهولة استثنائية. مستعد؟ 

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم