إعلانات تيك توك: كيف تطور إستراتيجية مثالية لمتجرك الإلكتروني؟

إعلانات تيك توك: كيف تطور إستراتيجية مثالية لمتجرك الإلكتروني؟

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

خلال فترة وجيزة سطع نجم تيك توك في أوساط مستخدمي الإنترنت، إذا أردت معرفة كيف تستثمر هذه الأداة القوية في الترويج لنجاح متجر الكتروني دعوك لمتابعة هذه المقالة..

شهد سبتمبر 2016 ميلاد المنصة الاجتماعية الجديدة تيك توك  TikTok  لتُضاف إلى قائمة منصات التواصل الاجتماعي التي تستقطب 3.96 مليار مستخدم حول العالم.

بخطى سريعة وثابتة احتلّ تيك توك مكانةً فريدة بين باقي المنصات، إذ قفز عدد مستخدميه إلى أكثر من 1.1 مليار مستخدمٍ اعتبارًا من (فبراير 2021). بلغ عدد مرات تحميل تطبيق تيك توك TikTok أكثر من 2.6 مليار مرة في جميع أنحاء العالم، وفقًا لما ذكرته شركة Sensor Tower في ديسمبر 2020.

إذا كان الجمهور المستهدف لمتجرك الإلكتروني يشمل أي مستخدم يتراوح عمره بين 13 و 60 عامًا، فيجب أن تكون قد فكرت في استخدام إعلانات تيك توك للتسويق لمتجرك الآن..

إذا لم يكن لديك متجر إلكتروني بعد، ندعوك لتبدأ رحلتك في عالم التجارة الإلكترونية مع منصة سلة..

ما تيك توك Tik Tok؟

إعلانات تيك توك

هو خدمة شبكات اجتماعية تركز على مشاركة الفيديو مع المستخدمين، تُستخدم منصة التواصل الاجتماعي هذه على وجه الخصوص لتحرير مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو القصيرة، في مجالات مختلفة مثل الموسيقى، والكوميديا ​​والتعليم.. وغيرها، والتي تتراوح مدتها من خمسة عشر ثانية إلى ثلاث دقائق، يجذب تطبيق تيك توك جماهير الشباب خصّيصًا.

صنفت Morning Consult تطبيق تيك توك كثالث أسرع علامة تجارية نموًا لعام 2020، بعد كل من زووم  Zoom  و Peacock.

بعض الأرقام والمعلومات عن تيك توك

إعلانات تيك توك
  • وفقًا لتقرير رقمي، هناك 689 مليون مستخدم نشط شهريًا على المنصة.
  • يحب مستخدمو  تيك توك  التطبيق، إذ يقضون بمعدل 52 دقيقة يوميًا في المنصة.
  • 60%  من مستخدمي تيك توك هم من جيل Z وهم  من رواد الموضة.
  • يتوفر تيك توك الآن في 154 دولة حول العالم (و 75 لغة مختلفة).
  • يستخدم تسعة من أصل عشرة من مستخدمي تيك توك التطبيق عدة مرات يوميًا.
  • TikTok Creator Marketplace  هي عبارة عن منصة تديرها تيك توك، تضم الآلاف من الملفات الشخصية لمنشئي المحتوى، يمكن للعلامات التجارية البحث في السوق عن المبدعين الذين تناسب جماهيرهم السوق المستهدف لحملتهم.
  • يمكن أن ترسل إعلانات تيك توك المستخدمين إلى متجرك الإلكتروني، أو صفحة التطبيق في متجر التطبيقات، أو الترويج لتحدي الهاشتاج الخاص بك على تيك توك.
  • يمكن للعلامات التجارية إنشاء عدسات AR ذات العلامات التجارية وفلاتر وملصقات لمستخدمي تيك توك،  لإدراجها في محتوى الفيديو الخاص بهم.
  • يعمل تيك توك على تنسيق ميزة إعلان جديد للواقع المعزز والذي من المفترض أن يكون متاحًا قريبًا.
  • تهتم 30% من جهات التسويق بمعرفة المزيد عن تيك توك .

مميزات تيك توك للعلامات التجارية

إعلانات تيك توك
  • تحتوي هذه الشبكة الاجتماعية الأكثر عصرية في الوقت الحالي على وظيفة مخصصة للصفحات الاحترافية، كما هو الحال في المنصات الاجتماعية الأخرى، يسمح تيك توك للعلامات التجارية بوضع إعلاناتها،  إذا قُيّمت على أنها ذات جودة جيدة، ستظهر في موجز المستخدم.
  • غالبية مستخدمي تيك توك النشطين هم من الشباب. تعد المنصة أداة فعّالة للشركات التي تستهدف هذا النوع من الجمهور الذي يتوق إلى المرح والمحتوى الإبداعي، يجب أن تعلم أيضًا أن المحتوى جذاب وممتع بصريًّا، لذلك، من الضروري استخدام بعض الإبداع. هذه المنصة غير مناسبة لمقاطع الفيديو الرسمية الأنيقة والعروض الجادة.
  • للترويج لعلامتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك، يعد إنشاء مقاطع فيديو مرحة على تيك توك خيارًا رائعًا، خاصة أنه بسيط وغير مكلف، ولكن قبل إطلاق المحتوى الخاص بك على تيك توك، ادرس هذه المنصة الاجتماعية جيدًا، تأكد من أن استخدامها يتوافق مع أسلوب عملك.

فهم إستراتيجية تيك توك

إعلانات تيك توك

في البداية، ومن أجل تكييف شكل إعلاناتك مع أداء منصة تيك توك و إعلانات تيك توك، ولتحقيق أقصى استفادة من إستراتيجيتك الرقمية على تيك توك، تعرف على ميزاته، من المهم  فهم تفاصيل تيك توك من أجل تطوير استراتيجيات تسويق متماسكة، لماذا يحظى بشعبية كبيرة بين الشبكات الاجتماعية؟ ما الذي يجعلها مختلفة عن الشبكات الاجتماعية الأخرى؟

  • طبيعة المحتوى هي ما يميز هذه المنصة. إذ تتميّز بإمكانية نشر مقاطع الفيديو التي يتراوح طولها بين 15 ثانية ودقيقة واحدة.
  • بالنسبة للمستخدمين، هناك العديد من الخيارات داخل التطبيق، بما في ذلك تصوير أنفسهم، والتسجيل، ثم تحرير المحتوى المنتَج، أحيانًا باستخدام المرشحات و / أو الخلفيات، يمكن للمستخدمين أيضًا الإعجاب بالمشاركات والتعليق عليها والتفاعل باستخدام الرموز التعبيرية وحتى التحدث مع بعضهم البعض. أحد أسباب تزايد شعبية تيك توك هو القدرة على وضع الموسيقى أو الأغاني، التي غالبًا ما تكون الأكثر شعبية في الوقت الحالي، على الفيديو المسجل.

من الضروري معرفة أن مستخدمي تيك توك ليسوا مثل مستخدمي الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل فيس بوك و إنستقرام، تيك توك هو  عبارة عن منصة مريحة للغاية حيث لا يخشى الناس من أن يكونوا سخفاء، وبالتالي فإن التوقعات ليست هي نفسها كما هو الحال في المنصات الأخرى.

كيف تنجح في إستراتيجية التسويق عبر إعلانات تيك توك؟

  • قبل إعداد إستراتيجيتك الرقمية عن إعلانات تيك توك، حدد أهدافك، قم بتحليل كيفية عمل هذه المنصة، لمعرفة ما إذا كان يمكن أن تساعد في تحقيق  أهدافك أم لا من إعلانات تيك توك، بالحديث عن ذلك، ستلاحظ أن ما يقرب من 90 ٪ من مستخدمي تيك توك هم أقل من 35 عامًا.
  • كما هو الحال مع جميع الشبكات الاجتماعية الأخرى، يمكن تنفيذ إستراتيجية الاتصال على تيك توك من خلال حساب شركتك، وبمساعدة المؤثرين أو من خلال الإعلان على إعلانات تيك توك، يقدم هذا الأخير تنسيقات إعلانات مختلفة بما في ذلك “Campaign Heater” مما يتيح لك الرجوع إلى صفحة الهبوط  و “Fanbase Booster” لتجنيد مشتركين لحسابك على تيك توك.
  • تهيمن مقاطع الفيديو الموسيقية على المحتوى الموجود على هذه المنصة الاجتماعية، من المهم التكيف مع هذا النوع من الأدوات لإثارة فضول واهتمام المستهلكين، كما هو الحال مع الشبكات الاجتماعية الأخرى، راهن على الأصالة.
  • من أجل لفت الانتباه، ابحث عن التردد المثالي لبث محتواك، ولإشتراك مجتمعك من المتابعين، تفاعل مع المستخدمين.

5 نصائح للنجاح في إعلانات تيك توك

إعلانات تيك توك

إليك أهم النصائح لتنجح في إستراتيجيتك الخاصة بـإعلانات تيك توك

 1. ابدأ تحدي هاشتاج خاص بك

إعلانات تيك توك

يتعلق الأمر برمته بجعل الأشخاص يقومون بإنشاء محتوى وتضمين الهاشتاج الخاص بك لعلامتك التجارية، هذا التحدي ممتع وفعال للغاية في الترويج لمتجرك الإلكتروني، كما أنه يعزز مشاركة جمهورك.

2. اعمل مع المؤثرين على تيك توك

إعلانات تيك توك

يعد استخدام التسويق بالمؤثرين على تيك توك، طريقة فعالة لبناء الوعي بعلامتك التجارية، تتيح لك إستراتيجية التسويق عبر المؤثرين زيادة ظهورك بسرعة على الشبكة الاجتماعية وتوسيع مجتمعك في وقت قياسي، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك بسهولة تتبع معدل مشاركة الجمهور.

ومع ذلك، تأكد مُسبقًا من أن مجتمع المؤثرين يطابق جمهورك المستهدف، للحصول على أفضل النتائج، اختر محترفًا متخصصًا في موضوع ذو صلة بمجال متجرك الإلكتروني.

3. استفد من أنواع إعلانات تيك توك

إعلانات تيك توك

تساعدك إعلانات تيك توك في الوصول إلى عدد كبير من المستخدمين، توفر هذه المنصة الاجتماعية أيضًا استهدافًا شديد الدقة، مما يُسهّل عليك الوصول إلى جمهورك.

الإعلانات على المنصة مقسمة إلى أربعة، لذلك احرص على التنويع:

المحتوى الأصلي: مثل الإعلان في سناب شات، وإعلانات إنستقرام،  يأخذ المحتوى الأصلي على تيك توك النقرات على الموقع الإلكتروني الخاص بالعلامات التجارية وتنزيلات التطبيقات في الاعتبار.

عرض إعلان العلامة التجارية على تيك توك: هذا النوع سيجعل إعلانك يظهر بمجرد فتح التطبيق،  يمكن للشركات إنشاء صور وملفات GIF ومقاطع فيديو على المنصة وما إلى ذلك، لتوليد المزيد من الزيارات، قم بإدراج رابط متجرك الإلكتروني إلى محتواك أو أي محتوى آخر ذو قيمة مضافة عالية.

 تحدي الهاشتاج: ليس من السهل دائمًا الانتشار الفيروسي. الخيار المثالي هو استخدام الهاشتاجات (علامات التصنيف) الشائعة.

عدسات العلامة التجارية: وهي تشبه عدسات سناب شات ثنائية وثلاثية الأبعاد للوجوه والصور.

4. التنويع ضروري

إعلانات تيك توك

غالبًا ما تكون الخطوة الأولى لديك هي تكرار حملاتك من أجل الحصول على المزيد من المشاهدات، ولكن هذه ليست أفضل فكرة لهذه المنصة، على  تيك توك، من الضروري تنويع مقاطع الفيديو الخاصة بك قدر الإمكان، هذا يعني أن المستخدمين الذين يتابعونك على تيك توك سيكون لديهم محتوى منتظم يلبي توقعاتهم، بينما سيتمكن أولئك الذين يتابعونك على منصات مختلفة من رؤيتك من منظور مختلف.

5. احصل على عدد كبير من المشاهدات

إعلانات تيك توك

تستخدم منصة  تيك توك، مثل جميع منافسيها الآخرين، الذكاء الاصطناعي لإدراج المحتوى في الجدول الزمني، يقوم التطبيق بتقييم جودة المحتوى وشعبيته، إذا شاهد الكثير من المستخدمين مقطع الفيديو الخاص بك، ولكن وقت مشاهدة المستخدمين منخفض جدًا، فهذا يعني أن المنشور غير ناجح وقد يتخلف عن مقاطع الفيديو الأخرى، لكي تصبح مشهورًا، يجب أن تحصل على عدد كبير من المشاهدات ومتوسط ​​وقت مشاهدة يساوي مدة الفيديو.

يجب القيام بكل شيء للتأكد من أن الأشخاص يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك حتى النهاية وأن لديها فرصة أفضل للظهور في الجدول الزمني لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، كما يُخذ في  الاعتبار المتغيرات الأخرى لتقييم جودة المحتوى، مثل عدد الإعجابات والتعليقات والمشاركات، باختصار ، يستخدم تيك توك الكثير من البيانات ويقوم بحساب ما إذا كان مقطع الفيديو شائعًا أم لا، لذلك من الضروري أخذ ذلك في الاعتبار في إستراتيجية إعلانات تيك توك الخاصة بك.

فكرة أخيرة..

من خلال تقديم محتوى جيد التصميم والذي يدور حول الترفيه والفكاهة، تتمتع العلامات التجارية بفرصة جيدة للنجاح في إعلانات تيك توك، تتمثل القوة العظيمة الأخرى لـ إعلانات تيك توك كأداة تسويق مؤثرة في قدرتها على اكتشاف الإمكانات الفيروسية الهائلة لمقاطع الفيديو التي تنشرها للترويج لمتجرك الإلكتروني..

نساعد في منصة سلة أصحاب المتاجر الإلكترونية على تصميم حملات تسويقية أكثر تأثيرا من خلال جملة من الأدوات التسويقية من بينها الربط مع تيك توك بكسل TikTok Pixel، لمساعدتهم في العثور على عملاء جدد، وتحسين حملاتهم وقياس أداء إعلانات تيك توك

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم