أمثلة على التسويق بالمحتوى: الحل الأمثل لنجاح تجارتك الإلكترونية 2024

أمثلة على التسويق بالمحتوى: الحل الأمثل لنجاح تجارتك الإلكترونية 2024

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

أهمية وأثر التسويق بالمحتوى للمتاجر الإلكترونية.

أمثلة على التسويق بالمحتوى

     التسويق بالمحتوى هو استراتيجية تسويقية تركز على إنشاء وتوزيع المحتوى القيّم والجذاب للجمهور المستهدف. وجود أمثلة على التسويق بالمحتوى يعزز في جذب العملاء من خلال توفير محتوى مفيد ومثير للاهتمام يحقّق هدفاً معيناً، مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو زيادة عدد المبيعات، أو تعزيز المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي.

      التسويق بالمحتوى للمتاجر الإلكترونية له أهمية كبيرة وأثر إيجابي على الأعمال التجارية على الإنترنت كما ذكرنا، إليك بعض التفاصيل التي تبرز أهمية وأثر وجود أمثلة على التسويق بالمحتوى للمتاجر الإلكترونية:

1-زيادة الوعي بالعلامة التجارية:

من خلال إنشاء محتوى قيّم وجذاب، يمكنك زيادة الوعي بعلامتك التجارية وجذب الانتباه لمتجرك الإلكتروني، فعندما يتفاعل الجمهور مع محتواك ويجد قيمة فيه ستتكوّن في أذهانهم صورة عن منتجاتك وخدماتك مما يجعلهم على استعداد لعملية الشراء.

2-بناء الثقة والمصداقية:

عندما تقدّم محتوى ذو جودة عالية ومفيد للجمهور، وعندما يرونك كمصدر للمعرفة والخبرة فإنه يساعد في بناء الثقة والمصداقية لعلامتك التجارية، وزيادة الثقة في منتجاتك للشراء من متجرك الإلكتروني.

3- تحسين تجربة العملاء:

يمكن أن يسهم التسويق بالمحتوى في تحسين تجربة العملاء على المتجر الإلكتروني، وعندما تقدم محتوى يوفر المعلومات والنصائح والإرشادات المفيدة، تساعد العملاء في اتخاذ قرارات الشراء الصحيحة واستخدام المنتجات بشكل صحيح. هذا يؤدي إلى تحسين تجربتهم وزيادة رضاهم وولائهم لعلامتك التجارية.

4-تحسين محركات البحث (SEO):

يعتبر التسويق بالمحتوى جزءًا هامًا من استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO)، عندما تقدّم محتوى متعلّق بنشاطك التجاري على موقعك الإلكتروني، يمكن أن يساعد في زيادة ظهور متجرك في نتائج محركات البحث. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم مشاركة المحتوى الجيد عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الأخرى.

5-التشجيع في اتخاذ قرار الشراء

: من المهم مع وجود العديد من أمثلة على التسويق بالمحتوى إنشاء محتوى يساعد العملاء خلال عملية الشراء ويشجّعهم على اتخاذ القرار.

7 أفكار تسويقية عن طريق صناعة المحتوى.

أمثلة على التسويق بالمحتوى

فيما يلي بعض الاستراتيجيات الشائعة وأمثلة على التسويق بالمحتوى:

1-المدونات والمقالات:

يمكن للشركات إنشاء مدوّنات ومقالات تقدم محتوى ذو قيمة مضافة للقرّاء، بحيث تتناول هذه المقالات قضايا مهمة في صناعة الشركة أو تقدم نصائح وإرشادات للقرّاء في نفس مجال النشاط التجاري.

 2-الفيديو والبودكاست:

يمكن إنشاء مقاطع فيديو تسويقية و تصميم خطة تسويق لمنتجاتك أو خدماتك تشرح كيفية استخدامها، ويمكن أن تتضمن هذه المقاطع أيضًا شروحات تعليمية أو مقابلات مع خبراء في مجال نشاط الشركة. 

  • على سبيل المثال، شركة للتسويق الرقمي تستضيف في بودكاست أحد خبراء التسويق المحلّيين. 

3-القصص والحكايات:

يمكن استخدام القصص للتواصل مع الجمهور و تسجيل العلامة التجارية بشكل قوي ومؤثر.

  •  على سبيل المثال، يمكن لشركة للملابس الرياضية أن تشارك قصصًا عن أشخاص حققوا نجاحًا كبيرًا في رياضة معينة باستخدام منتجاتها.

4-المحتوى التفاعلي:

استخدم المحتوى التفاعلي مع الجمهور على وسائل التواصل المختلفة لتشجيعهم على المشاركة الفعّالة في متجرك. 

  • على سبيل المثال، يمكن لشركة تصميم وضع استبيان تفاعلي يطلب من الأشخاص مشاركة تجاربهم أو آرائهم حول موضوع معين، أو إنشاء مسابقات أو ألعاب تفاعلية بمحتوى يخصّ العلامة التجارية.

5-وسائل التواصل الاجتماعي:

هناك العديد من أمثلة على التسويق بالمحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي مبتكرة ومتجدّدة. 

  • على سبيل المثال، يمكن للشركات إنشاء منشورات تسويقية ومشاركة المقالات والمقاطع المرئية والصور التي تتعلق بمنتجاتها أو خدماتها وتُحيل لموقعها الإلكتروني.
  • أيضًا، استخدام أسلوب مميز وذكي للتفاعل مع المستخدمين من خلال التعليقات والردود على الأسئلة والاستفسارات.
  •  أخيرًا، يمكن للفيديو أن يكون الأسلوب الأكثر جاذبية للتواصل مع الجمهور؛ جرّب القيام بإنشاء فيديوهات قصيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل: يوتيوب وإنستجرام وتيك توك لتقديم نصائح، واستعراض منتجاتك، ومشاركة قصص العملاء مع علامتك التجارية. 

6- النشرات البريدية:

يمكن إنشاء نشرات بريدية منتظمة بمحتوى مفيد وقيّم للمشتركين، ويمكن أن تتضمن هذه النشرات المقالات المتخصّصة والتحديثات الأخيرة حول بناء علامة تجارية أو العروض الخاصة؛ يساعد البريد الإلكتروني في بناء علاقة مع العملاء وتعزيز الولاء للعلامة التجارية.

7-التعاون مع المؤثرين:

توجد أمثلة على التسويق بالمحتوى تتعلّق بالتعاون مع مؤثرين رقميين لإنشاء محتوى مشترك، قد تقوم استراتيجية التسويق بالمحتوى على التعاون مع المؤثرين الذين لديهم جمهور مستهدف يتمتع بثقتهم. ابحث عن المؤثرين الذين يناسبون مجالك وقيمك وتوجهاتك، واستكشف إمكانية التعاون معهم للترويج لمحتواك وتعزيز علامتك التجارية.

     هناك أمثلة على التسويق بالمحتوى عديدة ومتنوعة باختلاف الصناعات والشركات، حيث يجب أن يتم تصميم استراتيجية التسويق بالمحتوى عن طريق اختيار الأمثلة ووسائل التواصل المناسبة بهدف الوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق النتائج المرجوة، فيما يلي بعض النصائح لتصميم استراتيجية التسويق بالمحتوى:

ماذا تحتاج لتصميم استراتيجية التسويق بالمحتوى؟

1-تحديد الهدف:

وجود أمثلة على التسويق بالمحتوى عديدة لا يجعل بالضرورة البدء في إنشاء المحتوى سهلًا؛ إذ يجب تحديد هدفك الرئيسي. هل ترغب في زيادة الوعي بناء علامة تجارية، أو زيادة المبيعات، أو بناء قاعدة بيانات للعملاء؟ بوضوح الهدف يمكنك توجيه جهودك بشكل أفضل وقياس النتائج.

2-فهم الجمهور المستهدف:

قم بدراسة وتحليل الجمهور المستهدف لتفهم احتياجاتهم واهتماماتهم وتحدياتهم، ضع في اعتبارك عوامل مثل العمر والجنس والموقع الجغرافي والاهتمامات الشخصية؛ تساعدك هذه المعرفة على إنشاء محتوى ملائم.

3-توفير قيمة فريدة:

يجب أن يكون المحتوى الذي تنشئه له قيمة فريدة للجمهور. قدّم معلومات مفيدة وحلول عملية لمشاكلهم. ابحث عن الفجوات الموجودة في مجالك وحاول ملء هذه الفجوات بمحتوى فريد ومميز.

 4-اعتمد على التنوع في الأشكال والأنواع:

هناك أمثلة على التسويق بالمحتوى عديدة قد تناسبك، وننصح باستخدام العديد من الأشكال والأنواع المختلفة للمحتوى، مثلا: استخدم المدونات والمقالات والفيديوهات والصور والرسوم البيانية والإنفوجرافيك والقصص وغيرها. ذلك يساعد في جذب شرائح متنوعة من الجمهور وتلبية اهتماماتهم واحتياجاتهم.

 5-الاستثمار في SEO:

قم بتحسين محتواك لمحركات البحث (SEO) لزيادة ظهور المحتوى وتحسين تصنيفه في نتائج البحث، ابحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمجالك واستخدمها بشكل استراتيجي في المحتوى، كما ينبغي أن تكون هيكلة المحتوى سهلة القراءة وتحتوي على روابط داخلية وعناوين فرعية ووسائط متعددة.

6-التفاعل مع الجمهور:

تفاعل مع الجمهور الذي يتفاعل مع محتواك، رد على التعليقات والأسئلة والمشاركات على منصات التواصل الاجتماعي. ذلك يسيساعد في بناء علاقات قوية مع الجمهور وزيادة التفاعل والمشاركة.

6-قياس الأداء:

ضع من ضمن استراتيجيتك قياس مدى تأثير المحتوى التسويقي الذي تقدمه؛ وذلك من خلال أدوات قياس الأداء لتحديد مدى نجاحها، مثلًا استخدم تحليلات الويب ومقاييس الوسائط الاجتماعية لمعرفة عدد الزيارات والمشاركات والتفاعلات، استند إلى هذه المعلومات لتقييم أداء استراتيجيتك وإجراء التحسينات اللازمة.

 8-الابتكار المستمر:

استمر في تجربة أفكار جديدة وتقنيات مبتكرة في استراتيجيتك، تطورك بشكل مستمر في محتواك سيساعدك على الابتعاد عن المنافسة والبقاء في صدارة اهتمام الجمهور.

9-التعلم المستمر:

تطوير استراتيجية التسويق بالمحتوى هو عمل مستمر، عليك متابعة التحديثات التسويقية والاتجاهات الجديدة واستمر في تعلّم أفضل الممارسات وتحسين مهاراتك في إنشاء المحتوى.

مستقبل السوق السعودي في التجارة الإلكترونية والتسويق بالمحتوى.

أمثلة على التسويق بالمحتوى

     من المتوقع أن يشهد السوق السعودي في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق بالمحتوى نموًا كبيرًا في المستقبل، هناك بعض العوامل التي تدعم هذا التوقع مثل: نمو الاعتماد على الهواتف الذكية، والاعتماد على الطلب والشراء عبر الإنترنت، أيضًا توجّه الكثير من الشباب السعوديّين نحو الريادة والتجارة الإلكترونية، كما تزايد اهتمام شركات التسويق الرقمي على إيجاد حلول و أمثلة على التسويق بالمحتوى تتّجه للتنافس مع بعضها لإرضاء شريحة التجّار المحلّيين في السعودية، كما أن إدراك الشركات بأن الوصول إلى الجمهور عبر القنوات الرقمية يوفر فرصًا أكبر للتفاعل والتسويق أدّى إلى زيادة استثماراتها في التسويق الرقمي والتسويق بالمحتوى. 

     تعرّف على ماذا تقدّمه لك منصّة سلّة لحلول التجارة الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني وتطبيق “محلّي“.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم