التسويق الالكتروني بأقل التكاليف 10 نصائح ناجحة من سلة 2024

التسويق الالكتروني بأقل التكاليف 10 نصائح ناجحة من سلة 2024

مزايا التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني بأقل التكاليف

االتسويق الالكتروني بأقل التكاليف هو أحد أهم الأساليب التي تساعد الشركات على الترويج لمنتجاتها وخدماتها وزيادة المبيعات، وهو يختلف في أثره عن التسويق التقليدي بإمكانية وصوله إلى جمهور أوسع، ويتميّز بسهولة تحليل وقياس فعاليّته، كما أن التسويق الالكتروني قليل التكلفة بخلاف اعتقاد البعض، فهو الوسيلة الأنسب لأغلب أنواع الشركات خاصةً إذا كنت في بدايات تجارتك أو تمتلك شركة صغيرة أو متوسطة الحجم.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

أنواع التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني بأقل التكاليف

بالبداية، من المهم أن تتعرّف على أنواع التسويق الالكتروني لتحدّد أيهم الأنسب لمنتجاتك والأقل تكلفة، يمكن تقسيم أنواع التسويق الالكتروني إلى ثلاث فئات رئيسية:

  • التسويق المجاني: يعتمد هذا النوع من التسويق على إنشاء ونشر محتوى عالي الجودة ومفيد لجذب جمهورك المستهدف.
  • التسويق المدفوع: يعتمد هذا النوع من التسويق على شراء إعلانات على مواقع الويب أو في التطبيقات أو في محركات البحث.
  • التسويق القائم على الشراكة: يعتمد هذا النوع من التسويق على التعاون مع الآخرين لتسويق منتجاتك أو خدماتك.

هناك العديد من الطرق لممارسة التسويق الالكتروني بأقل التكاليف؛ في هذه التدوينة سنقدّم لك 10 نصائح ناجحة تساعدك على ذلك.

 كيف تسوّق منتجك بأقل التكاليف؟

التسويق الالكتروني بأقل التكاليف

1-ركّز على المحتوى

سواء كنت في بداياتك أو أنك تمرّست في عملك التجاري: صناعة المحتوى هو أساس أي استراتيجية تسويقية ناجحة تهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، لذلك احرص على إنشاء محتوى عالي الجودة ومفيد لجمهورك المستهدف، يمكنك إنشاء محتوى على شكل مقالات أو مدوّناتمة أو فيديوهات أو رسوم بيانية أو أي شكل آخر من أشكال المحتوى الرقمي.

 الخطوة التالية بعد صناعة محتوى جيّد عبر الأدوات المناسبة هو نشر هذا المحتوى على موقعك الإلكتروني أو مدونتك أو على وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكنك الترويج له لجذب الزيارات إلى موقعك الإلكتروني أو مدونتك. اطّلع على: أمثلة على التسويق بالمحتوى: الحل الأمثل لنجاح تجارتك الإلكترونية 2023 

2-استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي أداة قوية لـ التسويق الالكتروني بأقل التكاليف، يمكنك إنشاء حسابات لعلامتك التجارية على مختلف منصّات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، وتويتر، وإنستجرام، ولينكد إن.

بعد ذلك انشر محتوى جذّاب يساعد على جذب الجمهور إلى حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكنك الترويج لعلامتك التجارية من خلال التفاعل مع المستخدمين الآخرين والمشاركة في المسابقات والحملات الترويجية. قد يهمّك أيضًا: 10 من مميزات الشبكات الاجتماعية تجعلك فريدًا بين التجارات المنافسة

3-اختيار الكلمات المفتاحية لتحسين الظهور في محرّكات البحث SEO

واحدة من أهم وسائل التسويق الالكتروني بأقل التكاليف هي البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة واستخدامها في المحتوى الرقمي الذي تعدّه على موقعك، ويُقصد بالكلمات المفتاحية هي الكلمات أو العبارات التي يبحث عنها المستخدمون في محرّكات البحث، لذلك من المهم أن تختار كلمات مفتاحية ذات صِلة بمنتجاتك أو خدماتك والتي يبحث عنها عدد كبير من الأشخاص. 

يمكنك استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لمساعدتك في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة. للمزيد حول تحسين الظهور عبر محرّكات البحث SEO: طرق التسويق عبر محركات البحث لا تأتي فُرادى

4-التسويق من خلال البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو وسيلة رائعة للتواصل مع عملائك الحاليين والمحتملين، يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لإرسال عروض ترويجية أو نشرات إخبارية أو رسائل تسويقية أخرى.

5-التسويق عبر البريد المباشر 

هو إرسال رسائل أو كتيّبات أو غيرها من المواد المطبوعة إلى عنوان منزل أو عمل، يركّز التسويق عبر البريد المباشر على إرسال الرسائل البريدية إلى الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بمنتجاتك أو خدماتك.

6-استخدم الإعلانات المدفوعة

الإعلانات المدفوعة هي طريقة سريعة وفعّالة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية ووسيلة لزيادة معدّل الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، ومن المهم أن تستخدم الإعلانات المدفوعة بطريقة تناسب ميزانيتك حتى لا يؤدي إلى هدر المال.

7- التعاون مع المؤثرين

المؤثرون هم أشخاص لديهم جمهور كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن التعاون مع المؤثرين في مجال عملك لنشر علامتك التجارية ومنتجاتك أو خدماتك أمام جمهورهم المستهدف.

8-تفعيل العلاقات العامة 

يُقصد بتفعيل العلاقات العامة: القيام بعملية بناء العلاقات مع وسائل الإعلام وصانعي الرأي، وذلك بهدف نشر أخبارك ومنتجاتك أو خدماتك في وسائل الإعلام.

9-المشاركة في المعارض والفعاليات

المعارض والفعاليات هي طريقة رائعة للتواصل مع العملاء المحتملين وجهًا لوجه، يمكنك المشاركة في المعارض والفعاليات في مجال عملك لعرض منتجاتك أو خدماتك أمام جمهورك المستهدف. 

10-برنامج ولاء للعملاء

إنشاء برنامج الولاء للعملاء هي طريقة رائعة لمكافأة عملائك الدائمين، يمكنك إنشاء برنامج ولاء يوفر لعملائك خصومات أو هدايا أو مزايا أخرى.

اختيار نوع التسويق الالكتروني المناسب

التسويق الالكتروني بأقل التكاليف

تلميحة: من الممكن استخدام أنواع التسويق الالكتروني المختلفة بشكل فردي أو مجتمعة لتحقيق نتائج أفضل، كما ننصحك باختيار الاستراتيجيات المناسبة لجمهورك المستهدف وأهدافك التسويقية.

يعتمد اختيار نوع التسويق الالكتروني المناسب على عدة عوامل، منها:

  • جمهورك المستهدف: ما الذي يهتم به جمهورك المستهدف؟ ما هي القنوات التي يستخدمونها بشكل متكرّر؟
  • أهدافك التسويقية: ما الذي تريد تحقيقه من خلال التسويق الالكتروني ؟ هل تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية؟ جذب الزيارات إلى موقعك الإلكتروني؟ تحويل هؤلاء الزوّار  إلى عملاء؟
  • ميزانيتك: كم تريد إنفاقه على التسويق الالكتروني؟ هل تبحث عن وسائل لـ التسويق الالكتروني بأقل التكاليف؟

      كيف يؤثر الترويج على زيادة المبيعات؟

التسويق الالكتروني بأقل التكاليف


بعد أن تعرّفت على أمثلة ونصائح لـ التسويق الالكتروني بأقل التكاليف، سنلخّص لك من واقع البحث والخبرة ما يُجيبك على سؤال ” كيف يزوّدك التسويق الالكتروني بالمبيعات؟”

1-زيادة الوعي بالعلامة التجارية

 التسويق الإلكتروني هو طريقة رائعة لتعريف الناس بعلامتك التجارية ومنتجاتك أو خدماتك، يمكنك القيام بذلك من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة ومفيد على موقعك الإلكتروني أو مدونتك أو على وسائل التواصل الاجتماعي.

 2- زيادة معدّل الزيارات على موقعك الإلكتروني

 بمجرد أن يتعرف الناس على علامتك التجارية، يمكنك استخدام التسويق الالكتروني لجذبهم إلى موقعك الإلكتروني من خلال التسويق بالمحتوى أو الإعلانات المدفوعة أو غيرها من الاستراتيجيات. 

3-تحويل الزوّار إلى عملاء

بمجرد أن يزور الأشخاص موقعك الإلكتروني، يمكنك استخدام التسويق الإلكتروني لتحويلهم إلى عملاء. يمكنك القيام بذلك من خلال تقديم عروض ترويجية أو محتوى مفيد أو غيرها من الاستراتيجيات.

على سبيل المثال، يمكنك تقديم خصومات أو هدايا أو عروض ترويجية أخرى لتحفيز الأشخاص على الشراء منك. يمكنك أيضًا إنشاء محتوى يجيب على أسئلة الأشخاص ويساعدهم على اتخاذ قرار الشراء.

نصائح لنجاح التسويق الالكتروني بأقل التكاليف

التسويق الالكتروني بأقل التكاليف

تُشير إحصائيات سلّة لعام 2023 بأن حجم التجارة الإلكترونية قد بلغ في منصة سلّة لموسم رمضان لهذه السنة قرابة 1.2 مليار ريال، بزيادة قدرها 59% عن الأشهر الأخرى التي بلغ متوسط مبيعاتها 709 مليون ريال؛ هذا يوضّح أهمية مواسم التخفيضات والعروض الترويجية في زيادة معدّلات المبيعات، وفيما يلي بعض النصائح لنجاح حملات التسويق الالكتروني الخاصة بتجارتك:

  • ركز على المحتوى عالي الجودة: المحتوى هو حجر الزاوية في أي استراتيجية تسويق إلكتروني ناجحة.
  • افهم جمهورك المستهدف: تعرف على جمهورك المستهدف واهتماماتهم واحتياجاتهم.
  • استخدم أدوات التحليل: استخدم أدوات التحليل لفهم كيفية تفاعل جمهورك مع محتوى التسويق الإلكتروني.
  • قم بإجراء تجارب: جرب استراتيجيات مختلفة لتسويق إلكتروني لمعرفة ما يناسب جمهورك المستهدف وأهدافك.

نأمل أن تساعدك هذه التدوينة في فهم أنواع التسويق الالكتروني وكيفية اختيار النوع المناسب والأقل تكلفة للتلائم مع أهدافك وطموحاتك التجارية.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم