التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم

التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم

تخيّل هذا.. تتابع برنامج ثقافي على اليوتيوب، يظهر المذيع في مقدمة الحوار ويقدم لضيفه حلوى للضيافة، تركّز كاميرات التصوير على شكل العلبة التي تحتوي على الحلوى واسم “البراند”، يعلّق الضيف: “حلوى لذيذة!” ثم يبدأ البرنامج. 

يقع في ذهن المشاهد نوع الحلوى الذي امتدحه ضيف البرنامج، ثم يقرّر شراءه.

ما حدث هو أن المشاهد وقع ضحية لما يسمى بـ “التسويق الخفي” أو “التسويق غير المباشر”، فيما يلي سنتعرف على ماهية التسويق الخفي.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

ما هو التسويق الخفي؟

التسويق الخفي

التسويق الخفي هو نوع من أنواع التسويق يستخدم تقنيات واستراتيجيات غير واضحة أو مباشرة للترويج للمنتجات أو الخدمات، ويهدف التسويق الخفي إلى إثارة اهتمام العملاء وإقناعهم بشراء المنتج أو الانخراط في الخدمة دون أن يدركوا أنهم يتعاملون مع حملة تسويق. لنتعرف على مفهوم التسويق الخفي بشكل أوسع، سنذكر فيما يلي أبرز سماته.

أمثلة على التسويق الخفي

1-الإستراتيجية غير المباشرة: التسويق الخفي يعتمد على استخدام تقنيات غير مباشرة للوصول إلى العملاء، يتضمن ذلك استخدام الإعلانات التجارية التمويهية التي تستخدم رموز وإشارات غامضة لإثارة فضول العملاء وجذب انتباههم.

2-أسلوب إثارة الرغبات والانفعالات في حملات التسويق: التسويق الخفي يستغل الرغبات والانفعالات الإنسانية للتأثير على العملاء، يمكن استخدام العواطف والمخاوف في رسائل التسويق لإثارة الرغبة في الشراء أو الانخراط في الخدمة. 

تُعدّ الإعلانات الموجهة للأطفال مثالًا بارزًا على أسلوب إثارة الرغبات والانفعالات في التسويق، حيث تستغل هذه الإعلانات سذاجة الأطفال وقلة خبرتهم لجعلهم يرغبون في منتجات معينة، غالبًا ما تكون غير صحية أو غير ضرورية. 

مثال: إعلانات الألعاب التي تستخدم الألوان الزاهية والشخصيات الكرتونية المثيرة للاهتمام لجذب انتباه الأطفال وجعلهم يرغبون في امتلاك هذه الألعاب.

3-الإعلانات المشوهة في التسويق: يتم استخدام الإعلانات المشوهة في التسويق الخفي لإثارة الفضول وجذب الانتباه، عن طريق استخدام الصور الجذابة والعبارات المثيرة للإعجاب لجعل العملاء يشعرون بأنهم بحاجة إلى المنتج أو الخدمة المعلن عنها.

مثال: تُعدّ إعلانات منتجات التخسيس مثالًا واضحًا على الإعلانات المشوهة في التسويق، كيف؟ عندما تُستخدم هذه الإعلانات لتقديم وعود غير واقعية حول فقدان الوزن بسرعة وسهولة، غالبًا مع استخدام صور مُعدّلة رقميًا لأشخاص نحيفين.

4-التسويق عبر الشبكات الاجتماعية: يمكن استخدام إستراتيجيات تسويق بشكل فعال عبر الشبكات الاجتماعية، يتم ذلك عن طريق نشر المحتوى الجذاب واللافت للنظر على منصات التواصل الاجتماعي دون ذكر أو ترويج المنتج أو الخدمة بشكل مباشر بهدف جذب العملاء المحتملين وإثارة اهتمامهم دون إشعارهم بوجود حملة تسويق، ومثالًا عليها ما ذكرنا في مدخل هذا المقال.

5-القوة الاجتماعية والتأثير: يعتمد التسويق الخفي على قوة الشبكات الاجتماعية والتأثير الاجتماعي، ويمكن أن تُشير إعلانات تسويقية الخفية للإشارة إلى أن العديد من الأشخاص يستخدمون المنتج أو الخدمة، مما يشجع الآخرين على اتخاذ نفس القرار.

ملاحظة: على الرغم من أن التسويق الخفي قد يكون فعّالًا في إثارة الاهتمام وزيادة المبيعات، إلا أنه يثير أيضًا بعض القضايا الأخلاقية، وقد يعتبر العديد من الأشخاص التلاعب برغباتهم وانفعالاتهم بشكل خفي مخالفًا للنزاهة والشفافية في التسويق.

لذا، يجب أن يكون التسويق عبر المؤثرين موضع رقابة بضوابط من قبل الجهات التنظيمية والمؤسسات لضمان أنه لا يتم استغلال العملاء أو إيهامهم بشكل غير أخلاقي، ويجب أن يكون التسويق مبنيًا على الشفافية وتوفير المعلومات الكافية للعملاء لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المنتجات أو الخدمات التي يشترونها.

مميزات التسويق الخفي 

التسويق الخفي
  • فعالية عالية في الوصول إلى العملاء الذين يتجاهلون الإعلانات التقليدية: يتجاوز التسويق الخفي تجاهل الإعلانات من خلال دمج رسائل التسويق في سياقات طبيعية وجذابة، مما يجعلها أكثر قبولًا من قبل المستهلكين.
  • بناء علاقات قوية مع العملاء: يُركز على بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء من خلال التجارب الإيجابية والتفاعلية؛ مما يعزّز الولاء للعلامة التجارية.
  • فعالية من حيث التكلفة: قد يكون التسويق الخفي أكثر فعالية من حيث التكلفة من أشكال التسويق التقليدية، حيث يُركز على الوصول إلى العملاء المستهدفين بدقة، مما يُقلل من الهدر في الإنفاق الإعلاني.

المزيد من الاقتراحات المقدمة من “سلة” لتطبيق استراتيجية التسويق الخفي 

التسويق الخفي
  • التسويق من خلال الفعاليات: رعاية الفعاليات أو تنظيمها بمشاركة العلامة التجارية لتُعزز التفاعل معها والترويج لها.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: إرسال رسائل بريد إلكتروني مُخصصة للعملاء المحتملين مع محتوى هادف وقيم يُثير اهتمامهم.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتفاعل مع العملاء، ومشاركة القصص، وخلق محتوى تفاعلي يُشجع على المشاركة.

يمكن القول إن التسويق الخفي هو استراتيجية تسويقية تعتمد على تقنيات غير مباشرة لإثارة اهتمام العملاء وتشجيعهم على شراء المنتج، مع مراعاة أن يتم مراقبة وضبط هذه الاستراتيجية لضمان النزاهة والشفافية في التعامل مع العملاء.

أخيرًا.. التسويق الخفي يُمثل استراتيجية تسويقية فعالة تُساعد الشركات على تحقيق أهدافها بشكل مبتكر.. حقّق أهدافك معنا في التجارة الإلكترونية واكتشف منصة “سلة” للتجارة الإلكترونية.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم