9 مراحل للبدء  بإنشاء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين

9 مراحل للبدء  بإنشاء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين
التسويق عبر المؤثرين

ماهو التسويق عبر المؤثرين؟

المؤثر في أبسط صوره هو الشخص الذي يمكنه التأثير على الآخرين. وفي عالم التسويق؛ التسويق عبر المؤثرين هو شكل من أشكال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تدفع العلامات التجارية لذلك الشخص للترويج لمنتجها أو خدمتها لمتابعيها.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

كانت موافقات المشاهير هي الشكل الأصلي للتسويق عبر المؤثرين. ولكن في عصر العالم الرقمي يمكن لمنشئي المحتوى الاجتماعي الذين لديهم جماهير متخصصة تقديم قيمة أكبر للعلامات التجارية. 

لذلك؛ المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي هو الشخص الذي يمارس تأثيره من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. عندما تقوم بتعيين مؤثر للترويج لمنتجاتك أو خدماتك، فهذا هو التسويق عبر المؤثرين.

التسويق عبر المؤثرين

إحصائيات التسويق عبر  المؤثرين

  • ما يقرب من ثلاثة أرباع (72.5 ٪) من المسوقين في الولايات المتحدة سيستخدمون شكلاً من أشكال التسويق عبر المؤثرين العام الماضي.
  • وجدت Civic Science أن 14٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا و 11٪ من جيل الألفية قد اشتروا شيئًا خلال الأشهر الستة الماضية لأن أحد المدونين أو المؤثرين أوصوا بذلك.
  • وفقًا لتقديرات EMarketer لا يزال Iنستغرام هو المنصة المفضلة للمؤثرين الاجتماعيين حيث تستخدم 76.6٪ من جهات التسويق في الولايات المتحدة الانستغرام لحملات المؤثرين الخاصة بهم في عام 2023. 
  • نما سوق التسويق عبر المؤثرين في عام 2022 بحوالي 16.4 $.
التسويق عبر المؤثرين

ايجابيات وسلبيات التسويق عبر المؤثرين

ايجابيات التسويق عبر المؤثرين:

  • يمكنك الوصول من خلاله  إلى الجمهور المعنيّ.
  • المؤثرون يبنون الثقة والمصداقية.
  • يمكن للتسويق عبر المؤثرين الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص مما يستحيل أن تصل إليه أنت وحدك.
  • التسويق عبر المؤثرين مقارنة بالنتائج رخيص نسبيا.

سلبيات التسويق عبر المؤثرين:

  • صعوبة الوصول إلى أفضل الأشخاص في التسويق عبر المؤثرين.
  • يمكن أن يضر المؤثرون بعلاماتك التجارية إذا لم تكن حريصًا في اختيارهم
  • المقاييس قد تكون خادعة نوعا ما.
التسويق عبر المؤثرين

كيف تقيس التسويق عبر المؤثرين؟

تعتمد مجالات القياس في التسويق عبر المؤثرين بشكل كبير على أهدافك، حيث ستيكون مرتبطة بحملتك التسويقية المؤثرة، وهنا نعرض بعض مجالات القياس الأكثر شيوعًا ما يلي:

1. وصول الجمهور.

2. الانطباعات.

3. المشاركة (التعليقات ، الإعجابات ، المشاركات).

4. المشاعر.

5. محتوى عالي الجودة.

6. التحويلات:

– النمو في متابعيك.

– ذكر العلامة التجارية.

– حركة الدخول إلى صفحة مقصودة معينة / موقع ويب.

– إكمال النموذج.

– الاشتراك في النشرة الإخبارية / الاشتراك.

– نمو مستخدمي منتجك / خدمتك.

– زيادة المبيعات.

كيف تقوم ببناء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين:

التسويق عبر المؤثرين


1. تحديد أهدافك

الهدف الأول للعلامات التجارية التي تستخدم التسويق عبر المؤثرين هو الوصول إلى عملاء مستهدفين جدد. هذا أمر طبيعي، لأن حملة المؤثر توسع وصولك إلى متابعي هذا الشخص.

لاحظ أن الهدف هو ببساطة الوصول إلى عملاء جدد ، وليس بالضرورة إجراء عملية بيع مباشرة من القمة. تعد زيادة المبيعات في الواقع الهدف الثالث الأكثر شيوعًا لحملات التسويق المؤثر ، بعد زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتفكير في المنتج.

2. تعرف على من تحاول التأثير فيه

تتطلب إستراتيجية التسويق عبر المؤثرين الفعال التحدث إلى الأشخاص المناسبين باستخدام الأدوات المناسبة، حيث تتمثل الخطوة الأولى في تحديد جمهورك لهذه الحملة المحددة.

يُعد تطوير شخصيات الجمهور طريقة رائعة للتأكد من فهمك لمن تحاول الوصول إليه. ربما تحاول الوصول إلى المزيد من جمهورك الحالي – أو جمهور جديد تمامًا.

بمجرد أن تقرر ، قم بإنشاء مجموعة مطابقة من الشخصيات المؤثرة. سيساعدك هذا على فهم الصفات التي تبحث عنها في المؤثرين.


3. فهم القواعد

قبل البدء في التسويق عبر المؤثرين من المهم أن تفهم القواعد. في الولايات المتحدة مثلًا، تأتي هذه القواعد من لجنة التجارة الفيدرالية، وفي السعودية من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

تأخذ لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) الكشف على محمل الجد. تأكد من تضمين إرشادات الإفصاح في اتفاقياتك مع المؤثرين.

يجب على المؤثرين تحديد المشاركات التي ترعاها. ومع ذلك، فهم لا يفعلون ذلك دائمًا. أو قد يفعلون ذلك بطريقة خفية تجعل الإفشاء مخفيًا أو غير مفهوم بشكل فعال.

في المملكة المتحدة على سبيل المثال: قامت هيئة المنافسة والأسواق (CMA) بالتحقيق في “الإعلانات المخفية” على Instagram وضغطت على الشركة الأم Facebook للالتزام بالتغييرات التي تجعل الإفصاح أسهل وأكثر وضوحًا.

في السعودية قامت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بتقديم خدمة موثوق وهي خدمة تتيح تسجيل الأفراد لترخيص تقديم الإعلانات على مواقع التواصل الاجتمـاعي حيث يعتبر الترخيص إلزاميا لمزاولة الإعلانات للأفراد، مما يساعد على تنظيم اجراءات التسويق في عالم التجارة الإلكترونية.

  • تختلف القواعد المحددة اختلافًا طفيفًا حسب البلد، لذا تأكد من مراجعة أحدث المتطلبات في دولتك، وتحتاج فقط إلى أن تكون واضحًا وصريحًا حتى يفهم المشاهدون متى تتم رعاية المنشور بأي شكل من الأشكال.

4.ثلاثية التأثير
يتكون التأثير من ثلاثة مكونات:

ملاءمة.

وصول.

صدى.

يشارك المؤثر ذو الصلة المحتوى المرتبط بعملك وصناعتك، حيث يجب أن يكون لديهم جمهور يتوافق مع جمهورك المستهدف.

5.تجميع قائمة قصيرة بأسماء المؤثرين

عند التفكير في من تريد العمل معه، فإن المفتاح هو الثقة. يجب أن يثق جمهورك ويحترم آراء المؤثرين الذين تشاركهم. بدون الثقة ستكون أي نتائج سطحية حيث ستواجه صعوبة في رؤية تأثير ملموس على الأعمال من خلال جهودك.

كيف تعرف ما إذا كان المؤثر المحتمل لديك موثوقًا به؟ انظر إلى المشاهدات والإعجابات والتعليقات والمشاركات. على وجه التحديد ماتفعله شرائح المتابعين الدقيقة التي تحاول الوصول إليها.

يعني معدل المشاركة الجيد أيضًا وجود متابعين مخلصين بدلاً من تضخم عدد المتابعين المدعومين بالروبوتات وحسابات الاحتيال. تحتاج إلى العثور على شخص ينتج محتوى بمظهر وإحساس يكملان مظهرك.

يجب أن تحرص على أن تكون النغمة أيضًا مناسبة للطريقة التي تريد بها تقديم علامتك التجارية للعملاء المحتملين.

6.قم بأبحاثك

ألق نظرة على ما ينشره المؤثرون المحتملون. كم مرة يشاركون المحتوى المدعوم؟

إذا كانوا قد وصلوا بالفعل إلى المتابعين بأطنان من المشاركات المدفوعة ، فقد لا يستمر معدل مشاركتهم. ابحث عن الكثير من المحتوى غير المدفوع الأجر لإبقاء المتابعين مهتمين ومتحمسين ومشاركين.

  • ضع ذلك في الاعتبار عند التفكير فيما ستطلب من المؤثر نشره أيضًا لأن طلب عدد كبير جدًا من المنشورات في إطار زمني قصير سيجعل عرضك صعبًا على المؤثر لقبوله ، حتى لو كان مصحوباً براتب كبير.
  • تأكد من أنك تعرف بالضبط ما تدور حوله قنواتهم ومن هو جمهورهم.

7. التواصل الشخصي
ابدأ تواصلك مع شريك محتمل جديد ببطء من خلال التفاعل مع منشوراته. مثل محتواها. التعليق عندما يكون ذلك مناسبا. 

عندما تكون جاهزًا لاقتراح شراكة ، فإن الرسالة المباشرة هي طريقة مناسبة للبدء. إذا  استطعت الحصول على عنوان بريد إلكتروني، فجرّب ذلك أيضًا. لكن لا ترسل بريدًا إلكترونيًا جماعيًا أو رسالة مباشرة مباشرة.

قد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً لكتابة رسالة شخصية لكل مؤثر. ولكن فوائد ذلك عظيمة إذ إنه سيُظهر أنك مهتم بشأن الشراكة المحتملة، مما سيؤدي بدوره إلى زيادة فرصك في إبرام صفقة.

  • قدم أكبر قدر ممكن من المعلومات حول علامتك التجارية. أخبرهم بما تأمل في تحقيقه من خلال حملتك الإعلانية ، ووضح كيف سيستفيد المؤثر بخلاف الراتب.
  • هناك شيء أساسي يجب مراعاته أثناء هذه العملية: قد لا ترغب في استخدام كلمة “مؤثر” عند التواصل مع الشركاء المحتملين، حي ث يفضل منشئو المحتوى أن يطلق عليهم اسم “المبدعون” وقد ينظرون إلى “المؤثر” على أنها إهانة تقلل من شأن عملهم.

8.التعاون لتطوير محتوى فعال

المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي الذي عمل بجد لبناء متابعين لن يقبل صفقة تجعل علامته التجارية الشخصية تبدو غير متسقة.

وتذكر أن المؤثرون هم خبراء في إنشاء استراتيجات المحتوى، وهذا هو السبب في أنهم يفضلون أن يطلق عليهم اسم المبدعين، وستحصل على أفضل قيمة من عملهم من خلال السماح لهم بعرض تلك المهارات.

9. قياس النتائج الخاصة في حملة التسويق عبر المؤثرين

عند إطلاق حملة  التسويق عبر المؤثرين قد يكون من المغري التركيز على مقاييس مثل الإعجابات والتعليقات. إذا كان المؤثر الخاص بك لديه متابعون أكبر بكثير مما تملكه في تجارتك فقد تشعر بالانبهار قليلاً بسبب العدد الهائل من الإعجابات الذي يمكن أن تتراكم.

ولكن لقياس فعالية الحملة ، عليك أن تفهم قيمتها من حيث عائد الاستثمار. لحسن الحظ ، هناك العديد من الطرق لقياس نجاح حملتك.

تعد معلمات UTM إحدى الطرق لتتبع الزوار الذين يرسلهم المؤثر إلى موقع الويب الخاص بك. يمكنهم أيضًا المساعدة في قياس مقدار المشاركة التي تتلقاها الحملة.

وهناك طريقة لربط كل مؤثر و روابطه الفريدة برموز UTM مما يجعلك تحصل على صورة واضحة للنتائج. يتيح لك ذلك حساب التأثير على صافي أرباحك.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
لماذا يعتبر شهر رمضان المبارك موسمًا للربح المضاعف؟
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري