سلّة تُجيب تساؤلاتك التي أخّرت من اتخاذك خطوة حجز اسم تجاري

سلّة تُجيب تساؤلاتك التي أخّرت من اتخاذك خطوة حجز اسم تجاري

عادةً ما يعتبر حجز اسم تجاري إجراءً حيويًا لأي عمل تجاري أو مؤسسة، حيث يلعب دورًا حاسمًا في تحديد هوية وتمييز العلامة التجارية. إذ يتيح لأصحاب الأعمال تحديد المعرفة الفريدة التي تميز منتجاتهم أو خدماتهم عن الآخرين في السوق المنافس، ومع تزايد أهمية العلامة التجارية في التسويق والتفاعل مع العملاء، يصبح حجز اسم تجاري أمرًا لا غنى عنه.

نسمع كثيرًا عن أسئلتكم حول أهمية اتخاذ هذه الخطوة، ونأسف جدًا لكم إن أخّرتموها إلى أجل غير مسمى، فقط لأنك تظن أن الأمر معقّد، وهو على العكس تمامًا لا سيما في مملكتنا الحبيبة وإجراءاتها التي يسّرت الكثير على التجّار. لذلك؛ خصصنا هذا المقال للإجابة حول أبرز الأسئلة المتعلقة بعملية” حجز اسم تجاري ” بدءًا من مفهومه، وتكاليف رسومه، وصولًا إلى كيفية اختياره. 

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

ما هو الاسم التجاري؟

حجز اسم تجاري

يقصد بالاسم التجاري، الاسم الذي يستخدمه صاحب العمل أو المؤسسة التجارية أو المتجر الإلكتروني لتحديد هويته وتمييزه عن غيره. ويُعتبر جزءًا هامًا من استراتيجية التسويق و بناء العلامة التجارية وبناء هويتها وتعزيز الاعتراف بها من أجل ثبات الثقة لدى عملائها. كما من الممكن أن يكون اسمًا فرديًا للمتجر أو اسمًا تجاريًا يعبّر عن نشاطه أو عن القيم والرؤية التي يتميز بها.

وعند اختيار اسم تجاري، لا بد أن يكون مميزًا وسهل الحفظ والنطق، وعاكسًا هوية تجارتك ومجال عملها. كما لا بد من التحقق من توافر الاسم المرغوب وعدم تعارضه مع حقوق العلامات التجارية المسجلة للمتاجر الأخرى. وقد يكون هناك بعض القيود والمتطلبات القانونية التي تنظم اختيار واستخدام الأسماء التجارية في بعض البلدان.

هل الاسم التجاري محجوز؟

حجز اسم تجاري

نعم، يمكن أن يكون الاسم التجاري محجوزًا إذا تم تسجيله أو استخدامه من قبل متجر إلكتروني أو مؤسسة تجارية أخرى. حيث يتم تسجيل الأسماء التجارية في سجلات العلامات التجارية، مع وجود قوانين وإجراءات محددة لحماية الأسماء التجارية وتنظيم استخدامها.

فإذا كنت ترغب في استخدام اسم تجاري معين و زيادة المبيعات على الإنترنت، من الضروري التحقق من توافره وعدم تعارضه مع أي علامات تجارية أخرى مسجلة. ويمكنك القيام بذلك من خلال الاستعلام في سجلات العلامات التجارية من قبل وزارة التجارة. 

وننصحك دومًا بتجنب استخدام أي اسم تجاري محجوز يمكن أن يتسبب في انتهاك حقوق الملكية الفكرية لتجارة أخرى؛ لأن ذلك سيعرّضك للمساءلة القانونية والعقوبات المالية. لذا، قم باتباع الإجراءات القانونية اللازمة للتحقق من توافر الاسم التجاري وتسجيله.

كيف أعرف أن الاسم التجاري غير محجوز؟

حجز اسم تجاري

موقع وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية أتاح خدمة الاستعلام عن الأسماء التجارية بكل سهولة، حيث تتيح للمستفيد الاستفسار عن الأسماء التجارية من حيث معرفة حالة الاسم التجاري (مستخدم أو غير مستخدم)، مع إمكانية معرفة كافة الأسماء التجارية التي تحتوي على جزء من الاسم المراد البحث عنه. كما تتيح الخدمة إظهار:

  • الاسم التجاري.
  • رقم السجّل التجاري.
  • المدينة.
  • نوع السجّل.
  • حالة السجّل.

كل ذلك يمكنك تحقيقه دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة، علمًا بأن الخدمة تستغرق يوم عمل واحد فقط.


كم تكلفة اسم تجاري؟ و كم رسوم حجز اسم تجاري؟

حجز اسم تجاري

ستتساءل أيضًا حين الإقدام على قرار حجز اسم تجاري ، حول تكلفة الاسم التجاري، ونجيبك ببشرى إعلان وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية بأن حجز اسم تجاري لا يتطلب دفع أي رسوم تُذكر، لتعتبر خدمة حجز اسم تجاري في المملكة من أبرز الخدمات الحكومية المجانية التي تقدمها وزارة التجارة السعودية لكل المواطنين والمقيمين العاملين في التجارة، ولكل الراغبين في الحصول على حجز اسم تجاري رسمي من قبل الجهات الرسمية. 

هل الاسم التجاري هو نفسه اسم المحل؟

حجز اسم تجاري

لا يعتبر الاسم التجاري هو نفسه اسم المحل عادةً. فإن الاسم التجاري هو الاسم الذي يستخدمه صاحب العمل أو التاجر لتمييز نشاطه التجاري والتعرف عليه في السوق، ويهدف إلى إنشاء هوية مميزة تعزز من علامته التجارية عند حجز اسم تجاري .

أما اسم المحل، فهو الاسم الذي يُعطى للمكان الذي يتم فيه تنفيذ النشاط التجاري، سواء كان متجرًا أو مطعمًا أو مكتبًا أو مكتبةً أو غيرها. كما أن اسم المحل يعكس عادةً طبيعة النشاط ويستخدم للتعرف على المكان بشكل أكثر تحديدًا.

على سبيل المثال، إحدى متاجر بيع الكتب المتاحة عبر سلّة ، مكتبة ضفة :

  •  اسم المحل يكون “مكتبة ضفة النهر”، بينما يمكن أن يكون الاسم التجاري “مكتبة ضفة”، وهو الاسم الذي يظهر في الشعار والإعلانات والمواد التسويقية الأخرى.خطة تسويق

نصيحة من سلّة على طبق من فضّة: من المهم عند حجز اسم تجاري ، أن يكون الاسم التجاري مناسبًا لمجال العمل، وأن يعكس اسم المحل سمعة هذا العمل؛ ليسهل ذلك من جذب العملاء. كما يمكن أن تكون هناك استراتيجيات مختلفة لاختيار كلا الاسمين بشكل فعال ومتوافق مع رؤية العمل ورسالته.


كيف أحجز اسم تجاري أجنبي؟

<strong>سلّة تُجيب تساؤلاتك التي أخّرت من اتخاذك خطوة حجز اسم تجاري</strong>

عبر هذه الخطوات التالية: 

  1. البحث عن الاسم التجاري: قم بإجراء بحث شامل للتأكد من أن الاسم التجاري الأجنبي الذي ترغب في حجزه غير مستخدم بالفعل في المملكة. ويمكنك القيام بذلك عن طريق الاستعانة بخدمة وزارة التجارة السعودية التي أتاحتها عبر موقعها.
  2. التعاون مع وكيل معتمد: للقيام بإجراءات حجز اسم تجاري بالنيابة عنك، يمكن للوكيل المعتمد أن يقدم المشورة القانونية ويساعدك في إعداد الوثائق اللازمة وتقديمها لمكتب وزارة التجارة بالهيئة العامة للاستثمار.
  3. تقديم الوكالات لطلب حجز اسم تجاري ، ولا بد أن تتضمن المعلومات المحددة حول الاسم التجاري ونشاط العمل التجاري المرتبط به، والتأكد من سلامتها، مع إرفاق التفويض من غرفة التجارة.
  4. حجز اسم تجاري بصورة يدوية، ثم مراجعة الطلب للتحقق من توافر الاسم ومطابقته للقوانين واللوائح المطبقة.
  5. بعد مهلة 60 يوم يصدر القرار الرسمي الذي يسمح باستخدام الاسم التجاري في السعودية.

كم تستغرق الموافقة على الاسم التجاري؟

<strong>سلّة تُجيب تساؤلاتك التي أخّرت من اتخاذك خطوة حجز اسم تجاري</strong>

كما ذكرنا سابقًا أن دراسة طلبات الأسماء التجارية من قبل وزارة التجارة والاستثمار السعودية ثم الموافقة على إجراءات تسجيل حجز اسم تجاري تستغرق 24 ساعة عمل على الأكثر، وتسعى الوزارة جاهدةً على الاستمرار في تحقيق هذا النجاح وهذه السرعة.

كيف يتم اختيار اسم تجاري؟

<strong>سلّة تُجيب تساؤلاتك التي أخّرت من اتخاذك خطوة حجز اسم تجاري</strong>

هناك بعض الشروط التي وضعتها وزارة التجارة والاستثمار، والتي من شأنها أن تساعدك في اختيار الاسم التجاري:

  • لا يجب أن يكون الاسم التجاري و معلومات عن التجارة الالكترونية مشابهًا بصيغة المفرد أو الجمع أو مطابقًا لاسم تجاري سبق قيده لشخص آخر.
  • لا يجب أن يكون الاسم التجاري غير عربي أو ليس له معنى.
  • يجب ألا يكون الاسم التجاري اسمًا عائليًا إلا في حالة كون الاسم قائم وبنفس النشاط للعميل وسبق قيده له.
  • ألا يحتوي الاسم على لقب (محامي – سيد – سيدة – أمير- أميرة – شيخ – أب – أخ)
  • الكلمات الخليجية والعربية والعالمية والدولية سمات تُقبل مع الاسم التجاري.
  • لا يسمح بإضافة الأنشطة في الاسم التجاري مثل (للمقاولات – للتجارة – للصيانة – للعقار)
  • تحظر جميع الأسماء التي تتضمن صبغة دينية. *مرفق الأسماء المحظور تسجيلها.
  • يشترط ألا يحتوي الاسم التجاري على اسم دولة أو مدينة غير عربية.
  • لا يمكنك حجز الاسم التجاري الذي يحتوي على كلمة مجموعة إلا بعد مراجعة الوزارة لاستيفاء الشروط.
  • لتسجيل الاسم المهني (مكتب) يفضل زيارة صفحة المهن الاستشارية (متاح حجز الاسم المهني للشركات فقط).
  • الحد الأقصى للأسماء المحجوزة والمقبولة للعميل هي ثلاثة أسماء فقط.

كما ننصحك بأن يكون الاسم مميزًا وفريدًا حتى يتذكره العملاء بسهولة، وأن يكون عاكسًا لهوية العلامة التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات، وسهل النطق والكتابة، بعد التحقق طبعًا من التوافر والقانونية.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم