سلّة تجيب تساؤلاتك الكثيرة حول “كيف اسوق منتجاتي ؟”

سلّة تجيب تساؤلاتك الكثيرة حول “كيف اسوق منتجاتي ؟”

 أصبحت عملية تسويق المنتجات في عصرنا الحالي، أمرًا حاسمًا لنجاح كل الأعمال التجارية. سواء كنت صاحب مشروع صغير أو رائد أعمال أو حتى إن امتلكتَ تجارة ضخمة، فإن القدرة على تسويق منتجاتك بشكل فعال يلعب دورًا حاسمًا في تحقيق استمرارك وزيادة إيراداتك.

مما لا شك فيه أن تحقيق النجاح في عملية التسويق و كيفية التسويق لمنتج يتطلب استراتيجية مدروسة وجهود متواصلة. قد يكون السؤال ” كيف اسوق منتجاتي ؟” محيرًا في البداية، ولكن مع التخطيط الصحيح والتنفيذ الجيد، يمكن تحويل هذا التحدي إلى فرصة مختلفة لتعزيز مكانتك في السوق والوصول إلى جمهور واسع من العملاء المحتملين.سلّة تجيبك عبر هذا المقال لتستعرض معك خطوات شاملة من شأنها أن تساعدك في تسويق منتجاتك بسهولة عبر نصائح واستراتيجيات واقعية وعملية لتطبقها في تجارتك الخاصة.

ما الذي نعنيه بتسويق منتجاتنا؟

كيف اسوق منتجاتي

كي نبدأ عملية التسويق للمنتجات، عليك أن تعرف أولًا ما يعنيه تساؤلك المستمر ” كيف اسوق منتجاتي ؟” لذلك فإن هذه العملية بكل بساطة تعني كيفية جلب منتجك نحو السوق والترويج له ثم بيعه للعميل. وبكل تأكيد تشمل هذه العملية أيضًا فهم جمهورك المستهدف لمنتجاتك، وآليات استخدام مواقع التجارة الالكترونية الاستراتيجية والرسائل؛ لزيادة إيراداتك والطلب على منتجاتك وخدماتك.

زبدة التسويق، وزبدة سؤال: ” كيف اسوق منتجاتي ؟”

كيف اسوق منتجاتي

قدمنا لك أدناه زبدة التسويق مقسّمة لـ 6 قطع كخطوات أساسية يجدر بك اتخاذها كي تصل للطرق المثلى لتسويق منتجاتك وخدماتك التي تقدمها:

1. كلمة “المسوّقين” ليست مرادفة لـ “المنتجين” أبدًا

لا بد من إدراك نقطة مهمة بعد تساؤلك الأولي ” كيف اسوق منتجاتي ؟” حول عدم اعتبار المسوّقين في كفّة المنتجين – أي المسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومسوقي المحتوى- لن يكون لديهم الدراية الكاملة بمنتجك؛ مما يعوقهم عن تسويقه بشكل صحيح عبر القنوات التي يستخدمها العملاء. وبصفتك مسوق منتج، فإن وظيفتك ليست بالضرورة أن تتمحور حول تنفيذ حملات تسويقية أو كتابة المحتوى. بدلاً من ذلك، ستتمثل مهمتك في تمكين الفرق المتخصصة لتسويق منتجاتك بشكل فعال.

تتمثل الخطوة الأولى لإجابة سؤال:” كيف اسوق منتجاتي ؟” في تقديم عرض أو مستند تقديمي يوضح استراتيجية تسويق منتجك إلى المسوقين الآخرين. بهذه الطريقة، عندما يحين وقت تنفيذ استراتيجية تسويقية ما، فإنهم سيكونون على معرفة تامة بالموضع المحدد الذي يستهدفونه، والصياغة التي يوظفونها، والشخصيات التي يستهدفونها.

2. استثمر مدوّنتك 

غالبًا ما تعتبر المدونة في المقام الأول لمكان جذب العملاء المتوقعين.

كيف؟ بدلًا من محاولة نشر المعلومات حول منتجك في كل مكان، يمكنك صنع محتوى مختلف كأن تساعد مستفيديك في حل مشكلة ما أو أن تقدم لهم دليلًا مجانيًا أو كتابًا إلكترونيًا لمساعدتهم بشكل أكبر.

على سبيل المثال، تهدف مقالة المدونة الخاصة بسلّة والتي كانت معنونة بـ “إدارة المبيعات والتسويق: رئتان لأعمالك التجارية” للتفريق بين عمليتي الإدارة للمبيعات والتسويق للمنتجات، فمن شأن القارئ أن يستفيد بشكل كبير من قراءة المقالات والمدونات المختصة بالتسويق بالمحتوى واستراتيجياته المؤثرة لكل من يبحث عن طرق فعالة ومختلفة حول تساؤل ” كيف اسوق منتجاتي ؟”

وعلى الرغم من كون منشور المدونة لا يزال إعلاميًا لا ترويجيًا بشكل علني وصريح، إلا أنه مستمر في الترويج لأحد المنتجات أو الخدمات. وبهذه الطريقة لا بد أن تجد نفسك قد ساعدت الكثير من عملائك مع الاستمرار في تشجيعهم على تجربة عروضك.اليك الان : ترويج المنتجات عبر الانترنت في 5 طرق مُثلى

3. كيف اسوق منتجاتي بين السطور؟

إذا كانت لديك استراتيجية تسويق طويلة الأمد قبل البدء بعملية تسويق المنتج والتساؤل الملاحق لها: ” كيف اسوق منتجاتي ؟” يمكنك تسويق منتجك بأثر رجعي في الضمانات الحالية. أي إن كنت تمتلك مكتبة موسعة من منشورات المدونة بالفعل و معلومات عن التجارة الالكترونية، فتستطيع تحديثها بمعلومات حول منتجاتك، إضافة إلى منشورات الوسائط الاجتماعية الحديثة المرشحة للتحديث؛ كون تلك الإشارة أمر طبيعي جدًا في نهاية المطاف.

كما يحبذ أن تغير محتوى موقعك الويب لإظهار منتجك الجديد، باستعانة الروابط الداخلية من الصفحات ذات الصلة في توجيه حركة المرور إلى صفحات منتجك الجديد.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان فريقك التسويقي قد سبق له أن أنشأ عروضًا تسويقية في الماضي، فيمكنك مطالبتهم بتحديث العرض وإضافة عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لتجربة منتجك الأحدث.

مكتبة ضفة مثلًا عبر منصة سلّة، تعتبر متجرًا ثقافيًا يهدف إلى نشر وتوفير مختلف العلوم والفنون المقروءة، عبر تكوين ثقافة معرفية مختلفة.

كيف ستسوّق المتاجر الثقافية من هذا النوع، لمنتجاتها من الكتب؟

غالبًا ما تعتمد هذا الأسلوب من التسويق بين السطور، والتسويق عبر المحتوى، من خلال إبراز ما تحتوي المكتبات من كتب معرفية بتقديم نُبَذ عنها، وبالإلمام بكل ما يدور حول الثقافة والقراءة، كالحديث عن أبرز الكتّاب، وعن أهم ما قالوه من اقتباسات، أو كتقديم موضوعات علمية وثقافية وفنية غنية عبر مقال مطوّل، أو حتى عبر منشورات قصيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كذلك باعتمادها الرسائل البريدية وبتذكير قرّائها بجديد كتبها وخصوماتها، عبر Mailchimp -الذي سنذكر أهميته أدناه بعد هذه الخطوات-

لا بد أن ندرك حقيقة قوة التسويق من خلال استراتيجية المحتوى، وعدم التقليل من شأنه أبدًا. فعلى سبيل المثال، تحقق هذه المكتبة نجاحًا مبهرًا في الأرقام التي وصلت إليها خلال عامها الأول فقط، لتحتوي أكثر من 1444 كتاب عبر موقعها في منصة سلّة، وأكثر من 75000 زائر، كما خدمت أكثر من 1500 قارئ ومقتنٍ، لتبيع ما يزيد عن 2700 كتاب.

4. استمتع بالتسويق مع علامة تجارية مماثلة

يمثل التسويق التنافسي طريقة لذيذة وممتعة لتسويق منتجك لجمهور له علاقة ونقاط تقاطع تجمعه بعلامة أخرى مشابهة. إذ يمكنك القيام ببعض الأنشطة البسيطة الفعالة كتصوير مقطع فيديو معًا، أو مشاركة مدونة تعاونية، أو النشر عبر القنوات الاجتماعية لبعضكما البعض، أو إقامة ندوة عبر الإنترنت.

لا بد أنك تتساءل الآن: “كيف اسوق منتجاتي إلى جانب منافسيّ؟” بالتأكيد يجب أن يطابق  منتجك تطابقًا مثاليًا لعملاء الشركة الأخرى. ومن ناحية أخرى يمكن استخدام كلا المنتجين بالتزامن وعدم التنافس بشكل مباشر. على سبيل المثال، اشتركت Ankor Software و HubSpot في ندوة عبر الإنترنت، لكن Ankor Software لا تتنافس مع HubSpot CRM؛ كونها تكملها.

5. فعّل إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) 

الدفع بالنقرة (PPC) هو تكتيك أساسي لتسويق المنتجات وإجابة أولية لـ ” كيف اسوق منتجاتي ؟”بينما يمكن أن يساعدك المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في جذب العملاء المحتملين الداخليين، باستطاعتك جذب انتباه المزيد من العملاء المحتملين عن طريق نشر إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) على محركات البحث.

عند إعداد حملة الدفع لكل نقرة (PPC)، لا تقدم عروض الأسعار فقط على الكلمات الرئيسية العامة للمنتج، مثل “برنامج إدارة تسويق المنتجات” أو ” كيف اسوق منتجاتي “، ولكن أيضًا وفقًا لشروط علامتك التجارية وشروط منافسيك. بهذه الطريقة، سيعتبرك العملاء الذين يفكرون في شراء نفس المنتج من منافس، كبديل.

6. ركز على الفوائد لا على الميزات

بغض النظر عن القناة أو النظام الأساسي الذي تروج لمنتجك من خلاله، حاول أن تبرز الفوائد التي سيحصل عليها العملاء، لا ميزات منتجك. حيث لا يمكن للميزات أن تشعر بالاندفاع، إنما ستعمل على تحجيب الفوائد وتنفير العملاء غير التقنيين.

هل يعني ذلك أن نضرب بالميزات عرض الحائط؟ لا طبعًا، كل ما في الأمر  محاولتك الاستفادة منها لتدعم فوائدك التي تقدمها، كأن تعرف بالضبط من أين يأتي العملاء المحتملون أو أن توفر الوقت عن طريق أتمتة المهام باستخدام مهام سير عمل جهات الاتصال. مثل: 

  • جذب الزوار من خلال المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات.
  • تحويل الزائرين إلى عملاء من خلال الصفحات المقصودة والبريد الإلكتروني وأتمتة التسويق.
  •  تتبع عائد الاستثمار مع تقارير إحالة الإيرادات. 

سيؤدي استخدام لغة الفائدة الأولى إلى جذب العملاء ودفعهم إلى تجربة منتجاتك. 

مثال واقعي حول ” كيف اسوق منتجاتي ؟”

كيف اسوق منتجاتي

Mailchimp

هناك العشرات من أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني في السوق، لكن MailChimp لم تنزعج أبدًا من المنافسة. في الواقع، تجاوزت الشركة منافسيها من خلال رفع سقف اعتبارها بكونها أكثر من مجرد أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني. إنها منصة تسويق شاملة تساعد الشركات على النمو. كما تسلط MailChimp الضوء بشكل أساسي على فوائدها للمستخدم النهائي، وليس فقط على ميزات المنتج. 

وبالمناسبة، اختارت Mailchimp -الشركة العالمية الرائدة في التسويق الإلكتروني- سلّة وتاجر سلّة، لنصبح الشركة السعودية الأولى ضمن الشركاء الرسميين لها. 

* أهم ما يميز ربط متجرك في سلة بـ Mailchimp:

  • دراسة سلوك العملاء واستهدافهم بدقة عن طريق حملات البريد الإلكتروني.
  • زيادة معدل التحويل من خلال تخصيص الحملات التسويقية وتتبعها لتحسين إعادة الاستهداف.
  • تقليل السلات المتروكة من خلال تخصيص رسائل تذكير آلية تشجع العملاء على الشراء.

أخيرًا، تذكر أن النجاح في عملية التسويق يتطلب الصبر والتفاني. فلا تتوقع أي نتائج فورية بعد حصولك على إجابات سؤالك التي تمحورت حول:” كيف اسوق منتجاتي ؟” حيث أن الأمور الجيدة تحتاج إلى وقت للنمو والتأثير. ما عليك إلا أن تبدأ بالخطوات الصحيحة وتستمر في تحسين استراتيجياتك وتكرار المحاولات، وستجد أن التوفيق سيحالف منتجاتك وعملك -بإذن الله- شيئًا فشيئًا.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
لماذا يعتبر شهر رمضان المبارك موسمًا للربح المضاعف؟
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري