الثورة الرقمية: ما هو الاعلام الالكتروني

الثورة الرقمية: ما هو الاعلام الالكتروني

الإعلام كمفهوم واسع

قبل أن نعرج على ” ما هو الاعلام الالكتروني ” علينا أن نؤكد على أن للإعلام -في ظل ثورة الاتصال والمعلومات- اليد العُليا في البناء الاجتماعي والثقافي والاقتصادي خصوصًا في العصر الحديث، ولن تتوقف هذه الثورة التقنية، بل تتزايد تراكميًا ليصبح العالم قرية إلكترونية صغيرة يومًا بعد يوم، وهذا يعني أن المواكبة في السرعة والانتشار أصبحت ضرورية حتى على المستوى الإعلامي؛ما هو الاعلام الالكتروني لأن مشروعات التنمية بالمجتمعات بالمجمل لا يمكن أن تنجح إلا بمشاركة الأفراد وهو أمر لا يتحقق إلا بمساعدة الإعلام، حيث يعد الإعلام بمفهومه العام هو الوسيلة الرئيسة التي تخلق فرص الاتصال والتواصل بين البشر من خلال أهداف محددة بالتخطيط الدقيق للتعريف بما يجري داخل السياق الواحد أو السياقات المتباينة وذلك عبر الأخبار المختلفة والتعليم والترفيه والتسويق وغيرها؛ بغرض إشباع رغبات المتلقين في فهم ما يحيط بهم من ظواهر وأحداث وأفكار. 

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

ما هو الاعلام الالكتروني ؟

ما هو الاعلام الالكتروني

هو عبارة عن عملية نقل المعلومات والمحتوى الإعلامي عبر الإنترنت والوسائط الرقمية الأخرى مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والحواسيب والتلفزيون الذكي والألعاب الإلكترونية والسماعات الذكية، وغيرها. المتجر الإلكتروني ويشمل الاعلام الالكتروني مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة من الإعلام، مثل مواقع الويب، والتطبيقات، والشبكات الاجتماعية، والبودكاست، والفيديوهات على مواقع مشاركة الفيديو، والألعاب الإلكترونية، والإعلانات الرقمية، والرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني، والرسائل النصية، والبث المباشر، والكثير من الأشكال الأخرى. ما هو الاعلام الالكتروني يستخدم الإعلام الرقمي على نطاق واسع في العالم الحديث لتبادل المعلومات والتواصل والترفيه والتسويق والإعلان وغيرها من الأهداف، حيث يتيح الاعلام الالكتروني للمستخدمين سرعة وسهولة الوصول إلى المحتوى وفي أي وقت ومن أي مكان؛ وهذه هي ميزته الاستثنائية.

الاعلام الالكتروني في مقابل الإعلام التقليدي

بعد التعرف على ” ما هو الاعلام الالكتروني ” تجدر الإشارة إلى أن الاعلام الالكتروني يتحدى الإعلام التقليدي من خلال توفير قنوات جديدة لنشر المحتوى الإعلامي في سبيل الإعلام والتواصل، وجذب جمهور جديد عن طريق ، وتحديد الأولويات الإعلامية، وإتاحة فرص جديدة للتفاعل والمشاركة، وذلك نظرًا لأن العالم يشهد -مؤخرًا- انتشارًا كبيرًا للإعلام الرقمي، وبالتالي تغيير طريقة الوصول إلى المحتوى الإعلامي وتبادله، حيث يتم الاعتماد بشكل كبير على وسائل الإعلام الرقمي مثل الإنترنت، والشبكات الاجتماعية، والمدونات، والفيديوهات، وغيرها من الوسائل الرقمية للوصول إلى المحتوى الإعلامي.

وبالنظر إلى طبيعة التباين بين التوجه الرقمي والتقليدي، فيعد الاعلام الالكتروني بالمجمل هو إعلام المستقبل، ولذا فإن الاهتمام به بالشكل الأمثل يعد ضرورة وليس رفاهية، وهو ما وجّه كثير من الصحف العالمية إلى التحول من الشكل التقليدي إلى الاعلام الالكتروني،ما هو الاعلام الالكتروني لا سيما في ظل الأزمة المالية التي عصفت بالعالم خلال عامي 2008 و2009 والتي ولدت أزمات مالية لكثير من جوانب الاقتصاد. 

في الواقع؛ أثبت الاعلام الالكتروني في سنوات عمره القصيرة -حيث من المتعارف أن عام 1992 هو عام ظهور أول صحيفة رقمية في العالم-، أنه أكثر جدوى في الوصول إلى الجمهور المستهدف بالمقارنة مع الصحف التقليدية، وبوسع قنواته أن تلبي احتياجات قراء الصحف ومشاهدي التلفزيون ومستمعي الإذاعة في آن واحد،ما هو الاعلام الالكتروني وهو ما يُعد ثورة في مجال التفاعل مع الجمهور، وذلك لقدرته الهائلة على تقديم مواد تفاعلية غير مسبوقة تاريخيًا حتى على مستوى التواصل المباشر بين الأشخاص، إليك معلومات عن التجارة الإلكترونية.

 ومع ذلك، فإن الإعلام التقليدي لا يزال له دور هام في المجتمعات، حيث يمتلك المصداقية والتأثير الهائل على الجمهور، ويعتمد عليه الكثيرون في الوصول إلى الأخبار والمعلومات التي يحتاجون إليها. لذلك، يجب أن تعمل وسائل الإعلام الالكترونية والتقليدية معًا لتلبية احتياجات الجمهور المختلفة، وتوفير المحتوى الإعلامي بشكل متوازن ومتنوع.

أبرز خصائص الاعلام الالكتروني

ما هو الاعلام الالكتروني

بعدما تعرفنا على ” نحتاج أن نتعرف على أبرز خصائص هذا اللون الإعلامي، وقد جمعناها فيما يلي:ما هو الاعلام الالكتروني

خاصية التواصلية: فمن شأنه بناء جسور من التواصل بين الناس، حيث يمكنهم من تبادل التعليقات وتنمية الحوار الهادف والتعود على تقبل الآخر مهما اختلفت وجهات النظر.

خاصية المستقبلية: هو إعلام المستقبل كما أشرنا من قبل، وذلك باعتماده على التكنولوجيا الحديثة التي تساهم في تخفيض تكاليفه وتوسيع دائرة مستخدميه حول العالم بيسر وسهولة.

خاصية الشمولية: المساحات الرقمية (مثل المدونات ومواقع الشبكات الإلكترونية) سمحت للمستخدمين بتداول المعلومات بشمولية واتساع عن طريق إنشاء مواقع ومدونات وصحف ومجلات الكترونية وغيرها، والتفاعل بين مستخدميها المختلفين.

خاصية التعددية الثقافية: وفر فرص التفاعل والتواصل المستمر والقريب بين الإعلامي والجمهور وبطرق متباينة، وأعطى فرصة للجمهور من مختلف شرائح المجتمع لأن يكونوا إعلاميين من خلال مساهماتهم في عملية التبادل الثقافي فيما بينهم، فلم يعد يقتصر المجال على النخب فحسب.

خاصية التطور السريع: أصبح لا يمكن الاستغناء عن فرص التطوير والتحسين المستمر لوسائل الإعلام الالكترونية لمواكبة التطور العالمي، ما هو الاعلام الالكتروني حيث تشير الإحصائيات والدراسات العالمية إلى أن استخدام الانترنت في العالم يتزايد بشكل كبير جدًا، ويتطور بشكل سريع ومتواصل.

خاصية المرونة: تبرز خاصية المرونة من خلال قدرة المستخدم على الوصول بسهولة إلى عدد كبير من مصادر المعلومات والمواقع وهذا ما يتيح له فرصة انتقاء المعلومات ذات المصداقية والموثوقية العالية والتمييز بينها وبين المواقع التي تقدم معطيات مزيفة و مهارات البيع والتعامل مع العملاء

أهمية الاعلام الالكتروني

ما هو الاعلام الالكتروني

أشرنا في ” ما هو الاعلام الالكتروني ” إلى الدور الاستثنائي للاعلام الالكتروني حيث يعتبر أحد الأدوات الحديثة والمهمة في الوقت الراهن، ويلعب دورًا هامًا في تغيير طريقة التواصل والتفاعل ونشر المعلومات في المجتمعات الحديثة. ويمكن اختصار أهمية الاعلام الالكتروني فيما يلي:

1- تعزيز التواصل والتفاعل: يساعد الاعلام الالكتروني في تعزيز التواصل والتفاعل بين الأفراد والمجتمعات عبر الشبكات الاجتماعية والتطبيقات الذكية وغيرها من الوسائل الرقمية، مما يسهل عملية تبادل الأفكار والآراء والمعلومات بين الأفراد ويساهم في تعزيز التعاون والتفاعل الفعّال.

2- تسهيل الوصول إلى المعلومات: يتيح الوصول إلى المعلومات بيسر وفي أي وقت ومن أي مكان، مما يجعل المعرفة في متناول الجميع؛ بشكل أسرع وأيسر.

3- تأثيره في الحياة الاجتماعية والاقتصادية: من خلال توفير منصات للتعبير عن الرأي والمشاركة في مختلف الحوارات، كما يساهم في رصد المشكلات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها واستهداف جمهور أوسع برسائل محددة.

4- تغيير طريقة العمل والتجارة: من خلال توفير الوسائل اللازمة لعمليات التسويق والبيع والشراء عبر الإنترنت وتيسير الوصول إلى الخدمات والمنتجات الرقمية.

5- توفير منصات للتعلم والتدريب: يمكن توفير منصات للتعلم والتدريب عبر الإنترنت، مما يسهل الوصول إلى المعرفة ويزيد من فرص الحصول على التعليم والتدريب المتخصص.معلومات عن التجارة الالكترونية

دور الاعلام الالكتروني في التجارة الإلكترونية

ما هو الاعلام الالكتروني

ما هو الاعلام الالكتروني يشكل كلًا من الاعلام الالكتروني والتجارة الإلكترونية جزءًا هامًا من الثورة الرقمية التي يشهدها العالم في الفترة الحالية، حيث يعد الاعلام الالكتروني وسيلة فعالة للتسويق والإعلان عن المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، وذلك عبر استخدام المواقع الإلكترونية والتطبيقات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى الجمهور المستهدف وتسويق المنتجات والخدمات، كما يوفر للمستهلكين الراحة والسهولة في الشراء عبر الإنترنت، حيث يمكنهم الإطلاع على المنتجات والخدمات والمقارنة بينها والشراء بكل سهولة دون الحاجة إلى الخروج من المنزل، وذلك عبر القنوات الإعلامية الرقمية.

تعد التجارة الإلكترونية أيضًا من الوسائل الفعالة لتحسين تجربة المستخدم،ما هو الاعلام الالكتروني حيث يمكن للمتاجر الإلكترونية توفير معلومات مفصلة عن المنتجات والخدمات، وتوفير خيارات الدفع المختلفة والتوصيل السريع والدعم الفني والاستبدال والاسترجاع، مما يزيد من رضا العملاء ويجعلهم يعودون للمتجر مرة أخرى، ومن المهم معرفة خطة تسويق صحيحة.

أدوات لتحسين جودة المحتوى الإعلامي الالكتروني

ما هو الاعلام الالكتروني

هناك عدة طرق يمكن اتباعها لتحسين جودة المحتوى الإعلامي، ومن بين هذه الطرق:

1- التأكد من دقة المعلومات: يجب التأكد من صحة ودقة المعلومات المقدمة في المحتوى الإعلامي، والتحقق من مصادرها وتحديثها بشكل دوري.

2- الاهتمام بالترجمة: من المفضل الاهتمام بجودة الترجمة في حالة توفر المحتوى بلغات أخرى، والتأكد من دقة الترجمة ومطابقتها للمعنى الأصلي لتعزيز التأثير عبر دقة النقل وسلامة التداولية.

3- الاهتمام بالجودة اللغوية: ينبغي الاهتمام بجودة اللغة المستخدمة في المحتوى الإعلامي،ما هو الاعلام الالكتروني وذلك بتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية، وتجنب استخدام اللغة العامية أو اللغة الغير لائقة أو العنصرية.

4- التحقق من المصادر: يُنصح بالتحقق من مصداقية المصادر المستخدمة في المحتوى الإعلامي وتجنب استخدام المصادر غير الموثوقة أو المشكوك في مصداقيتها.

5- الاهتمام بالتصميم: حاسة البصر تساهم في استقبال 80% من المعلومات بالمقارنة مع بقية الحواس، ولذا فمن الضروري الاهتمام بجودة التصميم وجعله جذابًا وسهل القراءة، وتجنب استخدام ألوان منفرة أو أسلوب تصميم مخالف للمعايير الإعلامية.

6- الاهتمام بالشكل: يجب الاهتمام بجودة الشكل العام للمحتوى الإعلامي، والتأكد من وضوح الصور والفيديوهات المستخدمة، وتجنب استخدام الصور والفيديوهات ذات الجودة الضعيفة.

7- الاهتمام بالمحتوى الفريد: الاهتمام بإنتاج محتوى استثنائي ومختلف عن المحتوى الذي يتم تقديمه من قبل الآخرين تعد قيمة إضافية ترفع من أسهمك بين المنافسين.

8- الاهتمام بالأخلاقيات الإعلامية: الالتزام بالأخلاقيات الإعلامية ضرورة أخلاقية وقانونية، وهو ما يحملك على تجنب نشر المحتوى المسيء أو المخالف للقوانين والأنظمة المحلية والدولية.

9- الاستماع للمستخدمين: الاستماع لملاحظات المستخدمين والجمهور المستهدف، وتحليل تعليقاتهم واقتراحاتهم بشأن المحتوى الإعلامي، وتحسينه بناءً على ردود فعلهم؛ يجعل محتواك حي وسريع التداول.

10- التعاون مع الخبراء: من الذكاء أن تحرص على التعاون مع الخبراء والمتخصصين في المجالات المختلفة، والتحقق من صحة المعلومات وجودة المحتوى قبل نشره.

أخيرًا، تحسين جودة المحتوى الإعلامي يتطلب الاهتمام بالتفاصيل والجودة والمصداقية، والالتزام بالمعايير الإعلامية والأخلاقيات، والمحافظة على تميز المحتوى والابتكار في الإنتاج. كما يتطلب الاستمرار في تطوير وتحسين المحتوى الإعلامي بشكل دوري، والتحقق من مدى تأثيره على الجمهور والتفاعل معه، وتجويده وفقًا للمتغيرات التي تطرأ على اهتمامات الجمهور والمتطلبات الإعلامية بشكل عام.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم