10 من مميزات الشبكات الاجتماعية تجعلك فريدًا بين التجارات المنافسة

 10 من مميزات الشبكات الاجتماعية تجعلك فريدًا بين التجارات المنافسة

كثير من المستخدمين عبر الإنترنت يفضلون شبكة اجتماعية عن أخرى؛ ذلك لكونها تحمل بعضًا من مميزات الشبكات الاجتماعية التي تميزها عن دونها. ما أبرز هذه المميزات؟ تسردها لك سلة هنا.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

من المعروف أن لكل نشاط أو عمل تجاري، قاعدته الديموغرافية الخاصة به وحده، ومن المعروف أيضًا أن هذه القاعدة الديموغرافية لا بد أن يكون لها احتياجاتها المتفردة، ونقاط قوة وضعف تحددها عن غيرها. 

وإذا قررتَ التركيز على تمرير منتجاتك وخدماتك الإلكترونية عبر العالم التكنولوجي الاجتماعي، فإنك ستحتاج لمعرفةٍ قريبةٍ من مميزات الشبكات الاجتماعية؛ وذلك لتحديد أفضلها، والتي تتناسب مع احتياجات واهتمامات عملائك من خلالها، وكذلك للحرص على ضمان تقديم أفضل ما لديك لهم.

تقدم لك سلة عبر هذا المقال، أبرز مميزات الشبكات الاجتماعية كي تساعدك في توفير أفضل تجربة مستخدم ممكنة.

مميزات الشبكات الاجتماعية في 10 محاور

مميزات الشبكات الاجتماعية

عند وضع استراتيجية تسويقية لمفهوم الشبكات الاجتماعية الأنسب لتجارتك، من المهم دراسة مميزات الشبكات الاجتماعية الأكثر شيوعًا في الفترة الحالية عن كثب، وهنا أهمها:

1- دوائر الشبكات

مميزات الشبكات الاجتماعية

لم تُسمّ “وسائل التواصل الاجتماعي” بهذا المصطلح عبثًا، إذ تعتبر من بين مميزات الشبكات الاجتماعية الأكثر رواجًا، ميزة القدرة على إنشاء شبكة شخصية أو مهنية. فقد تتكون الشبكة من أصدقاء أو عائلة أو زملاء أو أشخاص لديهم اهتمامات مماثلة، والأمر يعود للمستخدم حول الاختيار والتحديد. 

حيث ينشئ بعض الأشخاص حسابات للشبكات الشخصية وآخرين لأغراض تجارية، ومع ذلك من المهم التأكد من أن تواجد حسابات التجارة الإلكترونية الخاصة بك عبر هذه الشبكات، تسمح للمستخدمين بإضافتك ومتابعة جديدك من اهتماماتهم.

2- تسجيل الدخول الآمن

 10 من مميزات الشبكات الاجتماعية تجعلك فريدًا بين التجارات المنافسة

من المرجح أن يشارك مستخدمو الشبكات الاجتماعية مجموعة من المعلومات، سواء بشكل عام أو خاص. ولهذا السبب؛ لا بد من الحفاظ على أمان معلوماتهم قدر الإمكان لمنع هجمات البرامج الضارة أو سرقة الهوية أو ما شابه.

من هنا تأتي الميزة الرئيسية من مميزات الشبكات الاجتماعية المتمثلة بالقدرة على إنشاء حساب مستخدم مع إعدادات تسجيل الدخول الشخصية وطرق تحديد الهوية التجارية التي تسمح للمستفيدين بتقديم أسمائهم، ومعلومات الاتصال، والموقع والوظيفة والبيانات الشخصية الأخرى، بالقدر الذي يختارونه. كذلك إتاحة طرق تحقق متعددة لتسجيل الدخول، مثل البريد الإلكتروني الاحتياطي أو المصادقة للرمز. 

3- التصميم الجذاب، القابل للوصول

مميزات الشبكات الاجتماعية

في كثير من الأحيان، تفشل بعض الشبكات الاجتماعية في كسب المستخدمين؛ لكونها سيئة التصميم. وهذا تنبيه مخيف يذكّرنا دومًا بأهمية الإبداع في التصميم لا سيما في الواجهة وألوانها وجاذبيتها، وبأنه ميزة مهمة ضمن مميزات الشبكات الاجتماعية التي لا ينصح بالتغافل عنها أبدًا.

فقد يكون لديهم مجموعة من العناصر العشوائية غير المتسقة التي لا تتشابك جيدًا وتخلق عبئًا حسيًا زائدًا للمستفيدين، مما يمنعهم من الوصول إليها من قبل الجميع كأي شبكة اجتماعية أخرى ناجحة. لذلك لا بد أن تتمتع الشبكة الاجتماعية بتصميم متسق، يمكن الوصول إليه، سلس مع خطوط وأنظمة الألوان التي تم اختيارها بعناية لتعزيز تجربة مستخدم متماسكة وممتعة.

4- الإشعارات الآنيّة

مميزات الشبكات الاجتماعية

تعد الإشعارات في الوقت الفعليّ العاجل من الأمور المهمة في مميزات الشبكات الاجتماعية. حيث يرغب المستخدمون في البقاء على اطلاع دائم بجديد هذه الشبكة من تحديثات تسهّل الاستخدام والوصول، وبأخبار تقنع بقية الأشخاص ليصبحوا من مستخدمي الشبكة الاجتماعية هذه. كأن يتم تنبيههم عندما يتابع شخص ما منشورات معينة نُشِرت عبرها، أو حين يحصل بيع لنشاط تجاري يتابعونه، أو حتى عند حدوث حدث مهم في الأخبار. هذه الميزة إن تواجدت في الشبكات الاجتماعية، قد توصلها للنجاح بطريق أسرع.

5- النقاشات المفتوحة

مميزات الشبكات الاجتماعية

في الواقع، لا توجد طريقة أسهل للتواصل مع الأفراد ذوي التفكير المنسجم والاهتمامات المماثلة من من ميزة التواصل التي تتيحها مميزات الشبكات الاجتماعية. حيث تسمح هذه الشبكات للمستخدمين بالتعبير عن آرائهم أو التجمع معًا من أجل قضية أو حتى مناقشة هواياتهم، عبر ما يشبه المنتدى الذي يمكن من خلاله لكل الذين يشتركون في الاهتمامات والأفكار والاقتراحات، التحدث عن الموضوعات التي يختارونها بكل أريحية وسهولة، وبالوقت الذي يريدون.

6- البراعة والتميز

مميزات الشبكات الاجتماعية

من بين أهم مميزات الشبكات الاجتماعية، قدرة المستخدمين على الوصول إلى النظام الأساسي عبر سطح المكتب والجوال، وكذلك الوصول لواجهة المستخدم؛ للتكيف والاستجابة للأجهزة وأحجام الشاشة المختلفة دون فقد أي عناصر أو تدهور للجودة. 

كما لا بد أن يكون ثمة اختلاف بسيط أو معدوم بين ما يراه المستخدمون عند وصولهم إلى الشبكة الاجتماعية على أجهزتهم اللوحية مقابل هواتفهم الذكية، وأجهزة الكمبيوتر المحمول الخاصة بهم. 

7- إعدادات الخصوصية

مميزات الشبكات الاجتماعية

هناك مستخدمون يستمتعون بمشاركة معلوماتهم علنًا وهناك من يفضل إبقاء المحتوى الخاص به مقصورًا على المستخدمين الذين يعرفونه فحسب. من الأمور الرئيسية بين مميزات الشبكات الاجتماعية هي السماح للمستخدمين بالتحكم في إعدادات الخصوصية الخاصة بهم، إذ لا بد أن تسمح الشبكات الاجتماعية للمستخدمين بتحديد الأشخاص الذين بإمكانهم عرض ملفاتهم الشخصية، ومقدار المعلومات التي تتم مشاركتها، والقدرة على إلغاء الاشتراك في بعض مزايا الشبكات الاجتماعية عبر أساليب تسويقية معينة، مثل تتبع التصفح و التسويق عبر الإنترنت أو تجارب التسوق.

8- لا مزيد من الرسائل النصية مرتفعة الثمن

مميزات الشبكات الاجتماعية

على غرار مشاركة المحتوى، تتمثل إحدى أهم مميزات الشبكات الاجتماعية في أنها تسمح للمستخدمين بإرسال الرسائل العامة والخاصة لبعضهم البعض. حيث توفر هذه الشبكات خيارًا للمستفيدين من أجل المشاركة في الحوارات الجماعية ومكالمات الفيديو. طالما أن المستخدمين متصلون بشبكة الإنترنت، فلن تؤثر خدمات المراسلة على خطط بيانات المستخدم.

إذ تعتبر هذه الطريقة أسهل بكثير -وبأسعار معقولة- للبقاء على اتصال مع الأشخاص مقابل المكالمات بعيدة المدى أو الرسائل النصية باهظة الثمن. فبفضل تقنيات الجيل الخامس 5G، من المتوقع أن تتحسن مميزات الشبكات الاجتماعية في السنوات القادمة.

9- مشاركة المحتوى

مميزات الشبكات الاجتماعية

يرغب معظم مستخدمي الشبكات الاجتماعية في مشاركة الكثير من الأمور والأفكار بل وحتى الأشياء مع دوائر شبكاتهم من محيطهم المهتم. حيث تعد مشاركة المحتوى واحدة من أفضل مميزات الشبكات الاجتماعية؛ كونها تسهل التواصل بين الأشخاص وتتيح للمستفيدين الشعور بمزيد من الألفة والقرب، حتى عندما تحول الأميال عن بعضهم البعض. 

كما أن تتضمن استراتيجية المحتوى الفعالة القدرة على نشر وإرسال الصور أو مقاطع الفيديو بالإضافة إلى القدرة على السماح للمستخدمين بالتعليق على ما تتم مشاركته.

10- سهولة وبساطة الاستخدام

مميزات الشبكات الاجتماعية

من أبرز الأمور التي لا بد من وضعها في عين الاعتبار أثناء عملية التفكير في إنشاء شبكة اجتماعية هي واجهة المستخدم. بمعنى آخر، الوسائل التي يتفاعل بها المستخدمون مع الشبكات. إذ تتضمن مثلًا واجهة المستخدم الخاصة بالشبكة العديد من العناصر، والمحتوى وتخطيط الوسائط، وعناصر التحكم في الإدخال والتنقل والكثير من الوسائل التي لا بد أن يراعى مبدأ السهولة فيها، بغض النظر عن جمهورك المستهدف. حيث من المهم أن تحتوي الشبكات الاجتماعية على هذه الوسائل البسيطة، سهلة التنقل التي تسمح للمستخدمين بالعثور على ما يبحثون عنه بسرعة دون أي متاعب. هنا ستجد 12 خطوة لــ استخراج سجل تجاري لشركتك

-مجددًا نلخص لك مميزات الشبكات الاجتماعية في الآتي:

  • دوائر الشبكات.
  • تسجيل الدخول الآمن.
  • التصميم الجذاب، القابل للوصول.
  • الإشعارات الآنيّة.
  • النقاشات المفتوحة.
  • البراعة والتميز.
  • إعدادات الخصوصية.
  • لا مزيد من الرسائل النصية مرتفعة الثمن.
  • مشاركة المحتوى.
  • سهولة وبساطة الاستخدام.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
لماذا يعتبر شهر رمضان المبارك موسمًا للربح المضاعف؟
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري