جماليات تصميم واجهة متجر الكتروني في 12 نقطة مع سلة 

جماليات تصميم واجهة متجر الكتروني في 12 نقطة مع سلة 

مما لا شك فيه أن تصميم واجهة متجر الكتروني يلعب دورًا حاسمًا في نجاح أي متجر عبر الإنترنت، إذ تعد واجهة المستخدم الجذابة وسهلة الاستخدام أمرًا حيويًا لجذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء؛ لذلك لا بد أن تتميز واجهة متجرك بتصميم مبتكر ومتجاوب، يوفر تجربة مريحة وممتعة للمستخدمين في استكشاف المنتجات وإجراء عمليات الشراء لديك.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

فكل تاجر أو صاحب متجر الكتروني، لا بد أن يسعى باستمرار للحصول على تصميم واجهة متجر الكتروني جذاب ومختلف، حيث من خلال هذه الواجهة – التي تنعكس في معدلات التحويلات- سيبدو متجرك الإلكتروني أكثر جدارة بالثقة، وأكثر ترحيبًا بالزوار الجدد، فهي بلا شك من أهم العوامل الأساسية لزيادة المبيعات. 

أساسيات مهمة لمراعاتها عند تصميم واجهة متجر الكتروني

تصميم واجهة متجر الكتروني

إن تصميم واجهة متجر الكتروني عالي الجودة من شأنه أن يسهل على العملاء المتكررين التنقل، مما سيساعدك على الاحتفاظ بعملائك المنتمين؛ كونهم أكثر ميلًا للبقاء على منصة موقعك. كما ستلاحظ حالة التحسن الحاصلة لمعدلات الارتداد لموقعك التجاري الخاص.

ونودّ طمأنتك بهذا الشأن.. فأفضل واجهات المتاجر الإلكترونية ليست معقدة أو مفرطة التصميم كما يظنها البعض، كل ما في الأمر أنها تتطلب التخطيط والبحث لتحقيق أقصى استفادة من وقتك وجهدك. وللحصول على بعض الأساسيات المفيدة حول تصميم واجهة متجر الكتروني ؛ سردتها لك سلّة بهذه النقاط: 

  1. التصميم الجذاب: عند تصميم واجهة متجر الكتروني ، لا بد أن يكون التصميم جذابًا ومتناغمًا مع هوية العلامة التجارية. إذ يمكن استخدام الألوان والخطوط والصور بشكل فعال لإبراز جميع منتجاتك وإشراك زوارك وعملائك.
تصميم واجهة متجر الكتروني
  1. التنظيم والتصفح المريح: من الأفضل أن يكون متجرك منظمًا بشكل جيد وسهل التصفح. وينبغي تقسيم المنتجات إلى فئات، وتوفير وظائف البحث والفلترة؛ لمساعدة الزوار في العثور على ما يبحثون عنه بسرعة.
تصميم واجهة متجر الكتروني
  1. الاستجابة والتوافقية: وما نقصده هنا تجاوب التصميم ليتلاءم مع مختلف الأجهزة والشاشات، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. فيسهم ذلك في تجربة المستخدم السلسة والمريحة بغض النظر عن الجهاز الذي يستخدمه.
تصميم واجهة متجر الكتروني
  1. البساطة والتوجيه: حين تصل إلى خطوة تصميم واجهة متجر الكتروني ، لا بد أن يراعى فيها كونها بسيطة وسهلة الاستخدام، حيث يفضّل أن تقدم توجيهًا واضحًا للزوار؛ ليصبحوا على معرفة تامة بكيفية الانتقال بين الصفحات وإتمام عمليات الشراء.
تصميم واجهة متجر الكتروني
  1. سرعة التحميل:حاول أن تسعى دومًا إلى تحسين وقت التحميل لصفحات متجرك، حيث يمكن أن يؤثر التحميل البطيء سلبًا على تجربة المستخدم فيؤدي إلى فقدان الزوار بدلًا من كسبهم.
تصميم واجهة متجر الكتروني
  1. الثقة والأمان: عندما تصمم واجهة متجرك الالكتروني، لا بد من توفير شهادة أمان SSL وتأكيدات الدفع الآمنة، ووضع سياسات الخصوصية، وشروط الاستخدام، وسياسات الاسترجاع بشكل واضح؛ حيث يساهم ذلك في بناء الثقة مع العملاء وتعزيز الأمان في عمليات الشراء عبر المتجر.
جماليات تصميم واجهة متجر الكتروني في 12 نقطة مع سلة 
  1. تجربة المستخدم: لا بد أن تصمم واجهة المتجر بتوجه قوي نحو تجربة المستخدم. أي بتبسيط عملية الشراء وتوفير معلومات واضحة حول المنتجات والأسعار، والتقييمات، وسياسات الشحن والتوصيل. يمكنك أيضًا تضمين ميزات إضافية مثل إنشاء حسابات المستخدم وقوائم الرغبات والتوصيات الشخصية لتحسين تجربة التسوق.
تصميم واجهة متجر الكتروني
  1. التواصل البصري: إن استخدام العناصر البصرية مثل الصور والفيديوهات والرسومات والرموز عند تصميم واجهة متجر الكتروني ، يعمل على جذب الانتباه وتعزيز فهم المنتجات وإبراز خصائصها الفريدة بمستوى عالٍ جدًا. لذلك يحبّذ أن تكون الصور عالية الجودة، وأن تظهر المنتجات من جميع الزوايا الممكنة.
تصميم واجهة متجر الكتروني
  1. تجربة الدفع: من المميز دومًا عند تصميم واجهة متجر الكتروني ، أن تُبسّط عمليات الدفع وجعلها سريعة وموثوقة، كأن توفر مجموعة متنوعة من خيارات الدفع المألوفة والمعتمدة مثل بطاقات الائتمان والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والمحافظ الإلكترونية. يجب عليك أيضًا توفير واجهة مألوفة وآمنة لإدخال بيانات الدفع.
تصميم واجهة متجر الكتروني
  1. التحسين المستمر: نذكّرك بوجوب أن يكون التصميم مرنًا وقابلًا للتعديل وفقًا لتغيرات احتياجات العملاء وتوجهاتهم. فلا بد أن تستمر في مراقبة أداء واجهة متجرك وجمع ملاحظات المستخدمين والاستفادة منها في تحسين التصميم وتجربة التسوق.
تصميم واجهة متجر الكتروني
  1. الاختبار والتحسين: غالبًا ما نوصي بإجراء اختبارات استخدام واجهة المتجر للتحقق من فاعليتها ومدى استجابتها لاحتياجات المستخدمين. على سبيل المثال: يمكنك استخدام تقنيات اختبار A/B لمقارنة تأثير تغييرات التصميم وتحديد العناصر التي تعمل بشكل أفضل.
تصميم واجهة متجر الكتروني
  1. التوجيه والدعم: ونعني به التوجيه والمساندة الواضحين للعملاء خلال تجربة التسوق. حيث يمكنك توفير صفحات المساعدة، والأسئلة الشائعة، أو نظام الدعم عبر البريد الإلكتروني أو المحادثة المباشرة؛ للرد على جميع الاستفسارات. كما تستطيع أن تضيف بعض العناصر الإضافية إلى تصميم واجهة متجر الكتروني مثل:
تصميم واجهة متجر الكتروني
  • التكامل مع وسائل التواصل الاجتماعي: عبر تضمين روابط للمشاركة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook وTwitter وInstagram وغيرها. حيث يساهم ذلك في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية وزيادة انتشارها.
  • عرض تقييمات ومراجعات المستخدمين: يعتبر وجود تقييمات ومراجعات المنتجات من قبل مستخدميها أمرًا هامًا في بناء الثقة وتشجيع العملاء المحتملين على الشراء. لذلك يعتبر من الأفضل عند تصميم واجهة متجر الكتروني ، توفير نظام يسمح للعملاء بتقديم تعليقاتهم وتقييماتهم ومشاركة تجاربهم.
  • توفير واجهة متعددة اللغات: إذا كان متجرك الالكتروني مستهدفًا لجمهور دولي وعالمي واسع، لا بد أن تدعمه عبر توفير الترجمة لمحتوى المتجر إلى لغات متعددة؛ من أجل توسيع نطاق الجمهور وتحسين تجربة التسوق للعملاء الذين يفضلون لغات مختلفة. و هنا ستجد افضل مهارات البيع والتعامل مع العملاء.
  • الفرادة في تصميم الشعار والهوية البصرية: من البديهي يمتلك المتجر الإلكتروني شعارًا وتصميمًا يميزانه عن باقي المنافسين ويعبران بالفعل عن هوية العلامة التجارية. لذا لا بد أن تتسم هويتك البصرية بالاتساق والتناغم مع جميع عناصر متجرك بما في ذلك الألوان والخطوط والأيقونات.
  • توفير تجربة سلسة للدفع: دومًا ما ننصح بأن تكون عملية الدفع بسيطة وميسرة، حيث يمكن لعملائك إدخال معلوماتهم الخاصة بالدفع بسهولة وسرعة دون أي صعوبات. ويمكنك أيضًا توفير خيارات الدفع و بوبات الدفع المتنوعة لتلبية تفضيلات مستفيديك المختلفة.
  • مراجعة البيانات وتحليل الأداء: إن توفير أدوات تحليل البيانات من شأنه أن يساعدك على مراجعة أداء متجرك الإلكتروني وفهم سلوك المستخدمين بعد خطوة تصميم واجهة متجر الكتروني ؛ مما يجعلك توظّف هذه المعلومات لتحسين تجربة التسوق في متجرك، وتحديد المواطن التي من الممكن تطويرها مستقبلًا، ثم زيادة معدلات التحويل.

مع مراعاة هذه النقاط الأساسية التي تحبّ سلّة دومًا أن تقدمها لتجّارها وعملائها على طبق من فضّة، يمكنك تصميم واجهة متجر الكتروني فعالة وجذابة وتلبي احتياجات مستخدميك؛ مما سيساهم في زيادة معدلات التحويل ونجاح متجرك عبر الإنترنت، وضمان استمراريته بإذن الله تعالى.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم