6 نصائح في كتابة محتوى تسويقي عبر الإنترنت

 6 نصائح في كتابة محتوى تسويقي عبر الإنترنت

تعرّف على أهم ٦ نصائح في كتابة محتوى تسويقي ناجح، يمكنك أن تفعّلها في تجارتك الإلكترونية.  من أهم الأمور والأعمال التي يجب تفعيلها في التجارة الإلكترونية هو التسويق عن طريق المحتوى الرقمي، ويمكن أن نقول أن دور الكاتب في كتابة محتوى تسويقي فعّال هو أن ينمّي في العلامة التجارية المعاني والمفاهيم والقيم المفيدة التي تخدم أهداف تجارته وبنفس الوقت تضيف إلى المجتمع حاجياته وتُشبعه إياها؛ فمثلا عندما يكون منتجك نوع من الطعام تستطيع أن تُقنع العميل بحاجته الفطرية للأكل من المكان الذي سيلبّي احتياجه حسب تفضيلاته وقت الجوع،

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

وإن كانت الفئة المستهدفة هم العملاء الرياضيّون فتستطيع أن تقنعهم أنهم لن يجدوا أفضل من مطعمك لتناول الأكل الصحي بدليل معايير الجودة والنظافة المطبّقة في سياساتك لضمان ذلك، أو الذين يفضّلون الأكل الشرق آسيوي بأنهم لن يجدوا مطعمًا يقدم السوشي على أصوله كما تفعل، هكذا تستطيع في كتابة محتوى تسويقي إقناع الفئة المستهدفة بما تقدّمه.

كيف تكتب المحتوى المناسب بالطريقة المناسبة؟

     كتابة محتوى تسويقي هو أمر يتطلّب أن تملك مهارات في عرض المعلومات وربطها مع الإلهام الذي تفكّر به لتصنع منه محتوى و بناء إستراتيجيات تسويق تكسب القارئ مهارة ومعلومات ثريّة قابلة للتطبيق على أرض الواقع. هنا يكون وصلنا إلى ما يسمّى بصناعة المحتوى، لذا يتحتّم على الكاتب أن يأخذ وقتاً كافيًا حتى يصل إلى العمق ويصنع محتوى مناسب، بحيث عليه إجادة المحتوى الذي يتناوله ويقوم بربط العناصر المهمة وضبطها ومن ثم كتابتها عبر الأدوات الرقمية المناسبة من مقالات أو تغريدات ينشرها أو بردوكاست بصوته يُلقِها، أو عبر مقاطع مرئية أو صوتية بفيديوهات يصوّرها.

كتابة محتوى تسويقي

الهدف من كتابة محتوى تسويقي.

     والهدف من كتابة محتوى تسويقي هو أن تبني علاقة بينك وبين المجتمع وتعزّز الثقة، وتفيدهم وتصبح أنت مهمًا بالنسبة لهم وما تقدّمه يكوّن في أذهانهم تراكم معرفي عن مجال نشاطك التجاري حتى تترك الانطباع المناسب لهم، ويتطلّب ذلك صبر وطولة بال. كما لا يمكنك تحقيق هذا الهدف إذا لم تستطع اختيار ومواكبة التطور التقني لإيجاد أسهل وأسرع الطرق للوصول إليهم بأحدث الوسائل الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعية.

كتابة محتوى تسويقي

      ويجب أن تملك خاصية الالتزام في رسالتك ونشر أفكارك التي تبثّها في المحتوى، فالمطلوب هو تقديم المحتوى المناسب إلى الشخص المناسب في الوقت المناسب عبر الوسيلة المناسبة. يتعلّق الأمر بجذب انتباه القرّاء والحفاظ عليهم بمحتوى مُقنع يؤدّي إلى ردّة فعل.

٦ نصائح قابلة للتنفيذ تساعد في كتابة محتوى تسويقي عبر الانترنت:

تحديد الفئة المستهدفة:

     لا بُد من أن تستهدف فئة معيّنة من العملاء، اعرف بالضبط من هم، وماذا يحبّون، وما لا يحبّونه، وما الذي يريدون التعرّف عليه، بل وما الذي يجعلهم يضحكون، فالمحتوى الذي ستكتبه موجّهًا لأم في منتصف العمر ولديها أطفال لا بُد أن يختلف عن كتابة محتوى تسويقي تقدّمه لطالب في المدرسة الثانوية؛ لأن التوقعات والاستنتاجات عند هذه الفئتين ستكون مختلفة.

كتابة محتوى تسويقي

2-  الطريقة الأمثل لعرض المحتوى:

     انتهج في استراتيجية محتوى تسويقي طريقة العرض البسيطة والقصيرة، إن كانت رسالتك غير واضحة أو مملّة، فلن يفهمك العملاء المحتملون، ولن يُتعبوا أنفسهم في محاولة فهمك، بل سيبحثون عن نفس المنتج في مكان آخر. ركّز على قيمة الوقت عند قراءتهم للمحتوى وشدّ انتباههم من أول لحظة، بعض النصائح الرئيسية لذلك:

·  استخدم فقرات قصيرة.

·  استخدم العناوين الفرعية لتقسيم النص.

·  استلهم في كتابة محتوى تسويقي مما يحدث الآن في “الترند”.

   أما عن الأسلوب فسينجح معك الأسلوب العملي، بحيث تكون كل جملة تكتبها القدرة على أن تحرّك القارئ نحو فعل

3- الكلمات المفتاحية:

     من أهم الاستراتيجيات في كتابة محتوى تسويقي هو استخدام الكلمات التي يبحث عنها المستخدمون عادةً ليتم العثور على ما تنشره في محرّكات البحث، فقبل أن تبدأ أي حملة تسويقية عبر الإنترنت فكّر بالكلمات الرئيسية التي تريد استعمالها ونظّم المحتوى الذي ستقدّمه على أساسها.

4- اكتب العناوين المناسبة:

     العناوين هي أهم عنصر في نجاح كتابة محتوى تسويقي عبر الإنترنت، وذلك يرجع لأسباب عديدة، منها:

·  إذا كان العنوان ليس مثيرًا للاهتمام، فلن تنجح بجعل المستخدمين يصلون إليك.

·  تتم فهرسة العناوين بواسطة محركات البحث؛ فإذا كان عنوانك رديئًا فلن ينقر عليه أحد.

 بعض النصائح لكتابة العناوين التي يفضّلها الجمهور:

·  استخدم عنوان أقل من 70 حرفًا، وذلك بسبب أن بعض محركات البحث تعرض أول 70 حرفًا فقط.

·  احرص على تحديد كلماتك المفتاحية بعناية.

·  اجعل العنوان واضحًا وموجزًا.

·  لا تكن معقدًا في كتابة العناوين، من الأفضل أن تستخدم الكلمات السهلة لتصل لأكبر شريحة ممكنة من فئتك المستهدفة؛ فلا يمكن افتراض أن جمهورك على نفس المستوى في الفهم.

5-شد الانتباه من أول لحظة:

     معظم القرّاء سيجذبهم المقتطف الافتتاحي في منشورك؛ إذا لم تُلفت انتباههم في أول فرصة فاعلم أنك ستخسر عددًا كبيرًا منهم، فكّر بالأمر كأنك ستترك الانطباع الأول عند كتابة محتوى تسويقي تقدّمه.

6- حرّر المحتوى:

      بعد الانتهاء من كتابة محتوى تسويقي ودراسته من جميع الجوانب، حرّر المحتوى مرارًا وتكرارًا. بمجرّد أنها خرجت من ذهنك فهذا لا يعني أنها ظاهرة بشكل انسيابي، يفضّل أن يكون المحرر شخصًا آخرًا غير الكاتب متى ما أمكن ذلك؛ ليقيس مدى موائمته وجودته من وجهة نظر أخرى أكثر حيادية.

  أخيرًا، إذا كنت ترغب في إحداث تأثير عن طريق كتابة محتوى تسويقي فعّال، فأنت بحاجة إلى أن يتم العثور عليك في المكان والزمان المطلوبَين، وهذا يعني إنشاء استراتيجية واضحة لأجل كتابة محتوى تسويقي يواكب أحدث التقنيات ثم البدء بالكتابة.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم