5 اشهر محركات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي

5 اشهر محركات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

أصبح استخدامنا لمحركات البحث حتمية يومية في عصر الرقمنة، وطالما كان جوجل متصدر على عرش القائمة كأحد اشهر محركات البحث.

حيث يعتبر جوجل أفضل محرك بحث في العالم، ولقد حصل على أكثر من 88٪ من حصة السوق منذ أن بدأت Statcounter في جمع البيانات في يناير 2009، ولم يكن محرك البحث الأكثر شهرة في العالم فقط ولكنه كان أيضًا موقع الويب الأكثر زيارة في العالم ، حيث حصد أكثر من 106.5 مليار زيارة.

يستخدم جوجل عددًا كبيرًا من الخوارزميات تسمى “أنظمة التصنيف” لتزويد المستخدمين بنتائج بحث سريعة ودقيقة. كما يقدم خدمات شائعة أخرى مثل خرائط جوجل، وجيميل، واليوتيوب، وفي فبراير 2023 قدم مساعد بحث مدعوم بالذكاء الاصطناعي مسمى Bard.

لكن على الجانب الآخر هناك عدد من اشهر محركات البحث التي يمكن استخدامها والاستفادة منها.

ما هي اشهر محركات البحث التي تعمل بالذكاء الاصطناعي؟

You.com – 1

اشهر محركات البحث

يعتبر you أحد اشهر محركات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي والذي أسسه ريتشارد أحد الباحثين البارزين في معالجة اللغات الطبيعية (NLP) وكبير علماء سابق في Salesforce.

  • يعمل هذا الموقع في وضعين: الوضع الشخصي والوضع الخاص، ففي الوضع الشخصي: يستطيع المستخدمين تكوين تفضيلات المصادر الخاصة بهم، وأما في الوضع الخاص: فهم يستمتعون بتجربة لا يمكن تعقبها حيث لا يتم تسجيل بيانات القياس عن بعد.
  • ملحقات مميزة لمحرك البحث:
    You Code مساعد الترميز الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.
    You Write مساعد الكتابة بالذكاء الاصطناعي.
  • يشجع محرك بحث you المطورين على إنشاء تطبيقات للمساهمة في إنترنت أكثر انفتاحًا وتعاونًا.

2- Yep.com

اشهر محركات البحث

محرك البحث yep  أحد اشهر محركات البحث المصممة على تقديم المكافأة لمنشئي المحتوى وتعويضهم بشكل مباشر باستخدام نموذج أعمال مشاركة أرباح بنسبة 90/10، بمعنى أن 90٪ من عائدات الإعلانات تذهب مباشرة إلى صناع المحتوى، مما يسمح لهم بكسب المال مقابل عملهم، كما يسمح نموذج العمل هذا للمستخدمين بدعم منشئي المحتوى المفضلين لديهم بشكل مباشر مما يضمن تعويضهم بأرباح مجزية

اشهر محركات البحث


يعتبر WolframAlphad أحد اشهر محركات البحث الحسابية التي تسمح لك بحساب إجابات المشكلات والبحث من خلال بيانات على مستوى من الخبراء في مجموعات منوعة في علم الرياضيات والجبر أو اللسانيات واللغويات.
كما يوفر ميزات Pro للأفراد والطلاب والمعلمين الذين يحتاجون إلى حساب احترافي وتحليل للبيانات الدقيقة..

تبدأ الأسعار من 5.49 دولار شهريًا.

Bing – 3

اشهر محركات البحث

أُنشئ  Bing في عام 2009، وهو ثاني اشهر محركات البحث في العالم، بما يعادل 2.77٪ فقط من حصة السوق في يونيو 2023، حيث تكمن قوته في إمكانات البحث في الوسائط المتعددة – أي نتائج البحث المتقدمة للصور والفيديو.

قيمة مضافة أخرى له هي برنامج المكافآت التي تكسبك كل عملية بحث في Bing نقاطًا يمكن أن تذهب نحو بطاقات الهدايا والتبرعات الخيرية.

وفي عام 2023 ، أصبح Bing أول محرك بحث رئيسي يقدم مساعد بحث مدعوم بالذكاء الاصطناعي في نتائج البحث الخاصة به.

DuckDuckGo- 4

يعد DuckDuckGo أحد اشهر محركات البحث التي تعطي الأولوية لخصوصية المستخدم، فهو لا يتتبع أو يجمع أو يخزن أيًا من بياناتك، حيث يقوم بتقديم نتائج البحث من مجموعة مصادر متنوعة ومحركات البحث الأخرى ولكن ليس  من بينها Google

يوفر DuckDuckGo ميزات مثل الأوامر المتقدمة، والتي تعمل على تسريع البحث، كما كما أن واجهة البحث سهلة التخصيص حسب تفضيلات استخدامك.

مثلًا: إذا كتبت “! a family tents” في خانة البحث، فسوف يقدم لك صفحات نتائج مباشرة من Amazon مع الخيام العائلية. تعرف علي نماذج إلكترونية بلا راس مال

كيف تعمل اشهر محركات البحث؟

تعمل اشهر محركات البحث مثل برامج الكمبيوتر المعقدة، فقبل أن يسمحوا لك بكتابة أي شيء والبحث على الويب، يتعين عليهم القيام بالكثير من الأعمال التحضيرية بحيث بمجرد النقر فوق “بحث”، يتم تقديم مجموعة من النتائج الدقيقة ذات الجودة التي تجيب على سؤالك أو استفسارك.

إذن!

تمر اشهر محركات البحث خلال عملية البحث بثلاث مراحل رئيسية:

  • المرحلة الأولى: عملية اكتشاف المعلومات.
  • المرحلة الثانية: تنظيم المعلومات.
  • المرحلة الثالثة: الترتيب.

يُعرف هذا بشكل عام في عالم الإنترنت باسم الزحف والفهرسة والتصنيف، كما إليك افضل طرق تحسين الظهور في محركات البحث

اشهر محركات البحث:

اشهر محركات البحث

تصنف محركات البحث إلى الفئات التالية وذلك حسب طريقة عملها:

1- محركات البحث القائمة على الزاحف

من اشهر محركات البحث هي التي تستند على الزاحف أو برنامج الروبوت للزحف إلى المحتوى الجديد وفهرسته، مثلًا: تقوم Google و Yandex و Bing بإنشاء فهارس بياناتها تلقائيًا باستخدام قطعة من البرامج “للزحف” على الويب ثم فهرسة ما تجده لبناء قاعدة البحث. عادةً ما يتبع أربع خطوات أساسية قبل عرض المواقع في نتائج البحث.

2- الدلائل التي تعمل بالطاقة البشرية

من اشهر محركات البحث هي مواقع الدليل التي تتطلب من الأشخاص إدخال البيانات على أنها أدلة تعمل بالطاقة البشرية، ولا يزال هذا النوع من الدليل شائعًا اليوم حيث يرجع ذلك أساسًا إلى أن البشر ينشئون البيانات ويحافظون عليها. 

تتضمن الدلائل محررين بشريين يقررون مكان وضع الموقع وفقًا لفئته. بمجرد إرسال الموقع ، تتم مراجعته يدويًا وإضافته إلى الفئة المناسبة أو رفضه للإدراج.

ياهو! الدليل و DMOZ كلاهما مثالان على الدلائل التي تعمل بالطاقة البشرية.

3- محركات البحث الهجينة

تعتبر محركات البحث الهجينة أحد اشهر محركات البحث التي تعتمد على  الفهرسة اليدوية القائمة على الزاحف لإدراج المواقع في نتائج البحث.
من أمثلة ذلك: قوقل وياهو هما محركان بحث ويب أساسي يعتمدان على الزاحف ويستخدم أدلة بشرية كآليات ثانوية.

4- محركات بحث ميتا

 من اشهر محركات البحث التي تقدم المعلومات الوصفية ميتا و Dogpile حيث يتم جمعها من محركات البحث والأدلة الأخرى لعرض نتائجها، 

5- تخصص محركات البحث

هناك العديد من اشهر محركات البحث المتخصصة عبر الإنترنت، بما في ذلك التسويق والبحث المحلي والبحث عن اسم المجال والبرامج المجانية والبحث عن البرامج المشتركة، حيث يتيح لك ذلك العثور على ما تبحث عنه بسهولة أكبر كما تم ذكره سابقًا في مجال الذكاء الاصطناعي.

لماذا تقوم بتغيير محرك البحث الذي تستخدمه؟
واحدة من الأسباب التي تجعلك تبحث عن اشهر محركات البحث وتقرر أن تجرب نوعًا جديدًا أن جوجل تميل إلى التعقب المستمر الأمر الذي قد يشعر البعض بعدم الراحة لانتهاك الخصوصية.

أو قد لا ترغب في استخدام محرك بحث مخصص ولكن لوظيفة البحث لموقع ويب أصغر كأن تستخدم جهازك في الأساس للبحث، فيمكنك جعل ويكيبيديا هي أداة البحث السريع.

أو الأمر كله ببساطة يعود إلى التفضيلات الشخصية، يوجد ايضاً 10 من مميزات الشبكات الاجتماعية تجعلك فريداً

خطوات تغيير محرك البحث الافتراضي:
يعد جوجل محرك البحث الافتراضي لمتصفح كروم، والذي يعد أيضًا أحد اشهر محركات البحث على الإنترنت، و لتغييره عليك اتباع الخطوات التالية:

  • افتح Chrome واضغط على أيقونة النقاط الثلاث.
  • اذهب إلى الإعدادات واضغط على محرك البحث.
  • اختر أحد اشهر محركات البحث المفضلة لديك من الخيارات التي تم عرضها سابقًا. 
  • ستقتصر الخيارات المعروضة على قائمة المحملة فقط، فإذا كنت تريد استخدام أي محرك بحث آخر ولم تقل بتحميله، فيجب عليك إدخال عنوانه يدويًا في شريط URL.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم