أشهر 10 انواع محركات بحث حول العالم نستخدمها يوميًا 

أشهر 10 انواع محركات بحث حول العالم نستخدمها يوميًا 

شرح مبسط عن انواع محركات البحث المتنوعة التي نقوم باستخدامها يوميًا في أعمالنا المختلفة، وعرض لأبرز 10 محركات بحث هي الأكثر شهرة حول العالم.

هل تساءلت يومًا عن عدد المرات التي تستخدم فيها Google أو أي نوع من انواع محركات البحث؟

هل هي 5 مرات أم 10 مرات أم أكثر في بعض الأحيان؟ هل تعلم أن Google وحدها تتولى أكثر من 2 تريليون عملية بحث سنويًا؟

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

الأعداد ضخمة. حيث أصبحت كل محركات البحث جزءًا من حياتنا اليومية. نستخدمها كأداة تعليمية ، وأداة تسويق، و للمتعة والترفيه ولكن أيضًا للأعمال.

ومع استخدام انواع محركات البحث يوميًا، أصبح الناس يعتمدون عليها بشكل متزايد. لأنها طريقة سريعة وسهلة للحصول على إجابة لاستفساراتهم اليومية، و أيضًا طريقة مريحة حيث تقوم انواع محركات البحث بالعثور على معلومات للمستخدم ثم يعرضها على صفحة النتائج.

لماذا تعد انواع محركات البحث المختلفة مهمة؟

انواع محركات البحث


يبحث الأشخاص باستمرار عن المعلومات ذات الصلة على Google ، وهناك مجال كبير للأنشطة التجارية لجذب الزائرين إلى مواقعهم على الويب، حيث تتبع محركات البحث الإرشادات ولديها خوارزميات لتحديد ترتيب مواقع الويب في أعلى نتائج البحث. لذلك يعد تحسين المواقع للحصول على ترتيب جيد على Google أمرًا بالغ الأهمية للوصول إلى جمهور أوسع.حيث يمكنك تتبع رحلة العميل لمتجرك الالكتروني.

  • يقوم المستخدم بأكثر من مليارات من عمليات البحث فقط على Google للعثور على المعلومات ذات الصلة، مما يفتح مجالًا كبيرًا للشركات وناشري المحتوى عبر الإنترنت لجذب الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بهم مجانًا و اكتتساب مهارات التعامل مع العملاء. حيث تتبع محركات البحث الإرشادات ولديها خوارزمية خاصة بها لتحديد ترتيب مواقع الويب في نتائج البحث.
  • يعد تحسين مواقع الويب لـ Google ومحركات البحث الأخرى جزءًا أساسيًا من أي مالك موقع ويب للوصول إلى الجمهور الكبير. يمكن للزوار تحقيق إيرادات لأصحاب المواقع إما من خلال الإعلانات المعروضة على الموقع أو من خلال شراء و تسعير المنتجات.

كيف تعمل انواع محركات البحث المختلفة؟

انواع محركات البحث

تعتبر انواع محركات البحث المختلفة مثل برامج الكمبيوتر المعقدة.

قبل أن يسمحوا لك بكتابة استعلام والبحث في الويب، يتعين عليهم القيام بالكثير من الأعمال التحضيرية بحيث بمجرد النقر فوق “بحث”، يتم تقديمك بمجموعة من النتائج الدقيقة والجودة التي تجيب على سؤالك أو استفسارك.

إذن!

على ماذا يتضمن العمل التحضيري هذا الذي تقوم به انواع محركات البحث المختلفة؟ هناك ثلاث مراحل رئيسية:

  • المرحلة الأولى: عملية اكتشاف المعلومات.
  • المرحلة الثانية: تنظيم المعلومات.
  • المرحلة الثالثة: الترتيب.

يُعرف هذا بشكل عام في عالم الإنترنت باسم الزحف والفهرسة والتصنيف.

انواع محركات البحث المختلفة:

انواع محركات البحث

تصنف محركات البحث إلى الفئات التالية وذلك حسب طريقة عملها:

1. محركات البحث القائمة على الزاحف

من انواع محركات البحث التي تستند على الزاحف أو برنامج الروبوت للزحف إلى المحتوى الجديد وفهرسته، مثلًا: تقوم Google و Yandex و Bing بإنشاء فهارس بياناتها تلقائيًا باستخدام قطعة من البرامج “للزحف” على الويب ثم فهرسة ما تجده لبناء قاعدة البحث. عادةً ما يتبع أربع خطوات أساسية قبل عرض المواقع في نتائج البحث.

2. الدلائل التي تعمل بالطاقة البشرية

من انواع محركات البحث مواقع الدليل التي تتطلب من الأشخاص إدخال البيانات على أنها أدلة تعمل بالطاقة البشرية، ولا يزال هذا النوع من الدليل شائعًا اليوم حيث يرجع ذلك أساسًا إلى أن البشر ينشئون البيانات ويحافظون عليها. 

تتضمن الدلائل محررين بشريين يقررون مكان وضع الموقع وفقًا لفئته. بمجرد إرسال الموقع ، تتم مراجعته يدويًا وإضافته إلى الفئة المناسبة أو رفضه للإدراج

ياهو! الدليل و DMOZ كلاهما مثالان على الدلائل التي تعمل بالطاقة البشرية.

3. محركات البحث الهجينة

تعتبر محركات البحث الهجينة أحد انواع محركات البحث التي تعتمد على  الفهرسة اليدوية القائمة على الزاحف لإدراج المواقع في نتائج البحث.

من أمثلة ذلك: قوقل وياهو هما محركان بحث ويب أساسي يعتمدان على الزاحف ويستخدم أدلة بشرية كآليات ثانوية.

4. محركات بحث ميتا

 من انواع محركات البحث التي المعلومات الوصفية ميتا و Dogpile حيث يتم جمعها من محركات البحث والأدلة الأخرى لعرض نتائجها، 

5. تخصص محركات البحث

تتوفر العديد من انواع محركات البحث المتخصصة عبر الإنترنت، بما في ذلك التسوق والبحث المحلي والبحث عن اسم المجال والبرامج المجانية والبحث عن البرامج المشتركة، حيث يتيح لك ذلك العثور على ما تبحث عنه بسهولة أكبر.

أشهر انواع محركات البحث في العالم:

انواع محركات البحث

1.قوقل

احتلت Google المرتبة الأولى في البحث بفارق مذهل قدره 89.53٪ عن Bing الذي يحتل المركز الثاني.

وفقًا للإحصاءات الواردة من statista و statcounter ، فإن Google تهيمن على السوق في جميع البلدان على أي جهاز (سطح المكتب والجوال والجهاز اللوحي).

لماذا يعتبر قوقل أحد انواع محركات البحث الأكثر شهرة؟

ما جعل Google محرك البحث الأكثر شهرة وموثوقية هو جودة نتائج البحث الخاصة به. تستخدم Google خوارزميات معقدة لتقديم أكثر النتائج دقة للمستخدمين.

حيث توصل مؤسسا قوقل “لاري بيدج” و “سيرجي برين” إلى فكرة مفادها أن مواقع الويب المشار إليها من قبل مواقع الويب الأخرى أكثر أهمية من غيرها، وبالتالي فهي تستحق ترتيبًا أعلى في نتائج البحث.

2.بنج

لقد تمت إعادة تسمية Bing باسم Microsoft Bing في أكتوبر 2020، ويعد أحد  انواع محركات البحث و أفضل محرك بحث بديل لـ Google هو Microsoft Bing حيث تتراوح حصة محرك بحث Bing بين 2.83٪ و 12.31٪.

Bing هي محاولة Microsoft لتحدي قوقل في البحث ، ولكن على الرغم من جهودهم؛ فما زالوا غير قادرين على إقناع المستخدمين بأن محرك البحث الخاص بهم يمكن أن يكون موثوقًا به مقارنة مع قوقل.

حصتهم في سوق محرك البحث منخفضة باستمرار على الرغم من أن Bing هو محرك البحث الافتراضي على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows .

نشأ Bing من محركات البحث السابقة لـ Microsoft (MSN Search و Windows Live Search و Live Search) ، ووفقًا لـ Wikipedia هو الموقع رقم 26 الأكثر زيارة على الإنترنت.

على مر السنين تم إثراء خوارزمية تصنيف Google بمئات العوامل الأخرى (بما في ذلك مساعدة التعلم الآلي) ولا تزال الطريقة الأكثر موثوقية للعثور على ما تبحث عنه بالضبط على الإنترنت.

3.ياهو

ياهو هو واحد من انواع محركات البحث و أشهر مزودي خدمات البريد الإلكتروني، حيث يحتل محرك بحث الويب الخاص به المرتبة الثالثة في البحث بمتوسط 1٪ من حصة السوق.

من أكتوبر 2011 إلى أكتوبر 2015 ، كان بحث Yahoo مدعومًا بشكل حصري بواسطة Bing. في أكتوبر 2015 ، اتفقت Yahoo مع Google على تقديم خدمات متعلقة بالبحث، وحتى أكتوبر 2018 ، كانت نتائج Yahoo مدعومة من كل من Google و Bing.

ياهو هو أيضًا محرك البحث الافتراضي لمتصفحات Firefox في الولايات المتحدة (منذ 2014).

تحظى بوابة الويب الخاصة بـياهو شعبية كبيرة وتحتل المرتبة التاسعة بين أكثر مواقع الويب زيارةً على الإنترنت (وفقًا لـ Wikipedia).

4.بايدو

تمتلك بايدو حصة في السوق العالمية بين 0.68٪ و 11.26٪.

تأسست بايدو في عام 2000 وهي أحد انواع محركات البحث الأكثر شعبية في الصين. تتزايد حصتها في السوق باستمرار، ووفقًا لـ Wikipedia تقدم Baidu مليارات من طلبات البحث شهريًا. تم تصنيفها حاليًا في المركز 6 ، في تصنيفات موقع Wikipedia.

على الرغم من إمكانية الوصول إلى Baidu في جميع أنحاء العالم، إلا أنها متوفرة باللغة الصينية فقط.

5.ياندكس

ياندكس هو أحد انواع محركات البحث الأكثر شهرة في روسيا، يمتلك حصة في السوق العالمية تتراوح بين 0.5٪ و 1.16٪.

وفقًا لـ Wikipedia ، يعد موقع Yandex.ru من بين أكثر 10 مواقع شعبية على الإنترنت، حيث يحتل المرتبة الثامنة باللغة الروسية.

تقدم Yandex نفسها كشركة تقنية تصنع و تغليف منتجات وخدمات ذكية مدعومة بالتعلم الآلي.

وفقًا لـ Wikipedia ، تشغل Yandex أكبر محرك بحث في روسيا ، بحصة سوقية تبلغ 65٪ في ذلك البلد.

6.DuckDuckGo

تبلغ الحصة السوقية لمحركات البحث DuckDuckGo حوالي 0.66٪.

وفقًا لإحصائيات لــDuckDuckGo فإنهم يقدمون ما يزيد عن 90 مليون عملية بحث يوميًا، ولكن مع ذلك فإن حصتهم الإجمالية في السوق تقل باستمرار عن 0.6٪.

على عكس ما يعتقده معظم الناس، ليس لدى DuckDuckGo فهرس بحث خاص به (مثل Google و Bing) لكنهم يولدون نتائج البحث الخاصة به باستخدام مصادر مختلفة.

بمعنى آخر: ليس لديهم بياناتهم الخاصة ولكنهم يعتمدون على مصادر أخرى (مثل Yelp و Bing و Yahoo و StackOverflow) لتقديم إجابات لأسئلة المستخدمين.

يعد هذا قيدًا كبيرًا مقارنةً بـ Google ، الذي يحتوي على مجموعة من الخوارزميات لتحديد أفضل النتائج من جميع مواقع الويب المتاحة على الإنترنت.

على الجانب الإيجابي ، يتمتع DuckDuck Go بواجهة نظيفة ، ولا يتتبع المستخدمين ولا يتم تحميله بالكامل بالإعلانات.

7.آسك

يُعرف Ask.com سابقًا باسم Ask Jeeves ، يتلقى حوالي 0.42 ٪ من حصة البحث. يعتمد ASK على تنسيق سؤال / إجابة حيث يتم الرد على معظم الأسئلة من قبل مستخدمين آخرين أو في شكل استطلاعات رأي.

كما أن لديه وظيفة البحث العامة ولكن النتائج التي تم إرجاعها تفتقر إلى الجودة مقارنة بـ Google أو حتى Bing و Yahoo.

8.Ecosia

Ecosia هي شركة اجتماعية مقرها برلين أسسها كريستيان كرول في عام 2009. كان السبب الرئيسي وراء إنشاء ecosia هو المساعدة في تمويل زراعة الأشجار ومشاريع الترميم. ومن ثم يُعرف باسم “محرك البحث عن غرس الأشجار”.

كيف يعمل ecosia؟

 Ecosia هو شريك Bing مما يعني أن Bing يدعم نتائج البحث الخاصة به، حيث تجني شركة Ecosia الأموال لدعم تخطيط الأشجار من خلال عرض الإعلانات في نتائج البحث الخاصة بها. في كل مرة يتم النقر على إعلان ، تحصل شركة ecosia على حصة صغيرة. تشير التقديرات إلى أن الأمر يستغرق حوالي 45 عملية بحث لتمويل زراعة شجرة واحدة.

من حيث الحصة السوقية لمحركات البحث ، تبلغ حصة Ecosia حوالي 0.10٪.

9.AOL

لا تزال AOL القديمة الشهيرة في أفضل 10 محركات بحث بحصة سوقية تقترب من 0.05٪.

تتضمن شبكة AOL العديد من مواقع الويب الشهيرة مثل engadget.com و techchrunch.com و huffingtonpost.com. في 23 يونيو 2015 ، استحوذت Verizon Communications على AOL.

10.أرشيف الإنترنت

archive.org هو محرك بحث أرشيف الإنترنت. يمكنك استخدامه لمعرفة كيف بدا موقع الويب منذ عام 1996. إنها أداة مفيدة للغاية إذا كنت تريد تتبع تاريخ مجال التجارة الالكترونية وفحص كيف تغير على مر السنين.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم