نصائح من سلة نحو تحسين الظهور في محركات البحث

نصائح من سلة نحو تحسين الظهور في محركات البحث

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك


تسمى العملية التي تهدف إلى زيادة عدد الزيارات والمراتب الأعلى في صفحات نتائج محركات البحث لموقعك الويب، بعملية تحسين الظهور في محركات البحث. حيث يتم استخدام هذه المحركات من قبل المستخدمين للوصول إلى المواقع والصفحات التي يبحثون عنها.

ومن الممكن أن تكون خطوة تحسين الظهور في محركات البحث عملية صعبة ومعقدة، وتتطلب الكثير من الجهد والتخطيط والتنفيذ، ولكنها تعتبر أساسية لأي موقع ويب تجاري يرغب في زيادة حركة المرور عبره من أجل تحقيق أهدافه التجارية و التسويقية.

من هنا يظهر التساؤل: 

هل فعلًا نحن بحاجة إلى تحسين الظهور في محركات البحث؟

قبل البدء بأي عمل تجاري اليوم،  أول أمر يفعله معظم التجار هو تصميم موقع جمالي، إذ  لا شك أن امتلاك موقع ويب مختلف الأداء أمر لا بد منه لكل عمل تجاري، لا سيما في هذا العصر الرقمي التنافسي. 

وبالرغم من قدرة الجميع على امتلاك مواقع جذابة، إلا أن تصنيفها على Google قصة مختلفة تمامًا وغالبًا ما تكون صعبة.

ومن هنا تنطلق الحاجة إلى تحسين محركات البحث و معرفة انواع محركات البحث. أي إذا كنت ترغب في تصنيف موقعك الويب عبر محركات البحث، فأنت بحاجة إلى تحسين محرك بحث قوي.

6 طرق لـ تحسين الظهور في محركات البحث

1- استخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة

يعتقد معظم مالكي مواقع الويب أن Google تقتصر ملاحظته على مواقع الويب التجارية المميزة ككل، إلا أن ذلك ليس صحيحًا تمامًا. حيث تلاحظ محركات البحث أيضًا صفحات الويب الجيدة التي تتطابق مع عمليات البحث المحددة.

وبالرغم من أن كتابة الإعلانات الغنية بالكلمات الرئيسية والمحتوى القيِّم أمرًا مهمًا، إلا أن تحسين الظهور في محركات البحث على الصفحة هو الذي يحدث فرقًا كبيرًا في كيفية التسويق لمنتج . لذلك عليك أن تتأكد من أن كل صفحة في موقعك تستهدف بعض الكلمات الرئيسية طويلة الذيل.

ولذلك أيضًا ستحتاج إلى إجراء بحث متعمق عن الكلمات الرئيسية للعثور على الأكثر صلة، وعالية الجودة، وذات الطول الكبير منها. فبمجرد العثور على هذه الكلمات المفتاحية الرئيسية، فإن الخطوة التالية هي دمجها بشكل جيد في صفحاتك الويب، وخاصة في العلامات الوصفية. 

تذكر أنه كلما كان الموضوع أكثر استهدافًا وتحديدًا، زادت فرص تصنيف وظهور كل صفحة في الصفحة العليا من Google.

تحسين الظهور في محركات البحث

2-  ركّز على الزحف والفهرسة

هل تساءلت يومًا عن كيفية عمل Google؟ إنه يزحف باستمرار إلى أسفل الويب؛ كي يضيف صفحات ويب جديدة إلى فهرسها، ويحدّث ملف تعريف صفحاته الحالية. اليك افكار لزيادة المبيعات

 وتستمر هذه العملية التي لا تنتهي أبدًا.

 هدفك النهائي هنا، هو جعل Google أن يقوم بإضافة موقعك إلى فهرسه واستعادته لاستعلامات البحث. دون هذا، لا يمكنك تحسين الظهور في محركات البحث لرؤية موقعك على الويب. أو من الممكن فقط حين تجعل الزحف إلى الموقع وفهرسته لـGoogle أمرًا سهلًا لكل مستخدم وباحث عنك.

 يمكنك القيام بذلك من خلال:

  • أدخل كلمات رئيسية طويلة الذيل، ذات صلة بموضوعك المستهدف في الوصف التعريفي وعنوان التعريف، وعنوان URL وحتى علامات الصور، لصفحات الويب الخاصة بك.
  • اربط المحتوى الخاص بك عن طريق الربط الداخلي؛ مما يجعل كامل موقعك الويب  أسهل في الزحف وأكثر موثوقية.
  • قم بإجراء تدقيق لـ تحسين الظهور في محركات البحث للتأكد من عدم وجود فجوات في الفهرسة والمشكلات ذات الصلة.
تحسين الظهور في محركات البحث

3- حسّن من البحث الصوتي

ومن المثير للاهتمام، أن البحث الصوتي يتم اعتماده بشكل أسرع من أي وظائف حديثة أخرى، كل ذلك بفضل ظهور الهواتف الذكية والتقنيات المتقدمة مثل المساعدين الصوتيين. ووفقًا لـ Statista، من المتوقع أن يصل عدد الأشخاص الذين يستخدمون المساعدين الصوتيين إلى 8 مليارات بحلول نهاية عام 2024 – وهو أمر صادم ومثير للإعجاب!

فمع هذا الارتفاع في مستخدمي المساعد الصوتي، من المنطقي بالتأكيد تصميم محتواك ليكون داعمًا لهذا النوع من المساعدة. أي أنك لا بدّ أن تعدّ موقعك للرد على استفسارات البحث الصوتي لعملائك المحتملين.

ولأن سلّة تساعدك دومًا أن تخطو خطوة البداية؛ إليك بعض النصائح الثمينة لـ تحسين الظهور في محركات البحث التي يمكنك اتباعها لتحسين موقعك للبحث الصوتي:

  • سجل نفسك في قائمة “Google My Business listing” حيث يكون الحد الأقصى لحركة البحث الصوتي من استعلامات البحث المحلية. على سبيل المثال، “متاجر بالقرب مني”. وهذا هو سبب أهمية السعي لتوفير قائمة GMB الخاصة بك.
  • استخدم البيانات المنظمة مثل ترميز المخطط، حيث سيساعدك على تحسين الظهور في محركات البحث للمحتوى الخاص بك بشكل أكبر في كافة محركات البحث.
  • أنشئ منشورات مدونة للإجابة على استفسارات البحث المحددة. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء منشور مدونة للإجابة على استعلام البحث “أفضل متجر هدايا بالقرب مني”.
  • حاول دمج عبارات البحث الصوتي الشائعة في محتواك الخاص. وأثناء قيامك بذلك، تأكد من استخدامها بأسلوب محادثة وليس بطريقة “حشو الكلمات الرئيسية”.
تحسين الظهور في محركات البحث

4-  تجاهل أخطاء 404 

تعد أخطاء 404 من أكثر الأمور المزعجة لمستخدم الإنترنت. فهي لا تتدخل في تجربة المستخدم فحسب، بل إنها تعبث أيضًا بعملية فهرسة صفحات الويب في Google. على الرغم من أن أخطاء 404 غير ضارة من تلقاء نفسها ولا تؤثر على تصنيفات البحث الخاصة بك، إلا أنه لا يزال من المفيد وجود صفحة إعادة توجيه 301 في الأماكن التي تلاحظ فيها صفحة خطأ 404 بشكل غير متوقع.

تقدم Google Search Console أداة رائعة للتحقق من هذه الأخطاء. يمكنك العثور عليها ضمن قسم “crawl errors”. إضافةً إلى ذلك، إن كان لديك موقع WordPress، فيمكنك تثبيت أي منها من عدد لا يحصى من المكونات الإضافية المصممة لاكتشاف صفحات 404 وجعلها مفيدة تلقائيًا، أو إعداد صفحة إعادة توجيه 301 تلقائيًا لها.

تحسين الظهور في محركات البحث

5- تأكد من سهولة مشاركة محتواك

وكأنها نصيحة بديهية، أليس كذلك؟

لأنك إن لم تجعل محتواك قابلًا للمشاركة بسهولة، فإنك ستفقد بعض الفرص الرائعة فعلًا، التي تساهم في تحسين الظهور في محركات البحث. مثلًا: تأكد من توفير خيارات مشاركة سهلة على صفحاتك في مدوّنتك؛ حتى يتمكن القراء من مشاركة المحتوى المتعلق بتجارتك وبما تكتب حولها عن التجارة الإلكترونية، بسهولة على منصات الوسائط الاجتماعية.

 قد لا تساهم المشاركات الاجتماعية في تحسين الظهور في محركات البحث بشكل مباشر، ولكنها تساعدك في كسب كمية جيدة من الروابط الواردة، وعدد لا بأس به من الروابط الصادرة أيضًا. الجميل في الأمر هو تأكيد هذه النصيحة مؤخرًا كعامل مهم من عاملي الترتيب الرئيسيين في خوارزمية Google.

تحسين الظهور في محركات البحث

6-  استهدف “المقتطف المميز” لـ Google 

في بعض الأحيان، يسحب محرك بحث Google الجزء الأكثر صلة بالمحتوى من صفحة ويب معينة، ويعرضه على هيئة “مقتطف مميز” أعلى النتيجة رقم 1 على صفحات نتائج محرك البحث.

ومن خلال جعل موقعك الويب مميزًا كمقتطف من Google، من الممكن أن يعطي دفعة تمسّ الحاجة إليها لرؤية موقعك في حالة ازدياد لحركة المرور عبر المحتوى الخاص بك أيضًا.

وإن كنت تتساءل عن كيفية استهداف مقتطف مميز من Google، هكذا:

  • قم بإنشاء محتوى جذاب وذلك بتطبيق افضل استراتيجية المحتوي للإجابة على الاستفسارات المحددة للمستخدمين وتقديم إجابات متعمقة للأسئلة.
  • افهم الأسئلة التي يطرحها المستخدمون وصمم محتواك الخاص حولهم.
  • اكتب مقالات عالية الجودة، وغنية بالمعلومات ومثيرة للاهتمام.
  • قدّم إجابات فريدة ومثبتة ودقيقة.

ملاحظة: قد تلاحظ عزيزنا القارئ أننا قد استخدمنا بعض الجُمل منفصلة عن حرف اللام التعليليّ، مثل: “لـ تحسين الظهور في محركات البحث”، وهذا من بعض الطرق المستخدمة المطبّقة ضمن هذا المقال، فلأنّ سلّة تسعى لنجاحات الظهور الأولية دومًا، تطبّق الطريقة الأولى التي تطرّقنا لها حول استخدام وتكرار الكلمات الرئيسية الطويلة، فكما قلنا في البداية: 

“..ولذلك أيضًا ستحتاج إلى إجراء بحث متعمق عن الكلمات الرئيسية للعثور على الأكثر صلة، وعالية الجودة، وذات الطول الكبير منها. فبمجرد العثور على هذه الكلمات الرئيسية، فإن الخطوة التالية هي دمجها بشكل جيد في صفحاتك الويب، وخاصة في العلامات الوصفية” 

وفي هذا المقال، وقع الاختيار على الكلمة: “تحسين الظهور في محركات البحث”

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم