قواعد لــ كتابة محتوى متوافق مع السيو

قواعد لــ كتابة محتوى متوافق مع السيو

دليل مختصر عن أهمية كتابة محتوى متوافق مع السيو، وأبرز المهارات التي يجب أن يمتلكها كاتب المحتوى، مع عرض لأهم 10 قواعد تساعد على تحسين موقعك ليتوافق مع السيو.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

مامعنى كتابة محتوى متوافق مع السيو؟

كتابة محتوى متوافق مع السيو

 كتابة محتوى متوافق مع السيو يعني كتابة المحتوى بهدف ترتيبه في الصفحة الأولى لمحركات البحث مثل Google. ويتم تحقيق ذلك من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة وإنشاء محتوى محسن يلبي نية المستخدم.

تعمل  كتابة محتوى متوافق مع السيو على تحسين المحتوى الموجود على الصفحة بحيث تصل محركات البحث بسهولة أكبر إلى محتواها وتحكم عليه بشكل إيجابي. عندما يتم الحكم عليها بشكل أفضل ، يتم منحها موضعًا أفضل في SERP.

إذا تم إنشاء المحتوى بدون كتابة مُحسّنات محرّكات البحث، فقد لا يظهر على أنه ملائم لمحركات البحث ، وقد لا تكتشف برامج البحث حتى ما تدور حوله الصفحة.

لماذا تعتبر  كتابة محتوى متوافق مع السيو مهمة؟

تتم كتابة محتوى متوافق مع السيو للمساعدة في ترتيب المحتوى بشكل أفضل على Google، وإذا لم يتم تحسين المحتوى، فسيظهر عدة صفحات مرة أخرى في البحث.

ولماذا من المهم الوصول إلى تلك الصفحة الأولى؟

وجدت دراسة أن عدد النقرات التي تحصل عليها الصفحات لا يعتمد فقط على الوصول إلى تلك الصفحة الأولى من نتائج البحث، بل يعتمد أيضًا بشكل كبير على الحصول على أعلى مستوى ممكن في تلك الصفحة.

يتم النقر على النتيجة الأولى في الصفحة الأولى من قبل أكثر من 28٪ من الأشخاص الذين يجرون البحث. وبعد هذه النتيجة الأولى تنخفض النسب المئوية مع كل جزء على الصفحة. لذلك أنت بحاجة إلى أن يكون موقعك أحد النتائج الأولى التي يراها الناس.

تعد كتابة محتوى متوافق مع السيو مهمة أيضًا لأنها تقنية تسويقية تستمر طوال عمر موقع الويب الخاص بك.

يعمل الكثير من الأشخاص بشكل جيد مع إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) ، ولكن إذا توقفوا عن الدفع مقابل هذا الإعلان ، فلن يجلب ذلك مزيدًا من الزيارات.

إن كتابة محتوى متوافق مع السيو يستمر في العمل على موقع الويب الخاص بك بغض النظر عما تفعله لخطة تسويق موقعك.

ما هي أساسيات كتابة محتوى متوافق مع السيو؟

1- تعتبر كتابة محتوى متوافق مع السيو واضحة إلى حد ما، ولكن ليس من السهل دائمًا القيام بها، حيث لا توجد صيغة سحرية لترتيب الأفضل في نتائج محرك البحث، ولكن هناك العديد من أجزاء خوارزمية Google التي نعرف عنها. يجب كتابة المحتوى مع وضع تلك الجوانب في الاعتبار من أجل الحصول على ترتيب أفضل.

أ2- حد أهم جوانب كتابة محتوى متوافق مع السيو هو استخدام الكلمات الرئيسية أو الكلمات المفتاحية المناسبة، مما يعني معرفة ما يبحث عنه الأشخاص عندما يبحثون عن مواقع مثل موقعك.

3-يتطلب ذلك من كاتب المحتوى المتوافق مع السيو إجراء بعض البحث عن الكلمات الرئيسية وإنشاء قائمة بالكلمات والعبارات التي يجب تضمينها.

4-من المهم أيضًا استخدام الكثير من الكلمات ذات الصلة في المحتوى. وهذا يعني الكلمات التي تتوافق مع الكلمات الرئيسية التي تم البحث عنها.

5-تبحث Google في ما إذا كان هناك الكثير من الكلمات المتعلقة بالكلمات الرئيسية الرئيسية للتأكد من محتوى المحتوى.

6-يُطلق على استخدام هذه الكلمات ذات الصلة: “الفهرسة الدلالية الكامنة”، وهي تساعد بشكل كبير في تحسين محركات البحث.

7-تقوم برامج الفرز أيضًا بتقييم ما إذا كان المحتوى مكتوبًا للجمهور أم مكتوبًا لتحسين محركات البحث وحسب.

8-لهذا السبب يتعين على كتّاب المحتوى المتوافق مع السيو تجنب حشو الكلمات الرئيسية -أو وضع الكلمات الرئيسية نفسها مرارًا وتكرارًا حتى لا يكون المحتوى مناسبًا للجمهور البشري.

9-التوازن الذي يجب تحقيقه هو أن يجذب المحتوى القراء البشريين وكذلك شِباك محركات البحث.

10-يعد استخدام اللغة المعقدة عاملاً آخر في عمليات فرز محركات البحث، فإذا كانت اللغة بسيطة للغاية وتستخدم عددًا قليلاً جدًا من الكلمات الفريدة، فلا يتم تقييمها على أنها ذات قيمة عالية.

11-يجب أن تكون كتابة محتوى متوافق مع السيو  كتابة جيدة وأن تكون معقدة بما يكفي لنقل الكثير من المعلومات حول موضوعها أثناء استخدام اللغة بشكل طبيعي.

من هو كاتب المحتوى المتوافق مع السيو؟

كتابة محتوى متوافق مع السيو

كاتب المحتوى في المتوافق مع السيو هو كاتب متخصص في الكتابة باستخدام الجوانب المعروفة لتصنيفات محرك البحث لإنشاء محتوى مُحسّن جيدًا لهم.

  • يجب أن يفهموا جيدًا عوامل الترتيب في Google، بالإضافة إلى أفضل الممارسات لاستخدامها في النص، ومن المتوقع أيضًا معرفة كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة نظرًا لأن هذا الشخص سيكون مسؤولاً عن تحسين المقالات تقدم منصةسلة كتابة محتوى تسويقي.
  • أيضًا يجب أن تكون اللغة المستخدمة واضحة بما يكفي للقراء البشريين للتواصل معها.
  • يجب أن يستخدم كاتب المحتوى المتوافق مع السيو الكلمات الرئيسية طوال الوقت.
  • وأيضًا أن يكون استخدامها بطريقة طبيعية.

ما المهارات التي يجب أن يمتلكها الشخص عند كتابة محتوى متوافق مع السيو؟

  • يجب أن يفهم الشخص عند كتابة محتوى متوافق مع السيو كيفية كتابة المحتوى بصوت فريد وأسلوب كتابة سلس جيدًا.
  • كما يجب أن يعرفوا بالضبط من سيكون الجمهور المستهدف حتى يتمكنوا من التعامل مع ذلك في طريقة كتابة المحتوى.
  • يحتاج الشخص عند كتابة محتوى متوافق مع السيو إلى معرفة ما تفعله المنافسة بنسختها، ويجب أن يكون قادرًا على إجراء بحث سريع ومعرفة ما يلزم للحصول على ترتيب جيد لصفحة من المحتوى.
  • يجب أن يكونوا قادرين على الكتابة بنبرة مقنعة بحيث يتم تحويل النسخة ، كما يحتاجون أيضًا إلى إبداع كافٍ للتوصل إلى أفكار موضوعات محتوى جديدة، خاصةً للمدونات.
  • عند كتابة محتوى متوافق مع السيو يفضل أن يفهم الشخص أساسيات الفهرسة الدلالية الكامنة لزيادة تعزيز موضع المحتوى. ويجب أن يكون قادرًا على حزم النص بأكبر قدر ممكن من المعلومات لتوفير تجربة جيدة لكل من القرّاء وبرامج فرز محركات البحث.
  • يتعين على الشخص عند كتابة محتوى متوافق مع السيو أيضًا مواكبة جميع التغييرات الجديدة على خوارزميات محرك البحث التي تم الإعلان عنها

خطوة بخطوة نحو تصدر متجرك بصفحة 1 جوجل

لفتة:

ستكون هناك تغييرات في الخوارزمية لجعل جانب واحد من المحتوى أكثر أهمية من ذي قبل، لذا يجب على الشخص عند كتابة محتوى متوافق مع السيو  أن يظل على اطلاع بهذه التغييرات حتى يستطيع دمجها في عمله.

إرشادات عامة على كتابة محتوى متوافق مع السيو

كتابة محتوى متوافق مع السيو

يمكنك معرفة الكثير حول ما يصلح وما لا ينجح عند كتابة محتوى متوافق مع السيو من خلال النظر في كيفية تحقيق العلامات التجارية والمواقع الأخرى لأهدافها. ومع ذلك؛ إليك بعض الإرشادات العامة حول كتابة محتوى متوافق مع السيو لإلهامك وإلهام فريق إنتاج المحتوى الخاص بك:

  • قراءة سلسة:

يعرف الجميع كيف يبدو الأمر عند زيارة صفحة ويب معينة تبحث عن معلومات ، فقط ليتم إغراقها فورًا بالمقدار الهائل المقدم. غالبًا ما يكون هذا كل ما يتطلبه الأمر لإلهام الزائر للذهاب إلى أي مكان آخر للحصول على ما يحتاج إليه ، حتى لو كان الموقع الأول قادرًا على الإجابة عن أسئلتهم.

يوضح هذا المثال الكتابي لتحسين محركات البحث من Clarity Council ما يمكن أن يحدثه الاختلاف القوي في الكتابة من أجل سهولة القراءة. لا يقتصر الأمر على كون المحتوى نفسه واضحًا وموجزًا ، ولكنه منسق بطريقة يسهل استعراضها وقراءتها وفهمها.

  • نغمة مناسبة:

دائمًا ما تكون النغمة مهمة عند كتابة محتوى متوافق مع السيو  للتواصل مع جمهور معين وإظهار سبب كون منتجك هو الحل الذي يحتاجون إليه. ولكن هذا مهم بشكل خاص عند تأطير المنتجات الشخصية للغاية كإجابة لتساؤلات المستهلك.

5 أساسيات طرق تسويق المنتجات

يساعد مثال المحتوى هذا من Chiavaye على ترسيخ الثقة بالعلامة التجارية عندما يتعلق الأمر بمعالجة أعراض المشكلات الصحية، كما يؤكد الصوت وراء الكتابة للقارئ أنهم ليسوا وحدهم فحسب، بل وصلوا إلى المكان المناسب للفهم والحلول الحقيقية التي يمكنهم الوثوق بها فيما يتعلق بصحتهم.

  • عناوين ملفتة للنظر:

يجب أن تكون كل قطعة عند كتابة محتوى متوافق مع السيو التي تنتجها لموقعك قادرة على التميز في بحر حقيقي من الخيارات الأخرى، لذا فإن العنوان الخاص بك هو الذوق الأول الذي يتمتع به القارئ المحتمل فيما يتعلق بجزء فردي من المحتوى. ومن الأهمية بمكان أن تجعل أهدافك مهمة بكل الطرق الصحيحة.

العناوين القابلة للنقر موجزة لكنها مفيدة أيضًا، وتثير الاهتمام بما يكفي لتحفيز القارئ لمعرفة ما قد تقوله هذه المقالة.

أحد الأمثلة على أسلوب العنوان الفعال هو استخدام أرقام محددة في العنوان الخاص بك حيث تعمل الأرقام على توجيه القارئ بقدر ما يمكن توقعه، وتؤكد لهم أنهم سيحصلون على معلومات منظمة تحتوي على عدد معين من الحلول.

5 من اشهر محركات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي

10 قواعد لــ كتابة محتوى متوافق مع السيو

كتابة محتوى متوافق مع السيو

1. اكتب للبشر

تعرف على جمهورك واكتب لهم، حيث تعد كتابة محتوى متوافق مع السيو جزءًا واحدًا فقط من تحسين الظهور في محركات البحث والجزء المهم الآخر هو backlinking. يجب أن يحتوي المحتوى الذي تكتبه روابط خلفية من مواقع أخرى من أجل تحسين مُحسّنات محرّكات البحث.

لذلك يجب كتابة النسخة التي تكتبها للجمهور البشري أولاً. إذا كانت تبدو آلية للغاية أو مليئة بالكلمات الرئيسية ، فستحتاج بعض المواقع إلى الارتباط بها لاحقًا.

2. فهم خوارزمية Google

من أبرز قواعد كتابة محتوى متوافق مع السيو أن تقوم بالتعرف على أحدث خوارزميات Google. بصفته أكبر محرك بحث ومن المهم معرفة كيفية زيادة حركة الوصول إلى مدونتك.

يقوم Google بتعديل خوارزمية البحث الخاصة به بانتظام بحيث يتم ترتيب الصفحات ذات الجودة الأفضل بدرجة أعلى، حيث تهتم Google برغبتها في أن يكون محرك البحث فعالاً قدر الإمكان.

عندما تفهم كل ما تبحث عنه محركات البحث، يمكنك توصيله بشكل أفضل.

3. تعرف على كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية

يجب أن تعرف عند كتابة محتوى متوافق مع السيو كيفية إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية وكيفية اختيار أفضل الكلمات الرئيسية للمحتوى الذي تكتبه.

يتضمن ذلك القدرة على تقييم مدى شعبية الكلمة الرئيسية وكيفية اختيارها.

غالبًا ما يكون للكلمات الرئيسية لموضوع ما منافسة شديدة على الأماكن القليلة الأولى في نتائج محرك البحث.

هذا يجعل من الضروري البحث عن هذه الكلمات التي لها حجم بحث أقل، أي يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بـ كتابة محتوى متوافق مع السيو قادرًا على تقييم مقدار المنافسة لكل كلمة أو عبارة واختيار أفضلها لاستخدامها.

4. كتابة محتوى طويل

تم وضع تحديث خوارزمية Google Panda 4.1 لمكافأة المحتوى الأطول والأكثر إفادة وتجاهل المحتوى القصير لأنه ببساطة هذه الصفحات لا تحصل على تعقيد كافٍ للخوارزميات الحالية.

من القواعد الأساسية الجيدة أن تحتوي كل صفحة على 1000 كلمة على الأقل ذات محتوى عالي الجودة.
تمنحك كتابة محتوى متوافق مع السيو كتابة محتوى أطول مما يعني حرية تقديم المعلومات بعدد من الطرق مثل القوائم والجداول.

تحتاج إلى حزم الكثير من المعلومات في كل صفحة، ويمكن أن يكون وجود بعض الطرق المتنوعة لتقديم المعلومات مفيدًا لكل من الأشخاص ومحركات البحث.

5. اجعل كل جملة فريدة

تكافئ جميع خوارزميات محرك البحث المحتوى الفريد. إذا تم نسخ أجزاء من الصفحة من صفحة ويب أخرى ، فقد يتم تمييزها على أنها بريد عشوائي وتعطيها ترتيب ضعيف.

يمكن أن يساعدك استخدام مواقع في التأكد من أن كل جزء من نسخة SEO الخاصة بك فريد من نوعه، وإذا وجدت أي نسخ مكررة، فأعد صياغة تلك الأجزاء مع الحفاظ على أن تبدو النسخة طبيعية.

6. استخدام الكلمات ذات الصلة

تبحث أحدث الخوارزميات عن الكلمات الشائعة المصاحبة للكلمات الرئيسية التي تستخدمها.

يتيح ذلك لمحرك البحث معرفة أن المحتوى يتعلق حقًا بهذا الموضوع. عادة ليس من الضروري البحث عن الكلمات المصاحبة التي يجب استخدامها، لأنها بشكل عام الكلمات الأساسية التي قد يستخدمها الناس حول هذا الموضوع.

7. إضافة روابط إلى مواقع عالية الجودة

من القواعد الفعّالة عند كتابة محتوى متوافق مع السيو و اشهر محركات البحث استخدام الروابط كاستشهادات معلومات طريقة شائعة لإظهار مصدر المعلومات.

ومع ذلك، يجب ألا يستخدم موقعك معلومات من مواقع منخفضة الجودة. إذا كانت لديك روابط إلى مواقع غير مرغوب فيها، فسيتم افتراض أن المعلومات الموجودة على صفحتك غير مرغوب فيها أيضًا.

اربط دائمًا بالمواقع عالية المستوى ذات الجودة بشكل مباشر. 

الهدف العام لمحركات البحث هو إتاحة المعلومات الجيدة عالميًا، وعند الارتباط بمواقع جيدة، فإنك تُظهر لمحركات البحث أنك متصل بمواقع أخرى وأنك تحصل على معلوماتك من مواقع مفيدة.

8. استخدم أنواع محتويات متنوعة

قد تتضمن صفحة الويب المميزة عددًا من الطرق المختلفة لنقل المعلومات، وغالبًا ما تتضمن أنواعًا أخرى من الوسائط لإجراء نسخ احتياطي للمعلومات وتوسيعها في النص.

استخدام مقاطع الفيديو والصور على الصفحة ممتاز لهذا الغرض، ومفيد للقراء أيضًا.

قد يصعب على الأشخاص قراءة الكثير من النصوص المحشوّة لذا فإن تقسيمها إلى أجزاء يعطي تجربة قراءة أفضل.

9. اكتب معلومات التعريف

من أهم القواعد عند كتابة محتوى متوافق مع السيو أن كل جزء من المحتوى يحتاج إلى علامات وصفية ووصفًا تعريفيًا، حيث يتيح ذلك لمحركات البحث عرض وصف موجز للمحتوى الذي قمت بإنشائه.

تحتاج أيضًا إلى علامة عنوان سيتم عرضها كعنوان للصفحة والذي يجب ألا يزيد طول هذا عن 70 حرفًا. هو الحد الأقصى المسموح به للعناوين بواسطة Google.

كما يجب ألا يزيد الوصف التعريفي عن 160 حرفًا.

10. استخدم الكثير من العناوين الفرعية

بغض النظر عن مدى محدودية موضوعك يمكنك تقسيمه إلى عناوين فرعية، مما يتيح لك الحصول على كلماتك الرئيسية في مكان بارز.

تساعد العناوين الفرعية في تفكيك النص، وتسهل على القراء العثور على المعلومات التي يبحثون عنها بدقة.

عند كتابة محتوى متوافق مع السيو تحتاج إلى النظر في الأهداف المحددة لاستراتيجيتك وعوامل الترتيب لمحركات البحث.

وتعد كتابة المحتوى عملية أكثر بكثير لتلبية طلب المستخدم من متطلبات تحسين محركات البحث.

وتذكّر:

عندما تقدم تجربة مؤهلة وفريدة من نوعها لقراءة الصفحة وزيارتها، بمحتوى عالي الجودة، فإنها تفضل تلقائيًا موضع صفحتك في SERP.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم