أفضل 10 كتب عن التجارة الالكترونية مهمة لتطوير أعمالك

أفضل 10 كتب عن التجارة الالكترونية مهمة لتطوير أعمالك

جدول المحتويات

من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية إلى 5.7 تريليون دولار في جميع أنحاء العالم في عام 2023، مما يجعل التجارة الإلكترونية خيارًا مربحًا للمنظمات والأفراد الباحثين عن الربحية من خلال عالم الإنترنت، لكن التجارة الإلكترونية هي صناعة متغيرة، وتجدد اتجاهاتها باستمرار مما يجعل القادة والعاملين في الشركات تحت مطلب الاطلاع والقراءة حول كتب عن التجارة الالكترونية.

سنقوم بعرض أهم كتب عن التجارة الالكترونية قام بقرائتها الكثير من قادة التجارة والأعمال.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

أفضل كتب عن التجارة الالكترونية وريادة الأعمال:

أولًا: كتاب: ماجستير إدارة الأعمال من تأليف جوش كوفمان

كتب عن التجارة الالكترونية

لقد قام بالتوصية على هذا الكتاب والذي يعد أحد أهم كتب عن التجارة الالكترونية نيك ديساباتو مؤسس درافت.
يشرح الكتاب أربعة طرق لاستراتيجية زيادة المبيعات ، والقانون الحديدي للسوق، ومبدأ عدم اليقين في التسعير، والكثير من مفاهيم التسويق والمبيعات والتفاوض والعمليات الإنتاجية وتصميم الأنظمة في نماذج مبسطة ذهنية يمكنك تطبيقها على عملك بشكل واقعي.

يقال عن هذا الكتاب أنه ليس كتاب يعّلم عن الأعمال التجارية وحسب، بل حتى يعطي نصائح حول الرعاية الذاتية والبعد عن التحيزات الذاتية، وحماية حدود والمحافظة على احترامك.

ثانيًا: كتاب: الجميع يكتب من تأليف آن هاندلي

كتب عن التجارة الالكترونية

أوصت بهذا الكتاب تينا دوناتي مديرة التسويق في أحد الوكالات المتخصصة في التسويق الإلكتروني.
يعد هذا الكتاب أحد أفضل كتب عن التجارة الالكترونية التي تعطي دليل لكتابة و إبراز المحتوى المهم للعملاء وجذب انتباههم لذا عليك بتطبيق افضل استراتيجية المحتوي ، لأن كلماتنا هي عملتنا عبر الإنترنت.
الكتابة فن ويمكنه تعلمه بالانضباط والممارسة لإرشادات المتخصصين.

ثالثًا: كتاب فن التجمع من تأليف بريا باركر

كتب عن التجارة الالكترونية

أوصت بهذا الكتاب كأحد كتب عن التجارة الالكترونية والتي تفكر خارج الصندوق كيلتين تيد مديرة البرنامج في شركة Shopify.
يقدم هذا الكتاب نصائح حول تجمعات الفريق الهادفة والمنتجة والتي تعتبر ضرورية للموظفين داخل شركات التجارة الالكترونية، حيث أدارت المؤلفة العديد من التجمعات حول العالم وعلى مستويات رفيعة فهي تقدم نصائح من واقع خبرة حول مايصح و مالا يصح.

رابعًا: كتاب أسرار دوت كوم من تأليف راسل برنسون

كتب عن التجارة الالكترونية

قام بالتوصية على هذا الكتاب كونور  جروس الضيف المشارك لبودكاست الجيل القادم.
يعتبر الكتاب أحد كتب التجارة الالكترونية  التي تعتني بالتسويق عبر الانترنت ويقدم نتائج لآلاف الاختبارات التي تم عملها لفهم نجاح التجارة الالكترونية، فيساعد القادة والمدراء التنفيذين على إعادة بناء منظومة التسويق الخاصة بشركاتهم، وتحديد العميل المثالي، وتوسيع نطاق المتجر الالكتروني، كما يوضح الكتاب مفهوم سلالم القيمة في اكتساب العملاء والمحافظة على هذه العلاقة.

خامسًا: صانع خارق من تأليف جيمي شميدت

أوصت بهذا الكتاب كريستين لفرانس مديرة التجمع في Repeat وهي منصة متخصصة في إنشاء تجارب saas.

وُلدت شركة Supermaker من خبرة المؤلف في بناء Schmidt’s Natural، وهي علامة تجارية للمنتجات الطبيعية ، وتنميتها إلى أكثر من 30000 متجر. بعد سبع سنوات ، اشترت شركة Unilever شركة Schmidt’s Natural في عملية استحواذ مكونة من تسعة أرقام.

يعتبر هذا الكتاب أحد كتب عن التجارة الالكترونية الترفيهية والتنفيذية للقادة والمدراء التنفيذين، حيث يقدم جيمي نصائح شأن العلامات التجارية وتطوير المنتجات والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي و العلاقات العامة ومشاركة العملاء والتوسع.

سادسًا: بناء قصة العلامة التجارية من تأليف دونالد ميلر

كتب عن التجارة الالكترونية

أوصت بهذا الكتاب مديرة التسويق في Every Many Jack تروي بترنوف وهي علامة تجارية لمستحضرات عناية للرجال.
يقدم دونالد في هذا الكتاب المهم كأحد كتب عن التجارة الالكترونية وطريقة كتابة قصص عنها لجذب العملاء، حيث يقدم الكتاب العناصر السبعة العالمية لكتابة قصة ملهمة.

يشرح في الكتاب السبب الحقيقي وراء قيام العملاء بالعمليات الشرائية و ما يمكن فعله لتبسيط رسالة علامتك التجارية حتى يتمكنوا من فهمها والتوافق معها، كما سيساعدك على إشراك عملائك لرؤية النجاح في تجارتك الالكترونية.
يلخص دونالد الفائدة من رواية القصة لأعمالك أن تكون قادرًا على تلخيص علامتك التجارية ووصف منتجاتك بجملة واحدة فقط

سابعًا: كتاب العادات الذرية لجيمس كيلر

كتب عن التجارة الالكترونية

أوصى بهذا الكتاب جيمس سويزر رئيس قسم التسويق في The Good
يعتبر الكتاب أحد كتب التجارة الالكترونية غير المباشرة، حيث يقدم نصائح لبناء شخصية رائد الأعمال والقادة لبناء العادت وتغيير السلوكيات لتحقيق النجاحات في الأعمال، كما يصف جيمس فائدة الكتاب بقوله:
“قبل أن تكون قادر على إدارة مشروع تجاري بنجاح، يجب أن تكون قادر على إدارة نفسك”.

ثامنًا: كتاب إعادة النظر في الأسطورة الالكترونية من تأليف مايكل جربز

كتب عن التجارة الالكترونية

قامت بالتوصية لهذا الكتاب ميشيل إيبين مؤسسة Jettproof وهي ماركة ملابس.
يعتبر الكتاب أحد كتب عن التجارة الالكترونية التي تقدم طريقة لإدارة أعمالك بالتركيز على النمو أحد ركائز نجاح شركتك.

تاسعًا: كتاب العادات السبع للأشخاص ذوي الكفاءة العالية

كتب عن التجارة الالكترونية

يركز الكتاب على أهم المبادىء لحل المشكلات الشخصية والمهنية لقيادة فريقك وشركتك بشكل فعّال وناجح، ومن أهم المبادىء التي يتناولها لإدارة أي نشاط تجاري سواء أكان الكتروني أو غير الكتروني هو التركيز على البحث، ثم الفهم

عاشرًا: كتاب سيث Linchpin من تأليف سيث جودين

كتب عن التجارة الالكترونية

أوصت بهذا الكتاب ليلي مديرة قسم النمو في Three Ships وهي علامة تجارية طبيعية للبشرة.
لا يمكن أن تزدهر الشركات بدون ثقافة عمل، حيث يقدم الكتاب العناصر الأساسية للأشخاص الذين يكتشفون ما يجب عليهم فعله عندما لا يكون هناك كتاب قواعد، ومن أبزر صفاتهم: يحبون عملهم، ويتحدون ويسعدون أقرانهم وعملائهم.

أفضل كتب عن التجارة الالكترونية والاستثمار

يهتم أكثر رواد الأعمال بالقراءة والمعرفة عن عالم الاستثمار من العقار للعملة الرقمية مرورًا بالسندات والأسهم.
سنعرض أبرز خمس كتب عن التجارة الالكترونية والاستثمار:

الكتاب الأول: The Bond King

كتب عن التجارة الالكترونية

لقد كان بيل جروس مقامرًا قبل أن يُعرف بين المستثمرين باسم Bond King، وفي عام 1966 تخرج من الجامعة ثم ذهب إلى فيغاس بصافي ثروة تبلغ (200 دولار) وموهبة لعد البطاقات. 10000 دولار وعدد لا يحصى من عمليات حظر الكازينو، ثم التحق بكلية إدارة الأعمال.

The Bond King هي قصة كيف جعل ذلك الطفل المتميز يمول الكازينو الخاص به، وكيف على مدى عقود  حول بيل جروس سوق السندات النائم إلى لعبة غير مستقرة ذات مخاطر عالية ومكافآت عالية.
أسس بيل جروس Pimco واحدة من أقوى شركات الاستثمار اليوم، كما ساعد في إعادة تشكيل النظام المالي في أعقاب الركود.
تقول الصحفية ماري تشايلدز إن فهم الفائزين والخاسرين في لعبة المال اليوم يعني فهم سوق السندات – وفهم سوق السندات هو فهم ملك السندات.

الكتاب الثاني: The Intelligent Investor

كتب عن التجارة الالكترونية

الدرس الأهم من كتاب بنيامين جراهام هو: “لا تخسر”.  طبعا صحيح أن القول أسهل من الفعل لذا اقرأ الكتاب.
نُشر الكتاب  في عام 1949، ولا يزال يطبع حتى اليوم، والسبب أنه يقدم للمستثمرين – سواء كانوا مبتدئين، أو من لديهم بعض المعرفة والنجاح مطارق وسنديان الاستثمار في القيمة: وهو شراء الأسهم ذات الجودة.

يتجنب جراهام إلى حد كبير ممارسة تحليل الأوراق المالية لصالح التوسع في مبادئ الاستثمار ومواقف المستثمرين، ويشير إلى أن ذكاء أي مستثمر لا علاقة له بنتائج IQ أو SAT. ببساطة عليك التحلي بالصبر والانضباط والحرص على التعلم  كما يجب أن تكون قادرًا على تسخير عواطفك والتفكير بنفسك.

تتحدث الفصول عن الاستثمار مقابل المضاربة، والمستثمر والتضخم، واستراتيجية المحفظة العامة، واختيار الأسهم لكل من المستثمرين المغامرين والمستثمرين الدفاعيين، ومقارنات الشركات، والعديد من الموضوعات الأخرى.

الكتاب الثالث: Patient Capital

كتب عن التجارة الالكترونية

يستشهد المؤلف بثروة عائلة روكفلر كمثال على استخدام رأس المال الصبور، لقد حوّل جون روكفلر استثمارًا بقيمة 4000 دولار في مصفاة النفط ستاندرد أويل إلى المصدر الأولي لممتلكات العائلة الضخمة، ثم بعد جيلين – بقيادة أحفاده، وخاصة لورانس – أدى رأس المال طويل الأجل إلى تطوير الخطوط الجوية الشرقية حيث تعتبر جزء من شركة جنرال موتورز شركة المقاولات العسكرية McDonnell Aircraft Corp، والتي تم دمجها في النهاية في شركة Boeing Co.

الكتاب الرابع:  The Billionaire’s Apprentice

كتب عن التجارة الالكترونية

يتحدث الكتاب عن كيفية الاستثمار في الجنوب مثل:
– الشتات في جنوب آسيا والارتفاع السريع لمجتمعهم في الولايات المتحدة في المجالات المؤثرة في الأعمال والمهن.

  • تدفق سكان جنوب آسيا إلى الولايات المتحدة بعد عام 1965 ، عندما تم تخفيف قوانين الهجرة الأمريكية.
  • قصة عطيل-إيجو ، وهي عبارة عن تزاوج جريمة لمهاجر هندي مولود كان يترأس شركة الاستشارات ماكينزي وشركاه ، المسمى راجات جوبتا (عطيل) ، مع عبقرية الرياضيات السريلانكية المهاجر راج راجاراتنام (ياجو)، الذي أصبح مليارديرًا.

الكتاب الخامس: The Psychology of Money

كتب عن التجارة الالكترونية

يقدم الكتاب للقارئ رحلة عبر 19 فصلاً قصيرًا، والتي توضح الطرق الغريبة أحيانًا التي يفكر بها الناس حول المال وعلم النفس السلوكي المحيط به، ثم يقترح طرقًا ليصبحوا أكثر أمانًا من الناحية المالية. أحد الأمثلة: يوصي المؤلف Morgan Housel بالبقاء ثريًا ، بدلاً من الثراء. لتوضيح هذه النقطة، يعتمد على حياة وعمل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway، وارن بافيت ، الذي بدأ الاستثمار عندما كان طفلاً ويحب ببساطة جني الأموال.

يؤكد هوسل أن الهدف من الحصول على المال هو الحرية التي يمنحها للناس لاتخاذ خيارات تجعلهم سعداء.

كما يقدم الكتاب أهم الموضوعات في مجال التمويل، والتي تعد غير متوقعة وممتعة للتأمل فيها.

نصائح لبدء متجر الكتروني في عام 2023

كتب عن التجارة الالكترونية

وفقا لبعض الأبحاث يمكن لمالكي متاجر إلكترونية الجدد أن يتوقعوا أن يصل إجمالي تكاليف الأعمال إلى 40 ألف دولار في السنة الأولى، والتي يتم سدادها للمالك من خلال هوامش الربح.
لكن الخبر الجيد انك لا تحتاج إلى 40 ألف دولار نقدًا لبدء عمل تجاري إلكتروني. في حين أن العديد من رواد الأعمال (66٪) يستخدمون مدخراتهم الشخصية لتمويل أعمالهم (يمكن للمستجيبين اختيار أكثر من مصدر تمويل واحد
) ، فقد استخدموا أيضًا الدعم المالي من الأصدقاء والعائلة (23٪) والقروض الشخصية (21٪).
ضع في اعتبارك أيضا النصائح التالية:

انس ربحية السنة الأولى

يعتبر بدء عمل تجاري إلكتروني ناجح هو سباق ماراثون، وليس ركضًا سريعًا. لا تقيس نجاح الأعمال من خلال الربحية في عامك الأول. امنح نفسك مدرجًا لمدة 18 إلى 24 شهرًا لكي يبدأ عملك التجاري على الأرض. اقض عامك الأول في الاختبار والتكرار وإعادة استثمار وزيادة مبيعاتك في عملك باستخدام إرشادات الميزانية.

تعرف على جمهورك المستهدف

خارج تطوير المنتجات أو تحديد مصادرها سيكون عليك أن تقضي معظم وقتك في استهداف العملاء جدد . التحدي الذي سيواجهك عرض منتجاتك على العملاء المناسبين – أولئك الذين سيشترون بالفعل على موقعك حيث يمكن أن يساعدك فهم هؤلاء الأشخاص في الوصول إليهم بشكل أسرع

بيع منتج تحت الطلب

قم بإلقاء نظرة على أفضل بائعي التجزئة اليوم – Allbirds و Tushy و Bombas – وستلاحظ أنهم جميعًا يبيعون منتجات من الدرجة الأولى، وكما يقال: “جودة المنتج أمر مهم؛ لأن المنتج الجيد يبيع نفسه”.
يمكنك الاستفادة من الأدوات التالية لمعرفة طلب السوق:
Trends.co  بيانات  تقدم لك تنبؤ بالاتجاهات وفرص العمل قبل أن تصبح شائعة.
Google Trends للبحث عن حث عن اهم المواضيع التي يبحث عنها الأشخاص.

استثمر في الروابط وبناء التواصل

من أهم النصائح التي ممكن أن تقدم لمتاجر التجارة الإلكترونية الجديدة هي أن يكون لديك خطة للتواصل وبناء الروابط. يمكن أن تساعد هذه الأساليب في تعزيز تصنيفات تحسين محركات البحث في Google.
حيث يقول جيمس تيلور ، مستشار تحسين محركات البحث: “كلما كان لديك نهج لربط البناء ودفع السلطة إلى موقعك في مكانه الصحيح ، كلما أسرعت محركات البحث في التعرف على موقع الويب الخاص بك كسلطة في مجال تخصصه”.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم