تبدأ الحكاية الخلابة من رسالة تسويق المنتج

تبدأ الحكاية الخلابة من رسالة تسويق المنتج

كل المنتجات التي حصدت على إعجاب المستهلكين -محليًا وعالميًا- لم يكن إطلاقها عشوائيًا، بل كانت موجّهة لفئة محددة من العملاء المحتملين، برسالة مخصصة لاستهدافهم -سواء كان بوعي منهم أو بدون وعي-، بهذا الشكل تبدأ الحكايات الخالدة للمنتجات التي لا تُنسى على مر الأيام إن كنت تسأل.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

ما هي رسالة تسويق المنتج ؟

أنت تعلم أن منتجك مدهش، لكنك تحتاج إلى إقناع الآخرين بمدى روعته أيضًا. والسؤال الآن (كيف؟)؛ كيف تجعل الناس يشترون منك؟ وكيف يمكنك بناء جمهور من العملاء المخلصين عبر البيع لنفس الأشخاص مرارًا وتكرارًا؟

الجواب: من خلال بناء التوافق التام بين منتجك وجمهوره المستهدف، وذلك عن طريق صياغة رسالة تسويق المنتج بذكاء.

ما هي رسالة تسويق المنتج؟

رسالة تسويق المنتج

الرسائل التسويقية هي بيانات صادرة عن شركة تعرض منتجًا أو خدمة جديدة وتشرح سبب كونها مثالية للعملاء. يقوم الخبراء بصياغة هذه النسخة لإقناع العملاء الحاليين والمحتملين بحاجتهم إلى عنصر أو خدمة. إلى جانب الإعلان عن منتج أو خدمة جديدة، تقوم الشركة بكتابة هذه الرسالة للتعريف عن نفسها وتقديم تحديثات عن التطورات في الشركة. إنها الطريقة التي تتواصل بها الشركات مع العملاء. وبما أن هذه الرسائل عامة، فقد فكرت الشركات بعناية في كتابتها.

تشير رسالة تسويق المنتج إلى اللغة النصيّة والبصرية إلى جانب القصص التي تستخدمها لترويج منتجك بين جمهورك المستهدف، والتي تتواصل معهم عبرها، متضمنًا “كل شيء“، أي كل تمظهرات العلامة التجارية؛ بما في ذلك نسخة أعمالك الموجودة على موقع الويب الخاص بك، وأوصاف المنتج في متجر التجارة الإلكترونية، والمنشورات والإعلانات التي تشاركها على وسائل التواصل الاجتماعي، وتصميم رسائل علي المتجر الإلكتروني التسويقية الخاصة بك، والرسائل القصيرة التي ترسلها، مما يعني أن رسالة تسويق المنتج الخاصة بك تعد جزءًا من علامتك التجارية أو تموضع العلامة التجارية -بشكل أدق-، على الرغم من أنها ليست هي نفسها، حيث تشرح مثالية المنتج/الخدمة للعملاء. يقوم الخبراء بصياغة هذه النسخة لإقناع العملاء الحاليين والمحتملين بحاجتهم إلى عنصر أو خدمة. إلى جانب الإعلان عن منتج أو خدمة جديدة، وتقوم الشركة بكتابة هذه الرسالة للتعريف عن نفسها.

تسلط رسائل التسويق الضوء على نقاط الألم لدى الجمهور، وهي عادةً ما تكون ذات كلمات موجزة ودقيقة الوصف، حيث من خلال فهم الرسائل التسويقية، تكتسب الشركات عملاء جدد وتحتفظ بالعملاء الحاليين وتبيع منتجًا أو خدمة لهم بفاعلية.

وفي حال كنت تتساءل فتموضع العلامة التجارية هو المكان المحجوز لمنتجك في السوق، والذي بدوره يؤثر على كيفية تطويره، وتسويقه، ومكان بيعه، وغيره، ونظرًا لأن رسائل المنتج الخاصة بك يجب أن تدعم وضع علامتك التجارية، فمن المهم أن تكون متسقة مع رسائلك عبر الترويج للمنتجات المختلفة، ولتحقيق ذلك، هناك بعض أفضل الممارسات التي يمكنك متابعتها.

أفضل ممارسات كتابة رسالة تسويق المنتج

رسالة تسويق المنتج

يمكن كتابة رسالة تسويق المنتج من خلال الممارسات المثلى التي نستعرضها معكم، مع الأخذ بالاعتبار أن الغرض من رسالة التسويق هو إعلام الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية، وشرح أهدافها ورؤيتها للجمهور، وتوثيق الروابط بينهم عبر إظهار أن استراتيجيات بناء العلامة التجارية
لديها حلول للتحديات التي تواجه المستهدفين. فيما يلي خطوات كتابة الرسائل التسويقية مع الأمثلة:

1. تحديد هدف الرسالة

رسالة تسويق المنتج

هناك هدف وراء كل رسالة تقريبًا. أولاً، حدد الأهداف التي تريد تحقيقها. قد تنوي تعريف الجمهور بعلامة تجارية جديدة أو تطوير علاقة معهم. وبالمثل، فإن وجود منتج أو خدمة جديدة يمكنها معالجة نقاط الضعف المختلفة يعد سببًا جيدًا لإصدار رسالة. لا تشرع في المشروع إلا عندما تحدد هدفًا.

قد تشمل الأهداف الأخرى لكتابة الرسائل ما يلي:

  • تحسين المبيعات.
  • زيادة الوعي العلامات التجارية .
  • التنافس مع العلامات التجارية الكبرى.
  • استهداف عملاء جدد.
  • الحفاظ على علاقات ودية مع العملاء الحاليين أو الاحتفاظ بهم.

2. اعرف المستهلك المستهدف

رسالة تسويق المنتج

العميل المستهدف هو محور رسالتك للتسويق. تعتمد كيفية صياغة الرسالة على الفئة المستهدفة، حيث لا يمكنك إنشاء رسالة مؤثرة إلا عندما تعرف لمن توجه الرسالة، لأن هذه المعرفة هي المفتاح لجعل المتلقي يفهم الرسالة ويقدرها ويلتزم بها منطقيًا وعاطفيًا.

تتضمن التفاصيل التي يجب تضمينها في ملف تعريف العميل Persona الخاص بك ما يلي:

  • العمر
  • الجنس
  • المهنة
  • الجنسية
  • الموقع الراهن
  • عادات الشراء
  • التحديات
  • الأهداف

3. فهم نقاط الألم لدى العميل المستهدف

رسالة تسويق المنتج

إن معرفة المشكلات التي يجب حلها -لتحظى باهتمام الجمهور- يمكن أن تساعدك على فهم استراتيجية تسويقية للمنتج الأمثل، فتسهل عملية الصياغة. ننصحك بأن تبحث عن نقاط الألم لدى جمهورك المستهدف. يمكنك إجراء استطلاع رأي أو إجراء مقابلات مع الجماهير المستهدفة أو دراسة الملفات الشخصية لجمهورك المستهدف للحصول على معلومات. قم بإنشاء رسالة للتسويق توضح أنك تفهم تحدياتهم وأن منتجك بوسعه معالجة هذه المشكلات.

أمثلة |

  • لا يستغرق الأمر سوى غسلة واحدة لإزالة البقع الصعبة باستخدام منظفنا.
  • مع أغطية الوسائد الحريرية، انتهت كوابيس شعرك. لا مزيد من التشابك والشعر المتطاير بعد اليوم.

4. احرص على تتبع الكلمات المفتاحية الرئيسية

رسالة تسويق المنتج

تعد الكلمات المفتاحية الرئيسية ضرورية لتعزيز فعالية رسالة تسويق المنتج ومدى ارتباطها بالجمهور. كما أن إضافة كلمات رئيسية فريدة إلى النص يزيد من فرص عثور جمهورك المستهدف عليها عبر تحسين الظهور في محركات البحث

الكلمات  المفتاحية الرئيسية هي مجموعة من الكلمات أو العبارات التي يقوم العميل المستهدف بإدراجها في محركات البحث للمنتجات والخدمات المماثلة التي تقدمها. هناك أدوات أكثر تطوراً لإجراء بحث شامل عن الكلمات الرئيسية. تقوم هذه الأدوات بإنشاء بعض الكلمات الأكثر تداولًا لتسهيل اختيارها.

أمثلة |

  • نحن نقدم لك أفضل عروض السيارات المستعملة.
  • أفضل حاملة أطفال مزدوجة يمكن أن تحصل عليها الأم المجدِّة.

5. أظهر كيف يعالج عملك نقاط الضعف

قدّم حلولًا مثبتة للمشاكل من خلال منتجاتك، بتضمين بإحصائيات أو توصيات من أفراد بارزين أو شهادات من مستهلكين سابقين وحاليين. تأكد من أن هذه التفاصيل دقيقة ويمكن التحقق منها بسهولة.

مثال |

  • ساعدت تحليلات Y لنشاطي التجاري على تقليل التكاليف التشغيلية بنسبة 38%. – المدير التنفيذي لشركة xx

6. أظهر ما يجعلك فريدًا

رسالة تسويق المنتج

أحد أسباب صياغة رسالة تسويق المنتج هو التعريف بالشركة وأنشطتها لاستهداف العملاء. تريد أن تكون شركتك الأكثر جاذبية وكفاءة للعملاء الجدد أو الحاليين؟ أظهر ما يجعل علامتك التجارية مختلفة عن الآخرين الذين قد يعرفونهم. لكي تبدو أكثر إقناعًا، قم بالبحث في المنافسين، واكتشف نقاط ضعفهم، وقم بإلقاء الضوء على المجالات التي تتفوق فيها والتي لا يتفوقون فيها.

مثال |

  • كان هدفنا دائمًا هو تقديم ملابس رياضية عالية الجودة، ولهذا السبب نحن فخورون بحصولنا على جائزة أفضل علامة تجارية رياضية في المملكة لهذا العام.

7. التأكيد على تفرد المنتج

رسالة تسويق المنتج

أثناء صياغة الرسائل للتسويق، لاحظ أن منتجك من المحتمل أن يكون مشابهًا للمنتجات الأخرى الموجودة في السوق. إلى جانب إظهار أن منتجك أو خدمتك تحل المشكلات، أظهر كيف يختلف المنتج عن المنتجات الأخرى. يمنح هذا العميل المستهدف سببًا وجيهًا لاختيار منتجك على الآخرين. 

مثال |

  • تأتي مجموعة العناية بالبشرة لدينا مع تركيبة حمض الهيالورونيك المحسنة التي أثبتت قدرتها على الاحتفاظ بوزنها في الماء ألف مرة مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، خاصة في الأيام الحارة.

8. قم بنشر الرسالة على القنوات المناسبة

رسالة تسويق المنتج

بعد صياغة مفصلة ومؤثرة رسالة في التسويق، عليك نشرها للعامة حتى يتمكن الجمهور من تلقيها. حدد الوسائط المختلفة والمنصات المثلى لنشر رسالتك فيها وانطلق.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم