دليلك المتكامل للتسويق المدفوع على منصات التواصل الاجتماعي لزيادة المبيعات لمتجرك

دليلك المتكامل للتسويق المدفوع على منصات التواصل الاجتماعي لزيادة المبيعات لمتجرك

دليلك المتكامل للتسويق المدفوع على منصات التواصل الاجتماعي

طبيعة التجارة أنها تتعرض لفترات تضعف فيها الطلبات وتقل زيارة العملاء أو اهتمامهم بالمنتج، ولحسن الحظ أن هذا الاهتمام يمكن تحفيزه مجددًا بممارسات ذكية وبسيطة، في هذا الدليل نقدم لك 9 ممارسات لا تحفز اهتمام عملائك بمنتجاتك فقط! بل ستساعدك على كسب عملاء جدد مستعدين للشراء.

هذا الدليل يساعدك على معالجة سرعة تشتت العملاء عن متجرك ومنتجاتك وإعلاناتك، ويحولها إلى اهتمام وزيارة وأخيرا: زيادة المبيعات؛ وذلك بواسطة منصات التواصل الاجتماعي، مكان تواجد عملائك المفضل.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك


ستتعرف في هذا الدليل على طرق عملية في:

زيادة المبيعات
  1. تحسين تصميم متجرك
  2. الربط مع جوجل أناليتكس
  3. الربط مع تطبيقات البكسل
  4. ربط الكاتلوج بمتجرك
  5. ربط الـ Conversion API بمتجرك
  6. إعداد التصاميم الإعلانية
  7. إضافة العملاء والجمهور المشابه للبكسل
  8. إطلاق حملة استهداف عام
  9. إطلاق حملة إعادة استهداف

لنبدأ رحلة التسويق المثالية معا.

١- تحسين تصميم متجرك

زيادة المبيعات

الخطوة الأولى في التسويق لمتجرك لزيادة المبيعات هي: دعوة الزوار لمكان مبهر. كون صفحة متجرك مريحة للعين، متناسقة الألوان، وسهلة التصفح، ستدفع زائر المتجر لتصفحها وإمضاء وقت أكبر. هذا الانطباع والدافع للتصفح يتشكلان في لحظات قليلة في نفس زوار متجرك، ولذلك تصميم متجرك هو الخطوة والأولى والأهم في إنجاح حملاتك الإعلانية و زيادة المبيعات. و هنا ستجد 11 نصيحة ملهمة في تصميم متجر الكتروني احترافي مجاني

تعرف أيضًا على خطوات إنشاء صفحة رئيسية تساهم في زيادة مبيعاتك، ويمكنك تحسين مكونات صفحة متجرك عن طريق إضافة تصنيفات لمنتجاتك، وإضافة وسوم لها تساعد عميلك على إدراك ما تقدمه بسهولة.

٢- الربط مع Google Analytics

زيادة المبيعات

من المهم جدًا أن تتعرف على زوار متجرك وما الذي جذب انتباههم أثناء تصفحهم واستكشافهم لمنتجاتك، كم عددهم؟ ومن أي منصة وصلوا لمتجرك؟ هذه المعلومات وغيرها تمكنك من تحسين متجرك وحملاتك التسويقية المستقبلية بناء على تفضيلات الزوار، بل قد تكتشف أنك بحاجة لتغيير شيء جوهري في رحلة العميل على متجرك كمكان زر الشراء، أو تقديم خدمة إضافية وغيرها، تعديلات ستساعدك على تحسين التسويق وزيادة المبيعات.

ولذلك ستحتاج أداة تحليلية تساعدك في الاستفادة من هذه المعلومات القيمة، وهو ما ستجده في Google Analytics:

و هنا ستجد طريقة الربط مع جوجل اناليتكس

و ايضا لتثبيت تطبيق جوجل اناليتكس

٣- الربط مع تطبيقات البيكسل

زيادة المبيعات

هذه الخطوة هي خطوة دقيقة وبسيطة في نفس الوقت، فائدتها الأهم هي جعل حملاتك الإعلانية أكثر دقة على كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي، ويصبح استهدافك لجمهور منتجك أكثر احترافية؛ لتزيد من فرص زيادة المبيعات.

ربط حملاتك بتطبيقات البيكسل ليس معقدًا أبدًا، تعرف عليه بشكل أكبر في هذا المقطع:

طريقة الربط مع تيك توك بيكسل 

طريقة الربط مع سنابشات بيكسل 

طريقة الربط مع فيسبوك بيكسل 

طريقة الربط مع X (تويتر) بكسل

لتثبيت تطبيق تيك توك بيكسل

لتثبيت تطبيق فيسبوك وإنستغرام بيكسل

لتثبيت تطبيق سناب شات بكسل

لتثبيت تطبيق X (تويتر) بكسل

٤- ربط الكتالوج بمتجرك

زيادة المبيعات

التصميم المبهر لمتجرك يجب أن ينعكس على ظهور منتجاتك في منصات التواصل أثناء الحملات الإعلانية، فبدلًا من الظهور العشوائي لإعلاناتك داخل المنصات؛ تستطيع أن تستفيد من تطبيقات الكاتالوج لكل منصة ليظهر منتجك فيها بشكل مميز مع تخصيص المنتجات التي تظهر لكل عميل تلقائيًا  حسب اهتمامه.

هي خطوة بسيطة أيضًا ولكن انعكاسها على حرفية متجرك وعلامتك التجارية كبير جدًا، إضافة لتأثيرها على زيادة المبيعات بلا شك.

لتثبيت تطبيق تيك توك كتالوج

لتثبيت تطبيق فيسبوك وإنستغرام كتالوج

لتثبيت تطبيق سناب شات كتالوج

لتثبيت تطبيق X كاتلوج

طريقة الربط مع سنابشات كتالوج 

طريقة الربط مع فيسبوك وإنستغرام كتالوج 

طريقة الربط مع سناب شات كتالوج

طريقة الربط مع X كتالوج

٥- ربط الـConversion API بمتجرك

زيادة المبيعات

باختصار: لا تقلق وعدناك أن جميع هذه الممارسات ستكون سهلة ومؤثرة، هذه الخطوة ليست استثناء رغم أنها تبدو فخمة أو معقدة. هذه الخطوة تساعد تطبيقات البيكسل -التي ربطت متجرك بها سابقًا- على تجاوز بعض القيود التي تفرضها أنظمة التشغيل على تتبع بيانات العملاء، فيقوم الـConversion API بتحسين عمل البيكسل على هذه الأنظمة.

هكذا بكل بساطة، وطريقة تفعيلها على متجرك بسيطة كذلك:

لتثبيت تطبيق Tiktok conversion API 

لتثبيت تطبيق snapchat conversion API

لتثبيت تطبيق Facebook Conversion API 

طريقة الربط مع Tiktok conversion API 

طريقة الربط مع snapchat conversion API

طريقة الربط مع Facebook Conversion API

٦- إعداد التصاميم الإعلانية

زيادة المبيعات

هنا تبدأ المتعة، متجرك الآن جاهز لبدء حملة إعلانية واسعة، ويتبقى تصميم هذه الحملة وفق هوية متجرك ثم إطلاقها. فيما يلي ننصحك بمراعاة هذه الممارسات أثناء تصميم إعلاناتك لزيادة المبيعات وتحسين النتائج:

لمعرفة أهم الأسس في تصميم إعلان مدفوع

بإمكانك طلب خدمة تصميم إعلان من أحد مزودي الخدمات في صفحة خدمات التاجر من سلة

٧- إضافة العملاء والجمهور المشابه للبيكسل

بعد تصميم حملتك الإعلانية وتجهيز إعلاناتك، تتبقى خطوة واحدة لزيادة المبيعات قبل الإطلاق تعتبر مثل التدريب لتطبيقات البيكسل ليستهدف ويحلل الجمهور المناسب والمستهدف بالتحديد، في هذه الخطوة ستتعرف على طريقة إضافة قائمة عملائك في تطبيقات البيكسل لتتمكن من استهداف وإضافة الجمهور المشابه لهذه القائمة تلقائيًا، فتزيد من فرص تجاوبهم لزيادة المبيعات:

٨- إطلاق حملة استهداف عام

حان وقت الجد الآن، وقت إطلاق حملتك الإعلانية، والحملات عادة تنقسم حسب الاستهداف، بمعنى أن الحملات الرئيسة التي تستهدف عامة الجمهور المستهدف ممن سبق لهم زيارة متجرك أو لم يتعرفوا عليك حتى الآن، وهناك حملات إعلانية أخرى تستهدف فقط من سبق لهم زيارة المتجر أو الشراء منه.

الفرق بين النوعين هو في لغة الخطاب والتركيز، فمثلًا حملات الاستهداف العام في الغالب تعرف الجمهور بمنتجك وهويتك التجارية، وتركز على التحفيز لزيارة المتجر والتعرف عليه وزيادة هذه الزيارات. بينما حملات إعادة الاستهداف تركز على زيادة المبيعات غالبا، فتعتمد على تجربة العميل السابقة، وتدعوه لإعادة الشراء أو تحميل التطبيق، وغير ذلك.

الآن سنطلق معًا حملة استهداف عام:

٩- إطلاق حملة إعادة استهداف

حملة الاستهداف العام جلبت جمهورًا مهتمًا بمنتجاتك وخدماتك، وحان الآن تجديد اهتمامهم مرةً أخرى، ربما لتجدد موسم الشراء  المبيعات مثلًا، أو لأي سبب آخر. حملات إعادة الاستهداف هدفها تحفيز العملاء على إعادة الشراء من متجرك لزيادة المبيعات، وتكون عن طريق الكوبونات والعروض والخصومات على سبيل المثال، وكما كان إطلاق حملة الاستهداف العام سهلًا، فكذلك إطلاق حملة إعادة الاستهداف، لنطلقها معًا:

اعرف أكثر عن استراتيجيات إعادة الاستهداف.

هكذا تكون جاهزًا لإطلاق حملات إعلانية قوية ومؤثرة، وبقي أن نقول أن معظم منصات التواصل الاجتماعي تتشابه بخطوات إطلاق الحملات، فبهذه الممارسات التسع تكون قادرًا على إطلاق حملة مميزة في أي منصة بنفس الخطوات تقريباً.

التسويق الرقمي عملية ممتعة تحتاج تحليلًا ومتابعة، فراقب أداء حملاتك بعد إطلاقها وراجع الخطوات التي تعلمتها واعرف نقاط الضعف والقوة في حملتك وحسنها واستثمر فيها لتزيد المبيعات وترى نتائج مستمرة في الارتفاع. 

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم