7 من استراتيجيات زيادة المبيعات

7 من استراتيجيات زيادة المبيعات

من نِعم الله تعالى على الإنسان أن يمنحه القدرة ليكون لديه شيء من الممكن بيعه، ولا يقتصر الشيء على المنتج فقط، إنما على الخدمة والمعلومات القيّمة التي باستطاعته تقديمها بعد خبرات وتجارب.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

وبما أن أهم طرق النجاح تتمحور حول كسب العملاء وزيادة المبيعات من تلك الخدمة أو المنتجات و المعلومات، ولأن مبيعاتك لن تزيد من تلقاء نفسها؛ تقدم لك سلّة بعض استراتيجيات زيادة المبيعات المدروسة والمخطط لها كي تسهّل عليك تنفيذها لا سيما لزيادة مبيعات نهايات الأعوام.

أهم استراتيجيات زيادة المبيعات والإيرادات

استراتيجيات زيادة المبيعات

1-  التأكد من كون أسعارك تعزز زيادة هامش الربح

لم يعد تسعير المنتجات بشكل فعال شكلًا غامضًا من أشكال الفن؛ إذ أن كلًا من عاملَي المنافسة والطلب جعلاه شكلًا من أشكال العلم أيضًا. فبينما تستمر التجارات في طريقها لتصبح أكثر ديناميكية، لا بد أن تعكس استراتيجيتك من استراتيجيات زيادة المبيعات في التسعير ذلك من خلال ما تتصف به من المرونة والرشاقة. 

تعتبر استراتيجيتك التسعيرية المميزة هي الأساس الذي تعتمد عليه في بناء الإيرادات وهوامش الربح، لذلك إن لم تقم بإنشاء استراتيجية مثبتة من استراتيجيات زيادة المبيعات بالبيانات لتعزيز الربح؛ فهذا هو الجانب الأول من عملك الذي لا بد أن تركز عليه الآن.

وبما أن هذه الاستراتيجية من استراتيجيات زيادة المبيعات تتصف بالمرونة، لا بد أن تكون على استعداد دائم للتأثير المستقبلي لأي قرارات تتخذها بشأن تغيير الأسعار، وأن تكون على دراية بمدى تأثير كل قرار تسعيريّ تتخذه كدخيل على استراتيجيتك، أو ما إن كانت متوافقة مع أهدافك. 

لذلك، فإن إخراج هذه الاستراتيجية من العصور القديمة للمراقبة اليدوية والداخلية، إلى المستقبل المستند على البيانات هو طريقة واعدة لزيادة مبيعاتك وإيراداتك، كما يعتبر  أحد أسهل التغييرات الإيجابية التي يمكنك دمجها في تجارتك الإلكترونية.

2- المطلوب من الأهداف: الوضوح والتحديد

7 من استراتيجيات زيادة المبيعات

إذا كانت النقطة السابقة قد جعلتك تتساءل ما هي الأهداف التي تمتلكها هذه اللحظة، فقد يكون الوقت مناسبًا الآن للنظر فيها بالتفصيل. 

الخطوة الأولى هي تحديد أهدافك: الأمر الأكيد أن كل الأنشطة التجارية في عالم التجارة الإلكترونية تهدف إلى تعزيز النمو وزيادة مبيعاتها وإيراداتها بأستخدام استراتيجيات زيادة المبيعات. لكن هذه الأهداف الثلاثة لا تتشابه أبدًا. فعلى سبيل المثال، لا تؤدي زيادة مبيعاتك دائمًا إلى زيادة الإيرادات، كما قد يتطلب تعزيز النمو، استثمارات لا تؤدي في البداية إلى زيادة الإيرادات أيضًا.

إن معرفة المكان الذي تريد الذهاب إليه في المقام الأول هي أفضل طريقة لمعرفة كيفية الوصول إلى ما تريد الوصول إليه. إذ يمكن أن يكون بين يديك أفضل الأدوات المتاحة لك في العالم، ولكنك دون أن تعمل وفريقك لتحقيق أهداف محددة بوضوح، ستجد صعوبة حتمية في تحقيقها. 

المفتاح هنا هو أن تكون محددًا قدر الإمكان: ضع أهدافًا لفرق المنتجات الفردية التي تتوافق مع أهداف أكثر عمومية. وإذا كان هدفك الرئيسي هو زيادة الأرباح، فقد يكافح عملك للتوصل إلى استنتاجات أسرع وأكثر خصوصية من استراتيجيات زيادة المبيعات حول الإجراءات التي لا بد من اتخاذها في خطوات التحسين.

3- المحافظة على التواصل مع عملائك

استراتيجيات زيادة المبيعات

غالبًا ما يقدّر العملاء الجهات التي تُشعِرهم بأن ثمّة آذان صاغية لآرائهم ومقترحاتهم؛ كونهم على استعداد دائم ومفاجئ للتحدث مع أصحاب التجارة أو المتاجر الإلكترونية الذين يشترون منهم، سواء كان ذلك على هيئة استبيانات أو مراجعات أو حتى إحالات إلى الآخرين، فلدى المستفيدين رغبة عارمة بتوصيل أفكارهم حول تجاربهم الشخصية في التسوق، بل يمكنهم أيضًا تحديد العيوب داخل نظامك والتي يصعب ملاحظتها من أي منظور غير منظورهم. 

فمن خلال فتح طرق متعددة للتواصل مع عملائك، تحصل على استشارات مجانية لتحسين عملك -وتطبّق بعضّا من استراتيجيات زيادة المبيعات دونما أن تشعر بذلك- وطالما أن متجرك يتقبل التعليقات التي تتلقاها، فستتمكن من إجراء تغييرات على خطط سير عملك تضمن لك الكثير من التجارب الحسنة لمستفيديك، مما سيؤدي إلى الزيادة في حركات المرور و زيادة المبيعات، بالتالي زيادة محتملة في الإيرادات أيضًا.

وبالرغم من ذلك إلا أنك لا تستطيع الاعتماد فقط على هؤلاء العملاء الناشرين لتجاربهم مع تجارتك، حيث سيبقون عاجزين عن توجيهك إلى المزيد من المشترين المحتملين بنفس نهج التسويق العام الواقعي ونتائجه المضمونة.

4- بناء الوعي بعلامتك التجارية

استراتيجيات زيادة المبيعات

يؤثر الوعي بالعلامة التجارية على الثقة؛ مما يؤثر بطبيعة الحال على المبيعات، وتكرار عمليات الشراء وحتى تحسين محركات البحث.

أي أننا نقصد بهذه الاستراتيجية من استراتيجيات زيادة المبيعات:

كلما زاد عدد الأشخاص الذين يعرفون علامتك التجارية ويثقون باسمها، زادت مبيعاتك.

ولتحسين الوعي بالعلامة التجارية، لا بد أن تركز على الجودة عبر إنشائك محتوى عالي الجودة، وتفكيرك في شراكات المؤثرين، واشتراكك مع الأنشطة التجارية الأخرى في مجالك، ولا تنس كذلك الإعلانات المدفوعة، وأن تكون فعّالًا عبر الشبكات الاجتماعية. ,وهنا افضل استراتيجيات بناء علامة تجارية.

 ووفقًا لنصيحة Lon Safko -المؤلف ورائد الأعمال في مجال التسويق وتكنولوجيا المعلومات- في كتابه الشهير “the social media bible” لا بد أن تكون في كل مكان حرفيًا.

لا بد أن تكون جميع صفحاتك مُحسّنة لمحركات البحث بمحتوى رائع وصور ممتازة الجودة تم اختبارها مسبقًا. كما لا بد أن يكون لديك حضور قوي على Facebook، و Twitter و Instagram و Pinterest.

5- استخدام التسويق عبر قوائم البريد الإلكتروني 

استراتيجيات زيادة المبيعات

للبقاء على اتصال بنّاء وإدارة فعالة لاستراتيجية مهمة من استراتيجيات زيادة المبيعات تنصحك سلّة بعدم هجران التسويق عبر البريد الإلكتروني، عبر إنشائك لقائمة خاصة ببريدك وحصولك على أداء جيد في التسويق من خلاله.

ويذكّرك Jonathan Anderstorm -مؤسس منصة Creed Interactive- بأن القنوات الأخرى (مثل Periscope و Facebook و Instagram) ستكون في إياب وذهاب، إلا أن قائمة بريدك الإلكتروني دومًا بحوزتك. فلا تستخف بهذه المسؤولية والفرصة.

كما ينصحك دومًا في البحث باستمرار عن تنمية هذه القوائم البريدية الخاصة بك باستخدام عملاء محتملين ذوي جودة عالية.

إذ غالبًا ما تكون شركات التجارة الإلكترونية تحت سيطرة Facebook و Google، وإذا قرروا إجراء تغييرات على سياساتهم، فقد ينتهي بك الأمر في وضع أسوأ بكثير.

في المقابل، أنت تمتلك قوائمك البريدية، لذلك لن يكون بمقدور أي من التغييرات في السياسة منعك من القدرة على التفاعل مباشرة مع عملائك من خلال البريد الإلكتروني.

وفي عالم أصبح فيه التنافس على السعر هو القاعدة، تأتي القدرة على الاتصال مباشرة بالعملاء لتشجيعهم على الشراء أكثر أهمية من أي وقت مضى.

كما لا تقتصر هذه الاستراتيجية من استراتيجيات زيادة المبيعات على تقليل مقدار الإيرادات المفقودة بسبب عدم اكتمال عمليات الشراء فحسب، ولكنها أيضًا تمكّنك من الاستفادة من المزيد من فرص البيع.

6- تحسين معدلات التحويل عن طريق التجارب والاختبارات 

استراتيجيات زيادة المبيعات

كن دؤوبًا في تحسين متجرك عبر الإنترنت وقنوات التسويق لزيادة معدل التحويل و تعزيز استراتيجيات زيادة المبيعات، وإن لم تكن قد جربت أكثر من 50 تغييرًا على منهجك لمعرفة مدى تأثيره على مقاييسك، فأنت لم تجرِّب ما يكفي. وإذا كنت لا تحقق الأهداف التي حددتها لنفسك، فابحث في تحليلاتك لمعرفة أين يتجه الناس.

بعد ذلك، ضع فرضية حول سبب كون هذا الجزء من العملية يؤدي إلى قتل التحويل، فتجعل من المعتاد اختبار الجوانب المختلفة لموقعك التجاري الإلكتروني بانتظام والتي يمكن تحسينها باستمرار.

ومع وجود العديد من خيارات الشراء بنقرة واحدة، مثل PayPal و Amazon و Apple ، تحتاج إلى التأكد من تقديمك خدمة الشحن في اليوم التالي أو اليومين التاليين.

حاول ألا تعطِ الأشخاص سببًا لعدم الشراء في الحين الذي يمكنك التحكم في هذه العوامل، ولا تمنحهم سببًا لبدء البحث في مكان آخر.

ألق نظرة فاحصة على كل جانب من جوانب موقعك:

  • ماذا الذي من الممكن أن يكون أفضل؟
  • ماذا يفعل منافسوك؟
  • كيف تبدو على الهاتف المحمول / الجهاز اللوحي؟
  • كم هي السرعة؟
  • ما انطباع عملائك عنك؟

ستحصل بعدها على آراء محايدة، فلن يتفق الجميع بواقع الحال، لذلك كل الطرق تؤدي بك إلى التجريب والتجريب ثم الاختبار لتستمر على ذلك طيلة الوقت.

7- استخدام تحليل البيانات لتحسين استراتيجيتك

استراتيجيات زيادة المبيعات

إن كانت لديك أرقامك والتحليلات التي تتبعها، فيمكنك توسيع نطاق عملك بشكل أسرع بكثير. حيث أن امتلاك فكرة واضحة عن هوية العميل المستهدف وتطوير نظام إحالة مناسب لقياس فعالية التسويق بشكل فعال، واتباع التكتيك رقم 1 حول أن يكون لديك اقتصاديات وحدة دقيقة ومحدثة بانتظام لكل منتج تبيعه، تجعلك تطبق استراتيجية رائدة في استراتيجيات زيادة المبيعات.

تلك الاستراتيجية التي تضمن لك بيع الكثير من العناصر التي لا تجعلك تخسر، بل عن طريق إزالتها من الكتالوج الخاص بك أو تغيير الأسعار، ستجد أنك تجني الكثير من المال عبر القيام بنفس القدر من العمل وبسرعة.

وحسب ما جاء به مطور البرامج لتطبيقات الآيفون والآيباد، المصمم james thomson، فإن إزالة 40٪ من الكتالوج، يؤدي لزيادة الأرباح بنسبة 20-40٪

 يمكن أن تكون رحلة رجل الأعمال التاجر المستكشف الذي يتطلع إلى تشكيل مصيره، رحلة محفوفة بالمخاطر وغير مثمرة في بعض الأحيان، إلا أنه يمكنك دومًا طلب التوجيه والحكمة من زملائك في مغامرات رواد الأعمال والتجارة الإلكترونية لإعداد نفسك للنجاح بشكل أفضل و هذا من اهم استراتيجيات زيادة المبيعات، إليك ايضاً 11 حلاً لعالم تحديات التجارة الإلكترونية.

خذ التكتيكات والاستراتيجيات الموضحة أعلاه من خبرات سلة ومن تجارب رواد ناجحين؛ لمساعدتك على زيادة مبيعات تجارتك الإلكترونية والحفاظ على نمو عملك حتى تتمكن من الاستمرار.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم