استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء

استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء

لأن العملاء هم العمود الفقري لأي نشاط تجاري، ومن خلال جذبهم واستدراجهم، تُبنى القاعدة القوية من الزبائن المميزين ممن يسهمون في تحقيق النجاح المستدام؛ يعتبر استقطاب العملاء في عالم الأعمال اليوم، أمرًا حاسمًا لنجاح أي منظمة أو شركة أو تجارة.

فـ استقطاب العملاء الفعّال يتطلب إستراتيجيات تسويق متقنة تتضمن فهمًا عميقًا لاحتياجات السوق وتوجيهاته، إذ يتعين على التجار أن يكونوا مدركين لتحولات الاتجاهات والمتطلبات الجديدة التي يطلبها العملاء، وأن يكونوا على قدرة من تلبية تلك المتطلبات بأساليب مبتكرة ومبادرات فريدة.

عادةً ما يتطلب استقطاب العملاء تحقيق تواجد قوي وفعّال عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت. فالعصر الرقمي قد أحدث تحولًا جذريًا في طرق التسويق والتواصل، لتصبح وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والتطبيقات بمثابة القنوات الحديثة التي يمكن من خلالها الوصول إلى جمهور واسع من العملاء المحتملين.

ولأن كل عميل يحبّ أن يشعر بالاختلاف والتمييز؛ لا بد أن تكون تجارتك مؤهّلة لتقديم تجربة مميزة وشخصية للعملاء المحتملين لاختيار طرق تسويق المنتجات أو الخدمات التي يرغبون بها، وبالتالي وجوب العمل على توفير قيمة حقيقية وتجربة استثنائية تفوق توقعات عملائك.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

استقطاب العملاء وأفضل استراتيجياته الفعّالة 

استقطاب العملاء

إن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال وبصورة مستمرة، من الأساليب الرئيسية لـاستقطاب العملاء في العصر الحديث. وفيما يلي نقدّم لك بعض الاستراتيجيات الفعالة للاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في استقطاب العملاء :

1تحليل الجمهور المستهدف:
قبل أن تبدأ استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا بد أن تفهم جمهورك المستهدف بشكل جيد، لذلك حلّل البيانات المتاحة عن العملاء الحاليين واستخدم بعض الأدوات مثل البحث الاجتماعي والاستطلاعات لفهم اهتماماتهم واحتياجاتهم. ستساعدك هذه القاعدة القوية في توجيه جهودك بشكل أفضل وتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

  • من متجر تطبيقات سلّة: كي تساعدك سلّة في استقطاب عملائك، ستجدها توفّر لك خيار الـ Google Analytics لتتخذ قراراتك بناءً على بياناته، فمن أهم المزايا التي توفرها هذه الأداة:
  •  معرفة حركة زوار متجرك بالتفصيل الكامل، وتحسين متجرك بناءً على التحليلات الدقيقة.
  • تتبع الزوار للحصول على معلومات كافية حول الأماكن التي جاؤوا منها، وما فعلوه داخل المتجر؛ لتميّز حينها جميع إعلانات تسويقية وأيها نجح؛ فتعزّزه، وأيها ضعف أداؤه؛ فتحسّنه.
  • تقديم البيانات المفصلة والأدوات الشاملة التي تعرّفك على التصنيفات الجغرافية المختلفة للعملاء، وما يحب كلٌّ شراءه.
  1. اختيار القنوات المناسبة: اختر القنوات الاجتماعية التي يستخدمها جمهورك المستهدف بشكل رئيسي، وقد تتضمن بعض المنصات مثل Facebook, Instagram, X, LinkedIn وغيرها. لا بد أن تكون حاضرًا في القنوات التي يفضلها جمهورك لتوصيل رسائلك وبناء تفاعلات قوية معهم.
  • من متجر تطبيقات سلّة: دعمًا لهذه الاستراتيجية، تتيح لك سلّة تطبيق Conversion API Facebook  حتى تكون حاضرًا بالفعل لدى جمهورك، إذ يتيح لك التطبيق ربط متجرك مع Facebook ليقدّم لك تتبعًا مثاليًا لحملاتك الإعلانية عبره، بأقل التكاليف، وبدقّة أكبر في الاستهداف. كما يعدّ مكمّلًا لخدمة بكسل؛ كونه قادر على تجاوز القيود التي تمنع بكسل من التتبع.
  1. إنشاء المحتوى الجذاب: أنشئ محتوى ذي قيمة مضافة ومثيرًا للاهتمام؛ ليستهدف جمهورك المحدد. ويمكن أن يشمل ذلك المقالات والصور ومقاطع الفيديو والرسوم المتحركة والمسابقات والنقاشات. الهدف من هذه الاستراتيجية تقديم محتوى يساهم في حل مشاكل عملائك أو يلبي احتياجاتهم ويشجعهم على المشاركة والانخراط معك.
  1. استخدام الإعلانات المدفوعة: في فن استقطاب العملاء ، يمكنك استخدام الإعلانات المدفوعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة المبيعات على الإنترنت و زيادة وعي العملاء المحتملين بعلامتك التجارية ومنتجاتك أو خدماتك. إذ يمكنك تحديد معايير الاستهداف بناءً على العمر والموقع والاهتمامات والسلوكيات، مما يساعدك على وصول رسالتك إلى الجمهور المثالي.
  • من متجر تطبيقات سلّة: حتى تتمكن من استقطاب العملاء بصورة أكبر عبر استخدام الإعلانات المدفوعة، تتيح لك سلّة تطبيق Google Ads لتساعد  عملاءك في العثور على متجرك حين يبحثون عبر Google عن الخدمات أو المنتجات التي تقدّمها، ولا يكون الدفع إلا عند النقر على الإعلان لزيارة متجرك الإلكتروني؛ أي أنها تعمل بنظام الدفع عبر النقر Pay-Per-Click. 
  1. التفاعل والاستجابة: كونك نشطًا ومتفاعلًا مع جمهورك عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعزز العلاقة ويبني الثقة، لذلك لا تتأخر بالرد على التعليقات والاستفسارات والمشاركات من العملاء المحتملين بشكل سريع ومهتم. ولا تنس مشاركة المحتوى الذي يتم إنشاؤه من قبل العملاء أنفسهم مثل المراجعات الإيجابية والصور والقصص؛ فإن ذلك يعزز التفاعل ويشجع المزيد من العملاء المحتملين على المشاركة والانسجام.

ومع سلّة يمكنك أن تمنح عملاءك الفرصة لتقييم متجرك أو منتجاتك وطرح الأسئلة والاستفسارات حولها سواء قبل الشراء أو بعده، من خلال خاصية التقييم التي تدعمها منصتنا للمتاجر الإلكترونية، والتي تفيدك أيضًا في استبيان رضا العملاء حول منتجات متجرك.

كما يمكنك أن تفعّل ميزة الأسئلة والتقييمات في متجرك الإلكتروني في منصتنا، لتعمل على زيادة الوعي بمنتجاتك أو خدماتك التي تقدمها، وكسب عملاء جدد، ولتعزّز من ثقتهم بمتجرك؛ من أجل تحسين الجودة والأداء مما يرفع احتمالية تكرار طلبات الشراء.

ولكي نجيبك عن كافة استفساراتك حول ميزة الأسئلة والتقييمات، مركز المساعدة قدّم لك الكثير عبر هذه الصفحة

  1. الاستخدام الذكي للـ Hashtag#: استخدم الوسوم المناسبة والشائعة في مجال تجارتك لتعزيز وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يمكن للـHashtag أن يساعد عملاءك المحتملين في العثور على محتواك والتفاعل معه. وابحث عن الوسوم ذات الصلة واستخدمها بشكل استراتيجي في منشوراتك لزيادة فرصة ظهورها في البحث أو التدفقات المرتبطة بها.
  1. الشراكات والتعاون: استفد من الفرص التعاونية مع مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي أو التجّار ذي الصلة لزيادة التعرف على علامتك التجارية وزيادة قاعدة العملاء المحتملين، حيث للمؤثرين تأثير كبير على جمهورهم، وبالتالي يمكن أن يساهموا في استقطاب العملاء المحتملين وبناء الثقة والمصداقية.
  1. تقييم الأداء وتحسينه: قم بتتبع وقياس أداء حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار عبر استخدام أدوات التحليل المتاحة لقياس معدل التفاعل، وعدد المشاركات، والنسبة المئوية للتحويل، وغيرها من المعايير الرئيسية. ثم حلّل البيانات واستنتج الأفكار والتوجيهات لتحسين استراتيجيتك وتحقيق نتائج أفضل.
  • من متجر تطبيقات سلّة: تستطيع تطبيق استراتيجية تقييم الأداء وتحسينه من خلال تطبيق Snap Pixel الذي يمثل الأداة التحليلية التي تتيح لك قياس تأثير الحملات الإعلانية عبر الأجهزة المختلفة، حيث يمكنك معرفة عدد مستخدمي السناب شات (Snapchat) ممن يتخذون إجراءات معينة على متجرك بعد مشاهدة إعلاناتك.

نصيحة من سلّة على طبق من فضّة:

استقطاب العملاء

تذكر أن استراتيجية استقطاب العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تتطور باستمرار وفقًا لاحتياجات السوق وتغيرات الجمهور. حيث المرونة والتجاوب سمات مهمة لتحقيق النجاح في هذا الاستقطاب.



ما الأدوات التي يمكنها مساعدتك في استقطاب العملاء ؟ 

استقطاب العملاء

ثمة العديد من الأدوات المتاحة لتحليل أداء حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إذ تتيح هذه الأدوات تتبع وقياس معدل التفاعل والانخراط وتحليل البيانات المتعلقة بالحملات الاجتماعية. وفيما يلي نعرض لك بعض الأدوات الشهيرة في هذا المجال:

  • Google Analytics: أداة تحليل شاملة توفر إحصاءات مفصلة حول المرور على موقعك الإلكتروني- بما في ذلك التوجيهات من وسائل التواصل الاجتماعي- يمكنك تتبع معدل التحويل والتفاعلات وغيرها من البيانات المهمة لتحليل أداء حملاتك.
  • Facebook Insights: أداة تحليل مدمجة في منصة Facebook، توفر إحصاءات مفصلة حول صفحتك ومنشوراتك. ويمكنك الحصول على معلومات حول الوصول والانسجام ومعدل التفاعل ونمو الجمهور وغيرها من البيانات المهمة لتقييم أداء حملاتك عبر منصة Facebook.
  • X Analytics: توفر منصة X أدوات تحليل متقدمة تسمح لك بتقييم أداء حسابك ومنشوراتك. ويمكنك قياس معدل التفاعل وعدد المشاركات والإعجابات وإعادة النشر ومتابعيك وغيرها من المعايير الهامة.
  • Instagram Insights: تتميز منصة Instagram بتوفيرها بعض أدوات التحليل المدمجة التي تتيح لك قياس أداء حسابك ومنشوراتك. إذ يمكنك الحصول على إحصاءات حول الوصول والمشاركات والتفاعلات ونمو الجمهور وغيرها من البيانات التحليلية.
  • LinkedIn Analytics: تعمل منصة LinkedIn الشهيرة على توظيف بعض أدوات التحليل التي تهدف إلى تقديم نظرة شاملة على أداء صفحتك ومنشوراتك. فمن خلالها تستطيع تتبع وقياس الوصول والتفاعلات ونمو الجمهور وغيرها من المؤشرات الرئيسية.

نتوقع منك عزيزنا التاجر بعد قراءتك لمقالنا هذا، أنك اكتسبت بعضًا من المعرفة والأدوات الضرورية لتحقيق نجاح استقطاب العملاء وتعزيز مكانة تجارتك في السوق من خلال فهمك لأهمية بناء علاقات وثقة قوية مع عملائك، وإمكانية تحقيق ذلك من خلال التواصل الفعال وتلبية احتياجاتهم.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم