تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري

تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري

ما هو نموذج العمل التجاري؟

نموذج العمل التجاري

يمكن أن نعرّف نموذج العمل التجاري بأنه هو الإطار الذي يصف كيفية تكوين وتشغيل الشركات وتحقيق القيمة الاقتصادية، ويعتبر نموذج العمل التجاري استراتيجية تسويقية تساعد الشركات على فهم وتحليل وتطوير أعمالها.

سنذكر قصة فتاة اسمها “أميرة”، تحب صنع المجوهرات والإكسسوارات وتريد بيعها لكن لا تعرف كيف تبدأ، تعلّمت أميرة نموذج العمل التجاري، واكتشفت أنه مُخطّط لكيفية توقّع شركتها لكسب المال.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

باستخدام نموذج العمل التجاري الملائم لمشروعها، أجابت أميرة على بعض الأسئلة:

  • ماذا ستبيع؟ مجوهرات وإكسسوارات.
  • لمن؟ النساء من جميع الأعمار.
  • أين؟ متجر صغير في منطقة سياحية.
  • كيف؟ وسائل التواصل الاجتماعي وكتابة محتوى تسويقي عبر البريد الإلكتروني.
  • من سيساعدها؟ موظف واحد.
  • كيف ستجني المال؟ بيع المنتجات بأسعار تنافسية.

بفضل نموذج العمل التجاري، فتحت أميرة متجرها وحقق نجاحًا كبيرًا، وأدركت أن النموذج هو أداة أساسية لأي رائد أعمال، وأنه مع بناء نموذج عمل جيّد، يمكن لأي شخص تحويل فكرته إلى مشروع ناجح.

عناصر بناء نموذج العمل التجاري

نموذج العمل التجاري

تتكوّن هذه النماذج من عناصر متعددة تتعامل مع جوانب مختلفة للعمل التجاري، وفيما يلي بعض العناصر الأساسية التي قد تكون جزءًا من نموذج العمل التجاري:
1-الشركاء والعلاقات:
يقصد به الجهات المعنية التي تدعم الشركة وتساهم في نجاحها، مثل المورّدين والشركاء التجاريين والعملاء والمستثمرين، ينبغي أن تتم إدارة هذه العلاقات بشكل فعّال لضمان استدامة النمو.

2-القنوات:
تُشير إلى كيفية توصيل المنتجات أو الخدمات إلى العملاء المستهدفين، ويمكن أن تكون القنوات متعددة، بما في ذلك القنوات الفعلية (مثل المتاجر والتوزيع المباشر) والقنوات الرقمية (مثل المواقع الإلكترونية والتطبيقات المحمولة).

3-القيمة الاقتصادية:
تُشير إلى الفوائد أو الحلول التي يقدمها المنتج أو الخدمة للعملاء والتي تدفعهم لاتخاذ قرار الشراء، يجب أن تكون القيمة الاقتصادية مميزة وتلبي حاجات العملاء وتتفوق بالمنافسة.

4-النشاطات الرئيسية:
تُشير إلى الأعمال والعمليات التي يقوم بها المشروع لتقديم القيمة الاقتصادية، قد تشمل النشاطات الرئيسية إنتاج المنتجات، وتقديم الخدمات، والتسويق، وتوزيع المنتجات، وخدمة العملاء، والبحث والتطوير.

5-الشركات الرئيسية:
تُشير إلى الموارد والقدرات التي تمتلكها الشركة وتمكّنها من تحقيق الميزة التنافسية، قد تشمل الشركات الرئيسية العلامة التجارية ، والتكنولوجيا المستخدمة، والموظفين الماهرين، والمعرفة والخبرة.

6-العائدات والمصادر:
تشير إلى كيفية تحقيق الشركة للإيرادات من خلال بيع المنتجات أو الخدمات، ويجب تحديد المصادر المالية للشركة وضمان توليد العائدات بطريقة تتوافق مع أهداف العمل وتكاليفه.

7-إضاءة:
يجب على الشركات تحليل نموذج العمل التجاري بشكل دوري وتحديثه لمواكبة التغيرات في السوق وتلبية احتياجات العملاء، وتحليل هذا النموذج يساعد في اكتشاف فرص جديدة للتوسع وتحسين العمليات الحالية.

هناك العديد من أنماط النماذج التجارية المختلفة التي يمكن اعتمادها، مثل نموذج البيع المباشر، ونموذج الاشتراك، ونموذج الإعلان، ونموذج الإيرادات المتعددة، وعلى الشركات اختيار النموذج الذي يناسب نوع الأعمال والسوق المستهدف، سنذكر ما يلي منها:

أنواع نماذج العمل التجاري

نموذج العمل التجاري

1-نموذج البيع المباشر (Direct Sales Model):
يتمثل هذا النموذج في بيع المنتجات أو الخدمات مباشرة من الشركة للعملاء دون وجود وسطاء. قد يتم ذلك عن طريق المتاجر الخاصة بالشركة أو عبر الإنترنت.

2-نموذج الاشتراك (Subscription Model):
يعتمد هذا النموذج على تقديم المنتجات أو الخدمات بنظام اشتراك شهري أو سنوي، يتلقّى العملاء المنافع المستمرة مقابل دفع أتعاب متكررة، مما يوفر استقرارًا في الإيرادات ويسهم في بناء قاعدة عملاء مستدامة.

3-نموذج الإعلان (Advertising Model):
يستند هذا النموذج إلى تقديم المحتوى أو الخدمات مجانًا للمستخدمين، وتوليد الإيرادات من خلال الإعلانات التي يتم عرضها للمستخدمين، ويعتمد هذا النموذج على جذب عدد كبير من المستخدمين وزيادة معدل الاستجابة للإعلانات.

4-نموذج الإيرادات المتعددة (Multiple Revenue Streams Model):
يعتمد هذا النموذج على تنويع مصادر الإيرادات من خلال تقديم مجموعة متنوعة من المنتجات أو الخدمات أو العروض التكميلية، ويهدف هذا النموذج إلى زيادة الإيرادات وتقليل تبعية الشركة على مصدر واحد.

5-نموذج السوق الإلكترونية (Marketplace Model):
يتمثل هذا النموذج في إنشاء منصة تجارية تجمع بين البائعين والمشترين، حيث يمكن للبائعين عرض منتجاتهم والمشترين البحث وشراء المنتجات، وتحصل المنصة على عمولة أو رسوم على كل صفقة تتم عبرها. 

6-نموذج الأجر التابع (Affiliate Model):
يعتمد هذا النموذج على التعاون مع شركاء تجاريين (الأطراف التابعة) الذين يقومون بتسويق المنتجات أو الخدمات بالنيابة عن الشركة، يتلقى الشركاء عمولة أو نسبة مئوية من الإيرادات عندما تتم الصفقات.

هذه مجرد أفكار وأمثلة للنماذج التجارية الشائعة، وهناك المزيد من النماذج التجارية المتاحة والتي يمكن تكييفها وفقًا لاحتياجات كل شركة، وعلى الشركات اختيار النموذج الذي يتناسب مع منتجاتها وخدماتها، ويوفّر أقصى قدر من القيمة للعملاء والشركة نفسها.

في النهاية، يُعد نموذج العمل التجاري أداة حيوية لتحقيق النجاح التجاري، حيث يساعد الشركات على فهم كيفية إنشاء وتقديم القيمة للعملاء، وتحقيق العائدات، وتحقيق الميزة التنافسية في سوق متغيّر وتنافسي.

كيف تساعدك منصة “سلة” في بناء نموذج العمل التجاري؟

نموذج العمل التجاري

1-توفير متجر إلكتروني احترافي: توفّر لك “سلة” قوالب متجر قابلة للتخصيص وسهلة الاستخدام لإنشاء متجر إلكتروني احترافي دون الحاجة إلى أي خبرة في البرمجة.

2-معالجة الدفع الآمنة: تقدّم “سلة” خيارات دفع آمنة وموثوقة لعملائك، بما في ذلك الدفع عند الاستلام وبطاقات الائتمان و PayPal.

3-شحن وتوصيل سهل: توفر “سلة” خيارات شحن وتوصيل متعددة لعملائك، مما يجعل من السهل عليهم الحصول على منتجاتك.

4-أدوات التسويق: تمنحك “سلة” خطة تسويق قوية لمساعدتك على الوصول إلى عملاء جُدد وزيادة مبيعاتك، مثل: قسائم الخصومات، والعروض الترويجية، والبريد الإلكتروني.

5-تحليل البيانات: يُمكن لـ “سلة” إجراء تحليلات بيانات قوية لمساعدتك على فهم أداء متجرك الإلكتروني واتخاذ قرارات مدروسة حول كيفية تحسينه.

6-خدمة عملاء ممتازة: تقدم سلة خدمة عملاء ممتازة لمساعدتك في أي مشاكل قد تواجهها.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم لك “سلة” العديد من الميزات الأخرى التي يمكن أن تساعدك في بناء نموذج العمل التجاري، مثل:

  • نظام إدارة علاقات العملاء (CRM): يساعدك على تتبع تفاعلاتك مع العملاء وتحسين خدمة العملاء.
  • نظام إدارة المخزون: يساعدك على تتبع مخزونك وضمان توفر منتجاتك دائمًا.
  • بوابة الدفع: تتيح لك قبول المدفوعات من عملائك عبر الإنترنت.

نموذج العمل التجاري

وغيرها الكثير.. فمنصة “سلة” هي أداة قوية قادر على أن تساعدك في بناء نموذج عمل تجاري ناجح. ومع “سلة” يمكنك إنشاء متجر إلكتروني احترافي، ومعالجة المدفوعات الآمنة، وتقديم خيارات شحن وتوصيل سهلة، واستخدام أدوات التسويق القوية، وتحليل بياناتك، والحصول على خدمة عملاء ممتازة.

إذا كنت تفكر في إنشاء عمل تجاري عبر الإنترنت، فإن منصة “سلة” هي الخيار الأمثل لك.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم