10 خطوات لتطوير استراتيجيات بناء العلامة التجارية

10 خطوات لتطوير استراتيجيات بناء العلامة التجارية

ربما تكون علامتك التجارية هي الأصول الأكثر قيمة لإدارة أعمالك وتوسع تجارتك، لذا يعد تطوير استراتيجيات بناء العلامة التجارية هو دورك الأكثر أهمية الذي يجب أن تأخذه بالاعتبار.

سلة مستقبل التجارة الإلكترونية منصة سهلة لبدء تجارتك

ربما تكون علامتك التجارية هي الأصول الأكثر قيمة لإدارة أعمالك وتوسع تجارتك، لذا يعد تطوير استراتيجيات بناء العلامة التجارية هو دورك الأكثر أهمية الذي يجب أن تأخذه بالاعتبار.

ما هو تطوير العلامة التجارية؟

تطوير استراتيجيات بناء العلامة التجارية هي عملية إنشاء و تعزيز العلامة التجارية للخدمات المهنية التي تقوم بتقديمها للمستهدفين والعملاء، حيث يمكن تقسيم العملية إلى ثلاث مراحل:

تتمثل المرحلة الأولى من تطوير استراتيجيات بناء العلامة التجارية في جعل استراتيجية علامتك التجارية صحيحة ومتماشية مع أهداف عملك.

أما المرحلة الثانية من تطوير استراتيجيات بناء العلامة التجارية  هي تطوير جميع الأدوات التي ستحتاجها لتوصيل العلامة التجارية، مثل شعارك ورؤيتك وموقعك الإلكتروني.

والمرحلة الثالثة من تطوير استراتيجيات بناء العلامة التجارية هي مرحلة تقوية علامتك التجارية المطورة أو المحدثة حديثًا.

خطوات لتطوير استراتيجيات بناء العلامة التجارية

استراتيجيات بناء العلامة التجارية

لتطوير استراتيجيات بناء العلامة التجارية يجب عليك اتباع عدد من الخطوات للإنجاز. ولتبسيط المهمة سنقوم بتقسيم استراتيجيات بناء العلامة التجارية إلى 10 خطوات.

1. ضع في اعتبارك استراتيجية العمل الشاملة.

استراتيجيات بناء العلامة التجارية

تساعد استراتيجيات بناء العلامة التجارية على جعل ادارة العلامة التجارية قوية ومتميزة بحيث تجعل نمو شركتك أسهل بكثير. لكن ما نوع الشركة التي تريدها؟ وماهي خططك للنمو؟

تمثل استراتيجية عملك بشكل عام سياق استراتيجيات بناء العلامة التجارية لذا فهي المكان المناسب للبدء، فكلما كان المكان الذي تريد أن تصل به لشركتك واضحًا، فستساعدك علامتك التجارية في الوصول إليه.

2. تحديد العملاء المستهدفين.

استراتيجيات بناء العلامة التجارية


من أهم استراتيجيات بناء العلامة التجارية معرفة عملائك. 

فمن هم عملاؤك المستهدفون؟

إذا قلت “الجميع” فأنت ترتكب خطأً فادحًا، حيث تظهر الأبحاث أن الشركات ذات النمو المرتفع والربح المرتفع تركز على وجود عملاء مستهدفين محددين بوضوح، فكلما كان التركيز محدودًا زادت سرعة النمو، وكلما زاد تنوع الجمهور المستهدف زادت جهودك و الاعلانات التسويقية. فكيف تعرف إذا كنت قد اخترت مجموعة العملاء المستهدفين بشكل صحيح؟ هذه هي الخطوة الثالثة.

3. ابحث عن مجموعة العملاء المستهدفة.

استراتيجيات بناء العلامة التجارية


يعد البحث المنهجي عن مجموعة العملاء المستهدفة من أكثر استراتيجيات بناء العلامة التجارية التي تحقق نموًا للشركات وزيادة في الأرباح، كما أن الشركات التي تجري الأبحاث بشكل متكرر (مرة واحدة على الأقل كل ربع سنة) تنمو بشكل أسرع.

حيث تساعدك الأبحاث على فهم منظور العميل المستهدف وأولوياته و كيفية التسويق لمنتج وتوقع احتياجاته ووضع رسالتك باللغة التي تتناسب معه. كما تخبرك الأبحاث أيضًا كيف ينظر العملاء إلى نقاط قوة شركتك وعلامتك التجارية الحالية، بالتالي فإنه يقلل بشكل كبير من مخاطر التسويق المرتبطة بتطوير العلامة التجارية، تعرف علي مهارات البيع والتعامل مع العملاء

4. تطوير مكانة علامتك التجارية.

استراتيجيات بناء العلامة التجارية

من أبرز استراتيجيات بناء العلامة التجارية: تحديد موقعها في السوق، بمعنى كيف تختلف شركتك عن الآخرين؟ ولماذا يختار العملاء المحتملون من جمهورك المستهدف العمل معك؟

عادةً ما يكون بيان الموضع عبارة عن ثلاث إلى خمس جمل في الطول، يلتقط جوهر وضع علامتك التجارية.

ويجب أن ترتكز على الواقع؛ لأنه يتوجب عليك الوفاء بما وعدت به، ولا بأس أن تكون طموحًا بعض الشيء حتى يكون لديك شيء تكافح من أجله.

5. تطوير استراتيجية المراسلة الخاصة بك.

استراتيجيات بناء العلامة التجارية

تعد ترجمة علامتك التجارية إلى رسائل جماهيرية مستهدفة متنوعة من أكثر استراتيجيات بناء العلامة التجارية فعالية.

والمقصود بالجمهور و السوق المستهدف هنا هو العملاء المحتملين أو الموظفين المحتملين أو مصادر الإحالة أو المؤثرين الآخرين وفرص الشراكة المحتملة.

لفتة:

تذكّر أن كل جمهور مهتم بجوانب مختلفة، ويجب أن تتركز الرسائل حولها وتعالج المخاوف المحددة لديهم.

وستحتاج إلى أنواع مختلفة من الأدلة لدعم رسائلك، وأيضا يجب أن تتناول إستراتيجية المراسلة الخاصة بك كل هذه الاحتياجات. 

وهذه خطوة مهمة في استراتيجيات بناء العلامة التجارية وجعلها ذات صلة وثيقة بجمهورك المستهدف.

6. تطوير اسمك وشعارك وخطتك.

استراتيجيات بناء العلامة التجارية

بالنسبة للعديد من الشركات لا يلزم تغيير الاسم، ولكن إذا كنت شركة جديدة، أو تخضع لعملية اندماج أو أصبحت مثقلًا باسم لم يعد يناسبك من المهم في استراتيجيات بناء العلامة التجارية تغييره، أو حتى إذا لم تغير اسم شركتك ، فقد يكون من المنطقي وجود شعار جديد لدعم علامتك التجارية بشكل أفضل.

تذكر أن اسمك وشعارك ليسوا علامتك التجارية. 

إنها جزء من هوية علامتك التجارية، وطرق التواصل أو ترميز علامتك التجارية هي ما يجب أن تهتم به فعلا لتجعلها حقيقية.

لفتة:

لا تحاول الحصول على موافقات أو إجماعات الشعار الجديد. الاسم والشعار ليسوا من أجلك، هي مخصصة للسوق ويجب أن تكون نظرتك لأبعد مدى حول السوق وما يمكن الحكم عليه بناءً على مدى جودة التواصل، وليس إلى أي مدى يحبها الشركاء.

7. تطوير استراتيجية تسويق المحتوى الخاص بك.

استراتيجيات بناء العلامة التجارية

من أبرز استراتيجيات بناء العلامة التجارية: التسويق بالمحتوى.

كان من الممكن أن نكتب عن هذه الخطوة اسم “تطوير إستراتيجيتك التسويقية”. لكننا لم نكتب ذلك، لسبب؛ وهو لأننا نوصي بــ: استراتيجية تسويق المحتوى.

لماذا؟ لأن تسويق المحتوى يعتبر مناسبًا لكل الشركات التي تقدم الخدمات، إنه ببساطة يفعل كل الأشياء التي يقوم بها التسويق التقليدي ولكنه يفعلها بكفاءة أكبر.


يمكنك أن تبدأ بتقديم محتوى تعليمي قيّم لجذب العملاء المحتملين ورعايتهم وتأهيلهم.

تذكّر أن قوة علامتك التجارية بكل ما فيها من سمعة ووضوح نادراً ما تكون بسبب الرؤية وحدها دون تعزيز سمعتك. لهذا السبب غالبًا ما تسفر إعلانات “بناء الوعي” أو عروض الرعاية التقليدية عن نتائج مخيبة للآمال، بينما يقوم تسويق المحتوى بزيادة كبيرة من الرؤية والسمعة في نفس الوقت، حيث تعتبر الطريقة المثلى لجعل علامتك التجارية تساهم في نمو علامتك وجعلها ذات صلة بجماهيرك المستهدفة.

8. تطوير موقع الويب الخاص بك.

استراتيجيات بناء العلامة التجارية

موقع الويب الخاص بك من أهم استراتيجيات بناء العلامة التجارية وأداة لتطوير علامتك التجارية. إنه المكان الذي يتجه إليه كل جمهورك لتعلم ما تفعله وكيف تفعله ومن هم عملاؤك.

بطبيعة الحال من غير المتوقع أن يختار العملاء المحتملون شركتك بناءً على موقع الويب الخاص بك فقط. لكنهم قد يستبعدونك جيدًا إذا أرسل موقعك رسالة خاطئة، حيث سيكون موقع الويب الخاص بك مكانًا لمحتواك القيم الذي تقوم بإعداده.

سيصبح هذا المحتوى محور جهود تحسين محرك البحث (SEO) الخاص بك حتى يتمكن العملاء المحتملون  ومصادر الإحالة من العثور عليك والتعرف على شركتك.

9. قم ببناء مجموعة أدوات التسويق الخاصة بك.

استراتيجيات بناء العلامة التجارية

تتمثل الخطوة ما قبل الأخيرة في استراتيجيات بناء العلامة التجارية بإنشاء باقي مجموعة أدوات التسويق الخاصة بشركتك.

تتضمن مجموعة أدوات التسويق هذه: 

  1. مقاطع الفيديو: كأن تحتوي على  لمحات عامة عن الشركة أو دراسات الحالة أو لقاءات مع الشركاء أو الموظفين أو الإدارة.
  2.  عروض الخدمات الرئيسية: هي أيضا مفيدة جدا. وإذا تم إعداد هذه الأدوات بشكل مناسب ، فإنها لا تخدم فقط وظيفة تطوير الأعمال ولكنها مهمة أيضًا لتطوير العلامة التجارية.

10. التنفيذ والتتبع والضبط.

استراتيجيات بناء العلامة التجارية

الخطوة الأخيرة في استراتيجيات بناء العلامة التجارية أن تقوم بتنفيذها.

ستتفاجأ بعدد مرات تطوير استراتيجية للشركات قوية وبدأت بكل النوايا الحسنة التي يمكن للشركة حشدها. ثم يتدخل الواقع. ينشغل الناس بعمل العميل ويتم تأجيل مهام تطوير العلامة التجارية … ثم نسيانها.

هذا هو سبب أهمية التتبع. نوصي بشدة بتتبع كل من تنفيذ الخطة وكذلك النتائج:

  • هل تم تنفيذ الاستراتيجية كما هو مخطط لها؟
  •  ماذا حدث للمقاييس الموضوعية مثل حركة البحث وزوار الويب؟ 
  • كم عدد العملاء المتوقعين الجدد وتطبيقات الموظفين وفرص الشراكة التي تم إنشاؤها؟

من خلال تتبع العملية بأكملها يمكنك التأكد من استخلاص الاستنتاجات الصحيحة وإجراء التعديلات الصحيحة.

أفكار لتطوير استراتيجيات بناء العلامة التجارية

استثمر في أبحاث العلامة التجارية

لا ينبغي بناء استراتيجية العلامة التجارية في فقاعة. من الضروري مواكبة منافسيك والشركات الأخرى التي يتعامل معها جمهورك.

من غير الحكمة أن تقوم بعمل نسخ شخص آخر، لكن أيضًا بإمكانك تعلم الكثير من علامتهم التجارية، وما يستجيب له جمهورهم ، وحتى ما يرفضون فعله. يمكنك الحصول على إلهام إبداعي مع الأخذ بالاعتبار رؤى إستراتيجية لمساعدتك على تمييز نفسك عن المنافسة من خلال فحص العلامات التجارية الحالية، والسؤال هنا ايضاً كيف تبدأ أعمالك في التجارة الإلكترونية

استثمر في الأشخاص المناسبين

يجب عليك توظيف أشخاص لديهم صلة بشركتك وعلامتك التجارية ، أو على الأقل معرفة ما يلزم لتصبح جزءًا من عملك. يمكن أن يؤدي تعيين الشخص الخطأ إلى الكثير من المشاكل وإلحاق الضرر بحماية علامتك التجارية على الإنترنت.

لذلك ننصحك ببذل الوقت والجهد اللازمين لاختيار الأفراد الذين يظهرون أخلاقيات عمل استثنائية وسمات شخصية قوية. إذا كانت صورة شركتك مهمة بالنسبة لك ، فعليك التأكد من ارتباط الأشخاص الإيجابيين بها فقط.

وفر المال

بالطبع على أحد يحب إهدار المال على أشياء غير ضرورية، وتذكر إذا كان لديك وفرة من السيولة في عملك ، فحاول استثمار أموالك بالطرق الصحيحة.

ضم العملاء السابقين كسفراء للعلامة التجارية

من المهم الانتباه إلى قاعدة العملاء الحالية بالإضافة إلى تطلعاتك، وقم بتضمينهم في جهودك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا تمكنت من معرفة بعض الأشخاص الذين اعتادوا رعاية منتجك أو خدمتك في الماضي ودمجهم في العلامة التجارية لشركتك، فستشهد ارتفاعًا في الشعبية. سيؤدي ذلك أيضًا إلى تسهيل حصولك على المزيد من العملاء وتحسين حماية علامتك التجارية عبر الإنترنت

سلط الضوء على ما يجعلك فريدًا

من الممكن أن تبرز بشكل مختلف، حتى عندما لا يكون منتجك أو خدمتك فريدة. فهل تعلم كيفية ذلك؟

 أحد أهم مفاتيح علامتك التجارية هو رسائلك.

يمكنك تمييز عملك عن طريق تخصيص استراتيجية علامتك التجارية:

  • بيان رؤية ورسالة يعكسان قيمك.
  • القيم التي تعتز بها والتي يشاركها عملاؤك.
  • وصف طريقتك في حل التحدي المشترك بعبارات واضحة تمامًا.
  • وصف كيف تحل مشكلة غير شائعة.
  • ضع في اعتبارك سمة مميزة لجمهورك غير شائعة أو فريدة.
  • تجربة العملاء الفريدة معك.

صف ما يمكن أن تقدمه علامتك التجارية

إن قدرة العلامة التجارية على التميز عن الآخرين هي أهم جانب لها، قدم للمستهلكين أسبابًا لاختيارك بدلاً من منافسيك، بافتراض أنك تعرف من هم.

السبب الذي يجعلك تقدم شيئًا لا يقدمه أي شخص آخر هو أنه ستكون هناك علامات تجارية أكبر ذات اختراق أكبر في السوق. إن تفردك هو ما يجعلك متميزًا!

أثناء تحديد مزايا علامتك التجارية ، ضع هذه الأشياء في الاعتبار:

  • ما المشكلة التي تحلها؟
  • هل تقدم خدمة لا يقدمها أحد؟
  • ما الذي يجعل منتجك فريدًا؟

قم بإنشاء أسلوب مراسلة فعال

يعد تطوير استراتيجية المراسلة هو أهم نصيحة في استراتيجيات بناء العلامة التجارية، حيث ستحتاج إلى تقديم دليل على رسائلك المناسبة لجمهورك ويجب مراعاة جميع الاحتياجات لديهم عند تصميم استراتيجية المراسلة الخاصة بك، ويمكنك قراءة المزيد حول أهمية خدمة العملاء من هنا.

احدث المقالات

ما هي المدونة؟ سلة تجيب تساؤلاتك عن عالم التدوين
استقطاب العملاء كخطوة ممهّدة لضمان الولاء
تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح: رحلة تصميم نموذج العمل التجاري
التسويق الخفي فن التأثير على العملاء دون علمهم